إسلام

شرح حديث (أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين)

شرح حديث (أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين)

معنى حديث (أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين) قال السندي في حاشيته على سنن ابن ماجه : قوله -صلى الله عليه وسلم-: (أعمار أمتي)؛ أي أعمار المُعمّر منهم غالباً،وقال ابن عبد الجبار في الجامع الصحيح: (أعمار أمتي)؛ أي آخر عمر أُمتي، يَبتدئ بالستين سنة، وينتهي بالسبعين، وقَلّ من يتجاوز عمره ذلك، والمراد: أي غالبٌ حال أمتي. وقال بعض الحكماء أنّ العمر ينقسم إلى أربعة أقسام: سِن الطّفولة، وسِن الشباب، وسِن الكهولة، وسِن الشيخوخة، وهي آخر هذه الأقسام، ويَغلِب أن يكون هذا القسم -الذي فيه انتهاء العمر- ما
شرح حديث (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم)

شرح حديث (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم)

تفسير حديث (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم) عن عبد الله بن عبّاس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن عبْدٍ مُسلمٍ يعودُ مريضًا لم يحضُرْ أجَلُه، فيقول سبْعَ مرَّاتٍ: أسأَلُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يشفِيَك، إلَّا عُوفِيَ)، وهذا حديثٌ حسن أخرجه جماعة من المحدّثين في كتبهم منهم النسائي في السنن والإمام أحمد في المسند، وفيما يأتي تفسير لجزئيات هذا الحديث الشريف: "ما مِن عبْدٍ مُسلمٍ يعودُ مريضًا" أي؛ ليس هناك مسلم يزور إنسانًا مريضًا. "لم يحضُرْ
شرح حديث (أرأيتم لو أن نهرًا بباب أحدكم يغتسل)

شرح حديث (أرأيتم لو أن نهرًا بباب أحدكم يغتسل)

شرح حديث (أرأيتم لو أن نهرًا بباب أحدكم يغتسل) روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهْرًا ببَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منه كُلَّ يَومٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هلْ يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ؟ قالوا: لا يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ، قالَ: فَذلكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ بهِنَّ الخَطَايَا)، واللفظ لمسلم. يضرب النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث النبوي الشريف مثالاً محسوساً، حتى يقرب المفهوم الذي يحتويه الحديث
شرح حديث (أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم)

شرح حديث (أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم)

حديث (أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم) وردت عدة شروحات في معنى الحديث الذي ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وقال فيه: (أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم)، وهو حديث صحيح موجود في كتاب الإمام البخاري، وهذه الشروحات منها ما يتعلق بألفاظ عامة، ومنها ما يتعلق بألفاظ خاصة، بالإضافة لوجود شروح عامة له. شرح ألفاظ الحديث العامة قيل في معنى الألد الخصم أنه دائم الخصومة، وهو الشخص الذي لا يرجع إلى الحق ، أما الألد فمنه قوله -تعالى-: (وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا)؛أي: عوجًا، جمع أَعْوَج، وقوله: (أبغض
شرح حديث: العيوب التي لا تجزئ في الأضحية

شرح حديث: العيوب التي لا تجزئ في الأضحية

حديث: (العيوب التي لا تجزئ في الأضحية) نصّ الحديث روى البراء بن عازب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ في الحديث الذي صحّحه الألباني، فقال: (أربعٌ لا تُجزئُ في الأضاحيِّ: العَوراءُ البيِّنُ عوَرُها، والمريضةُ البيِّنُ مرضُها، والعَرجاءُ البيِّنُ ظَلعُها، والكسيرةُ الَّتي لا تُنقي قالَ: فإنِّي أَكْرَهُ أن يَكونَ نقصاً في الأذنِ، قالَ: فما كرِهْتَ منهُ، فدعهُ، ولا تحرِّمهُ على أحدٍ). شرح الحديث يُشترط في الأضحية لتكون مجزئة عن صاحبها؛ أن تكون خالية من العيوب التي ذكرها رسول
شرح حديث: الدين النصيحة

شرح حديث: الدين النصيحة

نصّ حديث: الدين النصيحة أخرج مسلم في صحيحه، عن تميم الداري -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الدِّينُ النَّصِيحَةُ. قُلْنا: لِمَنْ؟ قالَ: لِلَّهِ ولِكِتابِهِ ولِرَسولِهِ ولأَئِمَّةِ المُسْلِمِينَ وعامَّتِهِمْ)، وفي رواية أخرى أخرجها الألباني عنه، أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن الدينَ النصيحةُ_ إن الدينَ النصيحةُ_ إن الدينَ النصيحةُ. قالوا: لمَن يا رسولَ اللهِ؟ قال: للهِ ولكتابِه ولرسولِه ولأئمةِ المسلمين وعامَّتِهم). شرح حديث: الدين النصيحة معاني مفردات الحديث في
شرح حديث: الدنيا سجن المؤمن

شرح حديث: الدنيا سجن المؤمن

شرح حديث: الدنيا سجن المؤمن قال رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم-: (الدُّنْيا سِجْنُ المُؤْمِنِ، وجَنَّةُ الكافِرِ)، وقد أنزل الله الشريعة تهدي إلى الرشد، وإلى صراطٍ مستقيم، ليسمو المسلمين في جنتين، جنة الإيمان في سجن الدنيا التي تسامر أهلها في غمة الحزن بوحشة الفقد، فكل شيءٍ فانٍ. ودنيا المؤمن موحشة، فهي ليست دار قرار ولا سكون ولا استقرار، بل هي دار اختبار، فمن صبر في ظلمة السجن واستعان بنور الإسلام، واستظل بغيمة الإيمان، واستروح ب حب الله ؛ هانت عليه جحافل الدنيا وزينتها، فهي لا تسوى عند الله
شرح حديث: استوصوا بالنساء خيرًا

شرح حديث: استوصوا بالنساء خيرًا

نص حديث: استوصوا بالنساء خيرًا وردت هذه العبارة (استوصوا بالنساء خيرًا) في عدة أحاديث نبوية، نستعرض أصحها وأشهرها فيما يأتي: الحديث الأول أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا؛ فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شَيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا). الحديث الثاني أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي
شرح حديث: استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

شرح حديث: استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

شرح حديث: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان) نص الحديث وتخريجه هذا الحديث له مجموعة من الطرق بعضها ضعيف وبعضها ما هو موضوع؛ وذلك وفقًا للطريق التي رويت منه، وهو صحيح عند السيوطي أورده في الجامع الصغير بلفظ آخر، وصححه الألباني في صحيح الجامع. ونص الحديث هو : (استعينوا على إنجْاحِ الحوائِجِ بالكتمانِ؛ فإنَّ كلَّ ذي نعمةٍ محسودٌ) ، وعلى اعتبار أنه ضعيف؛ فإن بعض أهل العلم يرى جواز العمل والاحتجاج بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال. شرح الحديث قال -تعالى- على لسان سيدنا يعقوب -عليه السلام-؛ عندما
شرح حديث: ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

شرح حديث: ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

نصّ حديث (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) أخرج الإمام الترمذي في سننه، عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما-، عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (الرَّاحمونَ يرحمُهُمُ الرَّحمنُ. ارحَموا من في الأرضِ يرحَمْكم من في السَّماءِ، الرَّحمُ شُجْنةٌ منَ الرَّحمنِ فمن وصلَها وصلَهُ اللَّهُ ومن قطعَها قطعَهُ اللَّهُ). وتاليًا شرح الحديث وبيان مفرداته وأبرز ما يُستفاد منه. مفردات الحديث الرَّحِمُ: القرابة التي سببها الولادة. شُجنة: الغصنُ المشتبِكُ. شرح حديث (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في
شرح حديث: إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم

شرح حديث: إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم

شرح حديث: (إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم) زر بن حبيش أتي إلى صفوان بن عسال -رضي الله عنه- من أجل العلم؛ يبتغي العلم، فقال له صفوان بن عسال: (إنَّ الملائكةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَها لطالِبِ العلْمِ؛ رضًا بما يطلُبُ). وسنذكر شرح الحديث الشريف وأبرز ما يدل عليه فيما يأتي: يدل الحديث على مكانة وفضيلة العلم، وطلب العلم والمقصود بالعلم أي: العلم الشرعي وليس علم الدنيا، أي: العلم الذي جاء به رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، لكن الذي به الثناء والمدح في الحديث هو طلب العلم، والحث عليه في القرآن
شرح حديث: إذا عمل أحدكم عمل فليتقنه

شرح حديث: إذا عمل أحدكم عمل فليتقنه

نصّ حديث: إذا عمل أحدكم عملًا فليتقنه أخرج السيوطي في الجامع الصغير عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: "إنَّ اللهَ تعالى يحبُّ إذا عملَ أحدُكمْ عملًا أنْ يتقنَه"، والحديث أخرجه الألباني في صحيح الجامع وحسّنه، وفي روايةٍ أخرى للحديث أخرجها الألباني عن كُليب الجُهني -رضي الله عنه- عن النّبي -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: "إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ منَ العامِلِ إذا عَمِلَ أن يُحْسنَ". شرح حديث: إذا عمل أحدكم عمل فليتقنه إنّ إتقان العمل مطلوبٌ شرعًا في
شرح حديث: إذا خاصم فجر

شرح حديث: إذا خاصم فجر

نصّ حديث إذا خاصم فجر أخرج البخاري في صحيحه، عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: "أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، ومَن كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حتَّى يَدَعَهَا: إذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وإذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ". شرح حديث: إذا خاصم فجر معاني مفردات الحديث فيما يلي بيانٌ لمعاني مفردات الحديث: المنافق: من يظهر خلاف ما يُبطن. خَصْلة: خُلُقٌ في الإِنسان، يكون فضيلةً
شرح حديث: (من قام بعشر آيات..)

شرح حديث: (من قام بعشر آيات..)

نص الحديث في سياق حثّ المؤمنين على قيام الليل اتخذ النبي الكريم عدداً مِن الوسائل الترغيبية التي يتوقع أن تشجع الناس على أدائها، ومن تلك الأساليب تعريف المصطفين لأداء هذه العبادة بأجر القيام بها، ومما جاء في بيان فضلها ما رواه عبدالله بن عمرو بن العاص مرفوعاً للنبي الكريم: (مَنْ قامَ بِعَشرِ آياتٍ لم يُكتب مِنَ الغافِلِينَ، وَمَنْ قامَ بِمائةِ آيةٍ كُتِبَ مِنَ القانِتِينَ، وَمَنْ قامَ بِألفِ آيةٍ كُتِبَ مِنَ المُقَنْطَرِينَ). شرح الحديث يتّضح من سياق الحديث أنه يتحدث في شأن قيام الليل؛ لأنّ
شرح حديث: (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل)

شرح حديث: (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل)

النص الكامل للحديث عن عائشة أم المؤمنين أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (سَدِّدُوا وَقَارِبُوا، وَاعْلَمُوا أَنْ لَنْ يُدْخِلَ أَحَدَكُمْ عَمَلُهُ الجَنَّةَ، وَأَنَّ أَحَبَّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ)، وفي رواية أخرى للحديث: عن عائشة أم المؤمنين أنَّها قالت: (سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ قَالَ: أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ. وَقَالَ: اكْلَفُوا مِنَ الأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ). الشرح التحليلي للحديث أبرز
شرح حديث(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه)

شرح حديث(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه)

شرح حديث (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه) عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال: رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) . وفيما يأتي شرح مفردات الحديث: لا يؤمن أي لا يحقّق كمال الإيمان وتمامه ولا يبلغ حقيقته، وليس المقصود نفي أصل الإيمان عنه. لأخيه المقصود أخوة الإيمان ، كما في قول الله -عز وجل-: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)، وليس المقصود أخوة النسب. ويخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه لا يتحقق كمال الإيمان وتمامه للمسلم حتى يحب لغيره من المسلمين من
شرح حدبث (ليس منا من لم يرحم صغيرنا)

شرح حدبث (ليس منا من لم يرحم صغيرنا)

شرح حديث (ليس منا من لم يرحم صغيرنا) ثبت الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعدة روايات وفيها مجموعة من الأخلاق الإسلامية ، وفي رحمة الصغير واحترام الكبير، وتقدير العلماء، وفيما يأتي بيان الحديث مع ما فيه من أخلاق إسلامية. مرويات الحديث جاء الحديث بتكرار رحمة الصغير، واحترام الكبير بألفاظ متعددة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفيما يأتي بيان ذلك: قال -صلى الله عليه وسلم-: (ليس مِنَّا مَنْ لَمْ يَرحمُ صَغيرَنا ولَمْ يَعرِفْ شَرَفَ كبيرِنا)، ، وفي رواية ثانية ذكر حق الكبير بدل من شرفه، قال
شرح تفسير سورة الفاتحة للأطفال

شرح تفسير سورة الفاتحة للأطفال

شرح تفسير سورة الفاتحة للأطفال فهم آيات وسور القرآن الكريم من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها العبد المسلم، ويجب أن يُبينها لأطفاله أيضاً ويُبسطها لهم بأسلوبٍ مُيسر يُناسب عقولهم، وفيما يأتي شرح مبسطاً للآيات من سورة الفاتحة: (بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ)، تفتح السورة الكريمة بالبسملة، وقد تعددت آراء العلماء حول البسملة هل هي آية من سورة الفاتحة أم لا، ولكن الذي اتفق عليه العلماء أنَّ سورة الفاتحة سبع آيات فإن كانت البسملة آية من فاتحة الكتاب فستكون الآية الأخيرة هي (صِرَاطَ
شرح بيعة العقبة الأولى والثانية للأطفال

شرح بيعة العقبة الأولى والثانية للأطفال

شرح بيعة العقبة الأولى والثانية للأطفال أسباب البيعتين ومقدمتيهما حاول النبي -صلى الله عليه وسلم- بكل طاقته أن ينشر دعوته في مكة، فاستجاب له عدد من أبنائها، ولكن حجم الصد عن الدعوة من حملات تكذيب وتشكيك وتشويه له -صلى الله عليه وسلم- وتعذيب لأصحابه كان فظيعا للغاية، وعندما تأكد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الدعوة لا يمكنها الاستمرار في مكة أخذ يبحث عن موطن آمن لها ولأتباعها، ويمكن أن تشكل فيها دولتها الحامية. وحاول ذلك عندما زار الطائف ، ولكن قومها ردوه أسوأ رد، كما حاول أيضا مع القادمين لمكة
شرح الوصايا العشر من القرآن الكريم للأطفال

شرح الوصايا العشر من القرآن الكريم للأطفال

شرح الوصايا العشر من القرآن الكريم للأطفال يقول الحق -سبحانه وتعالى- في سورة الأنعام: (قُل تَعالَوا أَتلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُم عَلَيكُم أَلّا تُشرِكوا بِهِ شَيئًا وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا وَلا تَقتُلوا أَولادَكُم مِن إِملاقٍ نَحنُ نَرزُقُكُم وَإِيّاهُم وَلا تَقرَبُوا الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنها وَما بَطَنَ وَلا تَقتُلُوا النَّفسَ الَّتي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلّا بِالحَقِّ ذلِكُم وَصّاكُم بِهِ لَعَلَّكُم تَعقِلونَ). (وَلا تَقرَبوا مالَ اليَتيمِ إِلّا بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ حَتّى يَبلُغَ أَشُدَّهُ
شرح الفرق بين النبي والرسول للأطفال

شرح الفرق بين النبي والرسول للأطفال

شرح الفرق بين النبي والرسول للأطفال تعريف النبي لغة واصطلاحاً يعود أصل النبي في اللغة إلى النبأ، وهو الخبر، ومنه قول الله -تعالى-: ( عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ* عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ) ، ويعود سبب تسمية النبي بهذا الاسم كونه يعدّ مخبراً لما وكّله الله به، وقالت العرب أنَّ البنوة اسم يُطلق على المكان المرتفع من الأرض، ووجه ارتباط ذلك بالنبي الذي أوحى له الله هو علوّ مكانته وارتفاع قدره عن غيره من بني آدم. أمّا النبي في الاصطلاح الشرعي فهو: إنسان، ذكر، حرّ، ميّزه الله عن غيره من الخلق فاختاره
شرح الفرق بين الحج والعمرة للأطفال

شرح الفرق بين الحج والعمرة للأطفال

شرح الفرق بين الحج والعمرة للأطفال يقصد المسلم بيت الله الحرام في كلٍّ من الحجّ والعمرة لنيل الأجر والثواب العظيم من الله -تعالى-؛ ويقال: إنّ الحجّ هو الحجّ الأكبر، والعمرة هي الحجّ الأصغر، وبين الاثنين فروقات في وقت الأداء، الحكم الشرعيّ، الأركان والواجبات، وفي أمور أخرى. ومن الجدير بالاهتمام تعليم الأطفال بعض المناسك والعبادات المرتبطة ببيت الله الحرام، والإشارة إليها في المواسم المناسبة لذلك؛ بحيث يغرس في نفوسهم تعظيم شعائر الله منذ الصغر، وفيما يأتي بيان للفروق بين الحج والعمرة: الفرق بين
شرح الفرائض

شرح الفرائض

شرح الفرائض يُقصد بالفرائض هنا أركان الإسلام ، فقد فرض الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين مجموعةً من الفرائض، وهي: الشهادتان، والصلاة، والصوم، والزكاة، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً، قال -صلى الله عليه وسلم-: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ). ويجدر بالتنبيه إلى أنّ اصطلاح علم الفرائض يُقصد به علم المواريث، وهو ليس مدار الحديث هنا في هذا المقال، وسيتمّ شرح هذه
شرح العقيدة الواسطية لصالح بن فوزان الفوزان

شرح العقيدة الواسطية لصالح بن فوزان الفوزان

نبذة عن كتاب شرح العقيدة الواسطية كتاب شرح العقيدة الواسطية هو شرح لكتاب (العقيدة الواسطية) لشيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو من الكتب التي تحدّثت عن عقيدة أهل السنة والجماعة، بلفظٍ مختصرٍ وعبارةٍ دقيقةٍ، وجاء شرح الشيخ صالح الفوزان مُوضحاً لهذه العبارات ومفسراً لها، ليخرج جواهرها ويجلي غوامضها، معتمداً في ذلك على عدة مصادر من كتب التفسير وشروحات أخرى لكتاب العقيدة الواسطية، وكل ذلك بأسلوب واضح العبارة سهل الفهم. موضوعات كتاب شرح العقيدة الواسطية تضمّن الكتاب عدة عناوين مهمة، من أبرزها ما يأتي: