شرح حديث: (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل)

شرح حديث: (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل)

النص الكامل للحديث

عن عائشة أم المؤمنين أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (سَدِّدُوا وَقَارِبُوا، وَاعْلَمُوا أَنْ لَنْ يُدْخِلَ أَحَدَكُمْ عَمَلُهُ الجَنَّةَ، وَأَنَّ أَحَبَّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ)، وفي رواية أخرى للحديث: عن عائشة أم المؤمنين أنَّها قالت: (سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ قَالَ: أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ. وَقَالَ: اكْلَفُوا مِنَ الأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ).

الشرح التحليلي للحديث

أبرز أقوال العلماء في شرح المفردات والتراكيب للحديث بروايتيه كما يأتي:

(سَدِّدُوا وَقَارِبُوا)

السدادُ هو حقيقةُ الاستقامة ، وهو يعني: الإصابةُ في جميع الأقوالِ والأعمال والمقاصد، كالذي يرمي بسهمه إلى الهدف، فيُصيبه، بينما المقاربة: هي أنْ يُصيبَ ما قَرُبَ مِنَ الهدف إذا لم يُصِبِ سهمه الهدف نفسَه، ولكن بشرط: أنْ يكونَ مصمِّماً على قصد السَّداد وإصابة الهدف بدقة، فتكون مقاربتُه للهدف وعدم إصابته له معذوراً فيها لأنها عن غير عمدٍ.

(لَنْ يُدْخِلَ أَحَدَكُمْ عَمَلُهُ الجَنَّةَ)

لا يعني من ذلك أنه لا فائدة للعمل، بل يعني أنَّ العمل الصالح لا ينفع صاحبه إلا إذا تقبله الله منه، والعبد لا يعمل عملاً صالحاً إلا إذا وفَّقه الله إليه وأعانه عليه، فلمَّا كان العمل الصالح -الذي هو سبب دخول الجنة- لا ينفع إلا إذا تقبله الله -ولو شاء لم يتقبله-، ولا ينفع إلا إذا وَفّق الله العبدَ إليه -ولو شاء لم يوفّقه إليه-، صار كل شيءٍ بفضل من الله -تعالى- ورحمته.

(أَحَبَّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ)

وهذا واقعي؛ لأن الاستمرار على طاعة الله أسهل سبيل يسهِّل الطريق إلى طاعةٍ مثلها، وإن الاستمرار على العمل السهل يجعل المكلّف قادراً على الوصول إلى الصعب، ثم الوصول إلى الأصعب، وهكذا حتى يصل إلى أعلى درجات العمل الذي يطيقه، فيكون ما يظنّه عملاً شاقاً -بعد هذه الخطوات المتدرجة- أمراً مستطاعاً، فالتدرّج سنة الله في كونه.

(اكْلَفُوا مِنَ الأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ)

هذه الوصية تدل على شفقته -صلى الله عليه وسلم-، ورفقه بأمته وحثّهم على التوسط؛ حيث أرشدهم إلى الاعتدال؛ بالتمسك مِن الأعمال بما يمكنهم الدوام عليه بلا مشقة ولا مزاحمة لعملٍ آخر؛ فتتمّ العبادة كما يحبها الله، "بخلاف من تعاطى مِن الأعمال ما يشقّ عليه، فإنه بصدد أن يتركه أو بعضه، أو يفعله بكُلفة، وبغير انشراح القلب، فيفوته خير عظيم".

التوازن بين التعمُّق المتشدد في العبادة والتقصير فيها

لا يعني الحديث الشريف: (وَأَنَّ أَحَبَّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ)؛ أن العمل النشط الدؤوب أقل أجراً من العمل الصالح السهل، بل إن العمل النشِط كالمواظبة على صلاة الفجر مثلاً إذا كان أدومها وكان كثيراً فهو الأفضل من التقصير في أداء صلاة الفجر ، لكن الحديث يقابل بين شخصٍ خيِّر وبين كثير منقطع وقليل دائم، فأيهما الأفضل؟ فالقليل الدائم هو الأفضل له في تلك الحالة.

كما أنَّ السياق التاريخي لسبب ورود هذا الحديث الشريف مهم لفهمه، فقد كان جيل الصحابة -رضي الله عنهم- على درجة عالية من الهمة والنشاط، وتلك الهمة اقتضت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يدعوهم في كثيرٍ من المواقف إلى تهذيب سَورة هذا النشاط الزائد، قائلاً لهم: (اكْلَفُوا مِنَ الأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ)؛ من أجل أن يحثّهم على العودة إلى المستوى المطلوب من الوسطيّة والقصد والاعتدال والتوازن.

ولننظر مثلاً إلى همّة عبد الله بن عمرو في العبادة أثناء شبابه، وذلك حين سأله النبي: (كيفَ تَصُومُ؟ قالَ: كُلَّ يَومٍ، قالَ: وكيفَ تَخْتِمُ؟ قالَ: كُلَّ لَيْلَةٍ، قالَ: صُمْ في كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةً، واقْرَأِ القُرْآنَ في كُلِّ شَهْرٍ، قالَ: قُلتُ: أُطِيقُ أكْثَرَ مِن ذلكَ، قالَ: صُمْ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ في الجُمُعَةِ، قُلتُ: أُطِيقُ أكْثَرَ مِن ذلكَ، قالَ: أفْطِرْ يَومَيْنِ وصُمْ يَوْمًا، قالَ: قُلتُ: أُطِيقُ أكْثَرَ مِن ذلكَ، قالَ: صُمْ أفْضَلَ الصَّوْمِ صَوْمَ دَاوُدَ: صِيَامَ يَومٍ، وإفْطَارَ يَومٍ، واقْرَأْ في كُلِّ سَبْعِ لَيَالٍ مَرَّةً).

لكن عبدالله ندم بعد أن كبرت سنه، حيث قال: (فَلَيْتَنِي قَبِلْتُ رُخْصَةَ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ وذَاكَ أنِّي كَبِرْتُ وضَعُفْتُ، فَكانَ يَقْرَأُ علَى بَعْضِ أهْلِهِ السُّبْعَ مِنَ القُرْآنِ بالنَّهَارِ، والذي يَقْرَؤُهُ يَعْرِضُهُ مِنَ النَّهَارِ؛ لِيَكونَ أخَفَّ عليه باللَّيْلِ، وإذَا أرَادَ أنْ يَتَقَوَّى أفْطَرَ أيَّامًا وأَحْصَى، وصَامَ مِثْلَهُنَّ كَرَاهيةَ أنْ يَتْرُكَ شيئًا فَارَقَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عليه).

9إسلام
مزيد من المشاركات
خواطر عن رمضان

خواطر عن رمضان

خواطر عن قدوم شهر رمضان رمضان شهر الرحمة والغفران، شهر تكثر فيه العبادة والطاعة، ويتقرب به العبد إلى ربه، وخواطر عن قدوم شهر رمضان فيما يأتي: مع قدوم شهر رمضان، أغلق مدن أحقادك، واطرق أبواب الرحمة والمودة، فارحم القريب وودّ البعيد، وازرع المساحات البيضاء في حناياك، وتخلص من المساحات السوداء في داخلك. بريحة العطر والمسك والعود رمضان علينا وعليكم يعود، شهر الخير والكرم والجود، تهاني لكم من قلب ودود. مع بداية الشهر الفضيل، أعد ترتيب نفسك، لملم بقاياك المبعثرة، اقترب من أحلامك البعيدة، اكتشف مواطن
مدينة الألف مئذنة

مدينة الألف مئذنة

مدينة الألف مئذنة تعرف عدد من الدول العربية والإسلامية بكثرة المساجد والمآذن فيها والتي يزيد عددها عن مئات المساجد وآلاف المآذن المرافقة لها، بحيث يمكن للناظر من على ارتفاع عالٍ لهذه المدن رؤية امتداد غير منقطع من المآذن المنتشرة في مختلف اتجاهات هذه المدن بأشكال وارتفاعات مختلفة، والتي تعبّر عن الطابع الإسلامي العريق لهذه المدن والحضارات الإسلامية المتعددة التي مرّت بها. القاهرة مدينة الألف مئذنة لقبت مدينة القاهرة بمدينة الألف مئذنة حيث أطلقه عليها الرحالة القدامى الذين كانوا يتوقفون بها
كيف تؤثر الصحافة في المجتمع

كيف تؤثر الصحافة في المجتمع

تأثير الصحافة في المجتمعات تلعب الصحافة دوراً في خلق حالة من العولمة بين شعوب العالم المختلفة لتتكون صداقات فيما بينهم ويصبحوا على اطلاع لكل مستجدات الأحداث التي تجري في بلدان بعضهم وتتجاوز بذلك الحدود الجغرافية وتعكس ما يجري في داخل كل بلد، بالإضافة لذلك فإنّ الصحافة تعتبر بمثابة مستوعب للمعلومات لتعليم الناس بكل ماهو جديد من أحداث، ومن كل هذا نجد أن للصحافة أثر قوي في التأثير بمسار حياة وطريقة تفكير البشر سواء بالإيجاب أو بالسلب، وفيما يلي توضيح لبعض الآثار المتعلقة بالصحافة: تعمل الصحافة
طريقة عمل مسخن الدجاج

طريقة عمل مسخن الدجاج

القيمة الغذائية لمسخّن الدجاج القيمة لكل 100 غرام من الدجاج: طاقة 370 سعرة حرارية بروتين 11.00 غ الدهون 21.00 غ حديد 1.80 ملغ مغنيسيوم 17.0 ملغ بوتاسيوم 210 ملغ صوديوم 800 ملغ كوليسترول 24 ملغ كربوهيدرات 35.00 غ الألياف 4.0 غ السكريات 4.00 غ مسخّن الدجاج مدة التحضير 20 دقيقة مدة الطهي 55 دقيقة تكفي لـ 7 أشخاص المكونات دجاجة كاملة بوزن كيلو غرام ونصف مقطعة إلى أربعة قطع. أربعمئة وخمسون غرامًا من البصل متوسط الحجم والمفروم إلى شرائح. ستة أكواب من الماء. ثلاث ملاعق كبيرة من الصنوبر المحمص. ثلاثة
طريقة عمل كريمة الطبخ للفوتشيني

طريقة عمل كريمة الطبخ للفوتشيني

القيمة الغذائيّة لباستا الفيتوتشيني القيمة الغذائيّة 100 غرام من باستا الفيتوتشيني الطاقة 357 سعرة حراريّة البروتين 12.50 غرام الدهون 1.79 غرام الكربوهيدرات 75 غرام الألياف 3.6 غرام السكر 3.57 غرام الكالسيوم 18 ملليغرام الحديد 3.57 ملليغرام البوتاسيوم 232 ملليغرام الصوديوم 0 ملليغرام الكوليسترول 0 ملليغرام فيتوتشيني بالدجاج مدّة الطهي عشرون دقيقة تكفي لِ أربعة أشخاص المكوِّنات باكيت من معكرونة الفيتوشيني. قطعتان من فيليه صدور الدجاج المقطع. بصلة كبيرة مفرومة. أربع قطع من النقانق المقطع إلى
محافظة المدينة المنورة

محافظة المدينة المنورة

محافظة المدينة المُنوَّرة المدينة المُنوَّرة هي إحدى مُدن المملكة العربيّة السعوديّة، تقع غربيّها بين درجتَي طول 36-39 شرقاً، وبين دائرتي عرض 28-24 شمالاً، وقد اكتسبت هذه المدينة أهميّةً كبيرةً بسبب وجود الحرم النبويّ الشريف فيها، الذي يؤمّه الحُجّاج والزائرون والمعتمرون كلّ عام وعلى مدار السّنة، وتأتي هذه المدينة في المركز الثالث من بين محافظات المملكة العربيّة السعوديّة من حيث المساحة والخامسة من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمةٍ حسب إحصائيّات عام 2004م، وفيما يخصّ مناخها
مقال علمي عن فوائد الفواكه

مقال علمي عن فوائد الفواكه

الفواكه أظهرت الأبحاث أنّ الالتزامَ بأربعةِ قواعد صحيةٍ بسيطةٍ قد يقلل خطر الإصابة بالأمراضِ المزمنة، وتشمل عدم التدخين، وتجنب زيادة الوزن ، وممارسة الرياضة مدةَ نصف ساعة يومياً، وتناول الطعام الصحيّ؛ الذي يتضمن استهلاك المزيد من الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، وتقليل استهلاك اللحوم، وأشارت العديد من الدراسات إلى العلاقة بين زيادة تناوُل الفاكهة والخضار، وانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية بما في ذلك السكتة الدماغية، وتُعتبر الفواكه مصدراً غنياً بالفيتامينات ، والمعادن،
بحث عن مكتبة الاسكندرية

بحث عن مكتبة الاسكندرية

مكتبة الإسكندرية تعتبر مكتبة الاسكندرية واحدة من أشهر المكتبات في المنطقة والعالم، وقد اشتهرت هذه المكتبة العريقة عبر التاريخ بأسماء عدة منها المكتبة العظمى، ومكتبة الإسكندرية الملكية. وهناك اختلاف كبير حول تحديد الشخص الذي قام ببناء المكتبة للمرة الأولى في التاريخ، فالبعض ذهب إلى أن أول من بناها هو الإسكندر ، والذي ضمنها في مخطط مدينة الإسكندرية عندما قام بتشييد المدينة وتخطيطها، في حين ذهب البعض الآخر إلى أن أول من قام ببناء المكتبة هو بطليموس الأول، وقال بعضهم إن الفضل في إنشائها يعود إلى