إسلام

شرح حديث (من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء)

شرح حديث (من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء)

نص حديث (من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء) روى عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، في الحديث الصحيح عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، فقال: (مَن تَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ فأسْبَغَ الوُضُوءَ، ثُمَّ مَشَى إلى الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، فَصَلَّاهَا مع النَّاسِ، أَوْ مع الجَمَاعَةِ، أَوْ في المَسْجِدِ غَفَرَ اللَّهُ له ذُنُوبَهُ)، ونذكر لفظ آخر للحديث، عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بلفظ: (مَن توضأَ فأسبغَ الوُضوءَ، ثُم مَشَى إلى صلاةٍ مكتوبةٍ، فصلَّاها مع الإمامِ غُفِرَ
شرح حديث (من تعار من الليل)

شرح حديث (من تعار من الليل)

نصّ حديث: من تعارًّ من الليل أخرج البخاريّ في صحيحه عن عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ
شرح حديث (من بنى مسجدًا يبتغي به وجه الله ..)

شرح حديث (من بنى مسجدًا يبتغي به وجه الله ..)

نص الحديث عن عُثْمَانَ بنَ عَفَّانَ -رضي الله عنه- يقولُ عِنْدَ قَوْلِ النَّاسِ فيه حِينَ بَنَى مَسْجِدَ الرَّسُولِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: (إنَّكُمْ أكْثَرْتُمْ، وإنِّي سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن بَنَى مَسْجِدًا - قالَ بُكَيْرٌ: حَسِبْتُ أنَّه قالَ: يَبْتَغِي به وجْهَ اللَّهِ - بَنَى اللَّهُ له مِثْلَهُ في الجَنَّةِ). التعريف براوي الحديث هو أبو عمرو، عثمان بن عفان الأموي القرشي، من السابقين للإسلام، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، لقّبه رسول الله -صلى الله
شرح حديث (من الكبائر شتم الرجل والديه)

شرح حديث (من الكبائر شتم الرجل والديه)

نص الحديث وتخريجه أخرج البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: (من الكبائر شم الرجل والديه، قالوا: يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه؟! قال: نعم، يسب أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه) ، وهذا لفظ مسلم، ولفظ البخاري: (إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه). الموضوع العام الحديث يُبين هذا الحديث أنَّ التسبب بالإساءة اللفظية إلى الوالدين بأحد ألفاظ الشتم أو اللعن ذنب عظيم يستحق فاعله العذاب يوم القيامة، فهو من كبائر الذنوب ،
شرح حديث (من أطاعني دخل الجنة)

شرح حديث (من أطاعني دخل الجنة)

حديث (من أطاعني دخل الجنة) أخرج البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- في صحيحه أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (كُلُّ أُمَّتي يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ إِلَّا مَن أَبَى، قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَن يَأْبَى؟ قالَ: مَن أَطَاعَنِي دَخَلَ الجَنَّةَ، وَمَن عَصَانِي فقَدْ أَبَى). شرح حديث (من أطاعني دخل الجنة) مفردات الحديث في الحديث مفردات آتيًا بيان معانيها: أَبَى: اِمْتَنَعَ وَعَصَى. عَصَانِي: خالف أمره وعانده. المعنى الإجماليّ للحديث أمر الله تعالى بطاعة أمر نبيّه الكريم محمد -صلى الله عليه
شرح حديث (من أرضى الله بسخط الناس)

شرح حديث (من أرضى الله بسخط الناس)

شرح حديث (من أرضى اللَّهِ بسَخطِ النَّاسِ) قبل البدء بشرح هذا الحديث لا بُد من استعراض الحديث بأكمله، فقد روى الإمام الترمذي -رحمه الله- عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (منِ التمسَ رضا اللَّهِ بسَخطِ النَّاسِ كفاهُ اللَّهُ مؤنةَ النَّاسِ، ومنِ التمسَ رضا النَّاسِ بسخطِ اللَّهِ وَكلَهُ اللَّهُ إلى النَّاسِ). رأى بعض أهل العلم أنَّ هذا الحديث موقوف على أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- ولم يُرفع إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، والمقصود بأنَّه موقوف؛ أي
شرح حديث (من أحق الناس بحسن صحابتي)

شرح حديث (من أحق الناس بحسن صحابتي)

شرح حديث (من أحق الناس بحسن صحابتي) عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ). أمر الله -سبحانه وتعالى- وأوجب على المسلم برّ والدَيه وعدم عقوقهما، وفي هذا الحديث جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- يستفسر عمن يستحق إحسانه، فأخبره النبي -صلى الله
شرح حديث (من أحيا سنة من سنتي)

شرح حديث (من أحيا سنة من سنتي)

نص حديث (من أحيا سنة من سنتي) عن عمرو بن عوف المُزني -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن أحيا سنَّةً من سنَّتي، فعملَ بِها النَّاسُ، كانَ لَهُ مثلُ أجرِ من عَمِلَ بِها، لا يَنقصُ مِن أجورِهِم شيئًا، ومن ابتدعَ بدعةً، فعمِلَ بِها، كانَ عليهِ أوزارُ مَن عملَ بِها، لا ينقُصُ مِن أوزارِ من عملَ بِها شيئًا). شرح حديث (من أحيا سنة من سنتي) يُبيّن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث النبوي السابق أهمية اتّباع سُنته سواءً أكانت بأقواله أم بأفعاله، وكذلك صفاته وتقريراته
شرح حديث (من أحب أن تسره صحيفته فليكثر من الاستغفار)

شرح حديث (من أحب أن تسره صحيفته فليكثر من الاستغفار)

حديث (من أحب أن تسره صحيفته فليكثر من الاستغفار) حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على الاستغفار في الكثير من الأحاديث، ومنها ما جاء عن الزبير بن العوّام -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من أحبَّ أن تسُرَّه صحيفتُه فليكثِرْ من الاستغفارِ). شرح حديث (من أحب أن تسره صحيفته فليكثر من الاستغفار) قال الصنعاني في كتاب "التنوير شرح الجامع الصغير" إنّ معنى هذا الحديث أي: مَنْ أراد أن يُسعد ويسرّ بالصحيفة التي تُكتب فيها أعماله وتُقيّد فيها أقواله عندما يراها يوم القيامة؛
شرح حديث (ما من عبد يذنب ذنبًا)

شرح حديث (ما من عبد يذنب ذنبًا)

نص الحديث وتخريجه عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (ما من عبد يذنب ذنباً، فيحسن الطهور، ثم يقوم فيصلي ركعتين، ثم يستغفر الله، إلا غفر الله له، ثم قرأ هذه الآية: "وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ") . رواه الترمذي، وأبو داود، وابن ماجة، وأحمد. وللحديث شاهد في صحيحي البخاري ومسلم،من رواية عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنه: (دعا بوضوء، فأفرغ على يديه من إنائه، فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء، ثم
شرح حديث (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله)

شرح حديث (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله)

نص الحديث روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر، فقالوا يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؛ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ). شرح الحديث ينصّ الحديث الشريف على الترغيب بالإكثار من الأعمال الصالحة في الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، وإنّ أعظمها عبادة
شرح حديث (ليس من البر الصيام في السفر)

شرح حديث (ليس من البر الصيام في السفر)

معنى قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ليس من البرّ الصّيام في السّفر) إنّ من أبرز ميّزات الإسلام أنّه دين يسرٍ، ودائماً ما تتجلّى هذه الميزة في الرّخص التي شرعها الله -تعالى- في بعض العبادات، ومنها التّرخيص للمسافر والمريض بأن يفطر في نهار رمضان، قال -تعالى-: (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ). وقد وردت أحاديثٌ تحثّ على الأخذ بالرّخص، من ذلك: (أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في سفر فرأى زحاماً ورجلاً قد ظلل عليه فقال: ما هذا؟ فقالوا: صائمٌ. فقال:
شرح حديث (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إِليه من والده)

شرح حديث (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إِليه من والده)

شرح حديث (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إِليه من والده) ثبت في صحيح البخاري عن أنس بن مالك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ)، وذات اللفظ في رواية أخرى عن أبي هريرة -رضي الله عنه- إلا أنه أقسم في بداية الحديث بالذي نفس النبي -صلى الله عليه وسلم- بيده وهو الله -عز وجل- فقال: (فَوَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ). وهذا الحديث يتضمن عدداً من الأمور الهامة، ومنها ما يأتي: تقديم محبة الرسول الكريم على كل
شرح حديث (لا تقودوا الخيل بنواصيها فتذلوها)

شرح حديث (لا تقودوا الخيل بنواصيها فتذلوها)

شرح حديث (لا تقودوا الخيل بنواصيها فتذلوها) عظّم الإسلام الخيل وأمر بتكريمها، ونهى عن إلحاق الأذى بها بأي شكل من الأشكال؛ لأنه يسطع بها جلال الفروسية في الحروب ، فقد خلقها الله بصفات الحسن تسمو هيبتها في طلعة الفارس فيزدان رونقه وتزيد بسالته في الحرب. وقد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأن يُعتنى بها بتكريمها، فقالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (لا تَقُودُوا الْخَيْلَ بِنَوَاصِيهَا فَتُذِلُّوهَا)، ولقد صنف الإمام أبي داود هذا الحديث في المراسيل ، لذلك يقوم مقامه قول
شرح حديث (لا تغضب)

شرح حديث (لا تغضب)

شرح حديث (لا تغضب) ثبت في الحديث الشريف: (أنَّ رَجُلًا قالَ للنَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: أوْصِنِي، قالَ: لا تَغْضَبْ، فَرَدَّدَ مِرَارًا، قالَ: لا تَغْضَبْ)، يُشير الحديث النبويّ الشريف إلى عدم الانفعال عند الغضب؛ فالغضب هو أمرٌ اعتياديّ من طبائع البشر، لكنّ النّهي هنا ألّا يكون الغضب مُصاحباً بالتأثر الشديد والأذى الذي يلحق بالنفس وبالآخرين نتيجةً لهذا الغضب. وعدم إيقاع النفس بالمكان الذي يغلب على ظنّ الإنسان أنّه سيجعله في تهورٍ وشرٍ مُحتّم، فينتج عن ذلك الندم والخسران، والإنسان من
شرح حديث (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان..)

شرح حديث (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان..)

شرح حديث (كلمتان خفيفتان على اللِّسَان ثقيلتان فِي الْمِيزَان) نص الحديث ثبت في صحيح البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (كلمتان خفيفتان على اللِّسَان ثقيلتان فِي الْمِيزَان حبيبتان إِلَى الرَّحْمَن سُبْحَانَ الله وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ الله الْعَظِيم). المعنى العام للحديث يوجه النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين إلى أهمية دوام التقرب من الله بدوام الذكر والتسبيح ، ويشجعهم إلى سمو النفس وتطهير القلوب بذكر الرحمن الرحيم، ويرشدهم إلى كلمتين خفيفتين يمكن
شرح حديث (كل مصور في النار)

شرح حديث (كل مصور في النار)

حديث (كل مصور في النار) نص الحديث أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن سعيد بن أبي الحسن -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنِّي رَجُلٌ أُصَوِّرُ هذِه الصُّوَرَ، فأفْتِنِي فِيهَا، فَقالَ له: ادْنُ مِنِّي، فَدَنَا منه، ثُمَّ قالَ: ادْنُ مِنِّي، فَدَنَا حتَّى وَضَعَ يَدَهُ علَى رَأْسِهِ، قالَ: أُنَبِّئُكَ بما سَمِعْتُ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: كُلُّ مُصَوِّرٍ في النَّارِ، يَجْعَلُ له، بكُلِّ صُورَةٍ
شرح حديث (كان الرسول اجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان)

شرح حديث (كان الرسول اجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان)

شرح حديث (كان الرسول أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان) روى ابن عباس -رضي الله عنه- أنَّه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة)،وتفصيل شرح الحديث فيما يأتي: قول (أجود الناس) يصف ابن عباس -رضي الله عنهما- النبي -صلى الله عليه وسلم- فيقول: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود الناس، و الجود هو الكرم والجواد هو السخي، وقيل: هو
شرح حديث (قال أمك قال: ثم من)

شرح حديث (قال أمك قال: ثم من)

حديث (قال أمك قال: ثم من) روى مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- في صحيحه أنه قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ. وفي حَديثِ قُتَيْبَةَ: مَن أَحَقُّ بحُسْنِ صَحَابَتي وَلَمْ يَذْكُرِ النَّاسَ)، والحديث أخرجه البخاري في صحيحه. شرح حديث: (قال أمك قال: ثم من) مفردات الحديث في الحديث مفردات في
شرح حديث (عليكم بالإثمد، فإنه منبتة للشعر)

شرح حديث (عليكم بالإثمد، فإنه منبتة للشعر)

نص حديث: عليكم بالإثمد فإنه منبتة للشعر روى الإمام النسائي حديث: (عليكم بالإثمد فإنّه منبتة للشعر)، وصحّحه الإمام الألباني، ورد عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (عليكُمْ بِالإِثْمِدِ، فإنَّهُ مُنْبِتَةٌ للشَّعْرِ، مُذْهِبَةٌ لِلْقِذَى مُصْفَاةٌ لِلْبَصَرِ). وروى الإمام الترمذي وغيره وصحّح الإمام الألباني روايةٍ أخرى عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: (اكتحِلوا بالإثمِدِ فإنه يجلو البصرَ وينبتُ الشعرَ). شرح حديث: عليكم بالإثمد، فإنه منبتة للشعر معاني
شرح حديث (طهرة للصائم من اللغو والرفث)

شرح حديث (طهرة للصائم من اللغو والرفث)

شرح حديث (طهرة للصائم من اللغو والرفث) نص الحديث جاء عن ابن عباس -رضي الله عنه-: (فرضَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- زكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ؛ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطُعمَةً للمساكينِ، من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فهيَ زكَاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فهيَ صدَقةٌ منَ الصَّدقاتِ). وحديث النبي -صلى الله عليه وسلم- جاء محدداً عن زكاة الفطر ، وبيّن الحديث الشريف حكمها والحكمة التي شرعت لأجلها، والوقت الذي تؤدى فيه حتى لا تكون من قبيل الصدقة، بل لتعتبر زكاة للفطر عن صيام
شرح حديث (سموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي)

شرح حديث (سموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي)

نص الحديث الشريف قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (سموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي، ومن رآني في المنام فقد رآني؛ فإن الشيطان لا يتمثل بصورتي، ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار). شرح الحديث ومناسبته كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- في السوق، فنادى رجلٌ: يا أبا القاسم، فالتفت إليه -صلى الله عليه وسلم-، فأخبره الرجل أنه يقصد أحداً آخر، فقال -صلى الله عليه وسلم-: (سموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي)،ويقول أحد الأنصار إنّه قد وُلد له ولدٌ. وأسماه القاسم رغبة أن يكنى بأبي القاسم، فقالت الأنصار:
شرح حديث (رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ...)

شرح حديث (رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ...)

شرح حديث (رغم أنف رجل دخل عليه رمضان...) نص الحديث ورد هذا الحديث الشريف بصيغ متعددة وهو حديث صحيح ثابت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن أشهر صيغ هذا الحديث: صعد رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- المنبرَ فلمَّا رقِي عَتبةً قال: (آمينَ) ثمَّ رقي عتبةً أخرى فقال: (آمينَ)، ثمَّ رقي عتبةً ثالثةً فقال: (آمينَ)، ثمَّ قال: أتاني جبريلُ فقال: يا محمَّدُ مَن أدرَك رمضانَ فلم يُغفَرْ له فأبعَده اللهُ، قُلْتُ: آمينَ). ثم يكمل فيقول: (ومَن أدرَك والديه أو أحدَهما فدخَل النَّارَ فأبعَده اللهُ
شرح حديث (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة)

شرح حديث (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة)

نصّ الحديث وصحّته روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي صحّحه الألباني؛ فقال: (قالَ رسولُ اللَّهِ خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيهِ خلقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ). وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ