شرح حديث (من أحيا سنة من سنتي)

شرح حديث (من أحيا سنة من سنتي)

نص حديث (من أحيا سنة من سنتي)

عن عمرو بن عوف المُزني -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن أحيا سنَّةً من سنَّتي، فعملَ بِها النَّاسُ، كانَ لَهُ مثلُ أجرِ من عَمِلَ بِها، لا يَنقصُ مِن أجورِهِم شيئًا، ومن ابتدعَ بدعةً، فعمِلَ بِها، كانَ عليهِ أوزارُ مَن عملَ بِها، لا ينقُصُ مِن أوزارِ من عملَ بِها شيئًا).

شرح حديث (من أحيا سنة من سنتي)

يُبيّن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث النبوي السابق أهمية اتّباع سُنته سواءً أكانت بأقواله أم بأفعاله، وكذلك صفاته وتقريراته أيضاً، وعلى المسلم الحقيقي أن يتّبع سنة النبيّ في الأوامر وعمل الطاعات، ويحذرَ من تحذيراته فيما يتعلّق بالذنوب والمعاصي، والتي حَرِصَ على أنْ يُحذر الأمة من اقترافها أو الاقتراب منها، وقد بيّن النبيّ الجائزة والمكافأة لمَن يسيرُ على هَدْيه ويعملَ بسنّته، فقال: (مَن أحيا سنَّةً من سنَّتي، فعملَ بِها النَّاسُ، كانَ لَهُ مثلُ أجرِ من عَمِلَ بِها)، أي أنَّ الله -سبحانه- سيمنحه على إحيائه لتلك السُنة أجراً كأجر مَن قام بها، ومن عظيم كرمه -سبحانه- أيضاً أنَّ الذي يعملُ بتلك السُنة التي أُحييت لن ينقصَ من أجره شيئاً، وسيكون للاثنين أجراً مساوياً، ويُقصدُ بالسنّة ما شرعه النبيّ، وقد يكونُ فرضاً؛ كزكاة الفطر مثلاً، وقد يكونُ نافلةً؛ كقيام الليل و التهجّد ، والمقصود بالإحياء: حضُّ الناس على أداء تلك السُنة، ومن المعاني العظيمة أيضاً للإحياء: تعليم الناس دينهم وسنة نبيّهم.

ثمّ حذّر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من الابتداع في الدِّين قائلاً: (من ابتدعَ بدعةً، فعمِلَ بِها، كانَ عليهِ أوزارُ مَن عملَ بِها، لا ينقُصُ مِن أوزارِ من عملَ بِها شيئًا)، وفي هذا البيان النبويّ تحذيرٌ من الابتداع وإضافة ما ليس في الدِّين أو إلصاق التهم والنقائص في الدِّين القويم الذي كمّلَه الله -سبحانه-، وقد بيّن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنَّ الذي ينشر تلك البدع ويكونَ سبباً في عملِ غيره بها سينالُ الوزر كالذي يقومُ بها ولا ينقصُ أيضاً من أوازر الذي قامَ بالبدعة ، وعلى كُلّ الحالات فإنَّ العملَ بالبدع هو إماتةٌ للسنة وإطفاءٌ لإحياء السُنن الحسنة، والذي يلجأ لتلك البدع سيناله السوءُ، لذلك على المسلم أن يحذرَ من البدع.

أمثلةٌ على إحياء السُنن

أرشد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الشريف إلى أهمية إحياء السُنة والعمل بها وإرشاد الناسِ إليها، والسنُن التي بحاجة إلى إحياء كثيرةٌ، وآتياً بيانُ جملةٍ منها:

  • نشر السلام بين الناس: حثّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على إفشاء السلام ، بل جعل نشره سبباً لدخول الجنان، قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ بينَكُم وأطعِموا الطَّعامَ وصِلوا الأرحامَ وصلُّوا والنَّاسُ نيامٌ تدخلوا الجنَّةَ بسلامٍ).
  • استخدام السواك: فالسواك فيه الأجر العظيم، وفيه تطهيرٌ للفم من الجراثيم، وسببٌ لرضا الله -سبحانه-، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (السواكُ مَطْهَرَةٌ للفَمِ، مَرضاةٌ للرَّبِّ).
  • صلاة الضُحى: عدّها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- سُنةً ملازمةً لأهل التوبة وكثيري الرجوع إلى الله -سبحانه-، وقد حضَّ -صلّى الله عليه وسلّم- عليها؛ لِما فيها من اغتنام الأوقات بالطاعات، قال -عليه الصلاة والسلام-: (صلاةُ الضَّحى صلاةُ الأوَّابينَ).

الوقاية من البدعة

جاء في الحديث النبوي الشريف التحذير من البدعة والعمل بها ونشرها وما سيلحقُ بصاحبها إن هو عمل بها أو عمل غيره بها بسببه، وقد جاءت الشريعة الإسلامية الغرّاء لتحاربَ البِدع وتحمي الناس منها، وفيما يأتي بعض الوسائل للوقاية من البدعة وشرورها:

  • التمسّك بالكتاب والسنة، والحرص على نشرهما بين الناس وتعلمهما وتعليمهما، وقد بيّن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أهمية التمسك بالسُنة، فقال: (فعَلَيْكُمْ بسنَّتِي وسنَّةِ الخلَفَاءِ الراشدينَ المهديينَ عضُّوا عليها بالنواجِذِ).
  • الحرص على تطبيق السُنة النبوية في شتى مجالات الحياة وعلى مستوى الأفراد والجماعات.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهذا شرفٌ عظيم لأمة الإسلام والتي ميّزها الله -سبحانه وتعالى- بهذه المزية العظيمة، قال -تعالى-: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ).
  • الحرص على إزالة أسباب البِدع، وهذا يتمثل بحضِّ عامة الناس على عدم التكلم في أمور الدِّين دون عِلمٍ، ومراقبة أي حملةٍ يُقصدُ منها نشرُ البِدع، والحرص على نشر السنة بين الناس، والعمل على تبيين العقيدة الصحيحة للناس من قبل أهل العلم والاختصاص.
4إسلام
مزيد من المشاركات
ما هي الأعداد الطبيعية؟

ما هي الأعداد الطبيعية؟

الأعداد الطبيعية تُعتبر الأعداد الطبيعية جزءًا من نظام الأرقام، حيثُ تشمل الأعداد الصحيحة ابتداءً من الرقم 1 إلى المالانهاية، كما تُعتبر أعداداً حقيقيةً تشمل الأرقام الصحيحة الموجبة فقط مثل 1 ،2 ،3 ،4 ..... ، ولا تشمل العدد الصفر أو أيّ رقم سالب أو كسور. أمّا سبب تسميتها بالطبيعية، فيعود إلى آلية تعلّمها منذ الصغر بطُرق طبيعية، مثل عد الأصابع أو الكرات. خصائص الأعداد الطبيعية تمتاز العمليات الحسابيّة جميعها، كالطرح والجمع والضرب والقسمة بخصائص رئيسية، موضحةً كالآتي: خاصية الانغلاق تظهر هذه
أهمية لعب الأطفال

أهمية لعب الأطفال

أهمية لعب الأطفال لا يقتصر اللعب على توفير المُتعة للأطفال فقط، بل يُعتبر من أهمّ الوسائل التي تساعد على تعلّم الأطفال، فاللعب يُمكّنهم من مُمارسة كافّة النشاطات التي سيحتاجون لها عندما يبلغون سنّ الرشد، ولتحقيق النمو والتطوّر السليم لدى الأطفال فعليهم قضاء بعض الوقت في اللعب مع شخص يهتمّ بهم، إذ يتوجّب على الآباء تخصيص بعض الوقت للعب مع طفلهم الأوّل أو الوحيد، بينما في حال وجود أكثر من طفل فإنّهم كإخوة يلعبون بشكل طبيعي وتلقائي مع بعضهم البعض، ويُمكن أن يؤدّي الوالدان هنا دوراً فعّالاً في
عدد سكان صربيا

عدد سكان صربيا

صربيا هي دولة أوروبيّة داخليّة لا تطل على سواحل، وهي إحدى دول البلقان، وعاصمتها بلغراد، وهي من أكبر وأقدم مدن أوروبا الجنوبيّة وأكثرها عراقة، وتتألف من مجموعة بلديّات عددها مئة وثمانٍ وثلاثون بلدة، ومن ثلاث وعشرين مدينة، ومن خمس وعشرين مقاطعة، لكنّ مقاطعتي ميتوهيا وكوسوفو تتمتّعان بحكم ذاتيّ مستقل عن صربيا. اللغة الرسميّة في صربيا تُعتبر اللغة الصربيّة اللغة الرسميّة للسكان فيها، بحيث يتكلّم بها ما نسبته 88% من السكان، وتليها الأبجديّة السيرياليّة واللاتينيّة المشتقة في جذورها عن اللغة
مكونات الدلكة السودانية البيضاء

مكونات الدلكة السودانية البيضاء

الدلكة السودانية هي عبارةٌ عن عجينةٍ بيضاء تزيل الخلايا الميتّة والتالفة من الجسم، ويعود أصلها إلى السودان، حيث بدأت النساء السودانيات في استخدامها، ثمّ انتشرت إلى جميع أنحاء العالم، ويوجد منها عدّة أنواعٍ، ولعلّ أهمها الدلكة البيضاء، والدلكة السوداء، وتُستخدم الدلكة البيضاء في العادة للنساء غير المتزوجات، في حين تُستخدم الدلكة السوداء للسيدات المتزوجات، وفي هذا المقال سنذكر مكوّنات الدلكة البيضاء بطريقتين مختلفتين، وفوائدها، بالإضافة إلى كيفية استخدامها. الدلكة البيضاء بالبرتقال المكوّنات كوب
طرق المحافظة على التنوع البيولوجي

طرق المحافظة على التنوع البيولوجي

التنوع البيولوجي يُعرّف التنوع البيولوجي بأنّه التنوع في الكائنات الحيّة في البيئة التي تعيش فيها، وتنوّع العلاقات المختلفة التي تقوم بينها كالتعاون فيما بينها، أو أكل بعضها بحسب السلسة الغذائيّة التي تنتمي إليها، أو التنافس للحصول على الطعام والمأوى، كما يعتبر الإنسان شكلاً آخر من أشكال التنوع البيولوجي، وفيما يأتي سنذكر طرقاً للمحافظة عليه، بالإضافة إلى التعرف على أهميته في الطبيعة. طرق المحافظة على التنوع البيولوجي إنشاء محميات طبيعية تُناسب طبيعة الكائنات الحيّة، أو بيئات خاصة تعيش فيها
طريقة عمل صلصة الورشستر

طريقة عمل صلصة الورشستر

صلصة الورشستر تعدّ صلصة الورشستر أو الصلصة الإنجليزيّة من الصلصات العالميّة المشهورة والمعروفة في جميع دول العالم، وتتميز بالطعم الحلو الحامض بسبب استعمال أنواع مختلفة من الخل فيها، وتُقدّم عادة مع الوجبات السريعة كالبرجر، ومع المشاوي المختلفة، وفي هذا المقال سنذكر طريقة عملها، وعمل أقراص برجر اللحم. عمل صلصة الورشستر المكوّنات ملعقتان كبيرتان من الفلفل الأسود. نصف كوب من الكورن سيرب المطحون. ثلاثة أكواب من الخل الأبيض. نصف كوب صغير من خل العنب. كوبان من الماء. حبة من الليمون مقطعة إلى شرائح
عوامل القوة والازدهار في العصر العباسي الأول

عوامل القوة والازدهار في العصر العباسي الأول

امتدت الخلافة العباسية لخمسة قرون تقريبًا، قسمها الباحثون إلى ثلاثة عصور، فقد حظي العصر العباسي الأول الممتد ما بين عامي 132-232 هـ بلقب العصر الذهبي لما لاقت فيه الدولة من ازدهار وتقدم في شتى مجالات الحياة وعلى كل الأصعدة، ويمكن تقسيم أهم العوامل التي ساهمت في هذا الازدهار على النحو التالي: العامل السياسي فيما يأتي أبرز المواقف السياسية التي قادت الدولة العباسية إلى الازدهار: السعي الدؤوب من الخلفاء العباسيين لتطوير الدولة والنهوض بها، فقد كان لا بد لهم من إثبات قدرتهم للتمكن من المضي بالحكم،
بحث عن الكهرباء

بحث عن الكهرباء

تعريف الكهرباء تُعرف الكهرباء على أنّها شكل من أشكال الطاقة الناتجة عن وجود جسيمات أولية تحمل شحنات كهربائية مختلفة؛ مثل الإلكترونات والبروتونات، حيث تنشأ الكهرباء نتيجة تراكم الشحنات، أو من خلال حركة الإلكترونات وتدفّقها في جسم موصل، وهو ما يُعرف عادة باسم التيار، ويُعرف عادة أن الإلكترونات هي الجسيمات ذات الشحنة السالبة، أما البروتونات فهي الجسيمات ذات الشحنة الموجبة. تنشأ الكهرباء من خلال تحفيز الإلكترونات المحيطة بالنواة للتحرر من مداراتها بعيداً عن الذرّة ، وتختلف ذرات المواد بقدرتها على