إسلام

شرح حديث الحياء شعبة من شعب الإيمان

شرح حديث الحياء شعبة من شعب الإيمان

نصّ حديث: الحياء شعبة من شعب الإيمان فيما يأتي نذكر أبرز الروايات الصحيحة في موضوع الحديث: أخرج البخاري في صحيحه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الإِيمَانُ بضْعٌ وسِتُّونَ شُعْبَةً، والحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمَانِ). وفي رواية أخرجها مسلم في صحيحه، عن أبي هريرة أن النّبي -عليه الصلاة و السلام- قال: (الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ
شرح حديث الحلال بيّن والحرام بيّن

شرح حديث الحلال بيّن والحرام بيّن

موضوعات الحديث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الحَلَالُ بَيِّنٌ، والحَرَامُ بَيِّنٌ، وبيْنَهُما مُشَبَّهَاتٌ لا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى المُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وعِرْضِهِ، ومَن وقَعَ في الشُّبُهَاتِ: كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى، يُوشِكُ أنْ يُوَاقِعَهُ، ألَا وإنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، ألَا إنَّ حِمَى اللَّهِ في أرْضِهِ مَحَارِمُهُ، ألَا وإنَّ في الجَسَدِ مُضْغَةً: إذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وإذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ،
شرح حديث البر حسن الخلق

شرح حديث البر حسن الخلق

صحة حديث البر حسن الخلق قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (البِرُّ حُسْنُ الخُلُقِ، وَالإِثْمُ ما حَاكَ في نَفْسِكَ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه النَّاسُ)، وهو حديثٌ صحيح أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن نواس بن سمعان -رضي الله عنه-. وفيما يأتي شرح حديث البر حسن الخلق للأطفال والكبار. شرح حديث البر حسن الخلق شرح البر حسن الخلق يُقصد من قول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (البِرُّ حُسْنُ الخُلُقِ)؛ أي أنّ حُسن الخلق من أفضل وأعظم خِصال وصفات الأبرار ؛ والأبرار هم المؤمنون الطائعون لله -عزّ وجل-،
شرح حديث إنما بعثتُ لأتمم مكارم الأخلاق

شرح حديث إنما بعثتُ لأتمم مكارم الأخلاق

شرح حديث إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق من الأحاديث النبوية المشهورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الحديث: (إنَّما بُعثتُ لأتمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ)، حيث جاءت رسالة الإسلام التي حملها النبي -عليه أفضل الصلاة والسلام- تتمة لما قبلها من الرسالات، ومكملةً لما سبقها من الأخلاق، ولم تكن شريعته تشريعات وأنظمة وأخلاق مفصولة عما سبقها؛ بل كانت بناء يكتمل ببعضه البعض، وقد أثنى الله -تعالى- على خُلقِ الأنبياء جميعاً فقال -عزّ من قائل-: (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ). أخلاق
شرح حديث إنما الأعمال بالنيات للأطفال

شرح حديث إنما الأعمال بالنيات للأطفال

شرح حديث إنما الأعمال بالنيات للأطفال أخرج البخاري عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنّه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيا يُصِيبُها، أوْ إلى امْرَأَةٍ يَنْكِحُها، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هاجَرَ إلَيْهِ)، وسنقسم الحديث النبوي الشريف إلى مقاطع، ثم نبين المقصود بكل مقطع منها بشكلٍ مبسّط: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ) يبين هذا المقطع جملة من المعاني التي استنبطها أهل العلم، ومنها: إن صحة الأعمال
شرح حديث أركان الإسلام الخمسة للأطفال

شرح حديث أركان الإسلام الخمسة للأطفال

شرح حديث أركان الإسلام الخمسة للأطفال عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ)، و الحديث صحيح رواه البخاري ومسلم، وهذا اللفظ لمسلم. يتضمّن الحديث الشريف بيان أهمية هذه الأركان الخمسة في الإسلام، وأنّها هي الأصل والأساس الذي يقوم عليه بنيان الإسلام وبقية تعاليمه، وقد استخدم النبي -صلى
شرح حديث أركان الإسلام

شرح حديث أركان الإسلام

شرح حديث أركان الإسلام أخرج الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه عن عبد الله ابن عمر -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ)، فإن الإسلام قد بُني على خمسة دعائم وأركان أساسية، ونَقضْ أحد الأركان يؤدي الى اختلال أساس الإسلام وبُنيانه. فهذه الأركان هي أساس ثباته في حياة العبد، ولو نُقض الركن الأول وهو الشهادتين أو ما
شرح حديث (ومن يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين)

شرح حديث (ومن يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين)

شرح حديث (من يرد الله به خيراً يفقه في الدين) قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ، وَإِنَّمَا أَنَا قَاسِم وَاللهُ يُعْطِي، وَلَنْ تَزَالَ هَذِهِ الأُمَّةُ قَائِمَةً عَلَى أَمْرِ اللهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللهِ). وقد أخرج هذا الحديث الإمام البخاري في صحيحه، وكذلك الإمام مسلم في صحيحه في أبواب مختلفة. ويبين الحديث الشريف فضل العلم والعلماء ، وفضل فهم الدين، ومعرفة أحكامه وأسراره، فمن يُرد الله هدايته
شرح حديث (والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه)

شرح حديث (والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه)

حديث: والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه أخرج البخاري في صحيحه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (واللَّهِ إنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وأَتُوبُ إلَيْهِ في اليَومِ أكْثَرَ مِن سَبْعِينَ مَرَّةً)، في رواية أخرى أخرجها الألباني عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إنِّي لأستغفرُ اللَّهَ في اليومِ سبعينَ مرَّةً). شرح حديث: والله إني
شرح حديث (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس)

شرح حديث (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس)

شرح حديث (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس) يقول صلى الله عليه وسلم: (نِعْمَتانِ مَغْبُونٌ فِيهِما كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفَراغُ)،ويُشير الحديث إلى نعمتين عظيمتين قد يفرّطُ بهما بعض الناس، وفي الآتي شرح الحديث وبيان فضل هذه النعم، حيث ورد في الحديث النبوي الشريف مجموعة من الكلمات، وبيان معانيها فيما يأتي: النعمة ترجع النعمة إلى الأصل اللغوي (نعم)، وهي تدل على صلاح أحوال المرء، وتدل على الرفاهية والطيب في العيش،وعلى ما أكرم الله تعالى به العبد من مال، وعلى ما ينتفع به من مأكل
شرح حديث (من وجد سعة ولم يضحِ ...)

شرح حديث (من وجد سعة ولم يضحِ ...)

شرح حديث (من وجد سعة ولم يضحِ...) شرع الله تعالى الأضحية في يوم النحر ، واختلف أهل العلم في حكمها؛ نظرًا لاختلافهم في توجيه الأدلة التي تنص عليها ومن الأدلة التي استدل بها الفقهاء على حكم الأضحية الحديث الآتي: متن الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنه قال: (مَنْ وَجَد سَعَةً فلم يُضَحِّ فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانا). شرح الحديث يحثّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على الأضحية، ويخبر في الحديث السابق أنّه من كان غنيًا ولديه مال، ولم يُبين مقدار غناه
شرح حديث (من نفس عن مؤمن كربة)

شرح حديث (من نفس عن مؤمن كربة)

نص حديث (من نفس عن مؤمن كربة) هذا الحديث حديث عظيم؛ لأنه يجمع أنواعاً من علوم الشرع، وقواعده وآدابه؛ ففي هذا الحديث بيانٌ لفضائل كثير من الطاعات: كقضاء حاجات الناس ، ونفعِهِم بما يتيسر من أمورٍ كبذل العلم، وبذل المال، ومعاونة المحتاج، والتنويه بمصلحة وأداء النصيحة. والحديث الشريف رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في
شرح حديث (من مات وعليه صيام)

شرح حديث (من مات وعليه صيام)

نصّ الحديث وصحّته روت أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في الصحيح عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (مَن مَاتَ وعليه صِيَامٌ صَامَ عنْه ولِيُّهُ). شرح الحديث أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في هذا الحديث بوجوب الصيام عمّن مات وعليه صيام، وقد قال بعض العلماء أنّ هذا الحديث يختص بما إذا كان الميت قد نذر أن يصوم لكنه مات قبل أن يفي بنذره، لكنّ هذا القول لا دليل عليه؛ وإنما جاء الحديث عاماً غير خاص بصيام النذر فقط كونه لم يحدد نوع معين من أنواع الصيام في الحديث. وقد ابتدأ رسول
شرح حديث (من لا يَرحم لا يُرحم) للأطفال

شرح حديث (من لا يَرحم لا يُرحم) للأطفال

نص الحديث ومناسبة هذا الحديث قد ذكرها البخاري في صحيحه: (أبصرَ الأقرعُ بنُ حابِسٍ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وهو يُقَبِّلُ الحسنَ: قال ابنُ أبِي عمرَ: الحسينَ والحسنَ، فقال: إِنَّ لي منَ الولَدِ عشرَةً ما قبَّلْتُ أحدًا منْهم، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ-: إِنَّهُ مِنْ لا يَرْحَمُ لا يَرْحَمُ). وفي رواية أخرى: (جَاءَ أعْرَابِيٌّ إلى النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فَقَالَ: تُقَبِّلُونَ الصِّبْيَانَ؟ فَما نُقَبِّلُهُمْ، فَقَالَ النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-:
شرح حديث (من لا يشكر الناس لا يشكر الله)

شرح حديث (من لا يشكر الناس لا يشكر الله)

أخرج الإمام الترمذي في سننه من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن لا يشكرُ النَّاسَ لا يشكرُ اللهَ)، وهو حديث صحيحٌ حكمَ العلماء بصحته وثبت قوله عن النبي -صلى الله عليه وسلم، وآتيًا شرحُ الحديث وبيان أبرز ما يُستفاد منه. شرح حديث (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) إنّ شكر الله -تعالى- واجبٌ على كل مؤمن، قال -تعالى-: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ}، فنعم الله -تعالى- لا تُعد ولا تُحصى، وشكرُ الله يكون في كل حال وفي كل شيء، وفي
شرح حديث (من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن)

شرح حديث (من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن)

حديث (من كان له ثلاث بنات فصبر عليهنّ) نص الحديث وصحّته روى عقبة بن عامر -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، في الحديث الذي خرّجه ابن ماجه وحكم بصحته الألباني، فقال: (مَن كانَ لَهُ ثلاثُ بَناتٍ فصبرَ عليهنَّ، وأطعمَهُنَّ، وسقاهنَّ، وَكَساهنَّ مِن جِدَتِهِ كنَّ لَهُ حجابًا منَ النَّارِ يومَ القيامَةِ). وقد روى الحديث بعدة روايات؛ والتي تفيد ذات المعنى، نذكرها منها ما يأتي: روى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (مَنْ كان لهُ ثلاثُ بناتٍ أوْ
شرح حديث (من قال سبحان الله العظيم وبحمده....)

شرح حديث (من قال سبحان الله العظيم وبحمده....)

شرح حديث (سبحانَ اللهِ العظيمِ وبحمدِه) يعد التسبيح من العبادات التي تقوم بها كل مخلوقات الله -تعالى-، وكل مخلوق يسبح بحمد الله بلغته الخاصة، يقول الله -تعالى-: ﴿تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ﴾، وقد حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على تسبيح الله -تعالى- وتعظيمه، وفيما يأتي بيان معنى (سبحان الله العظيم). تعريف التسبيح والحمد في البداية لا بد من بيان معنى كلمتي التسبيح والحمد
شرح حديث (من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجره)

شرح حديث (من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجره)

شرح حديث (من فطر صائماً كان له مثل أجره) أخرج الإمام الترمذي في سننه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (من فطّر صائماً كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً)، حيث يحثّ فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على تفطير الصائمين بترتيب هذا الأجر العظيم لفاعله، وفيما يأتي بيان وشرح ما جاء في الحديث: معنى من فطّر صائما يكون تفطير الصائم بإطعامه وقت الإفطار، وقد تعدّدت آراء العلماء فيما يحصل به تفطير الصائم على النحو الآتي: قيل إنّ المقصود هو تفطيره بأدنى ما يحصل به الإفطار؛
شرح حديث (من غشّنا فليس منا)للأطفال

شرح حديث (من غشّنا فليس منا)للأطفال

شرح حديث (مَن غَشَّنا فليسَ مِنَّا) للأطفال من الجميل أن يسعى المربون إلى غرس القيم الإسلامية في نفوس الأطفال مبكراً؛ خصيصاً التي تتعلق بحياتهم اليومية، فيحرصون على تقريب المعاني وتبسيطها بما يناسب مداركهم، ومن هذه القيم الأمانة وعدم الغش. نص الحديث ومناسبته عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (مَن حَمَلَ عليْنا السِّلاحَ فليسَ مِنَّا، ومَن غَشَّنا فليسَ مِنَّا)،وهذا الحديث من الأحاديث الصحيحة التي تنهانا وتحذرنا من أن نظهر الأمور على غير حقيقتها، أو أن يؤذي
شرح حديث (من صلى الفجر)

شرح حديث (من صلى الفجر)

شرح حديث (من صلى الفجر) الصلاة عمود الدِّين ، ونبراسٌ للمتقين، وحياةٌ للمؤمنين؛ إذ بالصلاة يُقبل المخلوق على الخالق، تاركاً وراءه ملذات الدنيا وشهواتها، مقبلًا إلى الله بقلب سليم صحيح غير سقيم، وهي جَلاء للروح، وصفاءٌ للعقل، وصحة للبدن، كما أنها أول ما يُحاسب به المرء يوم الدِّين، فبعدها إما جحيم أو نعيم. كيف لا وهي آخر ما كان من وصية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو على فراش الموت، كيف لا وهي الركن المتين للدِّين الإسلامي، بعد أن فُرضت على نبي الله محمد -عليه الصلاة والسَّلام- وهو في حادثة
شرح حديث (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا) للأطفال

شرح حديث (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا) للأطفال

شرح حديث (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا) للأطفال وردت أحاديث كثيرة تبين فضل الصيام وستناول في هذا المقال أحد هذه الأحاديث التي يبشرنا بها النبي- صلى الله عليه وسلم- ببشارة لمن تمكن من صيام شهر رمضان وإحياء ليلة القدر بأن الله -سبحانه وتعالى- سيغفر له ذنوبه، فقد جاء في الحديث (مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ). أيّ من صام رمضان عن نية صادقة وإصرار على صيامه مستجيبا لأمر
شرح حديث (من صام رمضان إيمانا واحتسابًا)

شرح حديث (من صام رمضان إيمانا واحتسابًا)

شرح حديث (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا) معنى (من صام رمضان إيمانًا واحتساباً) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، والمفردات الواردة في الحديث: صام والصوم هو الامتناع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس؛ طلباً لرضوان الله. إيماناً والإيمان هو التصديق الجازم بأن الله تعالى فرض علينا صيام شهر رمضان ، وأعد لمن صامه أجراً عظيماً بمغفرة الذنوب ما تقدم
شرح حديث (من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا)

شرح حديث (من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا)

شرح حديث (من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا) قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ)، وقد جاء هذا الحديث الشريفِ مبينًا فضلَ العلمِ ، وفضلَ السعيِ إليهِ، فيُخبر رسول الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- فيهِ أنَّ سلوكَ طريقِ العلمِ سبب لتسهيلِ طريقِ الجنَّة على العبدِ. وإنَّ سلوكَ طريقِ العلمِ يحتملُ أن يكونَ سلوكًا حقيقيًا من خلالِ المشيِ بالأقدامِ إلى مجالسِ العلمِ، ويحتمل أن يكونَ سلوكًا معنويًا من خلالِ
شرح حديث (من رأى منكم منكرًا)

شرح حديث (من رأى منكم منكرًا)

حديث: من رأى منكم منكرًا أخرج مسلم في صحيحه، عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أَوَّلُ مَن بَدَأَ بالخُطْبَةِ يَومَ العِيدِ قَبْلَ الصَّلاةِ مَرْوانُ. فَقامَ إلَيْهِ رَجُلٌ، فقالَ: الصَّلاةُ قَبْلَ الخُطْبَةِ، فقالَ: قدْ تُرِكَ ما هُنالِكَ، فقالَ أبو سَعِيدٍ: أمَّا هذا فقَدْ قَضَى ما عليه سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن رَأَى مِنكُم مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بيَدِهِ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسانِهِ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ