إسلام

شرح دعاء اللبس للأطفال

شرح دعاء اللبس للأطفال

شرح دعاء اللبس للأطفال عن معاذ بن أنس -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من لبِس ثوبًا فقال : الحمدُ للهِ الذي كساني هذا [الثوبَ] ورزقنِيهِ من غيرِ حولٍ مني ولا قوةٍ غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه). أنعم الله على الإنسان بنعم كثيرةٌ جدًا ومنها، الطعام والشراب واللبس، وفي هذا الحديث يبين لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الإنسان إن حمد الله وشكره على اللبس فإن ذلك سببًا لغفران الذنوب . ومن قال بعد أن ينتهي من لبس ثيابه: الحمد لله الذي كساني هذا الثوب من غير حول مني ولا
شرح دعاء الشتاء (اللهم صيبا نافعا)

شرح دعاء الشتاء (اللهم صيبا نافعا)

شرح (اللهم صيباً نافعًا) و(سيباً هنيئاً) سنذكر بيان معاني المفردات فيما يأتي: صيباً الصيب هو المطر الذي يصب ويقع فيه شدّة، ويقدر قبل كلمة صيباً كلمة (اجعله)؛ أي اجعله صيباً نافعاً، أو كلمة (اسقنا)؛ بمعنى اسقنا صيباً نافعاً، وقد فُسر الصيب بالسحاب الذي يحمل المطر. نافعاً تقييد في الدعاء بأن يكون المطر مما ينفع خيره، ولا يضر نزوله. سيباً هو الماء الكثير، ومعنى سيباً نافعا: أي اجعله عطاء كثيراً ينفع ولا يضر. دعاء الشتاء (اللهم صيبا نافعًا) ثبت في الحديث الصحيح من حديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله
شرح دعاء الخروج من الحمام للأطفال

شرح دعاء الخروج من الحمام للأطفال

شرح دعاء الخروج من الحمام للأطفال يتم الشرح العلمي لدعاء الخروج من الحمام للأطفال من خلال عدة صور، ويمكن تخيّر أحد هذه الصور أو الجمع بينهم، وتفصيلها فيما يأتي: أولاً: الشرح النظري يعتمد هذا النوع من الشرح على التلقين والتوضيح في ذات الوقت؛ وهذا الأسلوب مهمٌّ جداً وتأسيسي، وهو أوّل أنواع الشّرح المستخدمة، وعلى المربّي المبادرة إلى التلفّظ بدعاء الدخول إلى الحمام والخروج منه أمام الطفل، مع توضيح مدلولات الكلمات التي جاءت في الدعاء؛ ليتسنى للطفل فهمها وحفظها. ودعاء دخول الخلاء ثابت في السنة
شرح دعاء الإفطار للأطفال

شرح دعاء الإفطار للأطفال

شرح دعاء الإفطار للأطفال عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قالَ: ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّتِ العروقُ، وثبتَ الأجرُ إن شاءَ اللَّهُ)، و هذا حديث يُخبر فيه الصحابي الجليل عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- عن الدعاء الذي كان يقوله النبي -صلى الله عليه وسلم- عند إفطاره سواء في شهر رمضان أو غيره. و في الحديث إظهار فرح الصائم واستبشاره بعبادة الصيام التي جعل الله -تعالى- أجرها عظيماً، وشرح هذا الحديث على النحو الآتي: معنى قوله -صلى الله عليه
شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال

شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال

شرح دعاء استفتاح الصلاة للأطفال يمكن تعليم الأطفال أقصر صيغة لدعاء الاستفتاح تسهيلاً عليهم حفظه، وهي: (سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ تبارَكَ اسمُكَ وتَعالى جدُّكَ ولا إلَهَ غيرُكَ)، ومعنى الحديث ما يأتي: (سبحانك اللهم) تنزيهاً؛ أي نفياً وإبعاداً لك يا رب عن كل نقص سواء بصفاتك، أو مماثلتك لمخلوقاتك. (وبحمدك) أي نزّهتك تنزيهاً مرتبطاً بالحمد. (تبارك اسمك) أسماء الله -سبحانه وتعالى- كلها بركة، وإذا تعلّق بأي شيء يُصبح فيه بركة، فيصبح معناها: تعالى وتعاظم اسمك، وهذا لا يكون إلا لله -تعالى-. (وتعالى
شرح دعاء (اللهم تولنا فيمن توليت..)

شرح دعاء (اللهم تولنا فيمن توليت..)

نص دعاء ( اللهم تولنا فيمن توليت..) ثبت في الحديث الصحيح، عن الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- علَّمه هذا الدعاء، فقال -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هدَيتَ، وعافِني فيمن عافَيتَ، وتولَّني فيمَن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قَضَيتَ، فإنَّكَ تَقضي ولا يُقضى عَليكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من والَيتَ تبارَكْتَ ربَّنا وتعالَيتَ). شرح دعاء (اللهم تولنا فيمن توليت..) هذا الدعاء عظيمٌ له معانٍ سامية، وفيما يأتي بيان لهذه المعاني:
شرح دعاء: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ

شرح دعاء: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ

شرح الدعاء (أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ) الاستعاذة بالله بطلب العَوذ والحماية والاستجارة من -سبحانه وتعالى-، و(كَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ) هي القرآن، وقد استعاذ بكلمات الله التامات مِن شرور ثلاثة أمور متقاربة هي: ما (خَلَقَ): أي أوجده من العدَم، و(ذَرَأَ): أي أبدعه على غير مثال، وبثّ وكثّر، و(بَرَأَ): أي خلقه على غير مثال مِن الحيوان، وقلَّما تستعمل في غير الحيوان. (وَمِنْ شَرِّ مَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ، وَمِنْ شَرِّ مَا يَعْرُجُ فِيهَا)
شرح دعاء: أصبحنا وأصبح الملك لله

شرح دعاء: أصبحنا وأصبح الملك لله

شرح دعاء: أصبحنا وأصبح الملك لله هذا الدعاء ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-، ونصُّه: (أنَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، إذَا أَمْسَى قالَ: أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له قالَ: أُرَاهُ قالَ فِيهِنَّ: له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ). (رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه
شرح خطبة الوداع بالتفصيل

شرح خطبة الوداع بالتفصيل

شرح خطبة الوداع بالتفصيل كانت حجّة الوداع في السنة العاشرة من الهجرة، وهي أعظم حجّةٍ في التاريخ، وسُمّيت بهذا الاسم؛ لأنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- ودّع المسلمين فيها، ولم يحجّ بعدها، وتسمّى كذلك بحجّة الإسلام؛ لأنّ النبيّ لم يحجّ بعد فرض الحجّ غيرها، وتسمّى كذلك بحجّة البلاغ؛ لأنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بلّغ كلّ ما يجب تبليغه من شرع الله تعالى. وقد ضمّن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في خطبه الكثير من الآداب والأحكام، وأكّد على قواعد الإسلام، وقد وفد إلى المدينة المنوّرة كثيرٌ من
شرح حياة البرزخ للأطفال

شرح حياة البرزخ للأطفال

شرح حياة البرزخ للأطفال يمكن بيان كيفية شرح حياة البرزخ للأطفال من خلال المحاور الآتية: أولاً: متطلبات شرح حياة البرزخ للأطفال قبل الشروع في بيان الإجراءات العملية التي من خلالها يتم توصيل معلومة البرزخ للأطفال؛ يجدر الإشارة إلى جملة من المتطلبات التي تستدعي عملية الشرح تحققها، ويمكن تفصيلها في الآتي: الوعي بالخصائص العقلية لمرحلة الطفولة على المربي الوعي بالخصائص العقلية مرحلة الطفولة؛ حتى يتسنى له توصيل معلومة البرزخ بالصورة المناسبة لهذه الخصائص، ومن أهم ما يميز مرحلة الطفولة هي التفكير
شرح حقوق الجار للأطفال

شرح حقوق الجار للأطفال

شرح حقوق الجار للأطفال حثَّ الإسلام على الاهتمام بحقِّ الجار وقد بيّنت العديد من النصوص الشرعيّة من القرآن الكريم والسنة النبويّة بعض هذه الحقوق؛ وذلك لأن الشريعة الإسلامية تحرص على تماسك المجتمع وعلى عدم تشتته وجعله كأنه جسد واحد؛ فقد ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (ما زال جبريلُ يوصيني بالجارِ حتى قلتُ ليورثنَّه). إكرام الجار إن من عظيم ما يتخلّق به المسلم هو إكرام الجار ؛ فإن احتاج إليك جارك واسيته، وإن طلب منك مالاً وكان عندك أعطيته، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (مَن كانَ
شرح حديث يا غلام سمِّ الله

شرح حديث يا غلام سمِّ الله

موضوعات حديث يا غلام سمِّ الله عن عمر بن أبي سلمة -رضي الله عنه- قال: كُنْتُ في حِجْرِ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ-، وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ، فَقالَ لِي: (يا غُلَامُ، سَمِّ اللهَ، وَكُلْ بيَمِينِكَ، وَكُلْ ممَّا يَلِيكَ)، وهذا الحديث متفق على صحّته، وفي رواية للبخاري ورد فيها: "فَما زَالَتْ تِلكَ طِعْمَتي بَعْدُ"، أي أنّ عمر يذكر التزامه بأمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- منذ أمره به، وعمر هو ربيب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من زوجته أم سلمة -رضي الله عنها،
شرح حديث مثل المؤمنين في توادهم

شرح حديث مثل المؤمنين في توادهم

شرح حديث مثل المؤمنين في توادهم عن النعمان بن بشير -رضي الله عنه- عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَثَلُ المُؤْمِنِينَ في تَوادِّهِمْ، وتَراحُمِهِمْ، وتَعاطُفِهِمْ مَثَلُ الجَسَدِ إذا اشْتَكَى منه عُضْوٌ تَداعَى له سائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى)، و هو حديث صحيح أخرجه الإمام البخاري والإمام مسلم في صحيحهما، ولشرح معنى الحديث مثل المؤمنين في تَوَادِّهِمْ وتراحمهم لا بدّ من تفصيل ما يأتي: الصورة التي شبه بها النبي المجتمع المسلم شبّه النبي -صلّى الله عليه وسلّم- المجتمع الإسلامي
شرح حديث للصائم فرحتان

شرح حديث للصائم فرحتان

شرح حديث للصائم فرحتان الحمد لله أن جعل في الصيام فضلاً يسمو بصاحبه إلى أفق الملائكية لأنه جُنَّة له يحبس شهواته للفوز برضا الله فيفرح عند فطره لنيله الأجر فكان له فرحا لأنه صبر فنال الأجر، وكذلك في الجَنّة فإن المؤمن يصبر ويحبس شهوته في الدنيا مقابل الفوز في الجَنة فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ. وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ). فرحتا الصائم للصائم فرحتان يفرحهما: فرحة بلوغ
شرح حديث غمط الناس

شرح حديث غمط الناس

نص الحديث أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ قالَ رَجُلٌ: إنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أنْ يَكونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا ونَعْلُهُ حَسَنَةً، قالَ: إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ، وغَمْطُ النَّاسِ). معاني المفردات مثقال: وزن الذرة: الغبار الدقيق الذي يظهرُ عادةً في الضوء، ويُطلق على النملة الصغيرة. إنَّ الله جميلٌ يحبُ الجمال: أي أنَّ الله
شرح حديث عن الغضب (لاتغضب)

شرح حديث عن الغضب (لاتغضب)

نص حديث لا تغضب نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الغضب؛ لما فيه من المفاسد والأضرار على الفرد والمجتمع، فقد ثبت في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رَجُلًا قالَ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أوْصِنِي، قالَ: لا تَغْضَبْ. فَرَدَّدَ مِرَارًا، قالَ: لا تَغْضَبْ). شرح حديث لا تغضب يتضمن هذا الحديث أفكاراً عديدة، ومنها ما يأتي: معنى "لا تغضب": قيل في معناه إنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن وقوع الغضب من الإنسان ابتداء، وهذا فيه شيء من الصعوبة؛ لأنّ الغضب قد يكون جِبِلّة في الإنسان. قيل
شرح حديث عليكم بِالصِّدْقِ

شرح حديث عليكم بِالصِّدْقِ

شرح حديث عليكم بالصدق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالصدق فإنَّ الصِّدقَ يَهْدِي إِلَى البرِّ، وَإِنَّ البر يَهدِي إِلَى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا، وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذَّابًا). ومعنى الحديث أنّ الصدق يؤدّي بالعبد إلى الأعمال الصالحة الخالصة لله عز وجل ويؤدي إلى البر، والبر هو اسم جامع ل عمل الخير كله، ومن عمل
شرح حديث صلة الرحم (من سره أن يبسط له في رزقه)

شرح حديث صلة الرحم (من سره أن يبسط له في رزقه)

شرح حديث صلة الرحم (من سره أن يبسط له في رزقه) أن الرسول -صلى الله عليه وسلّم- قال: (من سرّه أن يبسط له في رزقه، أو يُنسأ له في أثره، فليصل رحمه)،يَحُثُّ هذا الحديث على صلة الرحم والتواصل مع الأقارب بالإحسان إليهم، وهذا التواصل إن كان خالص النيّة لله -تعالى- ويقصد به المسلم تحقيق رضوانه، فإنّ الله يُكافئه ببسط الرّزق وزيادة موارده، كما أنه سبب لطول العمر وزيادة في وقت الحياة، وذلك على وجه الحقيقة، فالله تعالى خالق الأسباب والمسببات. شرح مفردات الحديث فيما يأتي بيان معاني كلمات الحديث: (من
شرح حديث خيركم خيركم لأهله للأطفال

شرح حديث خيركم خيركم لأهله للأطفال

شرح حديث (خيركم خيركم لأهله) للأطفال قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (خيرُكُم خَيرُكُم لأَهْلِهِ وأَنا خيرُكُم لأَهْلي)، وراوية هذا الحديث هي أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، وهي أم المؤمنين وزوجة النبي -صلى الله عليه وسلم-، أي إنها أقرب الناس إليه، وأكثرهم تعاملًا معه، وهي تروي هذا الحديث وقلبها مصدق له؛ لأنه يروي واقع الحال. وهذا الحديث يحثّ فيه خير الناس وهو الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يكون أوّل المستفيدين من خير المسلم هم أهله، وقد أرشد النبي المسلم للاقتداء به، فخيره وأخلاقه الحسنى
شرح حديث خيركم خيركم لأهله

شرح حديث خيركم خيركم لأهله

شرح حديث خيركم لأهله قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأهله وأنا من خيركم لأهلي)، وهو حديثٌ نبويٌّ يحثُّ فيه النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- إلى تحقيق أعلى رتب الخير بالإحسان إلى الأهل عامةً، وللنِّساء خاصَّةً، فيشمل الإحسان إلى الزَّوجات والبنات والأخوات، مبيِّناً -صلوات ربي وسلامه عليه- أنَّه القدوة في هذا الأمر، داعياً إلى أن يتخلَّق المسلمون بخلقه، من الِّلين ولطف المعاملة مع الأهل، والتحبُّب إليهم. الأهل المقصودون في الحديث دعا الحديث النبويُّ إلى حسن معاملة الأهل،
شرح حديث تنكح المرأة لأربع

شرح حديث تنكح المرأة لأربع

شرح حديث تنكح المرأة لأربع أولى الإسلام الأسرة اهتماماً كبيراً؛ لأنّها اللبنة الأولى في بناء المجتمع الإسلامي الذي يستمدّ تعاليمه من كتاب الله، وسنّة نبيّه -صلّى الله عليه وسلّم-، ومن ذلك الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (تنْكَحُ ‌المَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَدَاكَ). شرح تنكح المرأة لأربع بيّن النبي
شرح حديث بر الوالدين للأطفال

شرح حديث بر الوالدين للأطفال

شرح حديث بر الوالدين أوصّانا الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالوالدين وأنّهم أحق النّاس بحسن الصحبة كما ثبت في الحديث النبوي الشريف ، عندما جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَقالَ: (يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ). ويُقصد بحسن الصحبة جميع أعمال بر الوالدين، ويكون ببرهمّا بالإحسان إليهما بالقول والفعل،
شرح حديث العلماء ورثة الأنبياء

شرح حديث العلماء ورثة الأنبياء

شرح حديث العلماء ورثة الأنبياء إنّ الأنبياء هم خير الناس، وقد تركوا موروثاً عظيماً لا يقدر بثمن؛ حيث ورثوا العلم والحكمة وسبل الهداية للناس، وكانوا مشاعل نور تهدي إلى توحيد الله، وفيما يأتي التدليل على ذلك. اللفظ الصحيح للحديث الشريف لقد ورد هذا الحديث بطرق متعددة منها الصحيح ومنها الضعيف، والحديث بهذه الصيغة حديث ضعيف ؛ فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (العلماءُ ورثةُ الأنبياءِ، يحبُّهم أهلُ السماءِ، وتستغفرُ لهم الحيتانُ في البحرِ إذا ماتوا إلى يومِ
شرح حديث الظلم ظلمات يوم القيامة

شرح حديث الظلم ظلمات يوم القيامة

أخرج مسلم في صحيحه، عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال:"اتَّقُوا الظُّلْمَ، فإنَّ الظُّلْمَ ظُلُماتٌ يَومَ القِيامَةِ، واتَّقُوا الشُّحَّ، فإنَّ الشُّحَّ أهْلَكَ مَن كانَ قَبْلَكُمْ، حَمَلَهُمْ علَى أنْ سَفَكُوا دِماءَهُمْ واسْتَحَلُّوا مَحارِمَهُمْ". شرح حديث "الظلم ظلمات يوم القيامة" معاني المفردات في الحديث مجموعة من المفردات آتيًا بيان معانيها: الظلم: وضع الشيء في غير موضعه. الشّح: شدة البخل. سفكوا دماءهم: سفك الدمَ: أراقه. المعنى العام للحديث كان النّبي