شرح حديث (الصيام جنة من النار ...)

شرح حديث (الصيام جنة من النار ...)

النص الكامل للحديث ومعناه الإجمالي

روت أم المؤمنين عائشة حديثاً طويلاً في فضل الصيام ورفعته إلى النبي الكريم، قال: (الصيامُ جُنةٌ منَ النارِ، فمنْ أصبحَ صائمًا فلا يجهلْ يومئذٍ، وإنِ امرؤٌ جَهِلَ عليهِ فلا يشتُمْهُ، ولا يسبَّهُ، وليقلْ إني صائمٌ. والذي نفسُ محمدٍ بيدهِ لَخُلُوفُ فمُ الصائمِ أطيبُ عندَ اللهِ منْ ريحِ المسكِ).

يفيد الحديث بأن للصيام فائدة عامة وهي: "الوقاية من النار"؛ وذلك بربط المعنى الإجمالي له بعلَّة الصيام التي أثبتها القرآن بالنص القطعي: (لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، فصار المعنى: الصوم يعزز المَلَكَة الراسخة لأعلى مراتب المؤمنين، وهي مَلَكَة التقوى، وهذه التقوى هي التي ستشكل له جُنَّةً تحقِّق الوقاية مِن خوف غضب الجليل؛ لأن الصوم خيرُ طاعةٍ تعزز الخوف من الله -تعالى- سراً قبل العلانية.

شرح الشطر الأول من الحديث

سيتم تقسيم الحديث الشريف إلى شطرين، يبدأ الشطر الأول من بداية الحديث إلى قول النبي الكريم (وليقلْ إني صائمٌ)، وفيما سيأتي تفصيل لشرح هذا الشطر من الحديث:

  • (الصيامُ جُنةٌ منَ النارِ)

الأصل في الجُنَّة: هي أدوات دفاع ساترة للمقاتل في الحروب، تحميه من أسلحة العدو، وهذا التشبيه البديع جمع بين أمرين:

    • الأول: وصف الصوم بأنه درعٌ واقٍ،
    • الثاني: أنَّ المجاهد ينبغي أن يحفظ درعه من أن يصيبه الخرق؛ لئلا يفقد الغاية منه، وهو الوقاية؛ فاحفظ جُنَّة صومك مِن خرقها بالغيبة والتقصير في العبادات؛ لأنك لن تستفيد مِن صومك إلا الجوع والعطش.
  • (فمنْ أصبحَ صائمًا فلا يجهلْ يومئذٍ)

أي فليحرص ولينوِ الصائم منذ الفجر بأن لا يبتدئ بفعلِ أي فِعلٍ يفعله الجهلاء، كالسمع لما يذمُّه الشرع، وكالنطق بما يذمه الشرع.

  • (وإنِ امرؤٌ جَهِلَ عليهِ فلا يشتُمْهُ، ولا يسبَّهُ)

بربط هذه الجملة بالجملة السابقة يصبح المعنى: لا تعامل الجاهل بمثل عمله، ويؤيد هذا المعنى ما ورد في رواية سهيل عن أبيه: "وإن شتمه إنسان فلا يكلمه".

  • (وليقلْ إني صائمٌ)

لا مانع من أن يُراد بالقول: الكلام باللسان، كما يجوز أن يُحمل على حديث النفس، فلا يجيبه بلسانه بل يقول ذلك بقلبه بلسان الحال؛ كالقائلين في قوله -تعالى-: (إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ)، وهم لم يتكلموا بذلك كلاماً بلسانهم، بل كان كأنه قولُ لسان حالهم.

شرح الشطر الثاني من الحديث

فيما سيأتي شرح للشطر الثاني من الحديث الشريف، الذي يبدأ من قول النبي الكريم: (والذي نفسُ محمدٍ بيدهِ) إلى نهاية الحديث، وبيانه فيما يأتي:

  • (والذي نفسُ محمدٍ بيدهِ)

حين يقسم النبي الكريم بهذا القسم في كثير من الأحاديث فإنه يقصد به التجريد والورع، فلم يتحدث بصيغة المتكلم "أنا"، ولا بما يُشعر بفضله على الناس كـ"نبيكم"، وهذا مِن تواضعه وتجرده لخالقه.

  • (لَخُلُوفُ فمُ الصائمِ)

أي تغير رائحة فم الصائم، وتُنطَق كلمة (خُلُوْف) بضم الخاء المعجمة وضم اللام وسكون الواو، هذا هو النطق المشهور، وأجاز بعض اللغوين فتح الخاء المعجمة.

  • (أطيبُ عندَ اللهِ منْ ريحِ المسكِ)

سبحان الله، وكأن كل شيء دنيوي ناقص في عُرف الناس، ما إنْ ينتسب إلى طاعة الله ورضاه إلا ويصبح كاملاً! وهذا ومن باب تصحيح المفاهيم: كقولك: "ذل الخائفين من سطوة خالقهم هو العز" وكقولك: "بذل النفوس للقتل في سبيل خالقها هو الحياة" وكقولك: "عطش الصائمين يوصلهم لباب الريان" وكقولك "نَصَب المجتهدين في خدمته هو الراحة".

وإذا كانت هذه المكانة قد حصلت بسبب تغيُّر ريح فمه، فما ظنك بمكانة صلاته وقراءته وسائر عباداته عند ربه؟ وهنالك أمر آخر: لعل خلوف فم الصائم أفضل عند الله من دم الجريح في سبيله؛ فالشهيد لريحه ريح المسك، لكن: لَخلوف فم الصائم أطيب من ريح المسك؛ وفي هذا تعظيم لقدر الإخلاص؛ فالجرح ظاهر أمره للناس فربما دخله رياء ، والصائم لا يعلم بصومه إلا الله فصار أرفع.

وقد احتج ابن القيم على الرأي الذي يكره التسوك بعد العصر بعموم حديث: (لَأَمَرْتُهُمْ بالسِّوَاكِ مع كُلِّ صَلَاةٍ)، وبعموم: (السِّواكُ مَطهرةٌ للفمِ، مَرضاةٌ للرَّبِّ)، وعموم كثير من الأحاديث الأخرى التي ترغِّب في السواك من غير تفصيل، وبما أنه لم يأتِ أي نص يخصص كل تلك العمومات، فالأصل أن يبقى العموم على عمومه؛ لذا فإن استخدام السواك سنة مطلوبة شرعاً في كل وقت، والله أعلم.

36إسلام
مزيد من المشاركات
كم نسبة فيتامين ج في حبة البرتقال

كم نسبة فيتامين ج في حبة البرتقال

فيتامين ج في البرتقال تبعاً لوزارة الزراعة الأمريكية فإنّ ثمرة البرتقال الصغيرة بوزن 96 غراماً توفر 51.1 مليغراماً من فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، في حين إنّ الثمرة متوسطة الحجم بوزن 131 غراماً توفر 69.7 مليغراماً منه، أمّا ثمرة البرتقال كبيرة الحجم التي تزن 184 فإنّها تحتوي على 97.9 مليغراماً من فيتامين ج، وتجدر الإشارة إلى أنّ الحاجة اليومية لمعظم النساء من فيتامين ج هي حوالي 75 مليغراماً، أمّا الرجال فهم بحاجة إلى حوالي 90 مليغراماً، ويُعدّ فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة المعروفة،
كيفية إزالة آخر ظهور في الواتس أب

كيفية إزالة آخر ظهور في الواتس أب

آخر ظهور في الواتس أب تعتبر خدمة إخفاء آخر ظهور في الواتس أب من أهم المميزات التي تساعد المستخدم على حماية خصوصيته من خلال إمكانية الدخول، والخروج دون أي رقابة، كما أنها تساعده على تجنب الأشخاص المزعجين، علماً أنه عند تفعيل هذه الخدمة لا يُسمح للمستخدم بمعرفة آخر ظهور للأرقام المحفوظة لديه، وسوف نذكر في هذا المقال كيفية إزالة آخر ظهور في الواتس أب. كيفية إزالة آخر ظهور في الواتس أب ادخل إلى تطبيق الواتس أب من جهازك النقال. انقر على الزِّر الأيسر لجهازك النقال، وستظهر لك قائمة من الخيارات. اضغط
مقال قصير عن الطرق والمواصلات

مقال قصير عن الطرق والمواصلات

الطرق الطرق منها ما هو ترابي، وآخر معبَّد أو مغطَّى بالإسفلت، وهي الوسيلة التي تُمَكِّن السيارات، والشاحنات، والدراجات من التنقّل بهدف قضاء حاجات حياتيّة أو ترفيهيّة، وهي مكان لسير الإنسان على أقدامه، والجسر الذي يستخدمه المزارعون لنقل حَصاد مَحاصيلهم إلى الأسواق، وحلقة الربط بين المناطق الحضرية والريفيّة. شكَّلَت الطرق المحليّة في الآونة الأخيرة حلقة وصل مهمّة بين المناطق النائية والمدن، كما أنّها قامت بربط التجمّعات السكانية الصغيرة ببعضها البعض، وبشكلٍ عام فإنّ نسبة الحركة فيها تكون قليلة
طريقة تحضير شاي الزنجبيل

طريقة تحضير شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل يُصنّف شاي الزنجبيل أو كما يُسمى علميّاً (ginger tea) على أنه واحد من أهم أنواع الشاي العطري الناتج عن استخدام نبات الزنجبيل الطبي، والذي يمتاز بتركيبته الطبيعيّة ذات القيمة الغذائيّة العالية، وخصائصه العلاجيّة الكفيلة بالقضاء على العديد من الأمراض والوقاية من عدد آخر منها، وينتمي الزنجبيل إلى الفصيلة الزنجبيليّة من النبات، ويُزرع في المناطق التي تمتاز بارتفاع درجة الحرارة، ويتمّ استخدامه بطرقٍ عدة، إما عن طريق إضافته إلى الأطعمة المختلفة كنوع من التوابل، أو عن طريق تناوله كمشروب
هل يمكن التخلص من مرض السكري نهائياً؟

هل يمكن التخلص من مرض السكري نهائياً؟

مرض السكري مرض السكري هو مرضٌ عصريٌّ يمكن التعايش معه بسهولة، والسيطرة على أعراضه ومضاعفاته دون أي خطر يهدد الحياة، إلا أنّ التخلّص منه غير وارد وبخاصة النوع الثاني من السكري، وجميع الطرق الطبية والطبيعة المتبعة للتعامل مع هذا المرض تُنظم مستوى السكر في الدم فقط، وتجدر الإشارة إلى أن التعامل الصحيح معه يحتاج لنظام حياة صحي ومتكامل، بحيث يجمع بين التغذية السليمة، وأسلوب الحياة الحيوي. يمكن تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال تناول الأدوية التي من شأنها موازنة معدلات هرمون الإنسولين في الدم، أو من
طريقة زراعة الورد الجوري

طريقة زراعة الورد الجوري

الورد الجوري مع حلول موسم فصل الرّبيع يفرش هذا الفصل حلّته الخضراء الجميلة الممزوجة بعبق ورائحة الزّهور والورد، وهذا ما يميّز فصل الربيع موسم تفتّح الزهور والورود، وأهمّ أنواع الورود في هذا الفصل هي الورد الجوري. يتمّيز الورد الجوري برائحته الجميلة العبقة المميّزة؛ فهي رائحة زكيّة تشعر النفس بالارتياح وهدوء الأعصاب، ويتميّز الورد الجوري بتعدّد أصنافه وأشكاله وألوانه، وما يميّزه أكثر هو ملمسه المخملي اللطيف الناعم؛ فالشّجرة الواحدة من الشجر الجوري تحمل حملاً لا بأس به من الورود ولذلك يعدّ الورد
طريقة الخميرة لتسمين الوجه

طريقة الخميرة لتسمين الوجه

طريقة الخميرة لتسمين الوجه يعدّ تناسق الجسم من الأمور الهامّة التي تكسب الإنسان المظهر الحسن، ويعدّ الوجه من أهمّها؛ فهو الواجهة التي تعبر عن الشخص، لكن هناك بعض العيوب التي تقلّل من جماله، كحجمه ودرجة امتلائه، فهناك أشخاص يعانون من صغر وجوههم وخاصة عند منطقة الخدود فبدلاً من أن تكون الخدود منتفخة ووردية تكون منكمشة إلى الداخل، ويعود ذلك إلى جينات البشر، فتوزيع الدهون في الجسم يتبع الجينات، فعلى سبيل المثال يعاني البعض من السمنة وتبقى وجوههم بالحجم المطلوب، وآخرون يفقدون الدهون في وجوههم بمجرد
كيفية صناعة دبس الرمان

كيفية صناعة دبس الرمان

مقدمة تعتبر طريقة عمل دبس الرمان، من أسهل الطرق التي تعدّ في البيت، حيث إنها لا تحتاج للجهد أو وقت طويل، ويحتفظ بدبس الرمان في مرطبانات زجاجية في البراد، ولمدة شهور عدة، ويستخدم دبس الرمان في كثير من الوجبات الشهية، لتذيق مذاقاً طيباً لها، كما وأنه يساعد الجسم على مقاومة المرض وخصوصاً السرطانات من خلال المواد المضادة للأكسدة، ويستخدم بكثرة في بلاد الشام وفلسطين. ماهية دبس الرمان هو عبارة عن سائل ذو كثافة معتدلة، ويمتاز بلونه القاتم وحلاوة طعمه ومذاقه، ويتم تحضيره من عصير الرمان الطازج، ويعتبر