الآداب

شرح قصيدة (أيها القائمون بالأمر فينا)

شرح قصيدة (أيها القائمون بالأمر فينا)

نص قصيدة أيها القائمون بالأمر فينا تعتبر قصيدة أيها القائمون بالأمر فينا إحدى أهم قصائد الشاعر المصري حافظ إبراهيم، وفيما يلي نص أبياتها: أَيُّها القائِمونَ بِالأَمرِ فينا هَل نَسَيتُم وَلاءَنا وَالوِدادا خَفِّضوا جَيشَكُم وَناموا هَنيئا وَاِبتَغوا صَيدَكُم وَجوبوا البِلادا وَإِذا أَعوَزَتكُمُ ذاتُ طَوقٍ بَينَ تِلكَ الرُبا فَصيدوا العِبادا إِنَّما نَحنُ وَالحَمامُ سَواءٌ لَم تُغادِر أَطواقُنا الأَجيادا لا تَظُنّوا بِنا العُقوقَ وَلَكِن أَرشِدونا إِذا ضَلِلنا الرَشادا لا تُقيدوا مِن أُمَّةٍ
شرح قصيدة (ألستم خير من ركب المطايا)

شرح قصيدة (ألستم خير من ركب المطايا)

قصيدة (ألستم خير من ركب المطايا) قصيدة ألستم خير من ركب المطايا واحدة من قصائد المدح المشهورة التي قالها الشاعر الأموي جرير، وشرحها فيما يأتي: أبيات قصيدة (ألستم خير من ركب المطايا) يقول الشاعر جرير في مدح الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان : أَتَصحو بَل فُؤادُكَ غَيرُ صاحِ عَشِيَّةَ هَمَّ صَحبُكَ بِالرَواحِ يَقولُ العاذِلاتُ عَلاكَ شَيبٌ أَهَذا الشَيبُ يَمنَعُني مِراحي يُكَلِّفُني فُؤادي مِن هَواهُ ظَعائِنَ يَجتَزِعنَ عَلى رُماحِ ظَعائِنَ لَم يَدِنَّ مَعَ النَصارى وَلا يَدرينَ ما سَمكُ
شرح قصيدة (أصابك عشق)

شرح قصيدة (أصابك عشق)

شرح قصيدة (أصابك عشق) تُعدّ قصيدة أصابك عشق من القصائد مجهولة القائل في الشعر العربي، وفيما يأتي شرح لأبياتها، يقول الشاعر: أصابَكَ عشقٌ أم رُميتَ بأسهمِ فما هذهِ إلا سجيّةُ مُغرَمِ أصابك سهم أم رُميتَ بنظرةٍ فما هذه إلا خطيئةُ من رُمي ألا فاسقِني كاساتِ راحٍ وغنِّ لي بذِكرِ سُليمةَ والكمانِ ونغِّني فدَع عنكَ ليلى العامريةِ إنني أغارُ عليها من فم المتكلمِ أغارُ عليها من أبيها وأمِها إذا حدّثاها في الكلامِ المُغَمغَمِ أغارُ عليها من أخيها وأختِها ومن خُطوةِ المسواك إن دار في الفم يقول الشاعر
شرح قصيدة (أرج الشباب)

شرح قصيدة (أرج الشباب)

شرح قصيدة (أرج الشباب) فيما يأتي شرح لقصيدة أرج الشباب: شرح المقطع الأول فيما يأتي شرح المقطع الأول: أرجُ الشبابِ وخمرُه المسكوبُ لَيفوحُ من أردانِكُمْ ويطيبُ ومنَ الربيعِ نضارةٌ بوجوهكم تَنْدىَ ومن شهدِ الحياةِ ضريب ومنَ الفُتوّةِ سَلْسَلٌ متحدرٌ مما يفيضُ يكادُ يُترَعُ كوب وَلأنتُمُ إن غاب نجمٌ يُقتدى أو حُمَّ خَطبٌ حالِكٌ غِرْبيب وتأزمت كُرَبٌ، وضاقت خطّةٌ واستوحشتْ طرقٌ لنا ودُروب سُرُجٌ تنير الخابطين، وأنْجُمٌ نغدو على أضوائها وَنَؤُوب تتجهّمُ الدُّنيا، ويعبسُ باسمٌ منها، ويعتوِرُ الحياةَ
شرح قصيدة (أجارتنا إن الخطوب تنوب)

شرح قصيدة (أجارتنا إن الخطوب تنوب)

شرح أبيات قصيدة (أجارتنا إن الخطوب تنوب) مَن يبحر في أبيات هذه القصيدة ينوبه ما ينوب الشاعر من مشاعر مختلطة من الحزن، و الحنين ، والغربة، ومرارة الفراق، وقلق الموت، ولكن ما يخفف ثورة هذه الانفعالات جميعًا هو توهم الشاعر وجود مَن يساكنه، ويشاكيه، ويباكيه، والمتمثل بجارة تؤنسه في وحدته، وتقاسمه الهموم، فذلك ما يواسي الشاعر اليائس من استعادة قوته وألقه، بعدما هزمته الخطوب. وقد اختار امرؤ القيس أن يخاطب جارته، لا حبيبته وهي جارة ميتة على غير عادة الشعراء، وذلك يقلل التفاعل الحاصل بينهما، فالجارة
شرح قصيدة: واحر قلباه

شرح قصيدة: واحر قلباه

نص القصيدة قال المتنبي: واحرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ مالي أكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي وتَدَّعي حبَّ سيفِ الدَولَةِ الأمَمُ إن كانَ يَجمَعُنا حبٌّ لِغُرَّتِهِ فليتَ أنَّا بِقَدْرِ الحبِّ نَقتسِمُ قَد زُرتُهُ وسيوفُ الهندِ مُغمَدَةٌ وقد نظرتُ إليه والسُيوفُ دَمُ فَكانَ أحْسنَ خَلق الله كلِّهِمُ وكانَ أحسنَ مافي الأحسَنِ الشِّيَمُ فوتُ العدوِّ الذي يَمَّمْتُه ظَفَرٌ في طيّه أسَفٌ في طيّه نِعَمُ قد نابَ عنكَ شديدُ الخوفِ واصْطنَعَتْ لكَ المهابةُ ما
شرح قصيدة: لو لم تكن أم اللغات هي المنى

شرح قصيدة: لو لم تكن أم اللغات هي المنى

نص قصيدة لو لم تكن أم اللغات هي المنى قصيدة لو لم تكن أم اللغات هي المنى للشاعر حليم دموس المولود في زحلة سنة 1888م، ومن أساتذته المرحوم عيسى إسكندر المعلوف، وقد ساهم في تحرير جريدة المهذب. فيما يأتي نص قصيدة لو لم تكن أم اللغات هي المنى: لـو لم تكُنْ أمُّ اللغـاتِ هيَ المُنى لكسرتُ أقلامي وعِفتُ مِدادي لغـةٌ إذا وقعـتْ عـلى أسماعِنا كانتْ لنا برداً على الأكبادِ سـتظلُّ رابطـةً تؤلّـفُ بيننا فهيَ الرجـاءُ لناطـقٍ بالضّادِ وتقاربُ الأرواحِ ليـسَ يضـيرهُ بينَ الديارِ تباعـدُ الأجسـادِ أفما
شرح قصيدة: لعمري لقد نوديت

شرح قصيدة: لعمري لقد نوديت

قصيدة لعمري لقد نوديت ناظم هذه القصيدة هو إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، الشهير بأبي العتاهية، وشعره في الحكمة والعظة، وفي هذه القصيدة يذكرنا بالموت ويدعو إلى الزهد في الدنيا وترك الطمع وحب المال، فكل شيء بها زائل وكثير من حوادثها غير متوقّع حدوثها، فلا تأمن لساعات المسرّة والراحة بها ويقول أبو العتاهية فيها: التذكير بالموت لَعَمري لَقَد نوديتَ لَو كُنتَ تَسمَعُ أَلَم تَرَ أَنَّ المَوتَ ما لَيسَ يُدفَعُ أَلَم تَرَ أَنَّ الناسَ في غَفَلاتِهِم وَأَنَّ المَنايا بَينَهُم تَتَقَعقَعُ أَلَم تَرَ
شرح قصيدة: على قدر أهل العزم

شرح قصيدة: على قدر أهل العزم

نص قصيدة: على قدر أهل العزم يقول الشاعر أبو الطيب المتنبي في مديحه لسيف الدولة الحمداني: عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ يُكَلِّفُ سَيفُ الدَولَةِ الجَيشَ هَمَّهُ وَقَد عَجَزَت عَنهُ الجُيوشُ الخَضارِمُ وَيَطلِبُ عِندَ الناسِ ما عِندَ نَفسِهِ وَذَلِكَ مالا تَدَّعيهِ الضَراغِمُ يُفَدّي أَتَمُّ الطَيرِ عُمراً سِلاحُهُ نُسورُ المَلا أَحداثُها وَالقَشاعِمُ وَما ضَرَّها خَلقٌ
شرح قصيدة: ضحكت فقالوا ألا تحتشم

شرح قصيدة: ضحكت فقالوا ألا تحتشم

شرح قصيدة ضحكت فقالوا ألا تحتشم فيما يأتي توضيح لذلك: ضحكت فقالوا ألا تحتشم  ::: بكيت فقالوا ألا تبتسم عندما أضحك فرحاً تجد الناس ينظرون إليّ نظر المتعجب الذي يقول في نفسه "على ماذا هذا الضحك"، ألا يستحي ويخجل، فالكيّس من يكون ضحكه تبسماً ولا يرفع صوته أمام الناس، وعندما أبكي لحزن أصابني يقول قائلهم ألا يبتسم ويُزيح الحزن عن نفسه، فالحياة لا تدوم مع الحزن . بسمت فقالوا يرائي بها              :::عبست فقالوا بدا ما كتم إذا أتيت إلى ما أرادوا من التبسم والانقطاع عن البكاء و الضحك لم يعجبهم حالي
شرح قصيدة: جئت لا أعلم من أين

شرح قصيدة: جئت لا أعلم من أين

شرح قصيدة جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت قصيدة للشاعر إيليا أبو ماضي قال فيها: جِئتُ لا أَعلَمُ مِن أَين وَلَكِنّي أَتَيتُ وَلَقَد أَبصَرتُ قُدّامي طَريقاً فَمَشَيتُ وَسَأَبقى ماشِياً إِن شِئتُ هَذا أَم أَبَيتُ كَيفَ جِئتُ كَيفَ أَبصَرتُ طَريقي لَستُ أَدري أَجَديدٌ أَم قَديمٌ أَنا في هَذا الوُجود هَل أَنا حُرٌّ طَليقٌ أم أسير في قُيود هَل أَنا قائِدُ نَفسي في حَياتي أَم مَقود أَتَمَنّى أَنَّني أَدري وَلَكِن لَستُ أَدري يبدأ الشاعر إيليا قصيدته بمجموعة من الأسئلة الوجودية التي يقضي الإنسان عمره
شرح قصيدة: تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

شرح قصيدة: تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

نص قصيدة تجري الرياح بما لا تشتهي السفن قال المتنبي في قصيدته بم التعلل لا أهل ولا وطن: بِمَ التَعَلُّلُ لا أَهلٌ وَلا وَطَنُ وَلا نَديمٌ وَلا كَأسٌ وَلا سَكَنُ أُريدُ مِن زَمَني ذا أَن يُبَلِّغَني ما لَيسَ يَبلُغُهُ مِن نَفسِهِ الزَمَنُ لا تَلقَ دَهرَكَ إِلّا غَيرَ مُكتَرِثٍ مادامَ يَصحَبُ فيهِ روحَكَ البَدَنُ فَما يَدومُ سُرورٌ ما سُرِرتَ بِهِ وَلا يَرُدُّ عَلَيكَ الفائِتَ الحَزَنُ مِمّا أَضَرَّ بِأَهلِ العِشقِ أَنَّهُمُ هَوُوا وَما عَرَفوا الدُنيا وَما فَطِنوا تَفنى عُيونُهُمُ دَمعاً
شرح قصيدة: إن المعارف للمعالي سلم

شرح قصيدة: إن المعارف للمعالي سلم

شرح أبيات قصيدة إن المعارف للمعالي سلم للشاعرِ مصطفى صادق الرفاعي أبياتٌ جميلةٌ تتحدثُ عن فضلِ العلمِ والمعارفِ، وفيما يأتي شرحٌ لأبياتِ هذهِ القصيدةِ: البيت الأول إن المعارفَ للمعالي سلمٌ وألو المعارفِ يجهدونَ لينعموا يفتتح الشاعر في هذا البيتِ قصيدتهُ، ويوضح أنَّ العلوم والمعارف المختلفة التي يكتسبها الإنسانُ في حياتهِ ويسعى لدراستها ومعرفتها هي سُلَّم النجاحِ والعلوِ والرفعةِ والشرف، كما ويوضحُ الشاعرُ في هذا البيتِ أنَّ من يرغب بالنعيمِ والسعادةِ عليهِ أن يسعى وراءَ العلمِ، فالعلماء
شرح قصيدة: إذا كنت في كل الأمور معاتبا

شرح قصيدة: إذا كنت في كل الأمور معاتبا

نص قصيدة: إذا كنت في كل الأمور معاتبا قال بشار بن برد في قصيدته: جَفا وِدُّهُ فَاِزوَرَّ أَو مَلَّ صاحِبُه وَأَزرى بِهِ أَن لا يَزالَ يُعاتِبُه خَليلَيَّ لا تَستَنكِرا لَوعَةَ الهَوى وَلا سَلوَةَ المَحزونِ شَطَّت حَبَاِئبُه شَفى النَفسَ ما يَلقى بِعَبدَةَ عَينُهُ وَما كانَ يَلقى قَلبُهُ وَطَبائِبُه فَأَقصَرَ عِرزامُ الفُؤادِ وَإِنَّما يَميلُ بِهِ مَسُّ الهَوى فَيُطالِبُه إِذا كانَ ذَوَّاقاً أَخوكَ مِنَ الهَوى مُوَجَّهَةً في كُلِّ أَوبٍ رَكائِبُه فَخَلِّ لَهُ وَجهَ الفِراقِ وَلا تَكُن مَطِيَّةَ
شرح قصيدة: أراك طروبًا

شرح قصيدة: أراك طروبًا

نص قصيدة أراك طروباً تُعد قصيدة أراك طروباً إحدى أجمل قصائد العصر الأموي، وتُنسب للخليفة الأموي يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، وهي من القصائد الغزلية، ونص القصيدة فيما يأتي: أراكَ طروباً والِهاً كالمتيّمِ تطوفُ بأكنافِ السجاف المخيّم أصابك سهمٌ أم بليت بنظرة وما هذه إلا سجية مغرُّم ِ على شاطئ الوادي نظرت حمامة أطالت عليّ حسرتي والتنَدُّمِ فإن كنت مشتاقاً إلى أيمن الحمى وتهوى بسكان الخيام فأنعم أُشير إليها بالبنان كأنما أُشير إلى البيت العتيق المعظم خذوا بدمي منها فإني قتيلها وما مقصدي إلا تجود
شرح قصيدة: أتاني هواها قبل أن أعرف

شرح قصيدة: أتاني هواها قبل أن أعرف

نص قصيدة أتاني هواها قبل أعرف قال قيس بن الملوح: بِرَغمي أُطيلُ الصَدَّ عَنها إِذا نَأَت أُحاذِرُ أَسماعاً عَلَيها وَأَعيُنا أَتاني هَواها قَبلَ أَن أَعرِفِ الهَوى فَصادَفَ قَلباً خالِياً فَتَمَكَّنا الأفكار الرئيسة في قصيدة أتاني هواها قبل أعرف من الأفكار الرئيسة في قصيدة أتاني هواها قبل أعرف ما يأتي: إشهار الشاعر لحبّه تجاه ليلى الأخيلية إذ نراه في البيت الأول يُشير إلى فكرة محاولاته لصد الحب والابتعاد عنه، وعدم الوقوع فيه، فيصف أنّ هذا الصدّ كان طويلاً وبلغ فيه الشاعر جهدًا عظيمًا، فهو يعيش
شرح قصيدة: أتصحو أم فؤادك غير صاح لجرير

شرح قصيدة: أتصحو أم فؤادك غير صاح لجرير

نص القصيدة يقول جرير في قصيدته: أَتَصحو بَل فُؤادُكَ غَيرُ صاحِ عَشِيَّةَ هَمَّ صَحبُكَ بِالرَواحِ يَقولُ العاذِلاتُ عَلاكَ شَيبٌ أَهَذا الشَيبُ يَمنَعُني مِراحي يُكَلِّفُني فُؤادي مِن هَواهُ ظَعائِنَ يَجتَزِعنَ عَلى رُماحِ ظَعائِنَ لَم يَدِنَّ مَعَ النَصارى وَلا يَدرينَ ما سَمكُ القَراحِ فَبَعضُ الماءِ ماءُ رَبابِ مُزنٍ وَبَعضُ الماءِ مِن سَبَخٍ مِلاحِ سَيَكفيكَ العَواذِلَ أَرحَبِيٌّ هِجانُ اللَونِ كَالفَرَدِ اللَياحِ يَعُزُّ عَلى الطَريقِ بِمَنكَبَيهِ كَما اِبتَرَكَ الخَليعُ عَلى القِداحِ
شرح عناصر القصة للأطفال

شرح عناصر القصة للأطفال

شرح عناصر القصة للأطفال القصة هي عبارة عن حدث أو مجموعة من الأحداث يرويها راوٍ تُعالج موضوعًا واحدًا، أو عدة مواضيع، غايتها الفائدة والإمتاع، ولشرح عناصر القصة بشكل مبسّط للأطفال يمكن عرضها، والإشارة لعناصرها وتوضيحها واحداً تلو الآخر. مثال على القصة القصيرة مع تحليل عناصرها فيما يأتي قصة قصيرة مع تحليل عناصرها: كان هناك قنفذ صغير يمشي في الغابةّ بين أصدقائه وهم يلعبون ويحاول الاقتراب منهم، ولكن لا أحد ينوي اللعب معه بسبب أشواكه، وفي يوم من الأيام خرج القنفذ إلى الحديقة فوجد القطة تلعب
شرح عناصر القصة القصيرة للأطفال

شرح عناصر القصة القصيرة للأطفال

عناصر القصة القصيرة القصة القصيرة نوع من أنواع الفنون النثرية في اللغة العربية، ومن الممكن التفريق بين القصة وغيرها من النصوص من خلال تواجد عناصر القصة القصيرة فيها وهي: عنصر الزمان. عنصر المكان. عنصر الشخصيات . عنصر العقدة. عنصر الحل. عنصرا الزمان والمكان عنصر الزمان هو الزمان الذي حدثت خلاله القصة، والمرحلة الزمنية التي تصورها الأحداث، أما عنصر المكان والمحيط الجغرافي الذي تجري فيه أحداث القصة : منزل، مدرسة، حديقة، أو في الطبيعة، ومن السهل أن نحدد المكان والزمان للقصة إن سألنا أنفسنا أين
شرح ضادية ابن زيدون

شرح ضادية ابن زيدون

شرح ضادية ابن زيدون شرح المقطع الأول يقول ابن زيدون في قصيدته الضاديّة: أَثَرتَ هِزَبرَ الشَرى إِذ رَبَض وَنَبَّهتَهُ إِذ هَدا فَاغتَمَض وَما زِلتَ تَبسُطُ مُستَرسِلاً إِلَيهِ يَدَ البَغيَ لَمّا انقَبَض حَذارِ حَذارِ فَإِنَّ الكَريمَ إِذا سيمَ خَسفاً أَبى فَاِمتَعَض فَإِنَّ سُكونَ الشُجاعِ النَهوسِ لَيسَ بِمانِعِهِ أَن يَعَضّ وَإِنَّ الكَواكِبَ لا تُستَزَلُّ وَإِنَّ المَقاديرَ لا تُعتَرَض إِذا ريغَ فَليَقتَصِد مُسرِفٌ مَساعٍ يُقَصِّرُ عَنها الحَفَض هذه القصيدة قد بعث بها الشاعر ابن زيدون إلى
شرح شعر امرؤ القيس (قفا نبكي)

شرح شعر امرؤ القيس (قفا نبكي)

معلقة امرئ القيس أولى الأقدمين عنايةً خاصة لمعلقة امرئ القيس (قِفا نبكِ)، كما ابتدأ بها العديد من الرواة في كتبهم، وترجمها العديد من الدارسين إلى لغاتٍ متعددة، ويُقال إن ما دفع امرؤ القيس إلى نظم تلك الأبيات هو لقاؤه مع ابنة عمه عُنيزة حيثُ كانت تتنزه مع العذارى، فقام بذبح ناقته لها، وتعتبر هذه القصيدة من القصائد اللامية والتي تم تصنيفها ضمن قصائد البحر الطويل ، ويمكن تقسيم المعلقة إلى سبعة أقسام أطولها القسم الذي يتناول موضوع الغزل. شرح قصيدة (قِفا نبكِ) سوف نقدم لكم شرحًا لقصيدة قفا نبكِ،
شرح شعر امرؤ القيس (فهي هي وَهِي)

شرح شعر امرؤ القيس (فهي هي وَهِي)

شرح شعر امرؤ القيس (فهي هي وَهِي) شرح المقدمة الطللية مَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل :::مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ  كَسَرحَب :::ومُنخَفَضٍ طام  تَنَكَّرَ  واضمَحَل وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت ::: عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل تَنَطَّحَ  بِالأَطلالِ مِنه  مُجَلجِلٌ :::أَحَمُّ  إِذَا  احمَومَت  سحَائِبُهُ  انسَجَل بِرِيحٍ وبَرقٍ لَاحَ بَينَ سَحَائِبٍ ::: ورَعدٍ إِذَا ما هَبَّ هَاتِفهُ هَطَل فَأَنبَتَ فِيهِ مِن غَشَنِض
شرح شعر امرؤ القيس ( تعلق قلبي)

شرح شعر امرؤ القيس ( تعلق قلبي)

شرح شعر امرؤ القيس (تعلق قلبي) تعدّ هذه القصيدة منسوبة لامرئ القيس ، فلا يُعرف بصورة أكيدة من صاحبها، وعمومًا فيما يأتي شرح مبسط لبعض من أبيات هذه القصيدة: الأبيات من (1-4) لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل تَنَطَّحَ بِالأَطلالِ مِنه مُجَلجِلٌ أَحَمُّ إِذَا احمَومَت سحَائِبُهُ انسَجَل بدأ الشاعر
شرح شعر أبي العتاهية عن الموت

شرح شعر أبي العتاهية عن الموت

من هو أبو العتاهية إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني العنزي، شاعر عباسي مُكثر، في شعره إبداع، سريع الخاطرة، لُقّب بأبي العتاهية؛ لأنه كان قد تَعَتَّه (جُنَّ) بجارية للمهدي عندما قدم إلى بغداد، وحبس بسببها، يجيد القول في أكثر أنواع الشعر في عصره، ويختص بالقول في فنين شعريين من فنون الشعر واشتهر بهما، وهما: الغزل و الزهد ، ألفاظه سهلة لينة ومعانيه رقيقة عذبة. نص شعر أبي العتاهية عن الموت في الآتي قصيدة لأبي العتاهية عند الموت: لعَمْرُكَ، ما الدّنيا بدارِ بَقَاءِ كَفَاكَ بدارِ المَوْتِ دارَ