شرح شعر أبي العتاهية عن الموت

شرح شعر أبي العتاهية عن الموت

من هو أبو العتاهية

إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني العنزي، شاعر عباسي مُكثر، في شعره إبداع، سريع الخاطرة، لُقّب بأبي العتاهية؛ لأنه كان قد تَعَتَّه (جُنَّ) بجارية للمهدي عندما قدم إلى بغداد، وحبس بسببها، يجيد القول في أكثر أنواع الشعر في عصره، ويختص بالقول في فنين شعريين من فنون الشعر واشتهر بهما، وهما: الغزل و الزهد ، ألفاظه سهلة لينة ومعانيه رقيقة عذبة.

نص شعر أبي العتاهية عن الموت

في الآتي قصيدة لأبي العتاهية عند الموت:

لعَمْرُكَ، ما الدّنيا بدارِ بَقَاءِ

كَفَاكَ بدارِ المَوْتِ دارَ فَنَاءِ

فلا تَعشَقِ الدّنْيا أُخيَّ فإنّما

يُرَى عاشِقُ الدُّنيَا بجُهْدِ بَلاَءِ

حَلاَوَتُهَا ممزوجة بمرارة ٍ

ورَاحتُهَا ممزوجة بِعَناءِ

فَلا تَمشِ يَوْماً في ثِيابِ مَخيلَة ٍ

فإنَّكَ من طينٍ خلقتَ ومَاءِ

لَقَلّ امرُؤٌ تَلقاهُ لله شاكِراً

وقلَّ امرؤٌ يرضَى لهُ بقضَاءِ

وللّهِ نَعْمَاءٌ عَلَينا عَظيمَة

وللهِ إحسانٌ وفضلُ عطاءِ

ومَا الدهرُ يوماً واحداً في اختِلاَفِهِ

ومَا كُلُّ أيامِ الفتى بسَوَاءِ

ومَا هُوَ إلاَّ يومُ بؤسٍ وشدة ٍ

ويومُ سُرورٍ مرَّة ًورخاءِ

وما كلّ ما لم أرْجُ أُحرَمُ نَفْعَهُ

وما كلّ ما أرْجوهُ أهلُ رَجاءِ

أيَا عجبَا للدهرِ لاَ بَلْ لريبِهِ

يخرِّمُ رَيْبُ الدَّهْرِ كُلَّ إخَاءِ

وشَتّتَ رَيبُ الدّهرِ كلَّ جَماعَة ٍ

وكَدّرَ رَيبُ الدّهرِ كُلَّ صَفَاءِ

إذا ما خَليلي حَلّ في بَرْزَخِ البِلى،

فَحَسْبِي بهِ نأْياً وبُعْدَ لِقَاءِ

أزُورُ قبورَ المترفينَ فَلا أرَى

بَهاءً وكانوا قَبلُ أهل بهاءِ

وكلُّ زَمانٍ واصِلٌ بصَريمَة ٍ

وكلُّ زَمانٍ مُلطَفٌ بجَفَاءِ

يعِزُّ دفاعُ الموتِ عن كُلِّ حيلة ٍ

ويَعْيَا بداءِ المَوْتِ كلُّ دَواءِ

ونفسُ الفَتَى مسرورَة ٌ بنمائِهَا

وللنقْصِ تنْمُو كُلُّ ذاتِ نمَاءِ

وكم من مُفدًّى ماتَ لم يَرَ أهْلَهُ

حَبَوْهُ، ولا جادُوا لهُ بفِداءِ

أمامَكَ، يا نَوْمان دارُ سَعادَة ٍ

يَدومُ البَقَا فيها ودارُ شَقاءِ

خُلقتَ لإحدى الغايَتينِ فلا تنمْ

وكُنْ بينَ خوفٍ منهُمَا ورَجَاءُ

وفي النّاسِ شرٌّ لوْ بَدا ما تَعاشَرُوا

ولكِنْ كَسَاهُ اللهُ ثوبَ غِطَاءِ

شرح شعر أبي العتاهية عن الموت

الأبيات 1-3

يستهل الشاعر قصيدة بالتذكير بأن الدنيا ليست خالدة؛ فهي دار بلاء مصير الإنسان فيها الموت، مهما كانت جميلة.

الأبيات 4-6

في هذه الأبيات يُبيّن الشاعر أن أصل الإنسان من تراب، فيجب عدم التفاخر مهما عَلا شأنه، وعليه التواضع والرضا وشكر الله سبحانه وتعالى على نعمة الكثيرة التي أنعَمَ بها علينا.

الأبيات 7-11

في هذه الأبيات يشرح الشاعر حال الدنيا، حيث إن أيام الدهر متقلبة ليست سواء فيها الرخاء والشدة والفرح والحزن، فهي لا تأتي كما يتمناها المرء.

الأبيات 12-17

في هذه الأبيات يصف الشاعر الموت بالداء الذي ليس له دواء، فلا تُجْدِي ولا تنفع أمامه كل الحيل، كما يحث الشاعر بالاتعاظ من أهل القبور، فهم اليوم سواء مهما كانوا أصحاب ترف وجاه في الدنيا.

الأبيات18-20

في هذه الأبيات يُبيّن الشاعر الغاية من خلق الإنسان، إمّا الفوز بدار السعادة (الجنة) أو العقاب بدار الشقاء (نار جهنم)، فعليه التحضير للدار الآخرة وهي الحياة الخالدة، خوفاً من عذابها ورجاءً بنيل نعيمها.

الأساليب الفنية في شعر أبي العتاهية عن الموت

تنوعت الأساليب الفنية التي استخدمها أبو العتاهية في قصيدته، منها:

  • استخدام الألفاظ السهلة والمعاني القريبة؛ لملامسة عاطفة المُتَلقي والتأثير به.
  • البدء بالقسم، ذلك للتأكيد ولفت الانتباه.
  • الإكثار من أسلوب الجمل الإنشائية ، وفي ذلك توكيد للأفكار الواردة بالنص.
  • تأجيج النص ب العِبر والمواعظ .
  • استخدام أسلوب التحذير والترغيب.

الأفكار الرئيسة لشعر أبي العتاهية عن الموت

تضمنت القصيدة مجموعة من الأفكار الرئيسة، تتخلص فيما يلي:

  • عدم التعلق بالدار الدنيا، فهي دار فناء ليست خالدة منتهية بالموت.
  • الدار الدنيا دار ابتلاء، لا تخلو من المصائب مهما كانت جميلة.
  • عدم التفاخر والغرور فالإنسان أصله من طين.
  • القناعة والرضا بما قسمه الله -عز وجل- وشكره على نِعَمه الكثيرة.
  • لا دوام للحال، وأيام الدهر متقلبة بين سعادة وحزن يمر بها كل إنسان. 
  • الاتعاظ من أهل القبور، فمهما عَلتْ مقاماتهم في الدنيا، مصيرهم القبر.
  • الموت داء لا شفاء منه، حتمي على كل البشر.
  • التنبيه للصحو من غفلة الدنيا الفانية، والاستعداد لدار الآخرة الخالدة.
  • العيش في الدنيا ما بين رجاء الجنة، والخوف من النار.
5الآداب
مزيد من المشاركات
كيفية تصديق الأبوستيل في تركيا

كيفية تصديق الأبوستيل في تركيا

تصديق الأبوستيل تصديق الأبوستيل هو اعتراف تأكيدي يتيح الصلاحية القانونية لأي وثيقة صادرة في البلد لتمكن من استخدام هذه الوثيقة، وقد تم وضع مبادئ لاتفاقية الأبوستيل هذه التي أنشئت بتاريخ 6 أكتوبر عام 1961، وكان الغرض منها أن تُمكن الناس من استخدام الوثيقة بشكل رسمي، وأن تكون صادرة من البلد المتفق عليه في البلدان الأخرى دون الحاجة إلى التعامل مع الإجراءات الدبلوماسية، حيث إن عملية الأبوستيل هذه يجب أن تُنفذ للوثيقة في البلد الذي قام بترجمتها. كيفية تصديق الأبوستيل في تركيا ما المستندات المطلوبة
طرق تدريس اللغة العربية الحديثة

طرق تدريس اللغة العربية الحديثة

الوسائل التعليمية يُمكن تدريس اللغة العربية الحديثة من خلال الوسائل التعليمية التي تؤدي إلى إكساب المتعلم الخبرة المناسبة، ومن هذه الوسائل التعليمية ما يلي: المواد التعليمية: الكتب المقررة، والإضافية التي تُكمِّل وظيفة الكتب المقررة، والمصادر والمراجع والموسوعات، والصحف، والمجلات، والبرامج الخاصة بالتعليم الذاتي، وبرامج التلفاز والإذاعة، والتسجيلات الصوتية، واللوحات، والرسومات والأشكال، والأفلام، والمجسمات، واللوح. التعلّم الذاتي: يُقصد بالتعلم الذاتي أن يعتمد المتعلم على نفسه بصورة دائمة
قيام الدولة العباسية

قيام الدولة العباسية

الدولة العباسية تعد الدولة العباسية دولة الخلافة الإسلامية الثالثة في التاريخ الإسلامي، وتسمى أيضاً دولة بني العباس نسبة إلى عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (العباس بن عبد المطلب)، وقد قامت الدولة العباسية على بقايا حُكم الدولة الأموية، من خلال السيطرة على أراضي الدولة الإسلامية بمساعدة من بلاد فارس، وبعض من الفرق الأخرى. ترجح المصادر التاريخية إلى أن تاريخ ظهور الدولة العباسية يعود لعام 750 للميلاد، وأطلق مسمى العباسيين على مؤسسيها، حيث اتخذوا عدة عواصم لدولتهم حتى قاموا بتأسيس مدينة
مم يتكون شريط المهام

مم يتكون شريط المهام

مكونات شريط المهام يوجد شريط المهام في أسفل شاشة الكمبيوتر أو سطح المكتب، وقد تمّ تقديمه من قبل ميكروسوفت، ثمّ ظهر بكافة إصدارات ويندوز، ومن أهمّ مكوناته ما يأتي: زر ابدأ (Start): وهو المسؤول عن تشغيل وتحديد موقع البرامج وإظهار مكانها. البرامج المفتوحة: حيث يسمح شريط المهام للمستخدم بالوصول إلى البرامج المفتوحة حالياً، وعرضها على شاشة الكمبيوتر. التاريخ والساعة: حيث تُفيد في الاستدلال عن الوقت والتاريخ، وهي موجودة على شريط المهام. العناصر التي تعمل في الخلفية: حيث تظهر عن طريق منطقة الإعلام.
طريقة تشقير الحواجب

طريقة تشقير الحواجب

تشقير الحواجب من المهم جداً أن تقوم المرأة بتنسيق حاجبيها والاهتمام بشكلهما؛ لأنّهما يظهران جمال المرأة، لكن هنالك العديد من الدراسات التي تؤكّد بأنّ إزالة شعر الحواجب يؤدّي إلى إصابتها بالعديد من المشاكل الصحيّة، كارتخاء عضلات الجفون، والتهابات في الجيوب الأنفية، والصداع، والإصابة بالبهاق أو سرطان الجلد.والحلّ الذي لاق رواجاً بين النساء هو تشقير الحواجب حتى يختفي الجزء غير المرغوب به وينتظم شكلهما أو القيام بتشقيرهما بشكل كامل باللون الفاتح كلون الجلد، ثمّ يتمّ تحديد الشكل المراد بواسطة
خطورة السرقة على المجتمع

خطورة السرقة على المجتمع

التأثيرات السلبية للسرقة على المجتمع تؤثّر السرقة على السارق نفسه؛ إذ سيشعر بالإحراج مجرّد أن يعرف أصدقاؤه وأفراد عائلته بفعله، كما ستقل الثقة فيما بينهم، ويفقد احترامه وتقديره لذاته، إلى جانب ذلك، تؤثّر السرقة سلبًا على المجتمع ككل، وذلك وفقًا لما يأتي: الآثار الاقتصادية السلبية تؤثر السرقة بشكل غير مباشر سلبًا على اقتصاد المجتمع وبالتالي على الأشخاص، ومن أبرز الآثار الاقتصادية السلبية ما يأتي: ارتفاع الأسعار يعتقد السارق أنّ بسرقته يحصل على المنتج مجانًا، والحقيقة هي أنّ وجود خطأ أو نقص في
ما سبب عدم قبول الصلاة

ما سبب عدم قبول الصلاة

ما سبب عدم قبول الصلاة هناك العديد من الأمور التي تُعدّ سببا في عدم قبول الصلاة ، منها ما يأتي: ترك المصلّي أحد أركان الصلاة أو أحد واجباتها: على أن يكون ذلك عن عمدٍ وقصدٍ؛ كتركه الطمأنينة في ركوعها أو سجودها، وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- قال: (رأَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رجلًا لا يُتِمُّ ركوعَه، وينقُرُ في سجودِه وهو يُصلِّي، فقال: لو مات هذا على حالِه هذه مات على غيرِ ملَّةِ محمَّدٍ ينقُرُ صلاتَه كما ينقُرُ الغرابَ الدَّمَ! مثلُ الَّذي لا يُتِمُّ ركوعَه
علاج القولون العصبي

علاج القولون العصبي

العلاج الدوائيّ للقولون العصبيّ يمكن للمصابين بمتلازمة القولون العصبي أو القولون العصبي أو متلازمة القولون المُتهيّج، أو متلازمة الأمعاء الهيوجة، أو تهيّج القولون العصبيّ (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome) واختصارًا IBS اللجوء إلى استخدام العلاجات الطبية للتخفيف من شدّة الأعراض وتحسين صحة المصاب، وذلك لعدم وجود علاج طبي فعّال للمرض بحد ذاته، ويعتمد اختيار العلاج المناسب على شدة الأعراض؛ فالأعراض الخفيفة عادة ما يتم علاجها من خلال إجراء بعض التغيرات على نمط الحياة والنظام الغذائي وتجنّب