شرح شعر امرؤ القيس (فهي هي وَهِي)

شرح شعر امرؤ القيس (فهي هي وَهِي)

شرح شعر امرؤ القيس (فهي هي وَهِي)

شرح المقدمة الطللية

مَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل

:::مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل

عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ  كَسَرحَب

:::ومُنخَفَضٍ طام  تَنَكَّرَ  واضمَحَل

وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت

::: عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل

تَنَطَّحَ  بِالأَطلالِ مِنه  مُجَلجِلٌ

:::أَحَمُّ  إِذَا  احمَومَت  سحَائِبُهُ  انسَجَل

بِرِيحٍ وبَرقٍ لَاحَ بَينَ سَحَائِبٍ

::: ورَعدٍ إِذَا ما هَبَّ هَاتِفهُ هَطَل

فَأَنبَتَ فِيهِ مِن غَشَنِض وغَشنَضٍ

::: ورَونَقِ رَندٍ والصَّلَندَدِ والأَسل

وفِيهِ القَطَا والبُومُ وابنُ حبَوكَلِ

::: وطَيرُ القَطاطِ والبَلندَدُ والحَجَل

وعُنثُلَةٌ والخَيثَوَانُ وبُرسُلٌ

::: وفَرخُ فَرِيق والرِّفَلّةَ والرفَل

وفِيلٌ وأَذيابٌ وابنُ خُوَيدرٍ

::: وغَنسَلَةٌ فِيهَا الخُفَيعَانُ قَد نَزَل

وهَامٌ وهَمهَامٌ وطَالِعُ أَنجُدٍ

::: ومُنحَبِكُ الرَّوقَينِ في سَيرِهِ مَيَل

فَلَمَّا عَرَفت الدَّارَ بَعدَ تَوَهُّمي

::: تَكَفكَفَ دَمعِي فَوقَ خَدَّي وانهمَل

فَقُلتُ لَها يا دَارُ سَلمَى ومَا الَّذِي

::: تَمَتَّعتِ لَا بُدِّلتِ يا دَارُ بِالبدَل

لَقَد طَالَ مَا أَضحَيتِ فَقراً ومَألَف

::: ومُنتظَراً لِلحَىِّ مَن حَلَّ أَو رحَل

ومَأوىً لِأَبكَارٍ حِسَانٍ أَوَانسٍ

::: ورُبَّ فَتىً كالليثِ مُشتَهَرِ بَطَل

في هذه المقدمة نجد أنّ الشاعر يقف على أطلال ديار المحبوبة، ويبدأ بوصفه بأنّه طلل قديم العهد وأصبحت آثاره مضمحلّة بالية، وقد خلا من السكان والناس، فهذه الديار قد تدمرت، ولم تعد مأهولةً بالناس، لكن حضور هذه البقايا بعث الأسى في قلب الشاعر.

ومن ثمّ نجد أنّ الشاعر يستحضر لوحة المطر ، فيروي لنا عن كون عوامل الطبيعة تُمعنُ في تدمير بقايا الديار، وتحاول إخفاءها فنراه يصف الريح وهي تعصف بالديار، ويذكر انهمار المطر المصحوب بالبرق والرعد، فقد صار هذا المكان مخيفًا منفرًا.

ونجد أنّ الشاعر يصف حال الديار بعد أن عصفت فيها العاصفة، إذ بدأ النبات يُنبت في جُنباتها، وبدأت الحيوانات تستقرّ بها لا سيما البوم، وهو رمزٌ للخراب عند العرب، بالإضافة إلى استقرار مختلف أنواع الطيور وحيوانات الصحراء في هذه الديار.

ومن ثم يصف لنا الشاعر اقترابه من هذه الأطلال وتعرّفه عليها، فيظهر دهشته بأنّها ديار المحبوبة سلمى، فانهمرت دموعه على ذكراها، فهذه الديار التي اندثرت هي ديار حبيبته التي غادرت عنها، وأصبحت بعيدة عن الشاعر، وقد أصبحت هذه الديار للغزلان وغيرها من حيوانات برية.

شرح لوحة الفخر

لَقَد كُنتُ أَسبى الغِيدَ أَمرَدَ نَاشِئ

:::ويَسبِينَني مِنهُنَّ بِالدَّلِّ والمُقَل

لَيَالِيَ أَسبِى الغَانِيَاتِ بِحُمَّةٍ

:::مُعَثكَلَةٍ سَودَاءَ زَيَّنَهَا رجَل

كأَنَّ قَطِيرَ البَانِ في عُكنَاتِهَ

:::عَلَى مُنثَنىً والمَنكِبينِ عَطَى رَطِل

تَعَلَّقَ قَلبي طَفلَةً عَرَبِيَّةً

:::تَنَعمُ في الدِّيبَاجِ والحَلى والحُلَل

لَهَا مُقلَةٌ لَو أَنَّهَا نَظَرَت بِهَ

:::إِلى رَاهِبٍ قَد صَامَ لِلّهِ وابتَهَل

لَأَصبَحَ مَفتُوناً مُعَنَّى بِحُبِّهَ

:::كأَن لَم يَصُم لِلّهِ يَوماً ولَم يُصَل

أَلا رُبَّ يَومٍ قَد لَهَوتُ بِذلِّهَ

:::إِذَا مَا أَبُوهَا لَيلَةً غَابَ أَو غَفَل

فَقَالَتِ لِأَترَابٍ لَهَا قَد رَمَيتُهُ

:::فَكَيفَ بِهِ إن مَاتَ أَو كَيفَ يُحتَبَل

أَيخفَى لَنَا إِن كانَ في اللَّيلِ دفنُهُ

:::فَقُلنَ وهَل يَخفَى الهِلَالُ إِذَا أَفَل

في بداية هذه اللوحة نجد أنّ الشاعر يفخر بنفسه، بكونه فارسًا عظيمًا وأنّه قد شغف قلوب النساء حبًا منذ كان أمرد أي منذ كان مراهقًا لم ينبت الشعر في وجهه بعد، لكنه على الرغم من ذلك وقع في حبّ سلمى التي شغفت قلبه، وأصبح متيمًا بها.

ومن ثم يبدأ الشاعر بوصف هذه الفتاة وصفًا جسديًا، فيصف عيناها بأنهما ساحرتان إلى حدّ أنهما تجعلان الراهب المتبتل يصوم الدهر كله إعجابًا بهما، وتقديسًا للخالق على هذا الإبداع، ومن ثم يحكي لنا الشاعر عن مغامرته وهو يختلس الكلام معها في غياب والدها، فالشاعر يكشف لنا عن صبابته معها، وعن جرأته فيفخر بهذه الجرأة التي أوصلته لسلمى.

شرح المقطع الغزلي

قَتَلتِ الفَتَى الكِندِيَّ والشَّاعِرَ الذي

:::تَدَانَت لهُ الأَشعَارُ طُراً فَيَا لَعَل

لِمَه تَقتُلى المَشهُورَ والفَارِسَ الذي

:::يُفَلِّقُ هَامَاتِ الرِّجَالِ بِلَا وَجَل

أَلَا يا بَنِي كِندَةَ اقتُلوا بِابنِ عَمِّكم

:::وإِلّا فَمَا أَنتُم قَبيلٌ ولَا خَوَل

قَتِيلٌ بِوَادِي الحُبِّ مِن غيرِ قَاتِلٍ

:::ولَا مَيِّتٍ يُعزَى هُنَاكَ ولَا زُمَل

فَتِلكَ الَّتي هَامَ الفُؤَادُ بحُبِّهَ

:::مُهفهَفَةٌ بَيضَاءُ دُرِّيَّة القُبَل

ولى وَلَها في النَّاسِ قَولٌ وسُمعَةٌ

:::ولى وَلَهَا في كلِّ نَاحِيَةٍ مَثَل

كأَنَّ عَلى أَسنَانِها بَعدَ هَجعَةٍ

:::سَفَرجلَ أَو تُفَّاحَ في القَندِ والعَسَل

رَدَاحٌ صَمُوتُ الحِجلِ تَمشى تَبختر

:::وصَرَّاخَةُ الحِجلينِ يَصرُخنَ في زَجَل

غمُوضٌ عَضُوضُ الحِجلِ لَو أَنهَا مَشَت

:::بِهِ عِندَ بابَ السَّبسَبِيِّينَ لا نفَصَل

فَهِي هِي وهِي ثمَّ هِي هِي وهي وَهِي

:::مُنىً لِي مِنَ الدُّنيا مِنَ النَّاسِ بالجُمَل

أَلا لا أَلَا إِلَّا لآلاءِ لابِثٍ

:::ولا لَا أَلَا إِلا لِآلاءِ مَن رَحَل

فكَم كَم وكَم كَم ثمَّ كَم كَم وكَم وَكَم

:::قَطَعتُ الفَيافِي والمَهَامِهَ لَم أَمَل

وكافٌ وكَفكافٌ وكَفِّي بِكَفِّهَ

:::وكافٌ كَفُوفُ الوَدقِ مِن كَفِّها انهَمل

فَلَو لَو ولَو لَو ثمَّ لَو لَو ولَو ولَو

:::دَنَا دارُ سَلمى كُنتُ أَوَّلَ مَن وَصَل

وعَن عَن وعَن عَن ثمَّ عَن عَن وعَن وَعَن

:::أُسَائِلُ عَنها كلَّ مَن سَارَ وارتَحَل

وفِي وفِي فِي ثمَّ فِي فِي وفِي وفِي

:::وفِي وجنَتَي سَلمَى أُقَبِّلُ لَم أَمَل

وسَل سَل وسَل سَل ثمَّ سَل سَل وسَل وسَل

:::وسَل دَارَ سَلمى والرَّبُوعَ فكَم أَسَل

وشَنصِل وشَنصِل ثمَّ شَنصِل عَشَنصَلٍ

:::عَلى حاجِبي سَلمى يَزِينُ مَعَ المُقَل

حِجَازيَّة العَينَين مَكيَّةُ الحَشَ

:::عِرَاقِيَّةُ الأَطرَافِ رُومِيَّةُ الكَفَل

تِهامِيَّةَ الأَبدانِ عَبسِيَّةُ اللَمَى

:::خُزَاعِيَّة الأَسنَانِ دُرِّيِّة القبَل

وقُلتُ لَها أَيُّ القَبائِل تُنسَبى

:::لَعَلِّي بَينَ النَّاسِ في الشِّعرِ كَي أُسَل

فَقالت أَنَا كِندِيَّةٌ عَرَبيَّةٌ

:::فَقُلتُ لَها حاشَا وكَلا وهَل وبَل

فقَالت أَنَا رُومِيَّةٌ عَجَمِيَّة

:::فقُلتُ لها ورخِيز بِباخُوشَ مِن قُزَل

فَلَمَّا تَلاقَينا وجَدتُ بَنانَه

:::مُخَضّبَةً تَحكى الشَوَاعِلَ بِالشُّعَل

ولاعَبتُها الشِّطرَنج خَيلى تَرَادَفَت

:::ورُخّى عَليها دارَ بِالشاهِ بالعَجَل

فَقَالَت ومَا هَذا شَطَارَة لَاعِبٍ

:::ولكِن قَتلَ الشَّاهِ بالفِيلِ هُو الأَجَل

فَنَاصَبتُها مَنصُوبَ بِالفِيلِ عَاجِل

:::مِنَ اثنَينِ في تِسعٍ بِسُرعٍ فَلَم أَمَل

وقَد كانَ لَعبي كُلَّ دَستٍ بِقُبلَةٍ

:::أُقَبِّلُ ثَغراً كَالهِلَالِ إِذَا أَفَل

فَقَبَّلتُهَا تِسعاً وتِسعِينَ قُبلَةً

:::ووَاحِدَةً أَيضاً وكُنتُ عَلَى عَجَل

وعَانَقتُهَا حَتَّى تَقَطَّعَ عِقدُهَ

:::وحَتَّى فَصُوصُ الطَّوقِ مِن جِيدِهَا انفَصَل

كأَنَّ فُصُوصَ الطَوقِ لَمَّا تَنَاثَرَت

:::ضِيَاءُ مَصابِيحٍ تَطَايَرنَ عَن شَعَل

وآخِرُ قَولِي مِثلُ مَا قَلتُ أَوَّل

:::لِمَن طلل بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل

يبدأ الشاعر في هذا المقطع وصف معاناته مع محبوبته، فهي قد قتلته وجعلت شعره كله يحوم حولها، ونراه يطالب قبيلته بني كندة أن تهرع لمساعدته وأخذ الثأر له، فهو قد قتل بالحب وليس بالسلاح، فهي جعلته متيمًا يعاني من أثر التمنع و التكبر .

ونرى أنّ الشاعر يستعمل في بعض أبياته كلمات متشابهة بالشكل مختلفة في المعنى، ومن ذلك ( أَلا لا أَلَا إِلَّا لآلاءِ لابِثٍ ***ولا لَا أَلَا إِلا لِآلاءِ مَن رَحَل) فالمقصود في هذا البيت أنه لا أحد يصاب بالحب إلا ويلبث محله ومكانه، ولا يرحلُ إلا من أصابه اليأس .

وفي موضع آخر نجد أنّ الشاعر يكرر استعمال كم الخبرية، ويستعمل كم أيضًا بمعنى الكمية، فهو يريد من هذا التكرار أن يعمق مدى حبه وكميته لسلمى، فالشاعر كان يستعمل هذا الأسلوب غير مرّة في قصيدته، محاولاً أن يظهر براعته اللغوية أمام محبوبته، فكانت بعض الألفاظ متشابهة باللفظ، لكن بعضها مختلف في المعنى.

ومن ثمّ يحكي لنا الشاعر عن مباراة شطرنج بينه وبين محبوبته، فيحكي كيف غلبها بالفيل، وأنّ كل تحريك له كان يقابله قبلة، فيعلن أنّه قبلها مائة مرة، وكانت الأخيرة أسرعها، ومن ثم يحكي عن عناقه لها فكان عناقًا قوياً إلى حد أن عقدها انفرط من شدته وحرارته.

2الآداب
مزيد من المشاركات
ما هو مرض العصب السابع

ما هو مرض العصب السابع

العصب السابع يُعدّ العصب القحفي السابع (بالإنجليزية: Cranial nerve VII)، أو كما يُسمّى العَصَب الوَجْهِيّ (بالإنجليزية: Facial nerve) أحد الأعصاب القحفيّة الاثنتي عشر التي تنشأ من الجمجمة، وذلك بعكس الأعصاب النُّخاعيّة التي تنشأ من الحبل الشوكي، ومن الجدير بالذكر أنّ كُل إنسان يملك عصبين وجهيين، يُغذّي كل منهما جهة واحدة من الوجه، حيثُ يتحكم العصب السابع في عضلات الوجه، فهو مسؤول عن ظهور تعابير الوجه كالإبتسامة، والبكاء ، والغمز بالعينين، وبالتالي نجد أنّ أي خلل يُصيب العصب السابع، قد يؤدّي
هل هناك طرق للتنحيف سريعة وسهلة؟

هل هناك طرق للتنحيف سريعة وسهلة؟

طرق سريعة وسهلة لتخفيف الوزن تعتمد عملية تخفيف الوزن على تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، بالإضافة إلى زيادة النشاط البدني اليومي، وذلك بهدف حرق أكبر قدر من السعرات الحرارية، وعلى الرغم من أن ذلك قد يبدو شاقاً؛ إلا أنه يمكن اتباع بعض الطرق السهلة التي تساعد على خسارة الوزن بشكل فعال عند الالتزام بها، ومنها ما يأتي: طهي الطعام بطريقة صحية إذ ينصح باستخدام الشواء، أو السلق، أو الطهي على البخار بدلاً من القلي لطهي الطعام، وذلك للتقليل من كمية الدهون في الوصفة، كما ينصح بالتقليل
طريقة طبخ مدفون الدجاج

طريقة طبخ مدفون الدجاج

المدفونة بالدَّجاج مدَّة التَّحضير عشرون دقيقة مدَّة الطَّهي ستون دقيقة تكفي لـِ أربعة أشخاص المكوّنات ثلاث ملاعِق كبيرة من ماء الوَرد. نصف ملعقة صغيرة منَ الزَّعفران. ثلاثة أكواب مِن الأرز البَسمتي. ملعقة كبيرة من المِلح. ملعقتان كبيرتانِ من زَيت الذُّرة. كيلو غرام ونِصف مِن الدَّجاج. مكوّنات خليط الدجاج: نصف مِلعقة صَغيرة مِن كلٍ من: الكركم. البَابريكا. الفلفل الأسود. الهيل المَطحون. ملعقة صَغيرة مِن كلٍ من: البهار المُشكَّل. الملح. ربع كُوب من زيت الذُّرة. بصلتان كبيرتا الحَجم مُقطَّعات إلى
نبذة عن الفينيقيين في لبنان

نبذة عن الفينيقيين في لبنان

قيام الحضارة الفينيقية في لبنان يشير اسم فينيقيا أساسًا إلى منطقة لبنان التي قامت فيها الحضارة الفينيقية، إضافةً إلى بعض الأجزاء من سوريا و فلسطين ، وتُعدّ كل من مدينة صور، وصيدا، وبيروت، والجبيل من أهم المدن التي أسسها الفينيقيون في لبنان، وقد كانت مدنًا رئيسيةً في ذلك الوقت. تشير المعلومات التاريخية إلى أن الفينيقيين وصلوا إلى لبنان في حدود عام 3000 قبل الميلاد، وقد اختلف المؤرخون في موطنهم الأصلي، وذهب بعضهم إلى أنَّهم قدِموا من منطقة الخليج العربي . ومعنى كلمة فينيقيا هي أرض الأرجوان،
سبب ظهور حبوب داخل الأنف

سبب ظهور حبوب داخل الأنف

سبب ظهور الحبوب داخل الأنف تظهر الحبوب عامّةً بما في ذلك حبوب الأنف نتيجة انسداد المسامات بالزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة، وعلى الرغم من أنّ الحبوب غالبًا تظهرُ على الوجه ؛ إلا أنّها قد تظهر داخل الأنف، بالأخص لدى الأشخاص المعرّضين للإصابة بعدوى الجلد أكثر من غيرهم؛ كمرضى السكري أو ذوي المناعة المنخفضة، وقد تكون حبوب الأنف مزعجة ومؤلمة، كما أنها قد تشير إلى الإصابة ببعض الحالات الشديدة؛ كالإصابة بالعدوى. وقد تظهر حبوب الأنف نتيجة القشط والعبث الزائد فيه، أو المخاط الناتج عن الزكام، مما
دعاء إزالة الوسواس

دعاء إزالة الوسواس

دعاء إزالة الوسواس إذا تعرض المسلم لوسواس ما فإنّه يدعو ربه بما تيسّر له من الدعاء، ويكثر من الاستعاذة من الشيطان الرجيم، وذكر الله، وتلاوة القرآن الكريم، أما إذا غلب الوسواس في الصلاة فقد شُرع له النفث عن يساره ثلاث مرات، وأن يستعيذ بعدها من الشيطن الرجيم ثلاث مرات أيضًا. تعريف الوسواس هناك فرق بين الوسوسة والوسواس، فالوسوسة هي حديث يلقيه الشيطان في النفس، يهدف من ذلك صرف المسلم عن العمل الصالح، كالوضوء والصلاة، ونحوها، ويلزم لدفعه الاستغفار، والتعوذ من الشيطان، أما الوسواس فهو تسلّط الأفكار
قصيدة قصيرة عن الوطن للأطفال

قصيدة قصيرة عن الوطن للأطفال

قصيدة بلادي أحبك فوق الظنون قال الشاعر مفدي زكريا: بلادي أحبّك فوقَ الظُّنون وأشدو بحبّك في كلِّ نادي عشقتُ لأجلكِ كلَّ جميلٍ وهمتُ لأجلكِ في كلِّ وادي ومن هامَ فيكِ أحبّ الجمالَ وإن لامَه الغشمُ قالَ: بلادي لأجلِ بلادي عصرتُ النُّجوم وأترعتُ كاسي وصغتُ الشّوادي وأرسلتُ شعري يسوقُ الخطى بساحِ الفدا يوم نَادى المنادي وأوقفتُ ركبَ الزّمان طويلًا أُسائلهُ عن ثمودَ وعاد وعن قصّةِ المجدِ من عهدِ نوح وهل إرم هي ذات العماد؟ فأقسمَ هذا الزّمان يمينًا وقال: بلادي دون عناد قصيدة وطني فيك عشقنا خط القلم
ما هو علاج روماتيزم الدم

ما هو علاج روماتيزم الدم

روماتيزم الدم روماتيزم الدم (Rheumatic Fever) هو التهابات تصيب أجزاء مختلفة من الجسم، فلا يوجد هناك تصنيف محدد لمرض لأنه يختلف باختلاف العضو المصاب بالروماتيزم، ولكن إجمالاً جميع أنواع الأمراض الروماتيزمية مؤلمة وتسبب الكثير من المشاكل، وتؤثر على الإنسان في حياته العادية وطريقته في المضي فيها. أعراض روماتيزم الدم تختلف الأعراض عند الإصابة بالروماتيزم حسب العضو المصاب فلكل منها أعراض خاصة به، ونذكر من هذه الأعراض: الشعور بزيادة سرعة نبضات القلب في حال إصابة القلب بالروماتيزم، والشعور بآلام حادة