شرح قصيدة: أتصحو أم فؤادك غير صاح لجرير

شرح قصيدة: أتصحو أم فؤادك غير صاح لجرير

نص القصيدة

يقول جرير في قصيدته:

أَتَصحو بَل فُؤادُكَ غَيرُ صاحِ

عَشِيَّةَ هَمَّ صَحبُكَ بِالرَواحِ

يَقولُ العاذِلاتُ عَلاكَ شَيبٌ

أَهَذا الشَيبُ يَمنَعُني مِراحي

يُكَلِّفُني فُؤادي مِن هَواهُ

ظَعائِنَ يَجتَزِعنَ عَلى رُماحِ

ظَعائِنَ لَم يَدِنَّ مَعَ النَصارى

وَلا يَدرينَ ما سَمكُ القَراحِ

فَبَعضُ الماءِ ماءُ رَبابِ مُزنٍ

وَبَعضُ الماءِ مِن سَبَخٍ مِلاحِ

سَيَكفيكَ العَواذِلَ أَرحَبِيٌّ

هِجانُ اللَونِ كَالفَرَدِ اللَياحِ

يَعُزُّ عَلى الطَريقِ بِمَنكَبَيهِ

كَما اِبتَرَكَ الخَليعُ عَلى القِداحِ

تَعَزَّت أُمُّ حَزرَةَ ثُمَّ قالَت

رَأَيتُ الوارِدينَ ذَوي اِمتِناحِ

تُعَلِّلُ وَهيَ ساغِبَةٌ بَنيها

بِأَنفاسٍ مِنَ الشَبِمِ القَراحِ

سَأَمتاحُ البُحورَ فَجَنِّبيني

أَذاةَ اللَومِ وَاِنتَظِري اِمتِياحي

ثِقي بِاللَهِ لَيسَ لَهُ شَريكٌ

وَمِن عِندِ الخَليفَةِ بِالنَجاحِ

أَغِثني يا فَداكَ أَبي وَأُمّي

بِسَيبٍ مِنكَ إِنَّكَ ذو اِرتِياحِ

فَإِنّي قَد رَأَيتُ عَلَيَّ حَقّاً

زِيارَتِيَ الخَليفَةَ وَاِمتِداحي

سَأَشكُرُ أَن رَدَدتَ عَلَيَّ ريشي

وَأَثبَتَّ القَوادِمَ في جَناحي

أَلَستُم خَيرَ مَن رَكِبَ المَطايا

وَأَندى العالَمينَ بُطونَ راحِ

وَقَومٍ قَد سَمَوتَ لَهُم فَدانوا

بِدُهمٍ في مُلَملَمَةٍ رَداحِ

أَبَحتَ حِمى تِهامَةَ بَعدَ نَجدٍ

وَما شَيءٌ حَمَيتَ بِمُستَباحِ

لَكُم شُمُّ الجِبالِ مِنَ الرَواسي

وَأَعظَمُ سَيلَ مُعتَلِجِ البِطاحِ

دَعَوتَ المُلحِدينَ أَبا خُبَيبٍ

جِماحاً هَل شُفيتَ مِنَ الجِماحِ

فَقَد وَجَدوا الخَليفَةَ هِبرِزِيّاً

أَلَفَّ العيصِ لَيسَ مِنَ النَواحي

فَما شَجَراتُ عيصِكَ في قُرَيشٍ

بِعَشّاتِ الفُروعِ وَلا ضَواحي

رَأى الناسُ البَصيرَةَ فَاِستَقاموا

وَبَيَّنَتِ المِراضُ مِنَ الصِحاحِ

الأفكار الرئيسة في القصيدة

لقد جاء في قصيدة جرير بن عطية الخطفي اليربوعي التي يمدح بها الخليفة عبد الملك بن مروان عدد من الأفكار الرئيسة، ولعلّ أهمّ ما يُذكر منها ما يأتي:

  • دعوة الشاعر لنفسه بأن تصحو وتستعد للمسير في الرحلة إلى ديار الخليفة الممدوح.
  • ذكر الشاعر تقدمه في السن ولوم العواذل له على ما يجيء به من شعر.
  • ذكر الشاعر قلبه الذي قد تعلَّق بعض النسوة المحمولات في الهوادج.
  • وصف الشاعر للنسوة بأنّهنَّ عربيات مسلمات من بيئة بدويّة لا حَضَريَّة.
  • وصف رحلته إلى بلاد الممدوح وهو يمتطي جملًا أبيض اللون.
  • وصف الجمل وهو يسير بانتظام على الطريق المؤدي إلى بلاد الخليفة.
  • وصف حديث الشاعر مع زوجته ونقاشهما حول جدوى السفر إلى قصر الخليفة.
  • حديث الشاعر عن ثقته بالله تعالى بأن يجعل عطاء الخليفة يُنسيه كل مشقة الرحلة.
  • حثُّ الشاعر الممدوح على إكرامه وإعطائه كي يردّ عليه ماء وجهه ولا يشمت به الناس.
  • مدح الخليفة عبد الملك وبني أميّة من قبيلة قريش.
  • مدح بني أمية وجيوش الخلافة وشجاعتها.
  • مدح الخليفة لقتله عبد الله بن الزبير بن العوام رضي الله عنهما.
  • مدح الخليفة بأنّه يحمي حِمى الدولة الأموية.

معاني مفردات القصيدة

كان في قصيدة جرير عدد لا بأس به من المفردات التي يجب شرحها، ومن أهمّها ما يأتي:
المفردة معنى المفردة
مراحي المراح اسم للمرح واللعب ونحوه.
رباب الرباب هو السحاب الأبيض الذي يكون رقيقًا غالبًا.
مزن جمع مزنة وهي السحابة.
سبخ جمع سبخة وهي الأرض المالحة أو المستنقع.
هجان الهجان من الإبل هو الأبيض اللون.
الشبم الشَّبِم هو البردان والجائع معًا.
ململمة الململمة هي الكتيبة المجموع بعضها إلى بعض.

الصور الفنية في القصيدة

من أهم الصور الفنية التي جاء بها جرير في قصيدته المدحيّة آنفة الذكر ما يأتي:

  • أَتَصحو بَل فُؤادُكَ غَيرُ صاحِ
عَشِيَّةَ هَمَّ صَحبُكَ بِالرَواحِ

استعارة مكنية؛ فقد شبّه جرير القلب بالإنسان الذي يصحو ويغفل، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • يَقولُ العاذِلاتُ عَلاكَ شَيبٌ
أَهَذا الشَيبُ يَمنَعُني مِراحي

استعارة مكنية؛ فقد شبّه جرير الشيب بالطائر الذي يعلو الإنسان أو أيّ شيء آخر يرتفع فوق رأسه، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه، وقد تكون الصورة كناية عن تقدمه في السن.

  • فَقَد وَجَدوا الخَليفَةَ هِبرِزِيّاً
أَلَفَّ العيصِ لَيسَ مِنَ النَواحي

تشبيه بليغ؛ فقد ذكر الشاعر المشبه"الخليفة" والمشبه به"هبرزي"، ولم يذكر وجه الشبه ولا أداة التشبيه.

8الآداب
مزيد من المشاركات
ماسك يومي لتبييض الوجه

ماسك يومي لتبييض الوجه

الكركم وعصير الليمون والخيار يُستخدم الكركم لتحسين بعص حالات الجلد، ويُستخدم لتفتيح البشرة، ويُمكن تحضير هذا القناع المكون من الكركم وعصير الليمون والخيار:المكونات: 2.5 غم من الكركم. ملعقتان صغيرتان (9.8 مل) من عصير الليمون. ملعقتان صغيرتان (9.8 مل) من عصير الخيار. الطريقة: تُخلط المكونات مع بعضها ومن ثم يوضع القناع على المناطق المراد تفتيحها في البشرة. يُترك القناع لمدة 15 دقيقة. يستخدم القناع عدة مرات في الأسبوع لحين الحصول على النتيجة المطلوبة. ملاحظة: يُمكن أيضًا الحصول على فوائد الكركم من
من هو ريتشارد الأول؟

من هو ريتشارد الأول؟

ريتشارد الأول هو ملك إنجلترا. نشأة ريتشارد الأول وُلِدَ ريتشارد الأول في 8-9-1157م في أكسفورد - إنجلترا، وتوفي في 6/4/1199م في شالوس في دوقية أكيتين في فرنسا عن عُمرٍ يُناهِز 41 عامًا، هو ريتشارد كور دي ليون ملك إنجلترا، والمُلقَّب بقلب الأسد. صفات ريتشارد الأول تميّز الملك ريتشارد بكونه طويل القامة، وأزرق العينين، وشعر أشقر اللون مائل إلى الحمرة، وكان يتمتّع بالوسامة على العموم، كما أنه كان شديد الشّجاعة، وحازمًا وجريئًا، وكان نموذجًا للفارس الشّهم، واشتُهِر في حبه واحترامه لجنوده. طفولة
أسئلة عن أكل الحيوانات

أسئلة عن أكل الحيوانات

أسئلة مقالية عن أكل الحيوانات تحتاج الأسئلة المقالية إلى إجابة أطول من كلمتين عادة، وفيما يلي أمثلة لها: السؤال: ما هي الحيوانات اللاحمة، واذكر مثالين عليها؟ الإجابة: الحيوانات اللاحمة هي الحيوانات التي تعتمد على لحوم الحيوانات الأخرى كغذاء لها بشكل أساسي، كالأسد والنمر. السؤال: ما هي الحيوانات العاشبة؟ واذكر مثالين عليها؟ الإجابة: الحيوانات العاشبة هي الحيوانات التي تأكل النباتات فقط، كالأرانب والماعز. السؤال: ما هي الحيوانات القارتة؟ واذكر مثالين عليها؟ الإجابة: هي الحيوانات التي تستطيع أكل
كريم تفتيح البشرة

كريم تفتيح البشرة

كريمات طبية لتفتيح البشرة يوجد العديد من الكريمات العلاجية التي تُساهم في تفتيح البشرة؛ لاحتوائها على مكونات فعالة ونشطة في تفتيح البشرة، ومن أفضل المكونات هي: فيتامين ج "Vitamin C": ويأتي بصيغته الأشهر باسم حمض الأسكوربيك "L-Ascorbic"، والذي يُعدّ مضادًا قويًا للأكسدة يُساهم في تفتيح البشرة من التصبغات، ويكون ذلك من خلال استخدام سيروم أو كريم يحتوي عليه كمادة فعالة. ألفا أربوتين "Alpha Arbutin": تعتبر هذه المادة فعالّة في تفتيح البشرة، إذ يتم استخراجها من نبات العنب البري، وتُساعد البشرة على
متى ظهرت المطبعة

متى ظهرت المطبعة

الطباعة تبيّن الدراسات التاريخيّة بأنّ الحضاراتِ الإنسانيّة القديمة كانت تتطلّع إلى نقلِ الأحداثِ والأشياءِ التي تواجهها عن طريقِ نسخها وطباعتها، فمنذ العصر الحجريّ كانَ الإنسانُ قادراً على نقلِ صورِ الحيواناتِ التي يصطادها عن طريقِ رسمها على جدرانِ كهفه، وذلك باستخدامِ عظمٍ مجوّفٍ لنفثِ الألوانِ على تلكَ الجدران، كما أنّه كانَ يتركُ أثراً على الجدرانِ بطباعةِ يده الملوثة بدماءِ الحيواناتِ التي يصطادها، ويعتقد المؤرخونَ بأنَّ بدايةَ اهتمامِ الإنسانِ بنقلِ الأشكالِ على الجدرانِ كانت بسبب رؤيته
تأثير الموسيقى على الإنسان

تأثير الموسيقى على الإنسان

تأثير الموسيقى على الإنسان الآثار الإيجابية الفوائد العقلية والنفسية للموسيقى: يُشير الخبراء إلى أنّ للموسيقى تأثير قوي على العقل؛ فهي تُحفّز العقل للعمل بالطريقة نفسها التي تحدث أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة لتحسين لياقة الجسم، وقد أُثبت علميًّا أنّ الموسيقى تُساعد في استذكار المشاعر، كما تُحفّز الخلايا العصبيّة في الدماغ وذلك من خلال تكرار الاستماع إلى لحن معين في فترات زمنية مختلفة، فكلما استمع الشخص إلى نغمة محددة تُصبح مألوفة لديه وتقوّي الخلايا العصبية، وفيما يلي أبرز الفوائد العقليّة
نبذة عن كتاب بلاغ الرسالة القرآنية

نبذة عن كتاب بلاغ الرسالة القرآنية

نبذة عن كتاب بلاغ الرسالة القرآنية كتاب بلاغ الرسالة القرآنية من أجل إبصار لآيات الطريق هو كتاب من تأليف الشيخ فريد الأنصاري من ضمن سلسلة من القرآن إلى العمران، يقع الكتاب في مئة واثنتين وثمانين صفحة،ويتحدث الكتاب حول سبعة بلاغات يقدمها المؤلف للقراء وفي كل بلاغ يتحدث عن كيفية زيادة ارتباط الإنسان بالقرآن الكريم فهماً وتدبراً وعملاً، وكما يتحدث حول زيادة ارتباط المرء بالله -سبحانه وتعالى-. أهم موضوعات كتاب بلاغ الرسالة القرآنية تحدث الكتاب عن مواضيع متعددة فيما يتعلق بالرسالة القرآنية، ومن
قصص الأنبياء وترتيبها في سورة الأعراف

قصص الأنبياء وترتيبها في سورة الأعراف

سورة الأعراف هي السورة السابعة في القرآن الكريم، والثالثة من حيث الطول بعد سورتي البقرة وآل عمران، عدد آيتها مئتان وستة، وهي سورة مكية بالإجماع، سميت بسورة الأعراف لذكر اسم الأعراف فيها، وهو سور منصوب بين الجنة والنار يحول بين أهل الجنة وأهل النار، وأهل الأعراف هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم، فمنعتهم سيئاتهم عن دخول الجنة، ومنعتهم حسناتهم عن دخول النار، فوقفوا في الأعراف حتى يقضي الله بأمرهم. قصة -نوح عليه السلام- قال -تعالى-: (لَقَد أَرسَلنا نوحًا إِلى قَومِهِ فَقالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّهَ