شرح شعر امرؤ القيس (قفا نبكي)

شرح شعر امرؤ القيس (قفا نبكي)

معلقة امرئ القيس

أولى الأقدمين عنايةً خاصة لمعلقة امرئ القيس (قِفا نبكِ)، كما ابتدأ بها العديد من الرواة في كتبهم، وترجمها العديد من الدارسين إلى لغاتٍ متعددة، ويُقال إن ما دفع امرؤ القيس إلى نظم تلك الأبيات هو لقاؤه مع ابنة عمه عُنيزة حيثُ كانت تتنزه مع العذارى، فقام بذبح ناقته لها، وتعتبر هذه القصيدة من القصائد اللامية والتي تم تصنيفها ضمن قصائد البحر الطويل ، ويمكن تقسيم المعلقة إلى سبعة أقسام أطولها القسم الذي يتناول موضوع الغزل.

شرح قصيدة (قِفا نبكِ)

سوف نقدم لكم شرحًا لقصيدة قفا نبكِ، ولكن يجدر القول بأن القصيدة تنقسم إلى سبعة أقسام وفيما يلي توضيحها:

الأبيات (1-6)

يصف الشاعر في الأبيات الستة الأولى الأطلال، والوقوف على أطلال الديار وذكر المنازل ومواضعها، والتحدُّث عن آثار الظباء التي كانت يومًا، كما يتحدث عن حنينه للأحبة الذين فارقهم ولم يعودوا إليه.

الأبيات (7- 43)

يحتوي القسم الثاني من القصيدة على سبعة وثلاثين بيتًا، وفيه يتناول موضوع الغزل الصريح إذ جاء على ذكر أسماء محبوباته، فتارةً يعاتب محبوبته فاطمة المدللة صاحبة النظرات الساحرة، وتارةً أخرى يتحدثُّ عن تلك المرأة المختبئة في خدرها والتي يحرسها الحُراس من كل جانب، ولكن الشاعر غافل حاميها وتسلل إليها ليلًا، واستطاع أن يأخذها من المخدع الخاص بها.

كما تعرّض الشاعر للوصف الحسي للمرأة، وتناول موضوع المشاعر المُرهفة، كما يتحدث عن وصفها بدءًا من ضمور الخصر وشدة رقته وصولًا إلى صفاء بشرتها وامتلاء ساقيها، وبريق ترائبها وسحر مقلتيها، ولين بنانها وغزارة شعرها، والاكتمال في جمالها، وأخيرًا توافر النعم.

الأبيات من (44-49)

ويتحدث فيه الشاعر عن ليله الطويل ويصف حزنه ولوعة أساه، ويتمنى لو ينجلي الصبح قريبًا ويزيل عنه همومه، ويتكون هذا القسم من أربعة

أبيات تبدأ من عند (وليلٍ كموج البحر)... إلى نهاية (بأمْراسِ كتّانٍ إلى صُمّ جَندَلِ).

الأبيات من (50-54)

فهو القادر على احتمال أي صديق، والتصدي لكافة المخاطر على الطريق ومواجهته لها، كما يتحدث عن مقابلته للذئب وأنه متفردٌ عن سواه، كما تحدث عن الصعلكة التي لا تليق بالأمير، ولكنه قام بنسبتها إلى قوم تأبط شرًا.

الأبيات من (55-59)

يصف الشاعر فيه الفرس وصفًا دقيقًا فيتحدث عن نشاطه وحمرته وشدة سرعته، كما يذكر نزوه وعدوه، وذكاء قلبه وطول فخذيه، وقوة صلبه.

الأبيات من (60- 64)

وقد وصف الشاعر في هذه الأبيات البقر الوحشي المُرقط بالقليل من السواد، واصفًا مشيتها وطول أذنابها كما يتحدث على مقدرة فرسه اللحاق بها وتحويطها، كما تناول موضوع إعداد الطُهاة للطعام وعودتهم من رحلة الصيد .

الأبيات من (65- 79)

وصف البرق ووميضه وسرعة انتشاره، وتفجير السحب، كما يصور السيول وشدة انهمارها وجرفها للأشجار وخوف الحيوانات منها، كما تناول موضوع الجبل الذي تستقر فيه المياه، وتنمو فيه النباتات، وتحدث عن السباع الغرقى.

وفي الختام، لم يجعل الشاعر لنهاية القصيدة قاعدة كما فعل غيره من الشعراء الذين يأتون على نهاية القصيدة وقلوبهم معلقة بها والنفس إليها راغبة مشتهية.

كلمات المعلقة

تتضمن القصيدة سبعةٌ وسبعين بيتًا نُدرجها لكم، وهي كالتالي:

قال امرؤ القيس:

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيْبٍ وَمَنْزِلِ

بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ

فَتُوْضِحَ فَالمِقْرَاةِ لم يَعْفُ رَسْمُهَا

لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وَشَمْأَلِ

تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ في عَرَصَاتِهَا

وَقِيْعَانِهَا كَأَنَّهُ حَبُّ فُلْفُلِ

كَأَنِّيْ غَدَاة َ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُوا

لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ

وُقُوْفًا بِهَا صَحْبِيْ عَليََّ مَطِيَّهُمْ

يَقُولُونَ لا تَهْلِكْ أَسًى وَتَجَمَّلِ

وَإِنَّ شِفَائِيْ عَبْرَةٌ مَهَراقَةٌ

فهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ

كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الحُوَيْرِثِ قَبْلَهَـا

وَجَارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَلِ

فَفَاضَتْ دُمُوعُ العَيْنِ مِنِّيْ صَبَابَةً

عَلَى النَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِيَ مِحْمَلِي

أَلا رُبَّ يَوْمٍ لَكَ مِنْهُنَّ صَالِحٍ

وَلا سِيَّمَا يَوْمٌ بِدَارَةِ جُلْجُلِ

وَيَوْمَ عَقَرْتُ لِلْعَذَارَى مَطِيَّتِيْ

فَيَا عَجَبًا مِنْ رَحْلِهَا المُتَحَمَّلِ

يَظَلُّ العَذَارَى يَرْتَمِيْنَ بِلَحْمِهَا

وَشَحْمٍ كَهُدَّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّلِ

وَيَوْمَ دَخَلْتُ الخِدْرَ خِدْرَ عُنَيْزَةٍ

فَقَالَتْ لَكَ الوَيْلاتُ إِنَّكَ مُرْجِلِي

تَقُولُ وَقَدْ مَالَ الغَبِيْطُ بِنَا مَعًا

عَقَرْتَ بَعِيْرِيْ يَا امْرَأَ القَيْسِ فَانْزِلِ

فَقُلْتُ لَهَا سِيْرِيْ وَأَرْخِي زِمَامَهُ

وَلا تُبْعِدِيني مِنْ جَنَاكِ المُعَلِّلِ

فَمِثْلِكِ حُبْلَى قَدْ طَرَقْتُ ومُرْضِعًا

فَأَلْهَيْتُهَا عَنْ ذِيْ تَمَائِمَ مُغْيَلِ

إذا ما بَكَى مِنْ خَلْفِهَا انْحَرَفَتْ لَهُ

بِشِقٍّ وَشِقٌّ عِنْدَنَا لم يُحَوَّلِ

وَيَوْمًا عَلَى ظَهْرِ الكَثِيْبِ تَعَذَّرَتْ

عَلَيَّ وَآلَتْ حَلْفَةً لم تَحَلَّلِ

أَفَاطِمُ مَهْلاً بَعْضَ هذا التَّدَلُّلِ

وَإِنْ كُنْتِ قَدْ أَزْمَعْتِ صَرْمِيْ فَأَجْمِلِي

وَإنْ كنتِ قَدْ سَاءَتْكِ مِنِّيْ خَليْقَةٌ

فَسُلِّيْ ثِيَابِيْ مِنْ ثِيَابِكِ تَنْسُلِ

أَغَرَّكِ مِنِّيْ أَنَّ حُبَّكِ قَاتِلِي

وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ

وَمَا ذَرَفَتْ عَيْناكِ إِلا لِتَقْدَحِي

بِسَهْمَيْكِ في أَعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّلِ

وَبَيْضَةِِ خِدْرٍٍ لا يُرَامُ خِبَاؤُهَا

تَمَتَّعْتُ مِنْ لَهْوٍٍ بِهَا غَيْرَ مُعْجَلِ

تَجَاوَزْتُ أَحْرَاسًا وَأَهْوَالَ مَعْشَرٍاً

عَلَيَّ حِرَاصٍ لَوْ يُشِرُّونَ مَقْتَلِي

إذا ما الثُّرَيَّا في السَّمَاءِ تَعَرَّضَتْ

تَعَرُّضَ أَثْنَاءِ الوِشَاحِ المُفَصَّلِ

فَجِئْتُ وَقَدْ نَضَتْ لنَوْمٍ ثِيَابَهَا

لَدَى السِّتْرِ إِلاَّ لِبْسَةَ المُتَفَضِّلِ

فَقَالَتْ يَمُيْنَ اللهَ ما لَكَ حِيْلَةٌ

وَمَا إِنْ أَرَى عَنْكَ العَمَايَةَ تَنْجَلِي

خَرَجْتُ بِهَا تَمْشِيْ تَجُرُّ وَرَاءَنَا

عَلَى أثَرَيْنَا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ

فَلَمَّا أَجَزْنَا سَاحَةَ الحَيِّ وَانْتَحَى

بِنَا بَطْنُ حِقْفٍ ذِيْ رُكَامٍ عَقَنْقَلِ

إِذَا التَفَتَتْ نَحْوِيْ تَضَوَّعَ رِيْحُهَا

نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ

إِذَا قُلْتُ هَاتِيْ نَوِّلِيْنِيْ تَمَايَلَتْ

عَلَيَّ هَضِيْمَ الكَشَحِ رَيَّا المُخَلْخَلِ

مُهَفْهَفَةٌ بَيْضَاءُ غَيْرُ مُفاضَةٍ

تَرَائِبُهَا مَصْقُوْلَةٌ كَالسَّجَنْجَلِ

كِبِكْرِ مُقَانَاةِ البَيَاضِ بِصُفْرَةٍ

غَذَاهَا نَمِيْرُ المَاءِ غَيْرِ المُحَلَّلِِ

تَصُدُّ وَتُبْدِيْ عَنْ أَسِيْلٍ وَتَتَّقِيْ

بِنَاظِرَةٍ مِنْ وَحْشِ وَجْرَةَ مُطْفِلِ

وَجِيْدٍ كَجِيْدِ الرِّئْمِ لَيْسَ بِفَاحِشٍ

إِذَا هِيَ نَصَّتْهُ وَلا بِمُعَطَّلِ

وَفَرْعٍ يُغَشِّي المَتْنَ أَسْودَ فَاحِمٍ

أَثِيْثٍ كَقِنْوِ النَّخْلَةِ المُتَعَثْكِلِ

غَدَائِرُهُ مُسْتَشْزِرَاتٌ إلى العُلا

تَضِلُّ المَدَارَى في مُثَنًى وَمُرْسَلِ

وَكَشْحٍ لَطِيْفٍ كَالجَدِيْلِ مُخَصَّرٍ

وَسَاقٍ كَأُنْبُوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّلِ

وَتَعْطُو بِرَخْصٍ غَيْرِ شَثْنٍ كَأَنَّهُ

أَسَارِيْعُ ظَبْيٍ أَوْ مَسَاوِيْكُ إِسْحِلِ

تُضِيءُ الظَّلامَ بِالعِشَاءِ كَأَنَّهَا

مَنَارَةُ مُمْسَى رَاهِبٍ مُتَبَتِّلِ

وَتُضْحِيْ فَتِيْتُ المِسْكِ فَوْقَ فِرَاشِهَا

نَؤُوْمُ الضُّحَى لم تَنْتَطِقْ عَنْ تَفَضُّلِ

إِلى مِثْلِهَا يَرْنُو الحَلِيْمُ صَبَابَةً

إِذَا ما اسْبَكَرَّتْ بَيْنَ دِرْعٍ ومِجْوَلِ

تسلت عمايات الرجالِ عن الصّبا

وليسَ صِبايَ عن هواها بمنسل

ألا رُبّ خَصْمٍ فيكِ ألْوَى رَدَدتُه

نصيح على تعذَاله غير مؤتل

وليل كموج البحر أرخى سدولهُ

عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي

فَقُلْتُ لَهُ لما تَمَطّى بجوزه

وأردف أعجازا وناء بكلكل

ألا أيّها اللّيلُ الطّويلُ ألا انْجَلي

بصُبْحٍ وما الإصْباحَ فيك بأمثَلِ

فيا لكَ من ليلْ كأنَّ نجومهُ

بكل مغار الفتل شدت بيذبل

كأنَّ الثريا علقت في مصامها

بأمْراسِ كتّانٍ إلى صُمّ جَندَلِ

وَقَدْ أغْتَدي وَالطّيرُ في وُكنُاتُها

بمنجردٍ قيدِ الأوابدِ هيكلِ

مِكَرٍّ مفرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ معًا

كجلمودِ صخْر حطه السيل من علِ

كميت يزل اللبد عن حال متنه

كما زَلّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزّلِ

مسحٍّ إذا ما السابحاتُ على الونى

أثرنَ غبارًا بالكديد المركل

على العقبِ جيَّاش كأن اهتزامهُ

إذا جاش فيه حميُه غَليُ مِرْجلِ

يطيرُ الغلامُ الخفُّ عن صهواته

وَيُلْوي بأثْوابِ العَنيفِ المُثقَّلِ

دَريرٍ كَخُذْروفِ الوَليدِ أمَرّهُ

تقلبُ كفيهِ بخيطٍ مُوصلِ

لهُ أيطلا ظبيٍ وساقا نعامة

وإرخاء سرحانٍ وتقريبُ تتفلِ

كأن على الكتفين منه إذا انتحى

مَداكَ عَروسٍ أوْ صَرية َ حنظلِ

وباتَ عَلَيْهِ سَرْجُهُ وَلجامُهُ

وباتَ بعيني قائمًا غير مرسل

فعنَّ لنا سربٌ كأنَّ نعاجَه

عَذارَى دَوارٍ في المُلاءِ المُذَيَّلِ

فأدبرنَ كالجزع المفصل بينه

بجيدِ مُعَمٍّ في العَشيرَة ِ مُخْوَلِ

فألحَقَنا بالهادِياتِ وَدُونَهُ

جواحِرها في صرة ٍ لم تزيَّل

فَعادى عِداءً بَينَ ثَوْرٍ وَنَعْجَة ٍ

دِراكًا ولم يَنْضَحْ بماءٍ فيُغسَلِ

فظلّ طُهاة ُ اللّحمِ من بينِ مُنْضِجٍ

صَفيفَ شِواءٍ أوْ قَديرٍ مُعَجَّلِ

ورُحنا وراحَ الطرفُ ينفض رأسه

متى ما تَرَقَّ العينُ فيه تسهل

كأنَّ دماءَ الهادياتِ بنحره

عُصارة ُ حِنّاءٍ بشَيْبٍ مُرْجّلِ

وأنتَ إذا استدبرتُه سدَّ فرجه

بضاف فويق الأرض ليس بأعزل

أحار ترى برقًا كأن وميضه

كلمع اليدينِ في حبي مُكلل

يُضيءُ سَناهُ أوْ مَصَابيحُ راهِبٍ

أهان السليط في الذَّبال المفتَّل

قَعَدْتُ لَهُ وَصُحْبَتي بينَ حامر

وبين إكام بعد ما متأمل

وأضحى يسحُّ الماء عن كل فيقة

يكبُّ على الأذقان دوحَ الكنهبل

وتيماءَ لم يترُك بها جِذع نخلة

وَلا أُطُمًا إلا مَشيدًا بجَنْدَلِ

كأن طمية المجيمر غدوةً

من السَّيلِ والغثاء فَلكة ُ مِغزَلِ

كأنَّ أبانًا في أفانينِ ودقهِ

كَبيرُ أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّلِ

وَألْقى بصَحْراءِ الغَبيطِ بَعاعَهُ

نزول اليماني ذي العياب المخوَّل

كأنّ سباعًا فيهِ غَرْقَى غدية

بِأرْجائِهِ القُصْوى أنابيشُ عُنْصُلِ

على قَطَنٍ بالشَّيْمِ أيْمَنُ صَوْبهِ

وَأيْسَرُهُ عَلى السّتارِ فَيَذْبُلِ

وَألقى بِبَيسانَ مَعَ اللَيلِ بَركَهُ

فَأنزَلَ مِنهُ العَصمَ مِن كُلِّ مَنزِلِ
14الآداب
مزيد من المشاركات
إنشاء إيميل ياهو

إنشاء إيميل ياهو

إنشاء إيميل الياهو يُمكن إنشاء إيميل على موقع الياهو (بالإنجليزية: Yahoo) باتّباع الخطوات الآتية: فتح مُتصفّح الإنترنت، ثمّ الانتقال إلى صفحة الياهو الخاصّة بتسجيل حساب جديد. إدخال المعلومات المطلوبة في صفحة التسجيل كالاسم الأول والأخير، واسم المستخدم المُراد ربطه مع إيميل الياهو، وكلمة السر، وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف، والجنس -اختيارياً-. النقر على زر المتابعة (Continue). النقر على استلام رسالة نصية بمفتاح الحساب (Text me an Account Key)، أو استلام مكالمة برمز التحقّق (Call me with a
كيف نتعامل مع رجل برج القوس

كيف نتعامل مع رجل برج القوس

طريقة التعامل مع رجل برج القوس بشكل عام يوجد بعض النصائح التي من شأنها أن تساعده البعض على فهم شخصية رجل القوس وبالتالي إيجاد الطريقة المناسبة للتعامُل معه: اعتماد أسلوب الحوار الواضح والصريح عند التحدّث معه من دون اللجوء للتلميحات والكلام المخفي الذي يحمل أكثر من معنى. الحرص على فهم مقصده والمعنى من كلامه؛ ففي الكثير من الأحيان يُساء فهمه. يجب على المقرّبين منه التعامُل معه بهدوء؛ فقد ينزعج إذا تعامل معه أحد بعصبية. الثقة بكلامه وأفعاله وعدم التشكيك به، وإظهار هذه الثقة له لكسب وده. تقبّل
أنواع الثقافة

أنواع الثقافة

الثقافة المادية تختلف الثقافة المادية من مجتمع إلى آخر بشكل واضح وتتطوّر مع مرور الزمن، حيث أحدثت التكنولوجيا تغيّراً كبيراً في ثقافة البشر المادية، وساهمت الثورة الصناعية والزراعية في ذلك، ومن الأمثلة على الأشياء التي تدلّ على ثقافة بعض الشعوب: الأسلحة، والآلات والمعدّات، والأبنية، والفن والرسومات، والمخطوطات المكتوبة،والمساجد، والكنائس، والملابس، وأيّة أشياء أخرى يمكن أن تنتج أو تُستخدم من قبل البشر. الثقافة غير المادية تُعرَف الثقافة غير المادّية بأنّها تشكيل الأفكار والمشاعر والسلوك بناءً
العمل التطوعي في الإسلام

العمل التطوعي في الإسلام

مفهوم العمل التَّطوعيّ في الإسلام تم توضيح مفهوم العمل التطوعي لغةً واصطلاحًا من قبل العلماء وفيما يلي بيان هذه المفاهيم: التطوع لغةً أي: التنفل، والنافلة، وقيل: أن المتطوع هو من قام بفعل شيء من ذات نفسه، وهو تفعلٌ من الطاعة، أي أنه طاعة غير واجبة، وقد ذكر الأزهري أن التطوع ما يتبرع به المسلم من نفسه لا مما فرض عليه. العمل التطوعي اصطلاحًا إن مفهومه كاصطلاح كامل هو الجهد أو العمل الذي يقدمه أفراد أو مؤسسات، إيمانًا منهم بفكرة أو مبدأ معين، ولا يتلقون على ذلك أي حافز مادي أو جزاء، إنما هو نوع
شاتاي أولسوي (ممثل وعارض أزياء تركي)

شاتاي أولسوي (ممثل وعارض أزياء تركي)

من هو شاتاي أولسوي؟ شاتاي أولسوي ( Çağatay Ulusoy)، هو ممثل وعارض أزياء تركي شهير، وهو من مواليد مدينة إسطنبول في تركيا بتاريخ 23 سبتمبر من عام 1990، وهو معروف بدور أمير في المسلسل التركي الشهير أسميتها فريحة. ما هي أصول الفنان شاتاي أولسوي؟ تنحدر عائلة والدة الفنان شاتاي أولسوي إلى أصول بوسنية، بينما تعود أصول عائلة والده إلى أصول تركية بلغارية من مدينة طرابزون في شمال تركيا. ما هو برج الفنان شاتاي أولسوي؟ برج الفنان شاتاي أولسوي هو برج الميزان. من هم عائلة الفنان شاتاي أولسوي؟ والده هو ريفي
فوائد الترمس المر للبشرة

فوائد الترمس المر للبشرة

الترمس المر هو أحد أنواع النباتات البقولية، والذي يُزرع في مختلف دول العالم العربي، وخاصة مصر، وبلاد الشام، ويتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، وأهمها الكربوهيدرات، والبروتينات، والتي بدورها تعود على الجسم بالفوائد الصحية والجمالية، وفي هذا المقال سنذكر فوائد الترمس المر للبشرة، بالإضافة إلى الماسكات التي يدخل في تحضيرها. فوائد الترمس المر للبشرة إزالة علامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر على البشرة، كالتجاعيد، والخطوط الدقيقة. ترطيبها، ووقايتها من الإصابة
الفرق بين كريمة الخفق وكريمة الطبخ

الفرق بين كريمة الخفق وكريمة الطبخ

كريمة الخفق وكريمة الطبخ هناك الكثير من السيدات اللواتي يتساءلنْ عن الفرق بين كريمة الخفق، وكريمة الطبخ، ونحن وفي هذا المقال سنعرض هذه الفروق، مع عرض طريقة تحضير طبق شوربة الدجاج الذي سنستخدم فيه كريمة الطعام، إلى جانب عرض لكيفية إعداد كريمة الخفق التي تُستعمل في الحلويات المختلفة، والتي تكون على عدة نكهات وألون. الفرق بين كريمة الخفق وكريمة الطبخ من الطبيعي أن يكون هناك فرق بين كريمة الخفق وكريمة الطبخ، فالأولى تتكون من كمية من السكر لتناسب الحلويات، أمّا كريمة الطبخ فهي خالية من السكر حتى
حكم عن الحب الحقيقي للزوج

حكم عن الحب الحقيقي للزوج

عبارات جميلة عن الزوج من العبارات الجميلة عن الزوج ما يأتي: يكفيني هذا الرجل الذي جعلني ملكة على جميع النساء. زوجي أطلب من الله- عز وجل- أن يحميك الدهر كله. أنت جزء من قلبي يا زوجي لا أتمنى من الله إلا أن أخلص إليك طوال العمر. الأيام جميلة وسعيدة مهما مرت عليها الظروف، والأيام. بالقرب من زوجي أنسى جميع الذكريات المؤلمة التي تسببها لي الحياة. أحبك يا زوجي. كم أحب زوجي فهذه الكلمات قليلة في حقه، وأتمنى من الله أن أجد ما أعبر به من الكلمات عن المشاعر والأحاسيس. فأنا أعشق الأرض التي يسير عليها.