شرح قصيدة: ضحكت فقالوا ألا تحتشم

شرح قصيدة: ضحكت فقالوا ألا تحتشم

شرح قصيدة ضحكت فقالوا ألا تحتشم

فيما يأتي توضيح لذلك:

  • ضحكت فقالوا ألا تحتشم 

::: بكيت فقالوا ألا تبتسم

عندما أضحك فرحاً تجد الناس ينظرون إليّ نظر المتعجب الذي يقول في نفسه "على ماذا هذا الضحك"، ألا يستحي ويخجل، فالكيّس من يكون ضحكه تبسماً ولا يرفع صوته أمام الناس، وعندما أبكي لحزن أصابني يقول قائلهم ألا يبتسم ويُزيح الحزن عن نفسه، فالحياة لا تدوم مع الحزن .

  • بسمت فقالوا يرائي بها             

:::عبست فقالوا بدا ما كتم

إذا أتيت إلى ما أرادوا من التبسم والانقطاع عن البكاء و الضحك لم يعجبهم حالي فقالوا: إنّه يرائي بتبسمه ويتظاهر أمام الناس، فإذا انحنيت من التبسم للعبوس لشيء ظهر لي أو جال في خاطري، قالوا لقد ظهرت نواياه وأظهر وجهه الحقيقي الذي كان يخبئه خلف تلك الابتسامات.

  • صمت فقالوا كليل اللسان        

:::نطقت فقالوا كثير الكلم  

عندما توقفت عن الكلام لشيء أردته أو خوفاً من الزلل في الحديث، قالوا عني لا يستطيع الخوض مع الناس ولا إحسان معاملتهم، فإذا تكلمت رافعاً تهمهم عني، عادوا بالجديد من الذم فقالوا: يتحدث كثيراً ولا يترك مجالاً لغيره ليتحدث، فالخير في النطق بالخير، والخير ب الصمت عند عدم الخير.

  • حلمت فقالوا صنيع الجبان       

::: ولو كان مقتدراً لانتقم

بسلت فقالوا لطيشٍ به          

:::وما كان مجترئاً لو حكم

إذا تركت حقي لله تعالى أو تأنياً مني وكتماً لغيظي وحنقي، أو عفواً عن الذي ظلمني، قالوا عني: جبان لا يستطيع أخذ حقه ولا الردّ على من أساء إليه، ولو كان فيه شجاعة وقوة لانتقم لنفسه ودفع الناس بأكثر مما عدي عليه، وإذا أخذت حقي وغضبت لنفسي ودفعت الناس عني، قالوا عني: به طيش الصغار، وليس عنده من الحكمة والعفو شيء.

  • يقولون شذ إذا قلت لا             

::: وإمعة حين وافقتهم

وعندما يعرض لي أمر وأجيب بلا، يقولون فيّ يريد المخالفة ولا يعرف ما يريد، وعند وفاقهم وإجابتي بنعم يقولون لا رأي له فهو يتابع الناس بقولهم وليس له رأي ولا فكر.

  • فأيقنت أني مهما أرد            

:::رضى الناس لا بد من أن أذم

بعد هذه المخالفة التي تجدها في رأي الناس لك تعلم أنّه مهما أرت موافقة الناس وإرضائهم فلن تجد في ذلك سبيل، واعلم أنك مهما بذلت من وسع في إرضاء الناس فلا بد أن تذم، فرضا الناس غاية لا تدرك.

مناسبة قصيدة ضحكت فقالوا ألا تحتشم

تتحدث القصيدة عن حال الناس في نظرهم لبعضهم البعض، فلا تجدهم يرضون لأي فعل يقدمه الشخص، فبعض الناس تنظر لبعضها بعين الحاسد الذي يتمنى زوال النعم، وغايتهم الانتقاد لا التغيير، والخلاصة أنه لا يكون نجاحٌ مع الإنصات لحديث الناس، ولا يكون تفوق وتقدم بأخذ رأي كل فرد في المجتمع، فالذكي من يشغل نفسه بما يفيده، ويساهم في نجاح حاله بين الناس، فالحكمة التي نجدها في هذه القصيدة هي: " رضا الناس غايةٌ لا تدرك ".

أبيات قصيدة ضحكت فقالوا ألا تحتشم

في ما يلي أبيات القصيدة:

ضحكت فقالوا ألا تحتشم 

::: بكيت فقالوا ألا تبتسم

بسمت فقالوا يرائي بها             

:::عبست فقالوا بدا ما كتم

صمت فقالوا كليل اللسان        

:::نطقت فقالوا كثير الكلم 

حلمت فقالوا صنيع الجبان       

::: ولو كان مقتدراً لانتقم

بسلت فقالوا لطيشٍ به          

:::وما كان مجترئاً لو حكم

يقولون شذ إذا قلت لا             

::: وإمعة حين وافقتهم

فأيقنت أني مهما أرد            

:::رضى الناس لا بد من أن أذم

4الآداب
مزيد من المشاركات
ما هو الوسواس السوداوي

ما هو الوسواس السوداوي

الوسواس السوداوي يُعرف الوسواس السوداوي (بالإنجليزية: Melancholic personality disorder) طبياً باضطراب الشخصية الاكتئابية أو اضطراب الشخصية السوداويّ، وهو نوع من نوبات الاكتئاب العظمى (بالإنجليزية: Major depressive disorder) الذي يتميّز بميزات سوداوية. وقد كان هذا النوع من الاكتئاب يُصنّف على أنّه اضطراب منفصل، إلا أنّ جمعية الطب النفسي الأمريكية (بالإنجليزية: American Psychiatric Association) لم تعد تعترف به كمرض عقلي منفصل، بل أصبحت تصنّفه على أنّه نوع فرعي من نوبات الاكتئاب العظمى، ويرافق
فوائد بذر الكتان للشعر والوجه

فوائد بذر الكتان للشعر والوجه

فوائد بذر الكتان للشعر تحتوي بذور الكتان على فوائد عدّة تزيد من نمو الشعر، ومنها ما يأتي: يزيد نمو الشعر؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين E، الذي يحمي الشعر من التلف، ويقلّل ظهور الشّيب المبكر فيه. يغذيّ بصيلات الشعر ، ويحسن مرونته؛ ما يجعله أقل عُرضة للتلف، فينمو بشكلٍ قويّ وصحيّ؛ وذلك لغنياه بأحماض الأوميغا 3 الدهنيّة. يحكم الرطوبة في أعمدة الشعر، ما يجعله سلساً؛ يُسهل تصفيفه، والتحكم به. يحمي الشعر من الجفاف، والتَكسُر، والتجّعد. يحمي الشعر من التساقط ويعالج قشرة وأكزيما فروة الرأس.
الحب في زمن الكوليرا

الحب في زمن الكوليرا

الحبّ في زمن الكوليرا نُشرت رواية الحبّ في زمن الكوليرا عام 1985م، وتدور أحداثها حول قصّة حُبّ بين رجلٍ وامرأةٍ في سنّ المراهقة، وبقي هذا الحُبّ متأجّجاً حتى بلوغهما العقد السّابع من عمريهما، وما تضمّنته تلك السّنوات من أحداثٍ كالحروب الأهليّة التي اشتعلت في الكاريبي، والتّطورات التكنولوجية الضّخمة، وتأثير هذا التّطور على نهر مجدولينا في نهاية القرن التّاسع عشر، والتّغيّرات التّي حدثت حول العالم من حروبٍ، ومجاعاتٍ، وأمراضٍ، وتطوراتٍ في شتّى نواحي الحياة الاقتصادية، والأدبيّة، والدّيموغرافيّة.
فضائل السحور في الإسلام

فضائل السحور في الإسلام

فضائل السحور في الإسلام للسحور فضائل دلّت عليها السنة النبويّة، سنذكر بعضها فيما يأتي: السحور بركةٌ ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (تسحَّروا فإن في السَّحور بركة)، فالسحور سنةٌ عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، والمتسحّر يتقوّى به على طاعة الله -عز وجل-، وبه يتدارك الإنسان نيّة الصوم إن غفل عنها قبل نومه،ومن تسحّر في آخر الليل قبل الفجر يعينه ذلك على حضور صلاة الفجر مع الجماعة، والذي يقوم على السحور يقوم في وقت السحر وهو وقتٌ من أوقات الإجابة. الله -عز
مقدمة قصيرة عن حقوق المرأة

مقدمة قصيرة عن حقوق المرأة

مقدمة عن حقوق المرأة في الإسلام المرأة مخلوقٌ كامل لها جميع الحقوق الإنسانية التي أمر الله تعالى بها، ولا يجوز التعدّي عليها، خاصة أنّ المرأة كانت مُهمّشة في المُجتمعات الجاهليّة، ولم يكن لها أيّ حضور أو كيان في المُجتمع، بل كانت محرومة من أبسط حقوقها، حيث كان التعدّي على حياتها أمرًا عاديًا، خاصّة مع انتشار ظاهرة وأد البنات خوفًا من العار. كانت المرأة قبل الإسلام محرومة من حقّها في التعبير ومحرومة من حقها في الميراث، ولم يكن لها أي حقوق على زوجها وأبنائها، وكانت تعيش في أسرتها وكأنها مخلوقٌ
الحفاظ على الموارد الطبيعية

الحفاظ على الموارد الطبيعية

الموارد الطبيعية الموارد الطبيعية هي العناصر التي أوجدها الله سبحانه وتعالى، في هذا الكوكب لتيسير حياة الإنسان، مثل الغطاء النباتي، والماء، والنفط ومشقاته، وكذلك الهواء، وهذه العناصر تقسّم إلى عدّة أقسام حسب التجدّد، والأقسام هي موارد متجددة مثل الغطاء النباتي، والثروة الحيوانية، والأمطار، وموارد غير متجددة مثل: المعادن كالذهب والألمينيوم، وموارد طبيعية دائمة مثل أشعة الشمس وحركة الرياح، وكذلك حركات المدّ والجزر، وممّا لا شكّ فيه يجب الحفاظ على هذه المصادر، بشكل حثيث لأنّ إهمالها يؤدّي إلى
ما اسم عملة قبرص

ما اسم عملة قبرص

قبرص قبرص (بالإنجليزيّة: Cyprus) هي عبارة عن جزيرةٍ ذات نظام حُكمٍ جمهوريّ وتقع في الجهة الشرقيّة من البحر الأبيض المتوسط ، وتحديداً في القسم الجنوبيّ الشرقيّ من قارة أوروبا ، وتُعدّ مدينة نيقوسيا عاصمتها الرسميّة، وتصل مساحتها الجغرافيّة إلى 9,251 كم²، وحصلت على استقلالها في عام 1960م. اسم عملة قبرص تُعدّ عملة اليورو (بالإنجليزيّة: Euro) هي العُملة المُستخدمة والمتداولة في قبرص سواء على شكل قطع معدنيّة أو أوراق نقديّة، كما تُعتبر عملة اليورو هي العُملة الرسميّة للدول التي تمتلك عضوية في
أهداف النشاط الثقافي

أهداف النشاط الثقافي

تعريف النشاط الثقافي لكل ثقافة عادات ومناسبات ومظاهر تعبّر من خلالها عن نفسها، وما الأنشطة الثقافية إلا شكلاً من الأشكال التي تجسّد المضمون الثقافي للمجتمع أو لفئة منه، بحيث يكون التعبير عن القيم وأصول العادات نابعاً عن قيمة معنوية وتراثية أصيلة، وليست مادية أو تجارية، فالأنشطة الثقافية على تنوعها تعتبر غاية بحد ذاتها. أهداف النشاط الثقافي يعد تعدد الأهداف أو الغايات في الأنشطة الثقافية أحد أهم طرق تحقيق التنوع الثقافي على صعيد الشكل والمضمون، فهناك أنشطة ثقافية ذات طابع بيئي لأنّها تخدم غايات