شرح قصيدة (ألستم خير من ركب المطايا)

شرح قصيدة (ألستم خير من ركب المطايا)

قصيدة (ألستم خير من ركب المطايا)

قصيدة ألستم خير من ركب المطايا واحدة من قصائد المدح المشهورة التي قالها الشاعر الأموي جرير، وشرحها فيما يأتي:

أبيات قصيدة (ألستم خير من ركب المطايا)

يقول الشاعر جرير في مدح الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان :

أَتَصحو بَل فُؤادُكَ غَيرُ صاحِ

عَشِيَّةَ هَمَّ صَحبُكَ بِالرَواحِ

يَقولُ العاذِلاتُ عَلاكَ شَيبٌ

أَهَذا الشَيبُ يَمنَعُني مِراحي

يُكَلِّفُني فُؤادي مِن هَواهُ

ظَعائِنَ يَجتَزِعنَ عَلى رُماحِ

ظَعائِنَ لَم يَدِنَّ مَعَ النَصارى

وَلا يَدرينَ ما سَمكُ القَراحِ

فَبَعضُ الماءِ ماءُ رَبابِ مُزنٍ

وَبَعضُ الماءِ مِن سَبَخٍ مِلاحِ

سَيَكفيكَ العَواذِلَ أَرحَبِيٌّ

هِجانُ اللَونِ كَالفَرَدِ اللَياحِ

يَعُزُّ عَلى الطَريقِ بِمَنكَبَيهِ

كَما اِبتَرَكَ الخَليعُ عَلى القِداحِ

تَعَزَّت أُمُّ حَزرَةَ ثُمَّ قالَت

رَأَيتُ الوارِدينَ ذَوي اِمتِناحِ

تُعَلِّلُ وَهيَ ساغِبَةٌ بَنيها

بِأَنفاسٍ مِنَ الشَبِمِ القَراحِ

سَأَمتاحُ البُحورَ فَجَنِّبيني

أَذاةَ اللَومِ وَاِنتَظِري اِمتِياحي

ثِقي بِاللَهِ لَيسَ لَهُ شَريكٌ

وَمِن عِندِ الخَليفَةِ بِالنَجاحِ

أَغِثني يا فَداكَ أَبي وَأُمّي

بِسَيبٍ مِنكَ إِنَّكَ ذو اِرتِياحِ

فَإِنّي قَد رَأَيتُ عَلَيَّ حَقّاً

زِيارَتِيَ الخَليفَةَ وَاِمتِداحي

سَأَشكُرُ أَن رَدَدتَ عَلَيَّ ريشي

وَأَثبَتَّ القَوادِمَ في جَناحي

أَلَستُم خَيرَ مَن رَكِبَ المَطايا

وَأَندى العالَمينَ بُطونَ راحِ

وَقَومٍ قَد سَمَوتَ لَهُم فَدانوا

بِدُهمٍ في مُلَملَمَةٍ رَداحِ

أَبَحتَ حِمى تِهامَةَ بَعدَ نَجدٍ

وَما شَيءٌ حَمَيتَ بِمُستَباحِ

لَكُم شُمُّ الجِبالِ مِنَ الرَواسي

وَأَعظَمُ سَيلَ مُعتَلِجِ البِطاحِ

دَعَوتَ المُلحِدينَ أَبا خُبَيبٍ

جِماحاً هَل شُفيتَ مِنَ الجِماحِ

فَقَد وَجَدوا الخَليفَةَ هِبرِزِيّاً

أَلَفَّ العيصِ لَيسَ مِنَ النَواحي

فَما شَجَراتُ عيصِكَ في قُرَيشٍ

بِعَشّاتِ الفُروعِ وَلا ضَواحي

رَأى الناسُ البَصيرَةَ فَاِستَقاموا

وَبَيَّنَتِ المِراضُ مِنَ الصِحاحِ

شرح القصيدة

يقول الشاعر جرير :

أَتَصحو بَل فُؤادُكَ غَيرُ صاحِ

عَشِيَّةَ هَمَّ صَحبُكَ بِالرَواحِ

يَقولُ العاذِلاتُ عَلاكَ شَيبٌ

أَهَذا الشَيبُ يَمنَعُني مِراحي

يُكَلِّفُني فُؤادي مِن هَواهُ

ظَعائِنَ يَجتَزِعنَ عَلى رُماحِ

ظَعائِنَ لَم يَدِنَّ مَعَ النَصارى

وَلا يَدرينَ ما سَمكُ القَراحِ

فَبَعضُ الماءِ ماءُ رَبابِ مُزنٍ

وَبَعضُ الماءِ مِن سَبَخٍ مِلاحِ

يخاطب جرير في هذه القصيدة الخليفة، ويقول له هل أفقتَ من سكرك، أو أنّك ما تزال تحت تأثير هذا الأمر عندما همّ قومك بالرحيل عن المكان، فليس المقصود الصحو من السكر بحد ذاته، بل هذا الرجل قد أذهب عقله أمر أشد وهو سفر أحبابه، والواقع أنّ الشاعر كان يخاطب نفسه؛ لأنّ هذا المطلع لا يناسب الخليفة، لذلك فقد نبّهه عبد الملك وقال له: بل فؤادك.

ثمّ يتابع جرير، فيقول إنّ العواذل يخبرنه أنّه قد شاب ولا مجال لكي يمرح كالفتيان، ثمّ ينتقل لفكرة أخرى وهي أن قلبه ما يزال يدفعه للتعرض للنساء الحسان، ويصفهنّ بأنّهنّ مسلمات غير نصرانيات، وأنّهنّ بدويّات لا حضَرِيَّات، ويفضّل فيما بعد البدويات على الحضريات كما هو الفضل بين ماء السماء وماء السبخات.

سَيَكفيكَ العَواذِلَ أَرحَبِيٌّ

هِجانُ اللَونِ كَالفَرَدِ اللَياحِ

يَعُزُّ عَلى الطَريقِ بِمَنكَبَيهِ

كَما اِبتَرَكَ الخَليعُ عَلى القِداحِ

تَعَزَّت أُمُّ حَزرَةَ ثُمَّ قالَت

رَأَيتُ الوارِدينَ ذَوي اِمتِناحِ

تُعَلِّلُ وَهيَ ساغِبَةٌ بَنيها

بِأَنفاسٍ مِنَ الشَبِمِ القَراحِ

هنا يبدأ الشاعر التحوّل إلى المدح شيئًا فشيئًا، فيقول إنّه من جمال المحبوبات يمتطي جمله الأبيض كالثيران البيض، ذلك الجمل الذي يسبق كلّ الجمال، ثمّ يقول إنّ أمّ حزرة -وهي زوجته- تقول إنّها ترى الناس لديهم إبل على وشك أن تنتج، وهذا مقصده، فهو يطلب من الخليفة الإبل على عادة الشعراء في طلب المال من الممدوح، وهذا ما حصل عليه بعد الانتهاء من المديح.

سَأَمتاحُ البُحورَ فَجَنِّبيني

أَذاةَ اللَومِ وَاِنتَظِري اِمتِياحي

ثِقي بِاللَهِ لَيسَ لَهُ شَريكٌ

وَمِن عِندِ الخَليفَةِ بِالنَجاحِ

أَغِثني يا فَداكَ أَبي وَأُمّي

بِسَيبٍ مِنكَ إِنَّكَ ذو اِرتِياحِ

فَإِنّي قَد رَأَيتُ عَلَيَّ حَقّاً

زِيارَتِيَ الخَليفَةَ وَاِمتِداحي

سَأَشكُرُ أَن رَدَدتَ عَلَيَّ ريشي

وَأَثبَتَّ القَوادِمَ في جَناحي

أَلَستُم خَيرَ مَن رَكِبَ المَطايا

وَأَندى العالَمينَ بُطونَ راحِ

يدخل جرير هنا بالمدح، فيقول إنّه يخبر زوجته أنّه سيذهب للبحر، ويأتي منه بالخير الوفير، ويقصد الخليفة، ويقول إنّه يثق بالله -تعالى- أنّه سيجعل الخليفة راضيًا عنه ويعطيه الأموال، ثمّ يستجدي الخليفة أن يمنحه ما يكفيه، وأنّ هذا المدح حقّ عليه، ويطلب من الخليفة ألّا يردّه مكسور الجناح، ثمّ يصفه بالكرم هو وقومه، وبأنّهم خير من ركب الخيل والإبل وكل ما يُمتطى، ويقصد قريش .

وَقَومٍ قَد سَمَوتَ لَهُم فَدانوا

بِدُهمٍ في مُلَملَمَةٍ رَداحِ

أَبَحتَ حِمى تِهامَةَ بَعدَ نَجدٍ

وَما شَيءٌ حَمَيتَ بِمُستَباحِ

لَكُم شُمُّ الجِبالِ مِنَ الرَواسي

وَأَعظَمُ سَيلَ مُعتَلِجِ البِطاحِ

يتابع الشاعر مدح الأمويين الذين من قريش فيصف عظم جيوشهم وامتدادها كون الخلافة في ذلك الوقت بأيديهم، وكل الأمصار قد دانت لهم، ثمّ يقول إنّه لا يخرج عليهم أحد، ويستطيع استباحة ذلك المكان، وهو يشير في ذلك إلى عبد الله بن الزبير -رضي الله عنهما- الذي صلبه الحجاج بعد قتله وبسط نفوذ بني أمية على نجد وتهامة وكل الأقطار الإسلامية.

دَعَوتَ المُلحِدينَ أَبا خُبَيبٍ

جِماحاً هَل شُفيتَ مِنَ الجِماحِ

فَقَد وَجَدوا الخَليفَةَ هِبرِزِيّاً

أَلَفَّ العيصِ لَيسَ مِنَ النَواحي

فَما شَجَراتُ عيصِكَ في قُرَيشٍ

بِعَشَّاتِ الفُروعِ وَلا ضَواحي

رَأى الناسُ البَصيرَةَ فَاِستَقاموا

وَبَيَّنَتِ المِراضُ مِنَ الصِحاحِ

هنا يصرّح بابن الزبير وأنّه هو المقصود من كلامه، فيقول له إنّك قد دعوتَ ابن الزبير -وهو أبو خبيب- ولكنّه عاند، فهل الآن قد اشتفيت منه، ومن المعاندين أمثاله، والملحد هنا المقصود به المخالفة، فهو يريد أنّ ابن الزبير قد خالف عبد الملك، ثمّ يتحدّث عن أصل البيت الأموي، وأنّهم من أصول قريش لا من فروعها، ويقول أخيرًا إنّ عبد الملك قد بيّن الطريق الصحيح من الخطأ؛ وبذلك استطاع تقويم الرعية.

شرح غريب الألفاظ في قصيدة (ألستم خير من ركب المطايا)

من الألفاظ التي يمكن شرحها في قصيدة جرير ما يأتي:

المفردة معنى المفردة
سبخ جمع سبخة وهي المستنقعات التي لا تصلح للزراعة بسبب ملوحتها.
ساغبة الساغبة هي الجائعة، مأخوذ من السغب وهو شدة الجوع.
راح الراح جمع راحة وهي الكف من اليد.
دهم الدهم الشيء الكثير، وإذا أُطلِقَ على الجيش أريد به الكثرة.
ململمة المقصود هنا الكتيبة المجموع بعضها إلى بعض.
رداح الرداح هنا هي الكتيبة الكثيرة الجرارة.
هبرزيًّا الهبرزي هو الأسد وهو المقدام كذلك.
4الآداب
مزيد من المشاركات
طرق العناية بالبشرة المختلطة

طرق العناية بالبشرة المختلطة

البشرة المختلطة تتّصف البشرة المختلطة بأنّها تجمع ما بين البشرة الدهنيّة والجافّة في آنٍ معاً؛ إذ تكون البشرة عادةً على شكل حرف T(بالإنجليزية: T-Zone)؛ بمعنى أنّ المناطق الدهنية تمتدّ في منطقة الجبين بالعرض ونزولاً إلى منطقة الأنف والذقن، بينما تتواجد المناطق الجافّة في باقي الوجه، وقد يتعرّض أصحاب البشرة المختلطة إلى العديد من المشاكل، كالتجاعيد والتشققات وأحياناً احمرار الوجه ، الأمر الذي يتطلّب من أصحابها عنايةً خاصةً وهذا ما سيتم التحدث عنه في هذا المقال. كيفية التعرف على البشرة المختلطة
بحث عن المنظمات الدولية والإقليمية

بحث عن المنظمات الدولية والإقليمية

مفهوم المنظمات الدوليّة تُعَّرف المنظمة الدولية على أنّها مؤسسة تتكون عضويتها من ثلاث ولايات على الأقل، ويجتمع أعضاؤها باتفاق رسميّ، كما تقوم بأنشطة معينة في عِدَّة ولايات، أما اتحاد الجمعيات الدولية فتكون عضويتها بين الدول أو الأفراد، وعدد أعضائها أكثر من 250 منظمة حكومية بموجب اتفاقيات حكومية دولية وما يقارب 6000 منظمة غير حكومية، وتقوم المنظمات الدولية بعدة مهام منها تقديم الخدمات والمساعدات الطبية كمنظمة الصِّحة العالميّة ، وجمع ورصد المعلومات مثل المنظمة العالمية للأرصاد الجويَّة، كما
أحاديث عن عيد الأضحى

أحاديث عن عيد الأضحى

أحاديث عن الاحتفال بعيد الأضحى هناك العديد من الأحاديث التي تتحدّث عن الاحتفال بعيد الأضحى، ونذكر بعضها فيما يأتي: ثبت عن عائشة أمُّ المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: (دَخَلَ عَلَيَّ أَبُو بَكْرٍ وَعِندِي جَارِيَتَانِ مِن جَوَارِي الأنْصَارِ، تُغَنِّيَانِ بما تَقَاوَلَتْ به الأنْصَارُ، يَومَ بُعَاثَ، قالَتْ: وَليسَتَا بمُغَنِّيَتَيْنِ، فَقالَ أَبُو بَكْرٍ: أَبِمَزْمُورِ الشَّيْطَانِ في بَيْتِ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-؟ وَذلكَ في يَومِ عِيدٍ، فَقالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى
فضل التوبة والرجوع إلى الله

فضل التوبة والرجوع إلى الله

معنى التوبة تعرف التوبة بأنها الرجوع عن الذنب والندم عليه مع الإقلاع عنه فوراً، وأن يفعل ذلك طاعة لله -تعالى- خوفاً منه وطمعاً بمغفرته، والتوبة مطلوبة من كل الخلق، وقد كان -صلى الله عليه وسلم- يستغفر الله -تعالى- ويتوب إليه في كل يوم، قال -صلى الله عليه وسلم-: (واللَّهِ إنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وأَتُوبُ إلَيْهِ في اليَومِ أكْثَرَ مِن سَبْعِينَ مَرَّةً). فضل التوبة والرجوع إلى الله تعد التوبة من رحمة الله - تعالى - بخلقه، حيث إنها طريقة للرجوع إلى الطريق المستقيم، وطريقة لتدارك ما أخطأ به
طريقة عمل فخذة ضاني بالفرن

طريقة عمل فخذة ضاني بالفرن

طريقة عمل فخذة ضاني بالفرن فخذ الضاني من الأكلات التي يتمّ تحضيرها في العديد من المناسبات والجمعات العائلية، لما يتميّز به من منظر جذاب وشهي محبب من قبل الجميع، ويثعتبر الأكثر طلباً في العزائم والمناسبات السعيدة، ويتميّز هذا الطبق بالعديد من الفوائد مثل القيمة الغذائية العالية من البروتين والحديد والزنك، غير أنّه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية العالية، لذا يجب الانتباه من تناول كميات كبيرة منه للمحافظة على صحة الجسم من الكولسترول العالي في الدم، وبالرغم من ذلك إلاّ أنّه يتمّ
فوائد زيت الزنجبيل لشد الجسم

فوائد زيت الزنجبيل لشد الجسم

هل يمكن استخدام زيت الزنجبيل لشد الجسم؟ قد يكون لزيت الزنجبيل دور في شد الجسم والتخلّص من الدهون والترهّلات، لكن لا توجد دراسات كافية تُثبت ذلك، لذا يُنصح بإجراء المزيد من الدراسات للتأكد من صحة هذه الفوائد، لكن بحسب الدراسات الموجودة، قد يساعد زيت الزنجبيل على تخفيف السيلوليت، وتحسين مظهر البشرة بإزالة الانتفاخ، كما قد يساعد على شد البشرة وتحسين تدفق الدم في المنطقة. كيفية استخدام زيت الزنجبيل لشد الجسم؟ يمكنك استخدام زيت الزنجبيل لتخفيف مظهر السيلوليت وشد الجسم باتّباع الآتي: ادمجي زيت
أحدث اختراعات العالم

أحدث اختراعات العالم

الاختراعات يعرف الاختراع بأنّه أي فكرة جديدة قابلة للتطبيق على أرض الواقع، بحيث يسهل تصنيعها، وتحويلها إلى كيان قائم بذاته، كما يجب أن تعود على البشرية بفوائد عظيمة، ويمنح مخترعها براءة الاختراع، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ العلم أنجز الكثير من الاختراعات على مر العصور، وفي هذا المقال سنعرفكم على آخر الاختراعات العلمية. أحدث اختراعات العالم الرجل الكاميرا الرجل الكاميرا هو عبارة عن كاميرا تصوير تشبه الخوذة، حيث يرتديها الشخص على رأسه فيقوم الجهاز بطريقة أوتوماتيكية بتصوير أي شخص يسلم باليد على
أيمن سويد (عالم في تجويد القرآن)

أيمن سويد (عالم في تجويد القرآن)

العالم أيمن سويد أيمن رشدي سويد هو قارئ سوري، من مواليد دمشق لعام 1955م، ويقيم في جدة في المملكة العربية السعودية، وهو أحد العلماء المتقنين للقراءات العشر للقرآن الكريم، واشتُهر في البرامج الدينية التي يقدمها، والتي يركز فيها على تعليم تجويد القرآن الكريم، وعيّن كمستشار في الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، والتي تتبع لرابطة العالم الإسلامي. نشأ الدكتور أيمن سويد في أسرة متدينة، وبيت لا ينقطع عنه ترتيل القرآن الكريم، فتعلق بالقرآن الكريم وأحبه حبًا جمًا منذ صغره، فقرر أن يدرسه ويتخصص