الآداب

نص إنشائي عن النظافة (لطلاب الابتدائي)

نص إنشائي عن النظافة (لطلاب الابتدائي)

المقدمة: النظافة صحة وجمال دعت جميع الشرائع السماوية والدينية إلى النظافة؛ وذلك لأهميتها الكبيرة في حياة المرء والحفاظ على صحته وجماله، والنظافة أساسها الماء، ومن المعلوم أن الماء شريان الحياة وأساس العيش الهانئ، وجمال الإنسان يكمن في صحته الجسدية ومظهره الخارجي، كما أن للنظافة أهمية قصوى في تجميل الأماكن والمنازل والشوارع والأحياء والمدارس والساحات والمرافق كافّة في المجتمع، فتخيل لو أنك تدخل مكانًا يفتقر إلى أدنى مقومات النظافة فإنك حينها لن تشعر بالراحة وستجد المكان قفرًا مظلمًا، كما أنك
نص إنشائي عن النظافة (لطلاب الإعدادي)

نص إنشائي عن النظافة (لطلاب الإعدادي)

المقدمة: النظافة مفهوم وتطبيق إن النّظافة من الأمور التي يجب أن يلتزم بها كل إنسان على وجه هذه البسيطة، ومن أجل ذلك يجب أن يسعى كل شخص حتى تكون البيئة الموجود فيها نظيفة وخالية من أي تلوث يؤثر على أبنائه في المستقبل أو حتّى عليه، ومن صور النّظافة الواجب اتّباعها اهتمام الشّخص بما يسمى النظافة الشخصية، وليس هذا فحسب بل الاهتمام بنظافة الأماكن التي يتوجب عليه استخدامها ومشاركتها مع بقية الأفراد في حيّه ومجتمعه. العرض: النظافة ضرورة إنسانية لقد جاءت جميع الرِّسالات السًَماوية لتدعو إلى النَّظافة
نص إنشائي عن المعلم (لطلاب الثانوي)

نص إنشائي عن المعلم (لطلاب الثانوي)

المقدمة: المعلم حامل القيم إلى الأجيال مِن أنبل المهن وأكثرهن رفعة وتشريفًا مهنة المعلم، فقد بَدا واضحًا على مرّ العصور في كلّ ثقافات الشعوب أثرُ المعلّم البارز وقيمته الفكريّة والمعنويّة، ودوره في بناء الأجيال والأمم، فالمعلّم حامِل القيم إلى الأجيال، ينقلها رسالة في كتاب سماويّ خالد، يُعلّمنا أن نُحبّ أنفسنا ونثق بقدراتنا، يُعلّمنا الانتماء للوطن والعمل من أجل بنائه. العرض: المعلم عراب الخطى الأولى في حياة كل شخص منّا هناك عرّاب للخطى الأولى، صورته مَحفورة في طيّات ذاكرتنا، رافقَنا في
نص إنشائي عن المعلم (لطلاب الابتدائي)

نص إنشائي عن المعلم (لطلاب الابتدائي)

أحبّ معلمي المعلم هو الإنسان الذي أوكلت إليه مهمة بناء إنسان آخر لا يمت له بأية صلة أو قرابة، المعلم نجمة مضيئة تخترق ظلمة الأرض فيثني كل الناس على ضوئها آملين أن تكون سراجًا يهديهم إلى الطريق الصحيح، المعلم هو الأبجدية الأولى التي يُلقنها الإنسان منذ نعومة أظافره فتكون يده ما زلت صغيرة على حمل القلم، إنّ العربية في أحرفها الثمانية والعشرين لتعجز عن وصف المعلم وفضله على الآخرين. معلمي قدوتي كم أحببت معلمي في الصف الأول الابتدائي لما دخلت المدرسة في المرة الأولى وكنت خائفًا جدًا، فقد سمعت من
نص إنشائي عن المعلم (لطلاب الإعدادي)

نص إنشائي عن المعلم (لطلاب الإعدادي)

المقدمة: المعلم حامل لواء المعرفة إنّ المعلّم المعطاء هو خيرُ إنسان على هذه البسيطة، فهو يُعطي بدون سبب ويمنح إلى ما لا نهاية، يعطي من معرفته ومعلوماته دون أن يبخل بأيّة معلومةٍ هو يعرفها، وينير درب الفتيات والشباب ويعمل جاهدًا في سبيل صناعة عقول نيّرة تسعى بقوة نحو بناء مجتمع قويّ ومترابط أكثر من أيّة مهنة أخرى، كما أنّ المعلم يحمل مسؤولية بناء أجيال سلاحها العلم، والمعلم يحمل مسؤولية الدفاع عن البلد وحمايته من خلال ما يزرعه من أفكار في أدمغة وعقول طلابنا؛ إذ ينقش الوعي بالمسؤولية الوطنية وحب
نص إنشائي عن الماء (لطلاب الثانوي)

نص إنشائي عن الماء (لطلاب الثانوي)

المقدمة: الماء بداية الحياة على الأرض أثبتت الدراسات أن الماء هو العنصر الثاني الذي لا يمكن للإنسان الاستغناء عنه بعد الهواء؛ ففي الحد الأقصى يستطيع الإنسان البقاء دون ماء مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام، لأن ذلك يسبب له الجفاف الحاد الذي يدمر بدوره الجسد ووظائفه من الداخل مما يشير إلى أهمية الماء وعظمة وجوده في حياتنا.   العرض: استدامة الموارد المائية لحياة بلا جفاف يتكون مركب الماء من ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين؛ ويعد سبب الحياة على هذه الأرض، يقول عز وجل: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ
نص إنشائي عن الماء (لطلاب الابتدائي)

نص إنشائي عن الماء (لطلاب الابتدائي)

المقدمة: بالماء تنتعش الطبيعة سبحانَ ربي إذ قال: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يؤمنون} ما أعظمَ تلك الآية وما أعظم دلالاتها التي تحكي عظمة الخالق الذي أحيا الطبيعة وجعلها تنتعش بالماء!، فسقى الشجر والثمر والحيوانات وجميع النباتات، وجعل في الأرض مياهًا جارية تسقي الطرقات وتُغذي البحار والأنهار وتجعل الينابيع متدفقةً بالماء رقراقة تخرج من باطن الأرض حاملةً معها الخيرات والبركات التي تنتشر في الأرض وتعلن ميلادًا جديدًا كل يوم للحيوان والنبات والإنسان. العرض: لا حياة دون
نص إنشائي عن الماء (لطلاب الإعدادي)

نص إنشائي عن الماء (لطلاب الإعدادي)

المقدمة: الماء سرّ الكائنات الماء هو المادة التي يحيا بها كوكب الأرض ولا يُمكن لأي مخلوق أن يستمر دونها حيوانًا كان أم نباتًا أم إنسانًا، قال الله تعالى في كتابه العظيم في سورة الأنبياء: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ}، ولما قال الله تعالى في كتابه كل شيء فإنّه سبحانه بذلك يصف حاجة المخلوقات كافّة إلى الماء وكيف أنّ الدنيا تتجه إلى الفناء دونه، ولا يُمكن تعويضه لو انتهى بأي شكل من الأشكال، فهو السر الذي جعل الله تعالى الأرض قائمة به، وكل المخلوقات تحتاجه بقدر معين من أجل
نص إنشائي عن التعاون (لطلاب الثانوي)

نص إنشائي عن التعاون (لطلاب الثانوي)

المقدمة: التعاون أثر طيب ومستمر التعاون من الأخلاق المجتمعية السامية التي ترقى بالأفراد في كلّ مكان، وهو خلقٌ حثّت عليه الأديان والمجتمعات، وذلك لما فيه من خير على الفرد والمجتمع، إن التعاون له أثر كبير ومستدام، فهو يصفي النفوس ويمتن العلاقات، وتستمر نتائجه إلى أمد بعيد، والقصد بذلك هو أن الأفراد المتعاونين الذي يتبادلون الخبرات والمعارف ستبقى آثار هذا التعاون في حياتهم، وتفيدهم في كثير من مناحي الحياة، وكل ذلك يعود بالأجر والثواب والخير العميم على الجميع، فما أعظم التعاون وما أبهى آثاره!.
نص إنشائي عن التعاون (لطلاب الابتدائي)

نص إنشائي عن التعاون (لطلاب الابتدائي)

المقدمة: التعاون بذرة الإنتاج قال تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ والتقوى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}، في هذه الآية الكريمة توجيه وحثّ على غرس بذرة الإنتاج؛ فلا يستقيم إنتاج دون تعاون، لذا كان لزامّا علينا أن نبذلَ قصارى جهدنا، ونتعاون مع الآخرين؛ لنغرس هذه البذرة في نفوسنا؛ حتى نصلَ إلى ما نصبو إليه، ونحطم كل ما يصادفنا من عقباتٍ، فالمرجو هو أن نقدمَ إنتاجًا قويًّا متماسكًا تمامًا، لبذرةِ التعاونِ أثرٌ جميلٌ
نص إنشائي عن التعاون (لطلاب الإعدادي)

نص إنشائي عن التعاون (لطلاب الإعدادي)

المقدمة: التعاون خلق نبيل يعد التعاون من أنبل الأخلاق وأحسنها التي ينبغي أن يتحلى بها الأفراد والمجتمعات على حد سواء، فلا يمكن أن يستغني كل من الأفراد أو المجتمعات عن بعضهم بعضًا، فكلهم قائمون ببعضهم لا بذواتهم فيكتملون معًا، وبالتعاون يرقى صاحبه في درجات الإنسانية، وكسوه الحلة البهية، ومما لا يمكن الاختلاف عليه أن هذا الخلق سبب في نهضة المجتمعات وعلو شأنها إذا ما تعاون أفردها، وتآزرت مؤسساتها، وقد أمرنا الحق تبارك وتعالى بالتحلي بهذا الخلق فقال: "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى".
نص إنشائي عن التسامح (لطلاب الثانوي)

نص إنشائي عن التسامح (لطلاب الثانوي)

المقدمة: التسامح خلق الكرام إنّ خلق التسامح يعني أن يكون المرءُ ذا قدرة عالية على العفو والغفران والتّغاضي عن أخطاء الآخرين والتجاوز عنها قدر الإمكان، ويعدّ التسامح خلق الكرام الطيبين الذين يمتلكون قيمًا إنسانيّة وحياتية راقية وذات مستوى رفيع، فالإنسان المُتسامح ينسى الأحداث الماضية التي سبّبت له الأذى يومًا، كما يتجاوز عن تلك المواقف التي آلمته، إذ يكون تفكيره إيجابيًا تجاه الآخرين، فلا يُصدر أحكامًا متهوّرة عنهم، أو يتّخذ قرارات مُجحفة تجاههم، أو يُفكّر بالانتقام من أولئك الذين أخطأوا في
نص إنشائي عن التسامح (لطلاب الابتدائي)

نص إنشائي عن التسامح (لطلاب الابتدائي)

التسامح التسامح من أهم القِيم المجتمعيّة والصفات التي علينا التحلّي بها. التسامح من أهم الأخلاق التي كان يتحلّى بها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وقد حثّنا ديننا الإسلامي على التخلّق بهذا الخُلُق. أنواع التسامح: التسامح الثقافي، والسياسي، والدّيني، والعِرقي. أهميّة التسامح في حياة الأفراد والمجتمعات، فهو ينشر الحب والخير والسعادة، كما أنه دليل قوة لا ضعف. المقدمة: لمعنى التسامح التّسامح من القِيم المجتمعيّة المهمة التي حثنّا عليها ديننا الإسلامي الحنيف، وهو من أهم الصفات التي علينا التحلّي بها
نص إنشائي عن التسامح (لطلاب الإعدادي)

نص إنشائي عن التسامح (لطلاب الإعدادي)

المقدمة: التسامح من خلق المؤمن لقد جاءت الدّيانات السّماوية والمنظومات الأخلاقية جميعًا لتدعو إلى التّسامح والرِّضا، وقد كان دين الإسلام من أكثر الأديان السّماوية التي تحث على التّسامح، فقد عدّ التّسامح قيمةً إنسانيةً ثمينةً وقيمةً أخلاقيّةً عالية؛ وذلك من خلال التسامح مع الجار والتسامح مع المسيء، فا لنّاظر والمتأمّل في سيرة النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- سيُدرك عظمة الأخلاق التي تحلّى بها النّبي الكريم في حياته ودعوته، ومن تلك الأخلاق خلق التّسامح. العرض: التسامح تجليات ورؤى إنّ الأخلاق
نص إنشائي عن الإنترنت والاتصال (لطلاب الثانوي)

نص إنشائي عن الإنترنت والاتصال (لطلاب الثانوي)

المقدمة: للإنترنت يد تبطش ويد تربت في عصر التكنولوجيا والسرعة، صار الإنترنت والتواصل عن بعد هو سيد الموقف في كثير من تفاصيل الحياة، حتى كاد يكون هو الحل الأول والأفضل والأمثل للأمور كلّها إذا أردنا تسليط الضوء على فوائده وأضراره، فهي كثيرة لا تُعد ولا تُحصى، هو سلاح ذو حدين، يفيد ويفتك، يبني ويهدم، وذلك كله متوقف على الإنسان الذي يستعمل الإنترنت، وكيف يوجهه، وبأيّ طريقة يستخدمه. من المهم أن يكون كل فرد واعيًا لقيمة هذا الإنترنت من جهة، وحذرًا من أخطاره وما يوصل إليه من جهة أخرى. العرض: يحدثني
نص إنشائي عن الإنترنت والاتصال (لطلاب الإعدادي)

نص إنشائي عن الإنترنت والاتصال (لطلاب الإعدادي)

المقدمة: الإنترنت امتزاج الحضارات الإنترنت هو الشبكة التي استطاعت أن تغيّر العالم بشكل كبير، إنّ الأرض قبل ظهور الإنترنت ليست هي نفسها بعده ولا يُمكن أن ينكر ذلك سوى جاهل لم يفقه ما آلت إليه الحداثة وما صار إليه العالم، لقد استطاعت هذه الشبكة أن تغزو البيوت البشرية كافة سواء أرادوا ذلك أم أبوا بغضّ النظر عن أسباب استخدامها وكيفية ذلك، حتّى إنّ المناهج الدّراسية في كثير من البلدان العالمية دمجت في طياتها استعمال الإنترنت وحثّت على استخدامه بل بات بعض المعلمين يطلبون من التلاميذ أبحاثًا يستقونها
نشيدة اسلمي يا مصر وشرحها ومناسبتها

نشيدة اسلمي يا مصر وشرحها ومناسبتها

شرح نشيدة اسلمي يا مصر اسملي يا مصر؛ هو النشيد الوطني للدولة المصرية بين عاميّ 1923م وحتى 1936م، ألفه الأديب المصري مصطفى صادق الرافعي ، ولحّنه الموسيقار المصري صفر علي، ويبلغ عدد أبياتها عشرين بيتًا، والجدير بالذكر أن هذا النشيد ما زال يستخدم كونه النشيد الرسمي لكلية الشرطة المصرية. شرح المقطع الأول اسْلَمِي يا مِصْرُ إنني الفدا ذِي يَدِي إنْ مَدَّتِ الدّنيا يدا أبدًا لنْ تَسْتَكِيني أبدا إنَّني أَرْجُو مع اليومِ غَدَا وَمَعي قلبي وعَزْمي للجِهَاد ولِقَلْبِي أنتِ بعدَ الدِّينِ دِيْن لكِ يا
نشيد النيل العذب هو الكوثر

نشيد النيل العذب هو الكوثر

شرح نشيد النيل العذب هو الكوثر قصيدة النيل العذب هي قصيدة للشاعر أحمد شوقي تتألف من 10 أبيات، نُظمت بشكل عامودي على البحر المتدارك. النيلُ العَذبُ هُوَ الكَوثَر :::وَالجَنَّةُ شاطِئُهُ الأَخضَر يفتتح الشاعر أحمد شوقي قصيدته متحدثًا عن نهر النيل، ويمتدحه وكأنه نهر من أنهر الجنة ويصف مياهه بالعذبة، وهو يشير إلى أنّ مياه النيل سائغة للشرب (دلالة على تعظيم مياه النيل)، ويصف ضفاف هذا النهر بأنها شواطئ في الجنة ذات لون أخضر بهيّ، مبهجة للقلب وخاطفة للنظر لشدّة جمالها. رَيّانُ الصَفحَةِ وَالمَنظَر
نشأة مدرسة البعث والإحياء

نشأة مدرسة البعث والإحياء

تاريخ نشوء مدرسة البعث والإحياء أطلق على هذه المدرسة مجموعة من التّسميات منها مدرسة البعث والإحياء، ومدرسة الاتباعية، ومدرسة الكلاسيكية الجديدة، والمقصود من اسم مدرسة البعث والإحياء أي أنّ روّاد هذه المدرسة حاولوا أن يجعلوا الشعر العربي مرآة للواقع، وقد ظهرت هذه المدرسة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكان الرائد الأول لمدرسة البعث والإحياء الشاعر المعروف محمود سامي البارودي . أسباب ظهور مدرسة البعث والإحياء إنّ أي حركة أدبية أو سياسية لا بدّ من أسباب تقوم عليها، فالسبب هو الأصل في كل شيء
نشأة المسرح المصري

نشأة المسرح المصري

نشأة المسرح المصري تُعدّ مصر أمّ الفنون، والحضارة المُشرقة، فهي مَهْد المسرح العربيّ عامةً، وكان هذا بعد الحملة الفرنسية لنابلوين على مصر، فقد حمل الفرنسيّون معهم بعض الفنون التي تميّزت بها أوروبا إبّان عصر النهضة ومنها المسرح، حيث قُدّم على خشبات مسرح مصرية بحضورٍ وأداءٍ فرنسيّ، ولم يعرف عنه المصريون إلّا الذين كانوا يسترقون النظر إليه خلسةً، وبعد انتهاء الحملة الفرنسية قام المسرح العربيّ بشكله الحاليّ بطابعٍ عربيٍّ وحضورٍ عربيٍّ. كما قام المسرح المصري الحالي على أساس قديم كان يُسمى بـ(مسرح
نشأة المسرح العربي الحديث

نشأة المسرح العربي الحديث

بداية نشأة المسرح العربي الحديث كانت بداية المسرح لأول مرة عند الأوروبيين، ثم بعد ذلك أخذه العرب منهم، فاقتبسوا وترجموا أعمالًا أوروبية في بداية القرن التاسع عشر، تحديدًا بعدما قام نابليون بونابارت بحملته على مصر، فأول مسرحية كانت على أراضي مصرية، لعب دور الاستقرار السياسي في مصر دور كبير في نهضة المسارح. كما لا يُنكر دور المسرح الشامي، لكن ضئلت الحركة في بلاد الشام؛ بسبب عدة عوامل سياسية، فكان مركز الاستمرار في مصر، وظهرت في العالم العربي بعدها حركةً مسرحيةً كبيرةً نتيجة اندماج المسرح الشامي
نشأة المذهب الواقعي

نشأة المذهب الواقعي

نشأة المذهب الواقعي ظهر المذهب الواقعي قديمًا، حيث أن البشر ينقسمون إلى مثاليين وواقعيين بنفوسهم البشرية، فالمثاليون لا يحبون الحياة الواقعية وينغرسون في الغوص في الأحلام والأمنيات الوهمية التي تصير في نظرهم المستقبل الملموس، ويمتازالواقعيون بالحذر والتركيز الشديد للحياة المحيطة حولهم كما هي الحياة الواقعية حولهم من دون تزييف. تصور الواقعية الأدبية الإنسان والطبيعة في الصفات والأحوال والتفاعل مع التركيز على التفصيلات المشتركة للأشخاص والأشياء والحياة، حتى لو كانت هذه التفاصيل مبتذلة ويكون ذلك
نشأة المدرسة التوزيعية

نشأة المدرسة التوزيعية

نشأة المدرسة التوزيعية نشأت المدرسة التوزيعية نتيجة تبني مؤسسها وهو "بلومفيلد" فكرةَ السلوكية ، التي انتشرت بين علماء علم النفس، وقام بتطبيقها على التحليل اللغوي، ولم يقف عند هذا الحد فقط، إنما تعدى هذه الفكرة إلى نظرة عميقة مبنية على مفهوم الاستغراق، وأُنشئت هذه المدرسة عام (1930م) في الولايات المتحدة ، كمنهج لساني بنائي محض، وكرد فعل على أصحاب (النحو النظري)؛ أي تصوّر الأذهان فقط. انطلق "بلومفيلد" في رد فعله هذا من معطيات التجربة الفعلية التي تركز على أن الكلام بأجزائه لا ينتظم في الجملة
نشأة اللسانيات

نشأة اللسانيات

تاريخ نشأة اللسانيات يُقال إن علم اللسانيات قد بدأ عند دوسوسيير، والصّحيح أنّ الحديث عن اللغة ونشأتها وعوامل وجودها قد بدأ منذ القدم، لكنّه بدأ في العصور القديمة على شكل تأمّلات فلسفية، ثمّ تطوّر إلى أن أصبح نظريّات ودراسات قامت على أسس علمية ومنهجية في أواخر القرن التّاسع عشر. وقد مرّت الدّراسات حول اللغة عبر عصور ثلاث، وهذه العصور هي القديمة والوسطى والحديثة، وفيما يأتي شرح وتفصيل التّطوّر الذي مرّت به. الدراسات اللغوية في العصور القديمة إنّ الدّراسات اللغويّة المتعلّقة باللّغة قد بدأت