الآداب

نيكول سابا (ممثلة لبنانية)

نيكول سابا (ممثلة لبنانية)

معلومات عن نيكول سابا ولدت الممثّلة اللبنانيّة نيكول سابا في لبنان، وكان أول ظهور لها في فيديو كليب للمطرب هشام عباس ، وانضمّت بعدها لفرقة الفور كاتس بقيادة غسّان الرحباني، لتكون هذه الإنضمامة بمثابة انطلاقة لمشوارها الفني، وانتقلت نيكول بعد ذلك لمجال التمثيل، لتأخذ دور البطولة في فيلم التجربة الدينماركية مع الفنان عادل إمام، وبعدها شاركت في بطولة الكثير من الأفلام المصرية، مثل فيلم السفاح، وقصة الحي الشعبي، وسمير أبو النيل. حياة نيكول سابا الشخصية ولدت نيكول جون سابا في 26 حزيران لعام 1974م،
نيقولاي غوغول (كاتب روسي)

نيقولاي غوغول (كاتب روسي)

مولد ونشأة نيقولاي غوغول اسمه نيكولاي فاسيليفيتش غوغول، ولد في أوكرانيا بالقرب من منطقة بولتافا، في 19 آذار سنة 1809م، وتوفي في موسكو في روسيا، عام 1852م، وهو كاتب مسرحي وفكاهي وروائي، أصله أوكراني. عاش غوغول طفولته بالريف الأوكراني الغني بالفلكلور بين الفلاحين القوزاق (الجنود الفلاحيين)، وكان لاذع اللسان، ولغوغول مساهمات عدة في النثر والشعر، كما ساهم في مجال التمثيل لتصوير كبار السن في المسارح. مسيرة نيقولاي غوغول التعليمية ًكان غوغول طفلًا كان غوغول طفلًا حالماً ومنطويًا وتأثر بشدة بوفاة
نونية ابن زيدون

نونية ابن زيدون

تعريف حول نونية ابن زيدون وُلد أحمد بن عبدالله بن زيدون في قرطبة سنة 394هـ/1003م، في بيت من بيوت فقهائها وأعيانها، وهو من بيت حسب ونسب، وأبوه كان ثريًّا صاحب أموالٍ وضياع، بعد خروج ابن زيدون من السجن وقبل العفو عنه نظم قصيدته هذه، والتي يُظهر فيها حبه لولادة بنت المستكفي التي عبر فيها عن حنينه وشوقه لرؤية محبوبته. أخبرَ محبوبته في هذه القصيدة بأنّه لا يزال وفيًّا لها، ويشتاق إلى أيام وصلها التي لا يمكن نسيانها، وكانت ولادة بنت المستكفي بيضاء البشرة شقراء الشعر، كما وصفها ابن زيدون في أشعاره.
نوال السعداوي (كاتبة وروائية مصرية)

نوال السعداوي (كاتبة وروائية مصرية)

نشأة الكاتبة نوال السعداوي نوال السعداوي هي كاتبة وطبيبة مصرية وداعية في مجال حقوق المرأة ، ولدت في 27 تشرين الأول لعام 1931م، في منطقة تدعى كفر طحلة، وكانت قد كرست معظم مؤلفاتها للدعوة إلى الحقوق السياسية والاجتماعية للمرأة المصرية والعربية. ويُشار إلى أن نوال السعداوي ولدت لعائلة ذات أصول تركية، من جهة والدتها السيدة زينب ووالدها السيد السعدواي الذي كان يعمل مدرسًا وكان ترتيبها الثانية بين تسعة أطفال. حياة الكاتبة نوال السعداوي الشخصية تزوجت الكاتبة نوال السعداوي للمرة الأولى من زميلها
نهاية رواية ثرثرة فوق النيل

نهاية رواية ثرثرة فوق النيل

نهاية رواية ثرثرة فوق النيل عقدة الرواية بدأت حين تسبب الأصدقاء في قتل أحدهم عن طريق صدمه بالسيارة، ومحاولة التكتم على الأمر، لكن بطل الرواية يصمم على الاعتراف، وهذا ما أدى لنشوب شجار بينه وبين أصدقائه بسبب تضارب الآراء والمواقف. وفي النهاية يتم التستر على الجريمة، وتحاول الصحفية سمارة بهجت في آخر الرواية بأن تعيد للبطل أنيس زكي روح التفاؤل والأمل الذي كان ضائعًا منه طوال 20 سنة، ويقرر أنيس النظر إلى المستقبل والتوقف عن الانعزال، والعزم على الاندماج في الحياة. ملخص رواية ثرثرة فوق النيل تدور
نهاية رواية المزدوج

نهاية رواية المزدوج

نهاية رواية المزدوج يطرح دوستويفسكي من خلال رواية المزدوج موضوع الجنون الذي يفضل الكاتب الحديث عنه بشكل متكرر، وقد صدرت الرواية عام 1846م وهي ثاني أعماله، تتحدث الرواية عن الصراع الداخلي الدائر في نفس ياكوف بتروفيتش غوليادكين، وهو واحد من الموظفين في إحدى إدارات المدينة، وما تلبث حياته أن تنقلب رأسًا على عقب عندما يظهر في حياته شخص يشبهه تمامًا. يحضر الشبيه له المكائد ويبدأ في نيل مكانته في العمل شيئًا فشيئًا، حتى يطال هذا الاحتلال مكانته في المنزل، مما يدفعه إلى الانهيار، بالرغم من عدم مبالاة
نموذج نص أدبي

نموذج نص أدبي

مقطوعة شعرية لمحمود درويش : الجميلات هُنَّ الجميلاتُ نَقْشُ الكمنجات في الخاصرةْ الجميلات هُنَّ الضعيفاتُ عرشٌ طفيفٌ بلا ذاكرةْ الجميلات هُنَّ القويّاتُ يأسٌ يضيء ولا يحترقْ الجميلات هُنَّ الأميرات رَبَّاتُ وحيِ قَلِقْ الجميلاتُ هُنَّ القريباتُ جاراتُ قوس قُزَحْ الجميلات هُنَّ البعيداتُ مثل أغاني الفرحْ . مقطوعة شعرية لتوفيق زيّاد أناديكم أشد على أياديكم أناديكم أشد على أياديكم أبوس الأرض تحت نعالكم وأقول: أفديكم وأهديكم ضيا عيني ودفء القلب أعطيكم فمأساتي التي أحيا نصيبي من مآسيكم. أناديكم أشد
نموذج للموشحات الأندلسية

نموذج للموشحات الأندلسية

موشح (جادك الغيث) قال لسانُ الدّين بنُ الخطيب : جادَكَ  الغيْثُ  إذا  الغيْثُ   هَمى يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ لمْ يكُنْ وصْلُكَ إلاّ حُلُما في  الكَرَى  أو خِلسَةَ المُخْتَلِسِ إذْ يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى تنْقُلُ الخَطْوَ علَى ما يُرْسَمُ زُفَراً  بيْنَ فُرادَى  وثُنَى مثْلَما يدْعو الوفودَ الموْسِمُ والحَيا  قدْ جلّلَ الرّوضَ  سَنا فثُغورُ الزّهْرِ فيهِ تبْسِمُ ورَوَى  النّعْمانُ  عنْ ماءِ السّما كيْفَ يرْوي مالِكٌ عنْ أنسِ فكَساهُ الحُسْنُ ثوْباً  مُعْلَما يزْدَهي منْهُ بأبْهَى
نموذج لرسالة طلب زيادة راتب

نموذج لرسالة طلب زيادة راتب

رسالة طلب زيادة راتب بسبب غلاء المعيشة إليك النموذج الآتي الذي يخصّ طلب زيادة راتب بسبب غلاء المعيشة: بسم الله الرحمن الرحيم إلى إدارة الشركة / …. المحترمين .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أمّا بعد : تطرأ تغيرات كثيرة في حياتنا من وقت لآخر، وتختلف احتياجاتنا باختلاف ظروف المعيشة من حيث الزمان و المكان و من كلّ الجوانب، فكما نعرف جميعاً أنّه عند دخولك مرحلة جديدة أو قدوم فرد جديد إلى العائلة، ومع ارتفاع مطالب واحتياجات أسرتي المتزامنة مع ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة ؛ فإنّه قد يتطلب جهداً
نموذج تلخيص نص سردي

نموذج تلخيص نص سردي

يحتاج القارئ في كثير من الأحيان تلخيص بعض النصوص التي تقع بين يديه؛ بغية الوصول إلى المعنى المباشر ونقله إلى غيره بشكل ميسر بسيط، وما يأتي بيان لكيفية تلخيص نص سردي : نموذج النص السردي الحمد لله الذي خلق الإنسان، وعلمه البيان، وأنزل القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، وأعجز مصاقع البلغاء عن المعارضة باللسان، إلى المقارعة بالسيف والسنان، والصلاة والسلام على سيدنا محمد فاتحة كتاب الوجود، وخاتمة أبواب الوحي والكشف، والشفيع المشفع في المقام المحمود، من سطع نوره على كل موجود، وعلى آله
نموذج تحليل قصة قصيرة

نموذج تحليل قصة قصيرة

تحليل قصة النمور في اليوم العاشر كتب هذه القصة القاص السوري زكريا تامر ضمن مجموعته القصصية التي تحمل اسم القصة نفسها، وقد صدرت عام 1978م عن دار الآداب في بيروت. سيميائية العنوان في القصة قصة النمور في اليوم العاشر من القصص الرمزية التي إن استطاع القارئ فهم العنوان فإنّ ذلك يقوده نحو استشراف مضمون القصة وجوهرها، فقد اختار الكاتب زكريا تامر شخصية النمر في قصته ليدلّ على الثوريّة أو الشخص الثائر من الشعب، وجمع النمر هو "النمور" كناية عن الشعب الثائر. مدار القصة حول كيفية ترويض الشعب من أجهزة
نماذج من الشعر الغنائي

نماذج من الشعر الغنائي

قصيدة: يؤرقني التذكر حين أمسي قالت الخنساء : يُؤَرِّقُني التَذَكُّرُ حينَ أُمسي فَأُصبِحُ قَد بُليتُ بِفَرطِ نُكسِ عَلى صَخرٍ وَأَيُّ فَتىً كَصَخرٍ لِيَومِ كَريهَةٍ وَطِعانِ حِلسِ وَلِلخَصمِ الأَلَدُّ إِذا تَعَدّى لِيَأخُذَ حَقَّ مَظلومٍ بِقِنسِ فَلَم أَرَ مِثلَهُ رُزءً لِجِنٍّ وَلَم أَرَ مِثلَهُ رُزءً لِإِنسِ أَشَدَّ عَلى صُروفِ الدَهرِ أَيدًا وَأَفصَلَ في الخُطوبِ بِغَيرِ لَبسِ وَضَيفٍ طارِقٍ أَو مُستَجيرٍ يُرَوَّعُ قَلبُهُ مِن كُلِّ جَرسِ فَأَكرَمَهُ وَآمَنَهُ فَأَمسى خَلِيّاً بالُهُ مِن
نماذج شعر من المدرسة الواقعية

نماذج شعر من المدرسة الواقعية

نماذج شعر من المدرسة الواقعية فيما يأتي نماذج لشعر من شعراء المدرسة الواقعية الجديدة: قصيدة أنشودة المطر يقول بدر شاكر السياب في قصيدة أنشودة المطر : عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السَّحر أو شُرفتانِ راح ينأى عنهما القمر عيناكِ حين تبسِمان تورِقُ الكُروم وترقصُ الأضواء كالأقمارِ في نهر يرجُّه المجداف وهناً ساعة السَّحر كأنما تنبضُ في غوريهما النّجوم أنشودة المطر مطر.. مطر.. مطر تثاءبَ المساء والغُيوم ما تزال. تسِح ما تسح.. مِن دُموعِها الثقال كأنَ أقواسَ السَّحاب تشرب الغُيوم وقطرةً فقطرةً تذوبُ في
نماذج خاتمة بحث ديني قصيرة

نماذج خاتمة بحث ديني قصيرة

خاتمة بحث ديني عن الإيمان الإيمان بحرٌ واسعٌ وله معانٍ عدة مرتبطة ببعضها بعضًا، وفي ختام هذا البحث أرجو أن أكون قد استطعت تقديم المعلومة والفائدة حول كل ما يتعلق بالإيمان من معانٍ ومراتب، وأن أكون قد استطعت إيصال الملخص المفيد للقارئ حول الإيمان وما يتعلق به من أحكامٍ يجب معرفتها وفهمها للوصول إلى أعلى مرتبةٍ فيه، فالإيمان بحرٌ واسع لا يمكن الإحاطة به من الجوانب كافّة، لكن بكلّ تأكيد أي معلومة حوله تُساعد على فهمه ومعرفة الطريقة التي يصل بها الإنسان إلى أن يكون مؤمنًا خالصًا لله تعالى. خاتمة
نقد رواية قمر على سمرقند

نقد رواية قمر على سمرقند

نقد رواية قمر على سمرقند تلقَّت رواية قمر على سمرقند العديد من الانتقادات الإيجابية والسلبية، وفيما يأتي بيان النقد الموجه لرواية قمر على سمرقند بالتفصيل: السرد واللغة أشارت الكثير من الانتقادات إلى أنَّ أسلوب الكاتب في الرواية كان مميزًا وماتعًا وسلسًا، وأجاد الكاتب بدقة الوصف في الرواية، وكانت اللغة رفيعة المستوى، بعكس كثير من الكتاب في الوقت الحالي، بينما رأى البعض أنَّ الكاتب أطال في السرد في مواضع كثيرة، إلى درجة تبعث الممل في نفس القارئ، وقد وصف الجزء الأوسط منها مملًا بسبب الاستطالة في
نقائض جرير والفرزدق

نقائض جرير والفرزدق

مفهوم شعر النقائض عند جرير والفرزدق النقائض ؛ هي قصيدة يقوم الشاعر بالردّ فيها على شاعر آخر هو خصم له، فيقوم بانتقاض المعاني الخاصة بقصيدة خصمه، ويقلب فخر خصمه بنفسه إلى هجاء، ومن ثم ينسب الفخر إلى نفسه. عادةً ما تكون النقيضة على نفس البحر وحرف الروي الخاص بقصيدة الخصم، وعادةً لا تُؤخذ المعني الخاصة بتلك النقائض على محمل الجد حيث يُؤخذ الأمر على محل الطرافة ونحو ذلك، ومن أشهر من ركب غمار النقائض: جرير والفرزدق. خصائص شعر النقائض عند جرير والفرزدق من خصائص شعر النقائض عند جرير والفرزدق ما يأتي:
نظرية موت المؤلف في المنهج البنيوي

نظرية موت المؤلف في المنهج البنيوي

مفهوم موت المؤلف في البنيوية موت المؤلف؛ هي نظرية في المنهج البنيوي، ظهرت في القرن 19 و20، حيث تبلورت فكرتها بالتزامن مع الشكلانيين الروس الذي دعوا إلى استبعاد دور المؤلف في العمل، إلا أن جاء الناقد الأدبي الفرنسي رولان بارت ودعا إلى موت المؤلف تمامًا عبر مقال له عام 1968م، وذلك في كتابه "درس السيميولوجيا". إنّ رولان بارت تميز برؤيته النقدية وثقافته الواسعة، فلم تكن دعوته إلى موت المؤلف في العمل الأدبي عبثيةً، حيث حاول أن ينقل الوعي الأوروبي من التقليد إلى المعرفة والبحث، وحظيت هذه النظرية
نظرية تشومسكي في اكتساب اللغة

نظرية تشومسكي في اكتساب اللغة

مفهوم نظرية النحو التوليدي لتشومسكي نظرية نوم -أو نعوم- تشومسكي حول النحو التوليدي لاقت شهرة واسعة، وفيما يأتي نبذة عنها: جذور النظرية النظرية العقلية أو النظرية اللغوية لدى تشومسكي لموضوع اكتساب اللغة عند الطفل، نالت هذه النظريّة رواجًا كبيرًا، ولم تكن هذه القصيدة وليدة العصر الحديث، بل ظهرت جذورها لدى العرب القدامى، وكان يمثّلها ابن خلدون الذي قال إنّ اللغة هي ملكة لسانية ظهرت في البداية على شكل طبع وفطرة، ثمّ تحصل هذه الملكة بممارسة الكلام. إلّا أنّ العرب لم يضعوا مصطلحًا لتأسيس هذه
نظرية المحاكاة والتقليد

نظرية المحاكاة والتقليد

نظرية المحاكاة والتقليد صدرت فكرة ولفظة المحاكاة عن فلسفة أفلاطون في كتابه المدينة الفاضلة وفي كتاب فن الشعر لأرسطو لتتحول الفكرة الفلسفية إلى نظرية، لذا لا بد من معرفة معنى المحاكاة وأهم ما ورد فيها. وأولًا ظهرت لفظة المحاكاة في الفلسفة والفكر اليوناني القديم حيث اتخذت لفظة المحاكاة حيزاً كبيراً في دراسة المفكرين والفلاسفة، يرى أفلاطون المحاكاة وكأن الشعر يقف أمام مرآة ويعكس الواقع، ومنهم من ربط لفظة المحاكاة بالنسخ والتقليد. المعنى الاصطلاحي للمحاكاة هي نقل وتطوير العمل الفني بشكلٍ دقيق
نص إنشائي عن مهنة الطبيب (لطلاب الثانوي)

نص إنشائي عن مهنة الطبيب (لطلاب الثانوي)

المقدمة: الطبيب يد تداوي وكلمة تواسي الطب تلك المهنة الإنسانية التي لا يُمكن للإنسان أن يدخلها ما لم يحمل في قلبه مشاعرًا تغمر البشرية قاطبة، إذ الطب مهنة الإنسانية على وجه الحقيقة وكيف يُمكن للطبيب أن يخدم مهنته ما لم يتمكّن من الوصول بذاته لأعلى درجات الإنسان في الإحساس بالآخرين والشعور بعذاباتهم والمبادرة إلى التخفيف منها، لا يستطيع أي إنسان أن يكون طبيبًا لأنّ تلك المهنة يتعامل فيها الإنسان مع أرواح الآخرين، فإحياء النفس لا يكون إلا بيده بعد إذن الله فهو السبب الأول في إدخال الفرحة على
نص إنشائي عن مهنة الطبيب (لطلاب الابتدائي)

نص إنشائي عن مهنة الطبيب (لطلاب الابتدائي)

المقدمة: زيارتي إلى الطبيب دخلت عيادة الطبيب متألمًا من مرض فنظرت حولي فرأيت ستائر الغرفة الجميلة، وأبوابها النظيفة، وحيطانها البيضاء، ورائحتها العطرة، كأني جالسٌ في أفخم فنادق المدينة، فشدّني ذلك الطفل الذي يصرخ عاليا بسبب ألم في بطنه، فلما ناداه الطبيب دخل عليه وأغلق الباب تاركًا أباه في صالة الانتظار، كأن بينه والطبيب علاقةٌ حميمة وأسرار كثيرة، فما هي إلا دقائق حتّى خرج الطفل ضاحكًا فرحًا، لا يشكو ألمًا ولا ينزل دمعًا، فلما حان دوري ودخلت على الطبيب فإذا به يتبسم، فأزاح عني بعض الألم،
نص إنشائي عن مهنة الطبيب (لطلاب الإعدادي)

نص إنشائي عن مهنة الطبيب (لطلاب الإعدادي)

قسم الطبيب عهد ووعد إن من أروع الأشياء التي قد نسمع عنها هو ذلك القسم الذي يؤديه الطبيب قبل أن يبدأ مسيرته في علاج المرضى وتطبيب جراحاتهم وتخليصهم من آلامهم وعذاباتهم، ومن كل الأمراض التي قد تفتك بهم وتؤدي إلى هلاكهم، إنهم يؤدون ذلك القسم بكل رضا وقناعة بأنهم سيبرون بقسمهم ووعدهم بتقديم أفضل ما لديهم وبذل أحسن إمكانياتهم في سبيل معالجة المرضى والتخفيف عنهم، إنه قسم الطبيب الذي لا مفر منه، إنه القسم الذي يبدأ به الطبيب حياته المهنية، وبهذا القسم النبيل يكون المرضى على ثقة تامة بأن الأطباء
نص إنشائي عن حب الوطن والانتماء إليه (لطلاب الابتدائي)

نص إنشائي عن حب الوطن والانتماء إليه (لطلاب الابتدائي)

ما أجمل سماء وطني! سماء الوطن التي أقف تحتها بالنسبة لي لا تشبه أيّ سماء أخرى، إنّها سماء مرصّعة باللازورد، إنّها سماء يمشي تحتها أهلي وإخواني وأصدقائي، هي السماء التي شاهدَتْ عيون الأجداد وهم ينظرون إليها آخر مرّة، هي التي تبكي على الشهداء والأبطال، هي السماء الفضيّة عند الفجر، الملتهبة عند الغروب، أنظر إليها يدفعني الحنين وقت الغروب، والأمل وقت شروق الشمس ، هي سماءٌ أنظر إليها فألمحُ كلّ المعجزات الإلهية في الخَلق، أحدّثها فتجيبني، أسألها فتكلّمني، أحلم أن أطير إليها وأجلس في حضن غيمة وأرى
نص إنشائي عن النظافة (لطلاب الثانوي)

نص إنشائي عن النظافة (لطلاب الثانوي)

المقدمة: النظافة مسلك أخلاقي إنّ النظافة تشملطهارة الجسد من الأوساخ وكذلك خلو المكان مما يلوثهمن قمامة وأوساخ، ولتحقيق هذا المطلب اعتاد الناس القيام بعادات يومية تقوم على العناية بالنظافة الشخصية من خلال استخدام المواد القاتلة للجراثيم والبكتريا، ويعتمد ذلك على ممارسات معينة ضمن الأعمال اليومية التي ترتبط بجسد الإنسان والأدوات التي يستخدمها، من أجل الحفاظ على نواحي الحياة المختلفة وأولها الصحة النفسية والجسدية، وذلك بابٌ من أبواب التحلي بالأخلاق الكريمة، لأن فيها كفّ الأذى عن الآخرين. العرض: