نشأة الكوميديا عند الإغريق يشير أرسطو إلى أن أصل الكوميديا يعود إلى الريف؛ ولقد تعددت الروايات تجاه نشأة هذا المصطلح إلا أن تحديد بدايته مازال مجهولا، وحتى أسماء الأشخاص الذين بدؤوا به لم تحدد تماماً؛ ويعود ذلك لأنها لم تؤخذ على محمل الجد. في البداية كان المتطوعون هم من يتوسعون بدائرة الكوميديا دون أي مساندة أخرى، فعلى سبيل المثال لا الحصر لم يستطع الشاعر الكوميدي في البداية الحصول على جوقة من الكوميديين، بل إن الناس لا يذكرون الشعراء المسميين بالكوميديين من الأصل. إن البحث عن بدايات نشأة
مفهوم القصة القصة هي سرد لمجموعة من الأحداث سواء أكان بالطريقة النثرية أم بالطريقة الشعرية ، وذلك بغية عدة أهداف منها تثقيف السامعين أو إمتاعهم أو أخذ العبرة والعظة. ودائمًا ما ترتكز القصة على مجموعة من الشخصيات التي تقدر على تحريك الأحداث والسير فيها علوًا وهبوطًا حتى الوصول إلى الحبكة ومن ثم النهاية، وتكمن مهمة القاص في نقل القارئ من واقعه الذي يعيش فيه إلى أحداث القصة؛ حيث يكون واحدًا من شخوصها. القصة عند العرب لم تكن القصة مزدهرة عند العرب كما كانت لدى الغرب، لأنّ القصة تحتاج إلى مجموعة من
نشأة الرواية الغربية حسب أقوال الدارسين يعود تاريخ الرواية الغربية إلى العصور الوسطى، يعود هذا التحليل لما تعنيه كلمة رومان(roman)، في معظم اللغات الأوروبية وهو رواية ونسبته لرومانس العصورالوسطى.كما تعتبر أيضًا قصص البيكاريسك وهي المشتقة من اللفظة الإسباني بيكارو شريكة في أصل الرواية الغربية، إلا أن القصص الرومانسية حملت طابعًا مثاليًا على عكس البيكاريسك التي كانت أكثر واقعية. أصل الرواية الغربية تعتبر الرواية الغربية المعاصرة وليدة عدة قصص مرت بمراحل متعددة من المخاض حتى وصلت لما هي عليه الآن
نشأة الخطابة إن أول من عرف هذا العلم هم اليونان، إذ قاموا باستنباط قواعده وتأسيس أركانه، وذلك يرجع إلى أن أهل أثينا في عصر بيركليس قويت فيهم رغبة القول، فصار يأسرهم القول البليغ، وامتازت أثينا بخطبائها، فكانوا يعتمدون على الخطب في مجلس الأمة، ليقرروا شهر الحروب، وعقد السلام، ووضع الضرائب وكل الشؤون العظيمة. كما أن الخطباء كانوا يتقاضون ما يرضيهم من المال فقد أخذ إشيل المال من الملك مقدونيا ، وأخذ ديموستين دنانير من ملك الفرس، ووصل التسابق البياني في هذه المرحلة إلى درجة اتجاه الناس لتعلم
تاريخ نشأة الأدب المقارن نشأ الأدب المقارن في قارة أوروبا -تحديدًا في فرنسا- وظل هذا النوع من الأدب يسمو ويرتقي حتى أصبحت له أهمية خاصة به توازي أهمية الأدب الحديث، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأدب المقارن له مدارس عديدة ومتنوعة قد نالت شهرة واسعة، وكل واحدة من هذه المدارس لها ما يُميّزها من الخصائص ويجعلها تختلف عن نظيراتها من المدارس الأخرى. أما نشأة الأدب المقارن فقد كانت على النحو الآتي: نشأة الأدب المقارن في أمريكا يرتبط ظهور الأدب المقارن في أمريكا بالتحوّلات الكبيرة التي حدثت في المجال
نشأة الأدب العالمي ذُكِر مصطلح (الأدب العالمي) لأول مرة على لسان غوته ، الذي قال خلال حديث مع صديقه إيكرمان في عام 1827: "أنا مقتنع بأن أدباً عالمياً أخذ يتشكل، وأن جميع الأمم تميل إلى هذا... إننا ندخل الآن عصر الأدب العالمي. وعلينا جميعًا الإسهام في تسريع ظهور هذا العصر". وفيما بعد عاد غوته أكثر من مرة إلى تناول هذه المسألة. لم يأتِ هذا المصطلح من اللاشيء، فقد كان دانتي قد أشار في دراسة له بعنوان (حول الملكية) إلى وجود حركة ثقافية عالمية وتحدث أيضًا كل من المفكرين والفلاسفة والأدباء الألمان
نشأة الأجناس الأدبية وتطورها لعل أول ظهور للأجناس الأدبية كان عند اليونان القدامى الذين قسموا الفنون اللسانية المحكية إلى قسمين: شعر ونثر، فكان الشعر عندهم يرتبط بالملاحم وقصص الأبطال والأساطير والآلهة، أما النثر فكان يرتبط ارتباطًا وجيهًا بالخطابة. وقد استبعدوا المسرح من سياق النثر إذ كان يعد فنًا تمثيليًا. وقد قسّم أرسطو الأجناس الأدبية إلى شعر ونثر وملحمة، فكانت الملحمة عبارة عن قصائد شعرية طويلة، تحكي قصة بطل أسطوري ما له قدرات عجيبة. القصة القصيرة تعدّ القصة القصيرة جنسًا أدبيًا حديثًا،
حياة نزار قبّاني ولد الشّاعر والدبلوماسي العربي نزار قبّاني في العاصمة السوريّة دمشق عام 1923 هو من عائلة القبّاني، وهي عائلة دمشقيّة عريقة. حصل القبّاني على البكالوريا من مدرسة الكليّة العلميّة الوطنيّة بدمشق. التحق بكليّة الحقوق بالجامعة السوريّة، وتخرّج منها في عام 1945 التحق بعد تخرّجه بالعمل الدبلوماسي تنقّل بسبب وظيفته بين القاهرة، وأنقرة، ولندن، ومدريد، وبكّين، ولندن ترك العمل الدبلوماسي في ربيع 1966؛ ليؤسّس في بيروت داراً للنّشر تحمل اسمه. تفرّغ لنظم الشّعر، وأثمرت مسيرته الشعريّة إحدى
مقتطفات من قصيدة تناقضات قلبي تعتبر قصيدة تناقضات قلبي للشاعر العظيم الخالد نزار قباني بمثابة جوهرة مضافة إلى باقي جواهر قصائده الأخرى، ففي هذه القصيدة نجد جمال التعبير، والتصوير، والوصف، وتاليًا مقتطفاتٌ من هذه القصيدة: وما بين حُبٍّ وحُبٍّ.. أُحبُّكِ أنتِ.. وما بين واحدةٍ ودَّعَتْني.. وواحدةٍ سوف تأتي.. أُفتِّشُ عنكِ هنا.. وهناكْ.. كأنَّ الزمانَ الوحيدَ زمانُكِ أنتِ.. كأنَّ جميعَ الوعود تصبُّ بعينيكِ أنتِ.. فكيف أُفسِّرُ هذا الشعورَ الذي يعتريني صباحَ مساءْ.. وكيف تمرّينَ بالبالِ، مثل
نجيب سرور نجيب سرور هو شاعر، وكاتب مسرحي، ومُمثل، وناقد مصري، وُلد في 1 حزيران/يونيو 1932م، وتوفي عام 1978م، وقدم العديد من الأعمال، وأشهرهم مسرحية (ياسين وبهية)، وقدمها كرم مطاوع عام 1964م في مسرح الجيب في مدينة القاهرة. بدايات ودراسة نجيب سرور كانت عائلة نجيب سرور تعمل في الزراعة والأرض، فكانوا يحصلون على قوت يومهم من الزراعة وتربية المواشي؛ لذلك لعبت البيئة التي عاش فيها نجيب دوراً كبيراً في تكوين شخصيته، فنمى بفكر يرفض الاستغلال وينادي بالحرية والعدالة في المجتمع. بعد إنهاء المرحلة
طرفة بن العبد هو طرفة بن العبد بن سفيان البكري، واسمه في الحقيقة عمرو، ولكن غلب عليه لقبه الذي عُرف به وهو طرفة، ولد في البحرين ونشأ يتيماً، ولكنه كان من عائلة غنية ميسورة الحال، فصار ينفق ماله في اللهو والنساء والخمر، مما أدّى إلى أن يسلبه أعمامُه حقه في المال، ولكنه لم يتعظ من ذلك فقد بقي على حاله حتى أنفق ماله كلّه، فسخطت عليه عشيرته، وابتعدت عنه، فابتعد عنهم أيضاً في مدة قضاها بالتجوال والغزو، حتى امتلأ قلبه بالندم فعاد لقريته وعشيرته، ويُقال إنّه لم يعمّر طويلاً فلقد توفي عن عمر يناهز
المعلّقات تتمثل أهمية المعلقات بأنها وثيقة مؤرخة عن الأدب العربي في العصر الجاهلي ، ولقد اختلف المؤرخون في سبب تسميتها، وفي أسمائها، وفي عددها، وفي أسماء أصحابها، ومن أبرز هؤلاء كان زهير بن أبي سلمى، صاحب المعلقة الشهيرة (أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ)، التي وُضع هذا المقال للحديث عنها وعن صاحبها. من هو زهير بن أبي سلمى؟ هو زهير بن أبي سلمى المُزني ، حيث ينتمي إلى مدينة مُزينة، ترعرع يتيماً، فاحتضنه أخواله من بني غطفان، فلازم خاله بشامة بن الغدير، وتعلم منه نظم الشعر، والحكمة، ولقد
موضوعات معلقة الأعشى معلقة الأعشى كغيرها من القصائد الجاهلية حوت بين طياتها موضوعاتٍ مختلفة وهذه الموضوعات تتشابك فيما بينها لتُشكّل الوحدة الموضوعية للقصيدة، وهي كالآتي: موضوعات القصيدة حسب رواية القرشي موضوعات القصيدة حسب رواية القرشي كما يأتي: الوقوف على الأطلال . الغزل ووصف الخمرة. ذكر رحلة الناقة حتى الوصول للمدوح. مدح الممدوح وهو الأسود بن المنذر أخو النعمان بن المنذر ملك الحيرة . سؤال الممدوح. موضوعات المعلقة حسب رواية التبريزي جاءت موضوعات المعلقة حسب رواية التبريزي على النحو الآتي:
تعريف حول مختار الصِّحاح هو أحد معاجم اللّغة العربية ، ويعدّ من أكثرها شهرة، ألّفه محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرّازي، وهو مختصر لمعجم الصّحاح للجوهري، لكن المختصر ببراعته، وتنسيقه فاق شهرة المعجم الأصل، حيث إن الرّازي ابتعد عن الإسهاب، والإطناب، وغريب اللّغة، ومُشْكلها، فكانت لغته سهلةً بسيطةً، فيها تكثيفٌ لافتٌ للمعاني، ولقد كان مختار الصّحاح كتاباً مناسباً لكل من ينشد تعلّم العربية، المبتدئ منهم، والمختص. منهج الرازي في معجم مختار الصحاح اتَّبع الرّازي منهجاً مميزاً في كتابه، فهو لم
نشأة وتعليم مصطفى وهبي التل وُلد الشاعر مصطفى وهبي التل والملقب بعرار في مدينة إربد الواقعة في شمال الأردن، في الخامس والعشرين من شهر أيار لعام 1899م، وقد درس المرحلة الابتدائية فيها، ثم انتقل مصطفى التل إلى دمشق لإكمال تعليمه الثانوي عام 1912م، وأثناء دراسته في دمشق شارك في بعض الحركات التي كانت قوم ضد الأتراك، وبسبب هذه الحركات نُفي عرار إلى بيروت، وبعد مدة قصيرة عاد إلى دمشق ليكمل تعليمه. وفي عام 1916م عاد عرار إلى مدينته إربد ليقضي فيها عطلته الصيفية، وفي هذه الأثناء حدثت بعض الخلافات بينه
نبذة عن مسرحية يا طالع الشجرة هي مسرحية من مسرحيات توفيق الحيكم الذي يعد كاتبا وأديبا مصري الجنسية، وهو من الأسماء البارزة في الفن الحديث، ويعرف عن توفيق الحكيم بأنه رائد فن المسرحية العربية وقد اشتهرت مسرحياته على نطاق كبير، ومن ضمنها مسرحية يا طالع الشجرة لما تحمل من معاني قيمة بأسلوب هزلي جميل. تصنف المسرحية من مسرحيات الفن الحديث، ويعد الحكيم عملاق الأدب الحديث وخاصة في مسرحيات اللامعقول والعبث كما هي قصيدة يا طالع الشجرة، وتحدث في هذه المسرحية عن إحدى أكثر الأزمات وهي أزمة التواصل واللغة
نبذة عن مسرحية شمس النهار تعد هذه الرواية واحدة من روايات الكاتب المصري توفيق الحكيم ، وقد نشرت أول مرة في عام 1965م، وهي من الروايات التعليمية كما في قصص كليلة ودمنة وحكايات لافونتين وغيرها، وقد هدفت تلك الأعمال كما في هذه المسرحية إلى توجيه سلوك الأفراد والمجتمع، وغالبًا لا تخفي هذه الأعمال مقاصدها عن القراء والمشاهدين. ملخص مسرحية شمس النهار تدور مسرحية شمس النهار حول الأميرة شمس النهار والتي ترغب بالزواج وفق الطريقة التي تراها مناسبة، وفيما يأتي تلخيص مسرحية شمس النهار: الأميرة شمس النهار
نبذة عن مسرحية سيدتي الجميلة عُرضت المسرحية المصرية التي تحمل عنوان سيدتي الجميلة في مصر، في الثامن عشر من شهر يناير لعام 1969، وهي مسرحية كوميدية من بطولة الفنان فؤاد المهندس ، والفنانة شويكار، ومن تأليف جورج برنارد شو، وإخراج المخرج المسرحي حسن عبد السلام، والمخرج التلفزيوني أحمد توفيق، وقد شارك في هذه المسرحية جملة من الفنانين من أمثال حسن مصطفى، وجمال إسماعيل، وزوزو شكيب، ونظيم شعراوي وغيرهم. تدور أحداث هذه المسرحية حول شخصية كمال، الذي يلعبها الفنان فؤاد المهندس، والذي يبحث عن سيدة جميلة
معلومات عن مسرحية سليمان الحكيم نشرت هذه المسرحية أول مرة في عام 1943م، وهي من أشهر روايات الكاتب والمسرحي المصري الشهير توفيق الحكيم ، وجاءت المسرحية في نحو 129 صفحة، ويعود الكاتب في هذه المسرحية إلى الماضي ليعيد إحياء كثير من القصص التي اندثرت بقالب جديد بما يناسب العصر، من أجل إحياء قيَم الحب والعدل والحكمة والتسامح والأمل. ولذلك جاءت قصة سليمان الحكيم مجسدة لتلك الأفكار والمشاعر العظيمة، حيث أنَّ الصراع بين عدة أطراف فيها ساهم في بعث تلك الأفكار من جديد، وقد اعتمدَ الكاتب في كتابة مسرحيته
نبذة عن مسرحية الملك لير نشرت مسرحية الملك لير أول مرة في عام 1605م، وهي عبارة عن مسرحية تتألف من خمسة فصول من تأليف الكاتب الإنجليزي الشهير وليم شكسبير ، وقد استلهم الكاتب حبكة المسرحية من كتاب"هولنشد" الذي يدور حول تاريخ إنجلترا، كما استلهم الحبكة الثانوية من ملحمة سبنسر الشعرية "ملكة الجان"، واعتبرها النقاد أفضل ما كتبه شكسبير لأنَّها تنتمي إلى العصر الحديث، أو تحمل ملامح الحداثة . ملخص مسرحية الملك لير تدور أحداث مسرحية الملك لير في بريطانيا القديمة، وفيما يأتي تلخيص مسرحية الملك لير:
نبذة عن مسرحية السلطان الحائر تعدُّ مسرحية السلطان الحائر من أشهر المسرحيات التي كتبها المؤلف والروائي والكاتب المسرحي الشهير توفيق الحكيم، والذي يعدُّ رائد المسرح الذهني ومؤسس المسرح الذهني في العالم العربي، وقد نشرت المسرحية أول مرة في عام 1960م، وذلك في الفترة التي كان المدَّ القومي والوطني يجتاح العالم العربي من أقصاه إلى أقصاه. وقد نشرت المسرحية في نفس الوقت باللغة الفرنسية بعنوان "الاختيار"، وتعدُّ هذه المسرحية من المسرحيات التي ما تزال تحتفظ ببريقها من بين مسرحيات توفيق الحكيم ، وذلك
نبذة عن مسرحية إيزيس نشرت هذه المسرحية أول مرة في عام 1955م، وهي من تأليف رائد المسرح الذهني في الأدب العربي الكاتب توفيق الحكيم، وقد جاءت المسرحية في نحو 124 صفحة، فقد وظَّف توفيق الحكيم الأسطورة الفرعونية القديمة التي تدور حول إيزيس في أفكار وقضايا اجتماعية وسياسية مهمة، كما أنَّ جعل المسرحية ميدانًا بي الواقعية والمثالية. ولكنَّه طرح هاتين العقدتين المتجذرتين في النفوس البشرية من دون أن ينصِّب نفسه حكمًا في تديد أيهما أجدى أو أقرب للصواب، بل ترك ذلك للقارئ، حيثُ يمكن لكل قارئ أن ينظر وفق
التعريف بمسرحية أوديب هي أحد أشهر المسرحيات من الأدب اليوناني القديم قام بتأليفها الكاتب اليوناني سوفوكليس، وتُعتبر من النوع التراجيدي وتم تمثيلها قبل حوالي 429 عام قبل الميلاد، وأسطورة أوديب لا تزال تعيش بيننا إلى الآن لتأثير المسرحية على كلٍّ من الأدب الأوروبي والعربي، وقد أشار إليها الفيلسوف اليوناني أرسطو في أعماله الشعرية تحت اسم (الطاغية أوديب) نظراً لبشاعة الشخصية في المسرحية. بداية الأحداث وتحقق النبوءة تبدأ أحداث المسرحية في مدينة طيبة التي كان يحكمها الملك لايوس وزوجته جوكستا، كان
نبذة عن مسرحية أهل الكهف تعدُّ مسرحية أهل الكهف والتي نشرت أول مرة في عام 1933م، من أشهر وأهم روايات الكاتب والمؤلف المسرحي الشهير توفيق الحكيم، إذ تناول فيها قصة أصحاب الكهف التي وردت في القرآن الكريم والتي وردت في الكتاب المقدس بطريقة خيالية مضفيًا على الشخصيات أسماء وصفات وغير ذلك من تفاصيل، وذكر اسم الملك الذين ظهروا الفتية في زمانه. وقد نالت هذه الرواية شهرة كبيرة منذ نشرها أول مرة، وقد ترجمت إلى عدة لغات منها: الإنجليزية، والإيطالية، والفرنسية، وهذا ما يدلُّ على شهرتها في ذلك الوقت، وهي