نبذة عن مسرحية يا طالع الشجرة

نبذة عن مسرحية يا طالع الشجرة

نبذة عن مسرحية يا طالع الشجرة

هي مسرحية من مسرحيات توفيق الحيكم الذي يعد كاتبا وأديبا مصري الجنسية، وهو من الأسماء البارزة في الفن الحديث، ويعرف عن توفيق الحكيم بأنه رائد فن المسرحية العربية وقد اشتهرت مسرحياته على نطاق كبير، ومن ضمنها مسرحية يا طالع الشجرة لما تحمل من معاني قيمة بأسلوب هزلي جميل.

تصنف المسرحية من مسرحيات الفن الحديث، ويعد الحكيم عملاق الأدب الحديث وخاصة في مسرحيات اللامعقول والعبث كما هي قصيدة يا طالع الشجرة، وتحدث في هذه المسرحية عن إحدى أكثر الأزمات وهي أزمة التواصل واللغة في الفكر الغربي والفلسفي، وتحدث أيضًا في مسرحيته عن عدة مواضيع ولم تقتصر هذه المواضيع على الفلسفة فقط.

عدت مسرحية يا طالع الشجرة من أول المسرحيات التي نظمت بأسلوب عبثي في الوطني العربي، فتتحدث عن الكوارث بأسلوب عبثي كما قال الكاتب في المسرحية "يا طالع الشجرة هاتلي معاك بقرة تحلب وتسقيني بالمعلقة الصيني"، إذ نجد أن أبيات المسرحية قيلت بشكل بعيد عن المنطق تمامًا.

مواضيع مسرحية يا طالع الشجرة

لم يقتصر الكاتب توفيق حكيم في مسرحيته على موضوع واحد فقط بل تطرق إلى عدة مواضيع منها الآتي:

  • مشكلة اللغة والتواصل في الفكر الغربي.
  • الفلسفة المعاصرة.
  • الحديث عن جوانب الفكر الإنساني.
  • أثر الحروب والأزمات في تاريخ الإنسانية.
  • نشوء الحركة الوجودية الجديدة.

أسلوب الكاتب في مسرحية يا طالع الشجرة

تعد مسرحية يا طالع الشجرة من المسرحيات الهزلية الذي استخدم الكاتب أسلوب الهزل والضحك بطريقة رائعة في مسرحيته بالإضافة إلى اللغة الفضيحة السليمة، أضاف الكاتب توفيق الحكيم إلى جانب الأسلوب الهزلي الجانب السريالي والجانب العبثي وحدث هذا عند أوقات الكوارث فتحدث عن هذه الكوارث بأسلوب هزلي عبثي.

ويجد القارئ في أسلوب الكاتب توفيق الحكيم بأنه يخفي المعنى الحقيقية لكلمات مسرحيته تحت أسلوب العبث، إذ تتضمن تحت أسلوب العبث كنز ثمين يحاول الكاتب إيصاله إلى القارئ والمشاهد للمسرحية، وهذا الأسلوب ما يشد القارئ إلى إتمام قراءة المسرحية بحب وشغف، فالمعنى الروحي المتواجد في المسرحية يدفع القارئ إلى إيجاد المعنى بنفسه.

استخدم الكاتب في مقدمته لمسرحية يا طالع الشجرة بعرض آرائه عن بعض المسرحيات الأخرى لبعض الكتاب الكبار بطريقة جميلة، وأما عن بناء الشخوص والأزمنة التي تجعل القارئ أو المشاهد للأحداث المسرحية أن يتعمق بها وبالتداخل الزمني فيها، وتشد المسرحية بالتالي المشاهد إلى إنهائها حتما حتى آخرها حتما.

وقد استخدم الكاتب توفيق الحكيم في مسرحيته أسلوب لغة عربية فصحى بسيط وغير معقد بالرغم من أن اللغة العربية ليست باللغة السهلة، ويستطيع القارئ والمشاهد العادي فهمها بسهولة بسبب هذا التبسيط في اللغة الذي استخدمه الكاتب، وهذا الأسلوب قد تميز به الكاتب توفيق الحكيم في معظم مسرحيات الهزلية فهو ليس بالكاتب المعقد.

اقتباسات من مسرحية يا طالع الشجرة

تعج مسرحية يا طالع الشجرة بالعديد من العبارات بعضها هزلي وبعضها عبثي ومن هذه العبارات الآتي:

  • "الدرويش: إذا كان هناك عبث ففي حياة الشجرة
الزوج: كيف؟.. الشجرة؟!! 
الدرويش: إنها تأتي بزهر هي لا تشمه، وبألوان هي لا تشاهدها، وبثمر لا تأكله، ومع ذلك تكرر هذا العمل العابث كل عام. " 
  • " الزوج: بالطبع لم يسبق لك أن حبست
المحقق: بالطبع لا 
الزوج: فاتك شيء مهم 
المحقق: ما هو؟ 
الزوج: الشعور بأنك جنين عاد إلى بطن أمه.. يتغذى من الداخل.. ويتنفس من الداخل.. وينتظر بداً تجذبه إلى الخارج في وقت من الأوقات" 
  • " المحقق: تقصد أنك دفنتها ولكنك لم تقتلها

الزوج: لم أقتلها!.

المحقق: ولكنك دفنتها!!.

الزوج: هذه مسألة أخرى بيني وبينها، لكنني لم أقتلها!. المحقق: ومن الذي قتلها؟.

الزوج: أهي قتلت؟.

المحقق: أنت أدرى، ما دامت قد دفنت.

الزوج: أهي حقا دفنت؟!.

والزوج يقول له سؤال متأخر: مهمتك أن تلقى أسئلةً محدودة المعنى، وتريد أن تتلقى عنها أجوبة محدودة المعنى، وأنا منذ زمن طويل لم أوجه أسئلة... إلى أحد.. ولم أنتظر إجابات من أحد. "

27الآداب
مزيد من المشاركات
أين تقع دمشق

أين تقع دمشق

مدينة دمشق تعتبر مدينة دمشق العاصمة للجمهوريّة السوريّة العربيّة، ومركزاً لمحافظة دمشق، وهي أقدم مدن العالم تاريخيّاً، حيث تعود أصول نشأتها الأولى إلى حوالي أحد عشر ألف عام، وأصبحت العاصمة السوريّة منذ عام 635م، ومنذ ذلك الحين توالت على هذه المدينة العديد من الأمم والحضارات التي جعلتها محط أنظار العديد من شعوب العالم حتى يومنا هذا. أشار الرحالة والجغرافيون إلى موقع هذه المدينة المميّز منذ القدم؛ بسبب وفرة مياهها لوجود العديد من الأنهار والينابيع فيها، بالإضافة إلى تربتها الخصبة ومناخها المعتدل
العلاج بالحجامة

العلاج بالحجامة

الحجامة الحجامة هي من أنواع العلاج في الطب البديل، وكانت تستخدم قديماً لعلاج العديد من الأمراض؛ لأنّ الناس كانوا يجلهون أسباب الأمراض التي كانوا يعانون منها، وكانت العلاجات محدودة، والحجامة سنة نبوية أوصى به المصطفى صلّى الله عليه وسلم، فقد قال: (إنَّ أفضلَ ما تداويتُم بِه الحجامةَ) [صحيح الترمذي] ، فالتداوي بالحجامة كان أمراً مستحبا لرسولنا الكريم؛ لما تحمله من فوائد علاجية، وصحية عظيمة، وكانت مشهورة بشكل كبيرفي العصر الاسلامي، وسوف نذكر في هذا المقال أنواع الحجامة، وفوائدها والأمراض التي
تاريخ خلق الإنسان

تاريخ خلق الإنسان

تاريخ خلق الإنسان يُمكن تتبّع تاريخ خلق البشريّة من خلال تسليط الضوء على أبرز المحطّات التي شهدت على الحضارات البشريّة الأبرز وعلى النحو الآتي: العصر الحجري هذه الحقبة من التاريخ البشري تعود للوراء قرابة المليونين ونصف المليون سنة لما قبل التاريخ وعاش فيها الإنسان البدائي الذي اعتمد في أساليب حياته على استخدام الأدوات المصنوعة من الحجر، وانتهى هذا العصر قبل 20,000 سنة وكان الإنسان قد أصبح أكثر تطوراً بانتهاج الصيد كوسيلة لتأمين متطلّبات العيش وأصبح يعيش في مجتمعات. حقبة الهولوسين هذه الحقبة
شروط وآداب المفسر

شروط وآداب المفسر

شروط المفسر المعرفة باللّغة وعلومها ينبثق هذا الشرط من كون القرآن الكريم أُنزل باللّغة العربية، فلا بدّ من علم المفسّر بعلوم اللّغة العربية ليتمكّن من فهم معاني القرآن الكريم، وخصائصه، ووجوه إعجازه. ومن علوم اللّغة العربية الواجب على المفسّر العلم بها؛ علم النّحو، واشتقاق الكلام، وبناء الكلمة، والبلاغة بأنواعها، والقراءات . فمثلاً علم النّحو يغيّر معنى الكلام بحسب حركته، وبتغيّر الحركة قد ينقل مُراد الآية من معنى إلى آخر، وعلم الصرف يُبيّن صيغ الكلمات وبنائها، وبحسب تصريف الكلمة يختلف المعنى
عمل بطاطا مقلية لذيذة

عمل بطاطا مقلية لذيذة

البطاطا المقلية تعتبر البطاطا المقلية من أكثر الوجبات السريعة انتشاراً بين الناس باختلاف أعمارهم، فهي تتميز بطعمها الشهي الذي غالباً ما يكون مقرمشاً، وتقدم عادةً مع أنواع مختلفة من الصلصات، مثل: الكاتشب، والمايونيز، والخردل، كما قد يضاف لها بعض المنكهات والتوابل التي تضيف لها طعماً خاصاً، إلا أنّه لا ينصح بتناول كمياتٍ كبيرةٍ منها، فهي من الأسباب التي تسبب السمنة؛ لأنّها غنيةٌ جداً بالسعرات الحرارية، وفي هذا المقال سنذكربعض الوصفات لتحضير البطاطا المقلية المقرمشة. بطاطا مقلية مقرمشة المكوّنات:
أجمل العبارات الحزينة

أجمل العبارات الحزينة

الحزن يعتبر الحزن من المشاعر القويّة التي تسيطر على الإنسان، ويحتاج أن يبوح بها عندما تسيطر عليه، وقد يعجز أحياناً عن القدرة على التّعبير عمّا يجول في داخله من حزنٍ أو ألمٍ أو جراح، إلّا أنّه في بعض الأحيان قد يجعل صاحبه مبدعاً في وصف ما يختلج في صدره، محاولاً التخلّص من ألمه. أجمل العبارات الحزينة لا سلطة لنا على قلوبنا، هي تنبض لمن أرادت ومتى أرادت وكيف ما أرادت، بعضهم ينبض القلب له، وبعضهم ينبض القلب به، وبعضهم هم نبض القلوب. ليس محزناً أن يصاب الإنسان بالعمى، بل من المحزن أن لا يستطيع
الغطاء النباتي والحيواني في الغابات الاستوائية

الغطاء النباتي والحيواني في الغابات الاستوائية

الغطاء النباتي والحيواني في الغابات الاستوائية تضم الغابات الاستوائية أكثر من 50% من جميع أنواع النباتات والحيوانات التي تعيش على سطح الأرض، حيث تحتوي هذه الغابات على تنوع بيولوجي غني جدًا بالحيوانات والنباتات، كما أن بعض هذه الكائنات الحية غير موجودة سوى في هذه الغابات، وفيما يأتي نبذة عن الغطاء النباتي والحيواني في الغابات الاستوائية: الغطاء النباتي في الغابات الاستوائية تضم الغابات الاستوائية بعض أقدم أنواع النباتات التي لا تزال موجودة حتى الوقت الحالي، حيث ظهرت بعض أنواع النباتات المزهرة
بماذا أهلك الله قوم مدين

بماذا أهلك الله قوم مدين

بماذا أهلك الله قوم مدين؟ وردت النّصوص الشرعيّة في القرآن الكريم والتي تُخبر عن أصناف العذاب التي أهلك الله -تعالى- بها مَدين؛ وهم قوم سيدنا شعيب عليه -السلام-؛ وأوّل هذه الأصناف هي الرّجفة، التي ذُكرت في قول الله -تعالى-: (فَأَخَذَتهُمُ الرَّجفَةُ فَأَصبَحوا في دارِهِم جاثِمينَ)، والرّجفة هي زلزلة الأرض من تحت أقدامهم وعدم ثباتها. وثاني أصناف العذاب الصّيحة، والتي وردت في قول الله -تعالى-: ( وَلَمّا جاءَ أَمرُنا نَجَّينا شُعَيبًا وَالَّذينَ آمَنوا مَعَهُ بِرَحمَةٍ مِنّا وَأَخَذَتِ الَّذينَ