نموذج للموشحات الأندلسية

نموذج للموشحات الأندلسية

موشح (جادك الغيث)

قال لسانُ الدّين بنُ الخطيب :

جادَكَ  الغيْثُ  إذا  الغيْثُ   هَمى

يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ

لمْ يكُنْ وصْلُكَ إلاّ حُلُما

في  الكَرَى  أو خِلسَةَ المُخْتَلِسِ

إذْ يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى

تنْقُلُ الخَطْوَ علَى ما يُرْسَمُ

زُفَراً  بيْنَ فُرادَى  وثُنَى

مثْلَما يدْعو الوفودَ الموْسِمُ

والحَيا  قدْ جلّلَ الرّوضَ  سَنا

فثُغورُ الزّهْرِ فيهِ تبْسِمُ

ورَوَى  النّعْمانُ  عنْ ماءِ السّما

كيْفَ يرْوي مالِكٌ عنْ أنسِ

فكَساهُ الحُسْنُ ثوْباً  مُعْلَما

يزْدَهي منْهُ بأبْهَى ملْبَسِ

في لَيالٍ كتَمَتْ سرَّ الهَوى

بالدُّجَى   لوْلا شُموسُ الغُرَرِ

مالَ نجْمُ الكأسِ فيها  وهَوى

مُسْتَقيمَ السّيْرِ سعْدَ الأثَرِ

وطَرٌ  ما فيهِ منْ عيْبٍ سَوَى

أنّهُ مرّ كلَمْحِ البصَرِ

حينَ لذّ الأنْسُ مَع حُلْوِ اللّمَى

هجَمَ الصُّبْحُ هُجومَ الحرَسِ

غارَتِ الشُّهْبُ بِنا أو ربّما

أثّرَتْ فيها عُيونُ النّرْجِسِ

أيُّ شيءٍ لامرِئٍ قدْ خلَصا

فيكونُ الرّوضُ قد مُكِّنَ فيهْ

تنْهَبُ الأزْهارُ فيهِ الفُرَصا

أمِنَتْ منْ مَكْرِهِ ما تتّقيهْ

فإذا الماءُ  تَناجَى  والحَصَى

وخَلا كُلُّ خَليلٍ بأخيهْ

موشح (هل لما بي طبيب)

قال عبادةُ بنُ ماءِ السّماء:

هل لما بي طبيبْ

من أليم النهشِ

إذا أبيت سليمْ

بالعيون الرقشِ

آهِ من علّتي

قد دنا توديعْ

ذهبت صحتي

بالكرا الممنوعْ

يا ذوي خلّتي

كيف بالملسوعْ

من جفون ربيبْ

شارد الوحشِ

ردّ جسمي سقيمْ

لا يرى في الفرشِ

علّلوا رمقي

بشذا أنفاسهِ

سكّنوا قلقي

بحلا وسواسهِ

برّدوا حرقي

بحميّا كاسهِ

لو بذاك الشنيبْ

من لثاث خمشِ

على قتلي يريمْ

لاحياً في نعشِ

مرّ بي نازحاً

ودنا لو يدني

بالنوى بارحاً

كالقضيب اللدن

ينثني راجحاً

في الربى من عدْنِ

يا له من قضيبْ

يغتذي بالرشِّ

تحت برد النعيمْ

برذاذ العرشِ

نشره سَحَرا

روضة الخيري

شربه مَطَرا

عبق الألري

ماشياً قمرا

في صفا درّي

ليته لا يغيبْ

فسناه يعشي

نيّرات النجومْ

ونباتِ نعشِ

زرته هائماً

في تناهي سكري

واقعاً قائماً

ليس شيئاً أدري

فشدا ناظماً

ما رأى من أمري

يا جمال الحبيبْ

إذا أتانا يمشي

ويقع ويقومْ

ويقول اش ذا اشّ

كيف أن يسلا

من براه الهجرُ

في هوى من لا 

يتعاطى البدرُ

حسنه كلا

ليس عنه صبرُ

سرِّيَ المكتومْ

في هواه فاشِ

أنا أفديه

من غزال ناعمْ

في جنى فيه

برء سقم الهائمْ

لم أطعْ فيه

كلَّ واشٍ لائمْ

إنّ عين اللومِ

أن يطاع الواشي

لست أسلاه

وبقلبي بلوى

منه لولاهُ

كنت منه خلوا

حسبيَ اللهُ

وإليه الشكوى

كل ذا محتومْ

فدعوا إيحاشي

إن يكن أظهرْ

غدره أو حالا

لم أدع مفخرْ

في القلى أوحالا

إنَّ لي معشرْ

سادة ما زالا

بالعلى معلومْ

ير كهلهم والناسِ

مال إذ مرّا

ماشياً كالغصنِ

يفضح البدرا

من تناهي الحسنِ

وشدا عذرا

من حياءٍ منّي

ونقع ونقومْ

ونقل اش ذا شّ

موشح (حب المها عباده)

قال عبادةُ بنُ ماءِ السّماء:

حب المها عباده

من كَّلِ بسامِ السوارِ

قَمر يطْـلُـع 

مـن حسنِ آفاق الكَمال

حسـنُه الأَبدع

لِلَّه ذَات حسنِ مليحةُ المحـيا

لها قَوام غُصنِ وشنْفُهـا الثُّريا

والثَّغْر حب مزنِ

رضابه الحميـا

من رشْفه سعاده

كأَنَّه صرفُ الْعقَـارِ

جوهر رصع 

يسقيك من حلْوِ الزلالِ

طَيب المشْرع 

رشيقَةُ المعاطفْ

كالغُصـنِ في القَوامِ 

شَهديةُ المراشفْ

كالـدر في نظـامِ 

دعصيةُ الروادفْ

والخَصر ذو انْهِضامِ 

جوالَةُ القـلادةْ

محلُـولَةُ عقْد الإزارِ 

حسنُهـا أبدع

من حسنِ ذَياك الغَزالِ

أكْحـلِ المدمع 

يليةُ الـذَّوائِب

ووجهـهـا نَهـار 

مصقُولَةُ التَّرائِب

ورشْفُهـا عقَــار

أَصداغُها عقَارِب

والخَــد جـلّنَـار 

نَاديتُ وافُؤَاده

من غَادة ذات اقْتدارِ

لَحظُهـا أَقْطَع 

مـن حد مصقُولِ النِّصالِ

في الفتى الأَشْجع 

سفَرجلُ النُّهود

في مرمرِ الصـدورِ

يزهى على العقُود

من لَبـة النُّحـورِ 

بمقْلَـة وجِيـد

من غَادة سـفُـور

حبي لَها عباده

أَعوذُ من ذَاك الفَخَارِ 
بِرشاً يرتَـع 

في روضِ أَزهارِ الجمالِ

كُلَّمـا أَينَـع 

عفيفَةُ الذُّيـولِ

نَقيةُ الثِّيـابِ

سلاَّبةُ العقُـولِ

أَرقُّ من شَــرابِ 

أَضحى لَها نُحولِي

في الحب من عذَابِي 

في النَّومِ لِي شرادة

وحكْمها حكْم اقْتدارِ 
كُلَّمـا أَمنَـع 

منها فإن طَيفُ الخَيالِ

زارني أَهجع
15الآداب
مزيد من المشاركات
مكونات الحاسب البرمجية

مكونات الحاسب البرمجية

مكوّنات الحاسب البرمجية تنقسم المكوّنات البرمجية لجهاز الحاسوب إلى قسمين رئيسيين من البرامج المُستخدمة عبر الجهاز، وفيما يلي توضيح هذه الأقسام: برامج النظم هو ما يُشار إليه (بالإنجليزية: Operating System)، وهو عبارة عن مجموعة البرامج التي تُشكّل حلقة الوصل ما بين مستخدم جهاز الحاسوب وبين مكوّناته المادية، فهو يتيح للمستخدم إمكانية القيام بإصدار الأوامر المختلفة للحاسوب، كما أنّ هذه البرامج تقوم بالتنظيم والتنسيق بين الأجزاء المختلفة للحاسوب ليقوم كل منه بوظيفته المطلوبة. البرامج التطبيقية هي
مدينة سكيكدة السياحية

مدينة سكيكدة السياحية

مدينة سكيكدة سكيكدة أو رسيكادا كما سُميت بالفنيقية هي من أجمل المدن السياحية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط من السواحل الشرقية في الجزائر، وهي عاصمة ولاية سكيكدة، وتبلغ مساحتها 52 كم²، وتقع هذه المدينة تحديداً على ضفاف نهر زرامنة، وهي محصورة بين تلال بويعلي سبع بيار في الغرب، ومن الشرق تلال بوعباز، وتشتهر هذه المدينة بالشواطئ السياحية الجميلة، وبالآثار التاريخية المهمة فيها، كما تعتبر هذه المدينة من أهم الموانئ الرئيسية في الجزائر. تاريخ وتسمية مدينة سكيكدة تأسست هذه المدينة في عهد
دول جنوب أفريقيا

دول جنوب أفريقيا

قارة أفريقيا تحتل قارة أفريقيا المرتبة الثانية بين قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، ويحدها من الجهة الشمالية البحر المتوسط، ومن الجهة الشمالية الشرقية البحر الأحمر وقناة السويس، ومن الجهة الجنوبية الشرقيّة المحيط الهندي، ومن الجهة الغربيّة المحيط الأطلسي، وتتكون من أربع وخمسين دولة. أفريقيا الجنوبيّة وهي المنطقة الواقعة جنوب قارة أفريقيا، وتتكون من ثلاث عشرة دولة، وهي جنوب أفريقيا، وأنغولا، وبوتسوانا، وجزر القمر، وليسوتو، ومدغشقر، ومالاوي، وموريشيوي، وموزمبيق، وناميبيا، وسوازيلاند،
أهم المعالم السياحية في سيناء

أهم المعالم السياحية في سيناء

سفينةُ زيستل جورم تُعَدُّ سفينةُ زيستل جورم (بالإنجليزيّة: Thistlegorm) سفينة شَحنٍ بريطانيّة تعرّضت للدمارِ في العامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وواحدٍ وأربعين، وذلك خلالَ مشاركتها العسكريّة في الحربِ العالَميّةِ الثانيةِ، وقد استقرَّ حُطامُ السفينةِ في قاعِ البحرِ بالقُربِ من شاطئِ مدينةِ دهبَ في سيناءَ، حيث يتمثّلُ الحُطامُ بالمركباتِ المُدرَّعة، وصناديقِ الذخيرةِ، والأسلحةِ، وقِطَع غيارِ الطائراتِ، ودرّاجاتٍ ناريّةٍ، علماً بأنّه يُمكن للزوّار، والسيّاح الغوصُ في المياهِ، والاطِّلاع على المُقتنَياتِ
السيلان في حديثي الولادة

السيلان في حديثي الولادة

مرض الرمد الوليدي يصاب الاطفال بمرض الرمد الوليدي (ophthalmia neonatorum) وهو التهاب حاد في ملتحمة العين وعادة ما يكون في كلتا العينين وهو ينتقل من الأمهات المصابات بالبكتيريا إلى الأطفال أثناء مرورهم عبر قناة الولادة . ويكون هناك الم في العين واحمرار وتورم وافرازات صديدية , وعدم معالجة هذا المرض يؤدي الى العمى مواضيع اخرى عن مرض السيلان اقرأ عن :( مرض السيلان ) اقرأ عن :( كيفية الاصابة بالسيلان ) اقرأ عن :( السيلان في الذكور ) اقرأ عن :( السيلان في الاناث ) اقرأ عن :( أعراض مرض السيلان ) اقرأ
حكم صلاة العيدين في المذاهب الأربعة

حكم صلاة العيدين في المذاهب الأربعة

حكم صلاة العيدين في المذهب الحنفي سنذكر بيان تفصيلي لما يتعلق بحكم صلاة العيدين في المذهب الحنفي من حيث ذكر الحكم الشرعي التكليفي ، ودليله، وعدد التكبيرات الزوائد وهيأتها، ووقت أداء الصلاة فيما يأتي: الحكم التكليفي واجبة؛ فهي تجب عند الحنفية على كل من تجب عليه صلاة الجمعة، مع التذكير بأن المراد بمصطلح "الواجب" عند الحنفية: "منزلة بين الفرض والسنة". الأدلة على الوجوب دليلان من القرآن؛ قوله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، والمراد بالصلاة هنا: صلاة عيد الأضحى، وقوله -تعالى-: (قَدْ
أهم كتب كريم الشاذلي في التنمية البشرية و تطوير الذات

أهم كتب كريم الشاذلي في التنمية البشرية و تطوير الذات

نبذة عن أهمّ كتب كريم الشّاذليّ في التّنمية البشريّة وتطوير الذّات هناك العديد من الكُتب التي قام الكاتب كريم الشّاذليّ في مجال التّنمية البشريّة وتطوير الذّات، ونبذة عن أهم كتب الشاذلي فيما يأتي: كتاب ما لم يخبرني به أبي عن الحياة يُعدّ هذا الكِتاب خلاصة ما عاشاه الكاتب من التّجارب الحياتيّة التي أحدثت تأثيرًا كبيرًا فيه، ممّا جعله راغبًا بمشاركتها مع الآخرين؛ ليستفيدوا منها، وفي هذا الكِتاب يتحدّث الكاتب عن أهميّة العِلم ومدى الدّور المهمّ الذي قام به ليفتح له آفاقًا كثيرةً من الخبرات
أقسام التفسير بالمأثور

أقسام التفسير بالمأثور

أقسام التفسير بالمأثور اعتنى المسلمون بالقرآن الكريم عناية كاملة فأقبلوا عليه قارئين وحافظين ومتدبرين وأقبل العلماء يفسرونه ويحللون آياته ويستنبطون أحكامه، وتعددت مناهج المفسرين في تفسير القرآن الكريم على مر التاريخ الإسلامي ومن أهم مناهج التفسير: التفسير بالرأي والتفسير بالمأثور، وسنذكر أقسام التفسير بالمأثور فيما يأتي: تفسير القرآن بالقرآن هو الأساس لما بعده من التفسير بالمأثور؛ فقد يكون ببيان المجمل، وقد يكون بتقييد المطلق، وقد يكون ببيان المنطوق بالمفهوم، وقد يكون بتفسير لفظة بلفظة، وقد