نقائض جرير والفرزدق

نقائض جرير والفرزدق

مفهوم شعر النقائض عند جرير والفرزدق

النقائض ؛ هي قصيدة يقوم الشاعر بالردّ فيها على شاعر آخر هو خصم له، فيقوم بانتقاض المعاني الخاصة بقصيدة خصمه، ويقلب فخر خصمه بنفسه إلى هجاء، ومن ثم ينسب الفخر إلى نفسه.

عادةً ما تكون النقيضة على نفس البحر وحرف الروي الخاص بقصيدة الخصم، وعادةً لا تُؤخذ المعني الخاصة بتلك النقائض على محمل الجد حيث يُؤخذ الأمر على محل الطرافة ونحو ذلك، ومن أشهر من ركب غمار النقائض: جرير والفرزدق.

خصائص شعر النقائض عند جرير والفرزدق

من خصائص شعر النقائض عند جرير والفرزدق ما يأتي:

  • صدق الإحساس.
  • مدح القبيلة وعلو النسب.
  • امتياز الفرزدق بالفخر، وامتياز جرير بالنسيب و الهجاء .
  • القلب والمقابلة، والتكذيب.
  • وحدة الموضوع والموسيقى.

نماذج من شعر النقائض عند جرير والفرزدق

من قصائد جرير و الفرزدق في النقائض ما يأتي:

قصيدة تحن بزوراء المدينة ناقتي للفرزدق

قال الفرزدق:

تَحِنُّ بِزَوراءِ المَدينَةِ ناقَتي

حَنينَ عَجولٍ تَبتَغِ البَوَّ رائِمِ

وَيا لَيتَ زَوراءَ المَدينَةِ أَصبَحَت

بِأَحفارِ فَلجٍ أَو بِسَيفِ الكَواظِمِ

وَكَم نامَ عَنّي بِالمَدينَةِ لَم يُبَل

إِلَيَّ اِطِّلاعَ النَفسِ دونَ الحَيازِمِ

إِذا جَشَأَت نَفسي أَقولُ لَها اِرجِعي

وَرائِكِ وَاِستَحيِي بَياضَ اللَهازِمِ

فَإِنَّ الَّتي ضَرَّتكَ لَو ذُقتَ طَعمَها

عَلَيكَ مِنَ الأَعباءِ يَومَ التَخاصُمِ

وَلَستَ بِمَأخوذٍ بِلَغوٍ تَقولُهُ

إِذا لَم تَعَمَّد عاقِداتِ العَزائِمِ

وَلَمّا أَبَوا إِلّا الرَحيلَ وَأَعلَقوا

عُرىً في بُرىً مَخشوشَةٍ بِالخَزائِمِ

وَراحوا بِجُثماني وَأَمسَكَ قَلبَهُ

حُشاشَتُهُ بَينَ المُصَلّى وَواقِمِ

أَقولُ لِمَغلوبٍ أَماتَ عِظامَهُ

تَعاقُبُ أَدراجِ النُجومِ العَوائِمِ

إِذا نَحنُ نادَينا أَبى أَن يُجيبُنا

وَإِن نَحنُ فَدَّيناهُ غَيرَ الغَماغِمِ

سَيُدنيكَ مِن خَيرِ البَرِيَّةِ فَاِعتَدِل

تَناقُلُ نَصَّ اليَعمُلاتِ الرَواسِمِ

إِلى المُؤمِنِ الفَكّاكِ كُلَّ مُقَيَّدٍ

يَداهُ وَمُلقي الثِقلِ عَن كُلِّ غارِمِ

بِكَفَّينِ بَيضاوَينِ في راحَتَيهِما

حَيا كُلُّ شَيءٍ بِالغُيوثِ السَواجِمِ

بِخَيرِ يَدَي مَن كانَ بَعدَ مُحَمَّدٍ

وَجارَيهِ وَالمَظلومِ لِلَّهِ صائِمِ

فَلَمّا حَبا وادي القُرى مِن وَرائِنا

وَأَشرَفنَ أَقتارَ الفِجاجِ القَوائِمِ

لَوى كُلُّ مُشتاقٍ مِنَ القَومِ رَأسَهُ

بِمُغرَورِقاتٍ كَالشِنانِ الهَزائِمِ

وَأَيقَنَ أَنّا لا نَرُدُّ صُدورَها

وَلَمّا تُواجِهّا جِبالُ الجَراجِمِ

قصيدة أتيت حدود الله مذ أنت يافع لجرير

نقض جرير قصيدة الفرزدق "تحن بزوراء المدينة ناقتي" بقصيدته هذه فقال فيها:

أَتَيتَ حُدودَ اللَهِ مُذ أَنتَ يافِعٌ

وَشِبتَ فَما يَنهاكَ شيبُ اللَهازِمِ

تَتَبَّعُ في الماخورِ كُلَّ مُريبَةٍ

وَلَستَ بِأَهلِ المُحصَناتِ الكَرائِمِ

رَأَيتُكَ لا توفي بِجارٍ أَجَرتَهُ

وَلا مُستَعِفّاً عَن لِئامِ المَطاعِمِ

هُوَ الرِجسُ يا أَهلَ المَدينَةِ فَاِحذَروا

مُداخِلَ رِجسٍ بِالخَبيثاتِ عالِمِ

قصيدة الفرزدق فإن تهدموا داري فإن أرومتي

قال في هذه القصيدة:

عَزيزٌ مِنَ اللائي يُنازِلُ قِرنَهُ

وَقَد ثَكِلَتهُ أُمُّهُ مَن يُنازِلُه

وَإِنَّ كُلَيباً إِذ أَتَتني بِعَبدِها

كَمَن غَرَّهُ حَتّى رَأى المَوتَ باطِلُه

رَجَوا أَن يَرِدّوا عَن كُلَيبٍ بِدِرعِهِ

نَوافِذَ ما أَرمي وَما أَنا ناقِلُه

عَجِبتُ لِرامي الضَأنِ في حُطَمِيَّةٍ

وَفي الدِرعِ عَبدٌ قَد أُصيبَت مَقاتِلُه

وَهَل تَلبِسُ الحُبلى السِلاحَ وَبَطنُها

إِذا اِنتَطَقَت عِبءٌ عَلَيها تُعادِلُه

أَفاخَ وَأَلقى الدِرعَ عَنهُ وَلَم أَكُن

لِأُلقِيَ دِرعي مِن كَمِيٍّ أُقاتِلُه

أَلَستَ تُرى يا اِبنَ المَراغَةِ صامِتًا

لِما أَنتَ في أَضعافِ بَطنِكَ حامِلُه

وَقَد عَلِمَ الأَقوامُ حَولي وَحَولَكُم

بَني الكَلبِ أَنّي رَأسُ عِزٍّ وَكاهِلُه

أَلَم تَعلَموا أَنّي اِبنُ صاحِبَ صَوأَرٍ

وَعِندي حُساما سَبفِهِ وَحَمائِلُه

تَرَكنا جَريراً وَهوَ في السوقِ حابِسٌ

عَطِيَّةَ هَل يَلقى بِهِ مَن يُبادِلُه

قصيدة جرير لمن الديار رسومهن خوالي

قال جرير فيها:

لِمَنِ الدِيارُ رُسومُهُنَّ خَوالي

أَقَفَرنَ بَعدَ تَأَنُّسٍ وَحِلالِ

عَفّى المَنازِلَ بَعدَ مَنزِلِنا بِها

مَطَرٌ وَعاصِفُ نَيرَجٍ مِجفالِ

عادَت تُقايَ عَلى هَوايَ وَرُبَّما

حَنَّت إِذا ظَعَنَ الخَليطُ جِمالي

وَلَقَد أَرى المُتَجاوِرينَ تَزايَلوا

مِن غَيرِ ما تِرَةٍ وَغَيرِ تَقالي

إِنّي إِذا بَسَطَ الرُماةَ لِغَلوِهِم

عِندَ الحِفاظِ غَلَوتُ كُلَّ مَغالي

رُفِعَ المَطِيُّ بِما وَسَمتُ مُجاشِعًا

وَالزَنبَرِيُّ يَعومُ ذو الأَجلالِ

في لَيلَتَينِ إِذا حَدَوتُ قَصيدَةً

بَلَغَت عُمانَ وَطَيِّئَ الأَجبالِ

هَذا تَقَدُّمُنا وَزَجرَي مالِكًا

لا يُردِيَنَّكَ حَينُ قَينِكَ مالِ

لَمّا رَأوا جَمَّ العَذابِ يُصيبُهُم

صارَ القُيونُ كَساقَةِ الأَفيالِ

يا قُرطُ إِنَّكُمُ قَرينَةُ خِزيَةٍ

وَاللُؤمُ مُعتَقِلٌ قُيونَ عِقالِ

أَمسى الفَرَزدَقُ لِلبَعيثِ جَنيبَةً

كَاِبنِ اللَبونِ قَرينَةَ المُشتالِ

أَرداكَ حَينُكَ يا فَرَزدَقُ مُحلِبًا

ما زادَ قَومَكَ ذاكَ غَيرَ خَبالِ
13الآداب
مزيد من المشاركات
قصة بئر رومة

قصة بئر رومة

قصة بئر رومة كان المسلمون يعانون من نقص المياه التي يشربون منها، بعد هجرة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة المنورة، وكان المسلمون يشترون الماء العذب للشرب من بئر رومة؛ وهو بئر يمتلكه يهودي يعيش في المدينة المنورة، وكان من المسلمين من لا يملك ثمن الماء ليشتريه. من هنا رّغِب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أن يشتري هذا البئر أحد من المسلمين؛ ليتمكن الجميع من الشرب من الماء العذب من غير ثمن، وحثّهم على ذلك،فلمّا سمع بذلك عثمان بن عفان -رضي الله عنه- دخل إلى مسجد رسول الله -صلّى الله
قانون الكثافة السكانية

قانون الكثافة السكانية

الكثافة السكانية يُستخدم في علم السكان مِقياس خاص للكشف عن مُعدّلات وجود الأفراد فوق مساحة جغرافية معينة، ويُطلق على هذا المقياس اسم الكثافة السكانية، وتُقاس مُعدلات الكثافة السكانيّة من خلال التوصل إلى عدد السكان في مساحة معينة، ويستخدم هذا المقياس للدول والمدن وأي مكان على الأرض مأهولٍ بالسكان. أنواع الكثافة السكانية تُعتبر الكثافة السكانية واحدةً من أكثر الطرق استخداماً في الكشف عن مُعدّلات الوجود الإنسانيّ في منطقةٍ مأهولةٍ في أي مكان في العالم، وتتفاوت أنواع الكثافات السكانية وفقاً للقطاع
أنواع التعاطف مع الآخرين

أنواع التعاطف مع الآخرين

أنواع التعاطف مع الآخرين التعاطف هو القدرة على فهم ما يشعر به الآخرون عاطفيُا، ورؤية الأشياء من وجهة نظرهم، والقدرة على تخيّل نفسك مكانهم، وهناك أنواع مختلفة من التعاطف مع الآخرين، ومن أبرزها ما يأتي: التعاطف المعرفي يُعرّف التعاطف المعرفي (بالإنجليزية: Cognitive Empathy) على أنّه قدرة الإنسان على وضع نفسه في مكان شخص آخر، ورؤية الموقف من وجهة نظره، ويُعد التعاطف المعرفي مهارة مهمة، خاصةً أثناء التفاوض ، أو الإقناع، أو في أمور الإدارة؛ فهة يُساعد على فهم مشاعر الشخص الآخر، وتفكيره بطريقة
ما فائدة غسول الوجه

ما فائدة غسول الوجه

غسول الوجه تتعرّضُ البشرة للكثيرِ من الملوّثاتِ والعوامل البيئيّة التي تسبّبُ لها مشاكلَ عديدة، فالتقلّبات الجويّة، والتلوّث، يلعبانِ دوراً أساسيّاً في شحوبِها، وتعريضها للجفاف، والشحوب، بالإضافة إلى بعضِ العوامل الأخرى التي تعودُ إلى الفهمِ الخاطئ في أساسيّات العناية بالبشرة، والتي تبدأ من التنظيف السطحيّ اليومي الصحيح لها، مروراً باستخدام المواد، والمستحضرات المناسبة لنوعها، وأخيراً الترطيب، والتغذية الضروريّين للحفاظِ عليها صحيّة، ونقيّة، وخاليةً من أيّ مشاكلَ صحية. غسول الوجه هو عبارة عن
فوائد الرياضة على الجهاز الهضمي

فوائد الرياضة على الجهاز الهضمي

فوائد الرياضة على الجهاز الهضمي يتأثر الجهاز الهضميّ (بالإنجليزية: Digestive system)، أو السبيل الهضميّ، أو القناة الهضميّة، أو القناة المعدية المعوية (بالإنجليزية: Gastrointestinal tract)‏، بالعديد من المشاكل الصحيّة، وتساعد الرياضة على التخفيف من معظمها ومن الأعراض المصاحبة لها، ومن فوائد الرياضة عامة على الجهاز الهضمي ما يأتي: تساهم التمارين في تحفيز الجهاز الهضميّ، وحركة الأمعاء، وتدفّق الدم إلى العضلات، وهذا ما يساعد على تسريع أو تسهيل حركة الطعام فيه حتى في وضعيّة الراحة. تساهم في موازنة
ما هو غاز الفريون

ما هو غاز الفريون

غاز الفريون غاز الفريون هو الاسم التجاري لفئةٍ معينة من المواد الكيميائية العضوية التي يطلق عليها مركبات الكلوروفلوروكربون (بالإنجليزية: Chlorofluorocarbon - CFC)، ومركبات الهيدروكلور فلوروكربون (بالإنجليزية: Chydrochlorofluorocarbon - HCF)، وبعض المركبات المشابهة. ويحتوي غاز الفريون في الغالب على عنصر الهيدروجين ، وعنصر البروم، وعنصر الكلور ، بالإضافة إلى عنصري الفلور والكربون . صفات غاز الفريون يعد غاز الفريون من الغازات غير القابلة للاشتعال، والتي تتميز بأنها عديمة اللون، وعلى الرغم من أن
نبذة عن كتاب الإكليل للهمداني

نبذة عن كتاب الإكليل للهمداني

نبذة عن كتاب الإكليل للهمداني كتاب الإكليل من أخبار اليمن وأنساب حمير من مؤلفات الحسن بن أحمد الهمداني ، ويُعتبر كتاب الإكليل من الكتب المتخصصة في علوم الأنساب حيث يقع في محيط اهتمام دارسي وباحثي الدراسات التاريخية والجغرافية لا سيّما أنّه يبحث في أنساب اليمن وقبائلها وأشهرها قبيلة حِمْير. أهم موضوعات كتاب الإكليل للهمداني اشتمل كتاب الإكليل على موضوعات متعددة في أنساب اليمن، ومن أبرز هذه الموضوعات ما يأتي: أولاد كهلان بن سبأ تحدّث في هذا الباب عن أنساب وسلسلة ذرية كهلان بن سبأ حيث أنجب عريب
حكم إخراج زكاة الفطر من غير الطعام

حكم إخراج زكاة الفطر من غير الطعام

حكم إخراج زكاة الفطر من غير الطعام إخراج القيمة بدلًا من الطعام كان الصحابة -رضي الله عنهم- يخرجون زكاة الفطر من القمح أو الشعير أو الزبيب أو الأقط -وهو لبن مجفف-، يقول أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه-: (كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن طَعَامٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن أقِطٍ، أوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ). وللعلماء في مسألة إخراج زكاة الفطر غير الطعام قولان وبيانهما ما يأتي: القول الأول عدم جواز إخراج زكاة الفطر إلا من الطعام وهو مذهب الجمهور، فمن أعطى