إسلام

ما حكم الوشم المؤقت

ما حكم الوشم المؤقت

حكم التاتو المؤقّت أفتى العلماء بتحريم الوشم المؤقّت الذي يستمرّ لمدّة ستّة أشهرٍ أو أكثر، ومثالٌ عليه حقن الحواجب تحت الجلد باستخدام مواد كيماويّةٍ، أو ما يوضع لتحديد الشفاه، وعلّة تحريمه أنّه داخلٌ في مسمّى الوشم المحرّم، وهو شبيهٌ به لبقائه مدّةٍ طويلةٍ. وكذلك بسبب إمكانيّة تجديده عند ذهاب أثره، وهذا ما يجعله مثل الوشم المحرّم الدائم، وأما حكم الوشم المؤقّت الذي يكون على هيئة الأصباغ وما نحوهها فهو جائزٌ غير محرّمٍ، قياساً على إباحة التزيّن بالحناء والرسم. شروط إباحة التاتو المؤقت يكون
ما حكم النوم على جنابة

ما حكم النوم على جنابة

حكم النوم على جنابة  إنّ النوم على جنابة جائز، فعن عبد الله بن أبي قيس قال: سألت أمّ المؤمنين عائشة -رضيَ الله عنها- فقلت: (كيفَ كانَ يَصْنَعُ في الجَنَابَةِ؟ أكانَ يَغْتَسِلُ قَبْلَ أنْ يَنَامَ؟ أمْ يَنَامُ قَبْلَ أنْ يَغْتَسِلَ؟ قالَتْ: كُلُّ ذلكَ قدْ كانَ يَفْعَلُ، رُبَّما اغْتَسَلَ فَنَامَ، ورُبَّما تَوَضَّأَ فَنَامَ)، ففي الأمر سعة ويمكن للجنب النوم دون أن يغتسل ويتطهّر من جنابته، فرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يترك الاغتسال من الجنابة قبل النّوم في بعض الأحيان حتّى يُبيّن لأمّته
ما حكم القزع

ما حكم القزع

ما حكم القزع لقد ثبت في السنةِ النبوية المطهرة نهيٌ عن القزعِ بشكلٍ صريحٍ، حيث قال عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يَنْهَى عَنِ القَزَعِ)، وقد اتفق أئمة المذاهب الإسلامية الأربعة على أنَّ النهي الواردِ في هذا الحديثِ يُصرف إلى الكراهة لا إلى التحريم. علة النهي عن القزع معلومٌ أنَّ الشرع الحنيفَ لا ينهى عن أمرٍ إلَّا لحكمةٍ بالغةٍ، أو لعلةٍ واضحةٍ، وقد تباينت آراء أهلِ العلمِ في علةِ النهي عن القزعِ، وفيما يأتي ذكر هذه العلل: أنَّ في القزعِ
ما حكم الطهارة

ما حكم الطهارة

حكم الطهارة من الحدث أوجب الإسلام للطّهارة من الحدث الأكبر الغسل، فقال -تعالى-: ( وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا) ، أمّا الحدث الأصغر فقد أوجب الإسلام الوضوء للطهارة منه، فقد روى أبو هريرة -رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (لا يَقْبَلُ اللهُ صلاةَ أحدِكم إذا أَحْدَثَ حتى يتوضأَ)، فلا تُقبل الصلاة ممّن عليه حدث أكبر حتى يغتسل. حكم الطهارة من النجس يختلف حكم إزالة النّجس عمّن تلبّس به وأصابه بحسب نوع العبادة المراد القيام بها، حيث إنّ هناك
ما حكم الزكاة

ما حكم الزكاة

حكم الزكاة الزّكاة: هي الركن الثالث من أركان الإسلام بعد الشهادتين والصلاة، قال -تعالى-: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها)، وتجب الزّكاة على كلِّ من توافرت فية شروط وجوبها، وتكون فرض عينٍ بحقّه، وهي عبادة؛ لذلك لا تُقبَل من غير المسلم، فمن شروطها الإسلام، والحرية، والملك التّام للمال، فلا تجب في الأموال العامة؛ كالأوقاف مثلاً. وقد وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحثُّ عليها، منها قول الله -تعالى-: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا
ما حكم الزاني المتزوج

ما حكم الزاني المتزوج

حكم الزنا للمتزوج الزنا محرّم أشدّ التحريم ، ويعتبر فاحشة عظيمة، وهو كبيرة من الكبائر، واتّفق العلماء على تحريمه، وأدلّة تحريمه ثابتة في القرآن والسنة، نذكر منها ما يأتي: يقول -سبحانه وتعالى-: (وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا). يقول -سبحانه وتعالى-: (الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ). يقول -سبحانه وتعالى-: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ
ما حكم الخيانة الزوجية

ما حكم الخيانة الزوجية

حُكم الخيانة الزوجيّة لا شكَّ أنَّ الخيانة بشكلٍ عامٍّ تعتبر من الأمور المحرّمة التي نهى عنها الإسلام، قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ)، فقد أضاف الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الخيانة إلى الكفر، وجعل الخائن كفوراً؛ أي شديد الكفر. فإذا وقعت الخيانة بين الزوجين ؛ أي من الزوج لزوجته أو من الزوجة لزوجها، وقد تمَّ بينهما إجراء عقد الزواج الشرعيّ الذي وصفه الله بأنّه ميثاقٌ غليظٌ، فإنّ الخيانة تكون أعظم إثماً وأشدَّ
ما حكم الختان في الإسلام

ما حكم الختان في الإسلام

حكم ختان الذكر الختان في اللغة: يعني القطع، والدعوة إلى ذلك تسمى ختاناً، وأما بالاصطلاح: فهو قطع جزء مخصوص من عضو مخصوص، وهي قطع جلدة من العضو الذكري حتى يظهر، وقد تعددت آراء الفقهاء في حكم الختان للذكر وللأنثى، وفيما يأتي تفصيل لآراء العلماء في مسألة ختان الذكر: القول الأول: الختان سنة وهو مذهب الحنفيّة والمالكية، وبعض الشافعيّة، وقد استدلوا على ذلك بحديث ثبت في صحيح مسلم، وهو قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الْفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ- الخِتانُ، والاسْتِحْدادُ،
ما حكم التدخين

ما حكم التدخين

حكم التدخين اتَّفق العلماء على حرمة التَّدخين شرعاً؛ لما فيه من خبثٍ وأضرارٍ ومفاسد كثيرةً وعظيمةً، على المدخِّن وعلى غيره من أهله وأصدقائه وكلُّ مَن يكون بقربه عندما يدخِّن، وقد ثبت طبياً أنَّ التَّدخين له أثرٌ سلبيٌّ على مختلف أعضاء الجسم، ويتعدَّى أثره إلى الضَّرر بالمال والعقل، حيث ثبت ذلك بالأدلة الشَّرعيَّة من القرآن الكريم والسنَّة النَّبويَّة الشَّريفة. أدلة تحريم التدخين وردت عدَّة أدلَّة تثبت حُرمة التَّدخين، منها ما سنورده فيما يأتي: من القرآن الكريم فقد قال الله -سبحانه وتعالى-:
ما حكم إسقاط الجنين

ما حكم إسقاط الجنين

حُكم إسقاط الجَنين بعد نَفْخ الرُّوح احترمَت الشريعة الإسلاميّة حياة الإنسان، وأمرَت بالمحافظة على النَّفْس الإنسانيّة منذ نَفْخ الرُّوح فيه، والذي يكون بعد مئةٍ وعشرين يوماً؛ استتدلالاً بما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكونُ في ذلكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ يَكونُ في ذلكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ يُرْسَلُ المَلَكُ فَيَنْفُخُ فيه
ما حكم إزالة الشعر للرجال

ما حكم إزالة الشعر للرجال

حكم إزالة الشعر للرجال لا يُحَرّمُ على الرجال تخفيفُ، أو إزالةُ شعر الجسد، ومن ذلك شعرُ البطن، والفخذين، أو شعر الكتف، والصدر، والظهر، والعلّة في الجواز، وعدمِ التحريم عدمُ وجود دليل في الشرع، أو نصّ يفيد منعَ إزالة شعر الجسد، فيبقى الأمر على الإباحة، لأنّها من الأمور التي سكت عنها الشارع، وقد فضّل بعض العلماء تركَ إزالة شعر الجسد، من باب الاحتياط، وخاصةً لمن لا يتأذى بها. وقد أفتى الشيخ ابن عثيمين بإباحة إزالة شعر الجسد، وخاصةً إذا كان كثيراً مشوِّهاً لمنظر الجسد، أمّا إذا لم يكن كثيراً فقد
ما حكم إجهاض الجنين المصاب بمتلازمة داون؟

ما حكم إجهاض الجنين المصاب بمتلازمة داون؟

ما حكم إجهاض الجنين المصاب بمتلازمة داون؟ أجمع الفقهاء على حرمة إجهاض الجنين بسبب التشوه إذا كان قد تم مئة وعشرين يوماً من عمره، أي ما يعادل أربعة أشهر، وذلك لأنه قد نفخت فيه الروح، وفي هذه الحالة حتى وإن لم يتم الجنين عمر مئة وعشرين يوماً لا يجوز إجهاضه، وذلك لأن تشوه طفل متلازمة داون لا يعتبر تشوهاً خطيراً، ولا يضر بالطفل أو أهله بعد ولادته. ويمكن التعايش مع هذه المتلازمة وحتى من الممكن تطويرها، فهناك بعض الحالات لا تعتبر شديدة ولا تختلف كثيراً عن الأطفال الطبيعيين، ومن الممكن أن يكون في هذا
ما حق العباد على الله

ما حق العباد على الله

ما حق العباد على الله؟ عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: (كُنْتُ رِدْفَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى حِمارٍ يُقالُ له عُفَيْرٌ، فقالَ: يا مُعاذُ، هلْ تَدْرِي حَقَّ اللَّهِ علَى عِبادِهِ، وما حَقُّ العِبادِ علَى اللَّهِ؟، قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: فإنَّ حَقَّ اللَّهِ علَى العِبادِ أنْ يَعْبُدُوهُ ولا يُشْرِكُوا به شيئًا، وحَقَّ العِبادِ علَى اللَّهِ أنْ لا يُعَذِّبَ مَن لا يُشْرِكُ به شيئًا، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ أفَلا أُبَشِّرُ به النَّاسَ؟ قالَ: لا تُبَشِّرْهُمْ،
ما جزاء الظالم في الدنيا

ما جزاء الظالم في الدنيا

جزاء الظالم في الدنيا قضى الله -سبحانه وتعالى- أن يُمهل الناس الظالم ولا يعجّلوا لهم العقوبة؛ لحِكَم كثيرة، منها: استدراج الظالم ليأخذه الله -تعالى- على أقبح حالٍ وأشنع صورةٍ، وفي ذلك قال الله سبحانه وتعالى: (إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ). إنّ الله -سبحانه وتعالى- توعّد للظالمين بتعجيل العقوبة لهم في الدنيا؛ لسوء الظلم، وكثرة أضراره على المجتمع، حيث قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (ليس شيءٌ أُطِيعَ اللهُ -تعالى- فيه أعجلَ ثواباً من صلَةِ الرحِمِ،
ما جزاء الزوج الظالم

ما جزاء الزوج الظالم

ما جزاء الزوج الظالم أمر الله تعالى الأزواج أن يُعاشروا زوجاتهم بالمعروف، وحذّر من ظلمهم؛ لأنّه يعد من الذُنوب التي لا يغفرها الله -تعالى- إلا بمسامحة زوجته له، ويعد هذا النوع من الظُلم من الكبائر، قال تعالى: ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا). وقول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: ( الظلمُ ثلاثةٌ، فظُلمٌ لا يغفرُهُ اللهُ، وظلمٌ يغفرُهُ، وظلمٌ لا يتركُهُ، فأمّا الظلمُ الذي لا يغفرُهُ اللهُ فالشِّركُ،
ما تعريف الربا

ما تعريف الربا

تعريف الربا الربا كلمة تعني في (اللغة): النماء، والزيادة في الشيء، وارتفاعه، وفي (الشرع): ما يُزاد على أصل البيع، أو الدَّين من مال دون حقّ، أو ما يُزاد بعد مدّة معيّنة من الوقت بلا مقابل. فما يزاد على الأصل هو الربا؛ سواء كان في اللحظة نفسها، أو بعد فترة مخصوصة من الزمن، وقد اختلف الفقهاء في تعريف الربا، على النحو الآتي: الحنفية: يرون أنّه الفضل الخالي عن العوض في البيوع؛ أي الزيادة في وقت البيع، كبيع درهم بدرهمين، أو بيع درهم حاضر بدرهم مؤجل. المالكية والشافعية: يرون أنّه عقد يكون على عوض
ما تظنون أني فاعل بكم

ما تظنون أني فاعل بكم

صاحب مقولة ما تظنون أني فاعل بكم وردت مقولة: (ما تظنون أني فاعل بكم) عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد خاطب بها أهل مكة، لمّا أظفره الله بهم في واقعة فتح مكة، إذ وقف أهلها ليستمعوا حكم النبي فيهم، فاستشارهم بقوله: (ما تظنون أني فاعل بكم). مناسبة قول "ما تظنون أني فاعل بكم" عندما دخل النبي مكة فاتحًا، استقبل أهلها وخطب فيهم، وسألهم ماذا يتوقعونه منه تجاههم بعد أن رأوه قد دخلها منتصرًا بعد أن أخرجوه منها ضعيفًا وشريدًا، وقال: (ما تظنون أني فاعل بكم)، وأراد بذلك ما ظنكم بردة فعلي معكم مع ما بدر
ما ترشد إليه سورة الفرقان

ما ترشد إليه سورة الفرقان

ما ترشد إليه سورة الفرقان تُرشِد السورة إلى الكثير من التوجيهات الإيمانية والدعوية والاجتماعية وغيرها، ومنها ما يأتي: أولاً: التحذير من الشرك بالله -عز وجل- وبيان عاقبة المشركين وتذكيرهم بمسؤوليّتهم يوم القيامة عن ضلالهم دون مَنْ عبدوهم، وأن الذين عبدوهم وأشركوا فيهم مع الله مثل الملائكة، وعزير، والمسيح -عليه السلام-، سيتبرّؤون منهم يوم القيامة. والدليل على ذلك قول الله -تعالى-: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنْتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاءِ
ما ترتيب الأنبياء

ما ترتيب الأنبياء

ما ترتيب الأنبياء حسب الزمن انتهى نسب آدم -عليه السّلام- بشيث الذي أرسله الله من بعده وأنزل عليه خمسين صحيفة، ثمّ كان من بعد شيث إدريس، ثمّ نُوح، ثمّ هُود، ثمّ صالح، ثمّ إبراهيم، ثمّ لقمان ، ثمّ موسى، ثمّ يوشع، ثمّ حزقيل، ثمّ إلياس، ثمّ طالوت، ثمّ داود، ثمّ سليمان، ثمّ أيوب، ثمّ يونس، ثمّ شعيا، ثمّ أمصيا، ثمّ زكريا ويحيى وعيسى وأرميا، ثمّ ذو القرنين، ثمّ محمد -عليهم الصلاة والسّلام- جميعاً. وفيما يأتي ذكر وبيان هؤلاء الأنبياء: آدم -عليه السّلام-: أوّل الأنبياء -عليهم السّلام-. وأسكن الله آدم
ما المقصود من الإسراء والمعراج

ما المقصود من الإسراء والمعراج

المقصود بالإسراء  يُمكن تعريف الإسراء في اللُّغة والاصطلاح على النحو التالي: في اللُّغة مصدر من أسرى، وهو السير ليلاً، وذهب جُمهور اللُّغويين على أنّ سرى وأسرى بمعنى واحد، ويرى البعض: أنّ أسرى هو من سار في أول اللّيل، وسرى: من سار في آخره. في الاصطلاح يُقصد به هو الذهاب بالنبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- على دابةٍ تُسمّى البُراق، مع جبريل -عليه السّلام- من البيت الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القُدس، خلال جُزءٍ من اللّيل ورُجوعه إلى مكة في نفس اللّيلة. المقصود بالمعراج  يُمكن تعريف المعراج
ما المقصود بيوم التروية

ما المقصود بيوم التروية

المقصود بيوم التروية وسبب التسمية يُعرف التروية لغة وشرعاً بما يأتي: التروية لغةً جاءت لفظة تروية لغةً من (رَوِيَ)؛ والتي تأتي بمعنى الشُّرب التام إلى حين ذهاب العَطش، والشُّرب حتى الشَّبَع، واستسقاء الماء، والتزوُّد بالماء. يوم التروية شرعاً يوم التروية هو: اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة، وهو من أيّام الحجّ، وله اسمٌ آخر؛ وهو يوم النقلة. وسُمِّي بيوم التروية؛ لأنّ الحُجّاج كانوا يتزوّدون فيه من الماء؛ ليأخذوه معهم من مكّة إلى عرفات، أمّا تسميته بيوم النقلة؛ فذلك لأنّ الحُجّاج يرتحلون؛ أي
ما المقصود بذات البين

ما المقصود بذات البين

ذات البين كلمة البَيْن: هي مصدر من الفعل بَانَ، والبَيْن: هو البُعد والفرقة، فنقول: أصلح ذات البَيْن، وبينهما بَيْنٌ شاسع، والمقصود البُعد والفرقة، وذات البَيْن: هو ما بين القوم من صلة قرابة أو نسب ومودة، أو هو العداوة والبغضاء، وغُراب البَيْن؛ هو مَن ينذر بمصيبة أو فرقة أو بُعد، فهذه الكلمة دليل الشؤم والفرقة. وقد استخدمت كلمة غراب البَيْن كثيرًا في الشعر الجاهلي، للدلالة على الفرقة والبُعد بين المُحبين، قال الشاعر عنترة بن شداد: أَلا يا غُرابَ البَينِ لَو كُنتَ صاحِبي قَطَعنا بِلادَ اللَهِ
ما المقصود بخلق القران

ما المقصود بخلق القران

المقصود بخلق القرآن إن القول بأن القرآن مخلوقٌ معناهُ أنَّه كسائر المخلوقات، التي خلقها الله -تعالى-، وأوجدها من العدم ومن ثمّ تهلك وتفنى وكأنها لم تكن، تعالى الله عن ذلك علوّا كبيرا، وهذا القول فيه من المفاسد العظيمة الشيء الكثير، وفيه انتقاصٌ من مكانةِ القرآن العظيم في نفوس المسلمين. وهذا المصطلح خَلْق القُرآن يشيرُ إلى أفكارٍ مسمومةٍ وقاصرة، والتي ظهرت نتيجةَ اجتهاداتٍ غيرِ مبنيّة على دليل، وإن القول بهذا يتيح لمن يتنبى هذا الرأي أن يصولَ ويجولَ بكلام اللهِ -عز وجل- كيفما شاء، حسب ما يقتضيه
ما المقصود بحمر النعم

ما المقصود بحمر النعم

ما المقصود بحمر النعم؟ تُعرّف حُمر النعم بأنها الإبل الحمراء، وهي أكرم الإبل وأعلاها منزلة، وتعد أفضل أموال العرب وأعزّها عليهم، والعرب إذا أرادت أن تعبّر عن قيمة الأمر الغالي الثمين عندها فإنها تقول عنه: "أفضل من حُمر النعم"، فهي تضرب المثل بأعزّ وأغلى ما تملك. أما دلالتها فقد استخدم النبي -صلى الله عليه وسلم- تعبير حُمر النعم لبيان أن هناك مسائل دينية إذا قام بها المسلم فهي أفضل له من أن يمتلك أكرم الأموال وأثمنها، أو أنّ المسلم قدّم طاعةً لله -تعالى- تفوق في قيمتها عنده -سبحانه- أفضل ممّا