إسلام

ما المقصود بالورد اليومي

ما المقصود بالورد اليومي

ما المقصود بالورد اليومي ذكر الله عزّ وجلّ من أعظم الأمور التي لا تحتاج منّا إلى جهدٍ عظيم، وهي العبادة التي تجعل القلب مُعلّقاً بالله سُبحانهُ وتعالى، وذكرُ الله يُفضَّل أن يحافظ عليه المسلم بشكل دائم وأن لا يتركه، ويكون ذلك مثلا بوضع برنامج يوميّ يستقسم عليه المسلم بحيث يتوافق مع الأوقات التي كان النبيّ صلّى الله عليهِ وسلّم يذكر فيها الله بأدعية وأذكار مخصوصة. وهذا البرنامج اليوميّ من الأذكار والتحصين وذكر الله بشكلٍ عامّ هوَ ما يُسمّى بالوِرد اليوميّ، وعلى المسلم أن يُحاول الالتزام
ما المقصود بالمشترك اللفظي وأمثلة عليه

ما المقصود بالمشترك اللفظي وأمثلة عليه

المقصود بالمشترك اللفظي تعريف المشترك اللفظي يُقصد بالمشترك اللفظي: دلالة اللفظ الواحد على أكثر من معنى،ويعود سبب وجود المشترك اللفظي إلى أن اللفظ وُضِعَ في أول وضعه للدلالة على معنى واحد، ثم مع تطور الزمن ولعوامل كثيرة أخذت تتولد من هذا المعنى الواحد الرئيس عدة معان، فيتطور المعنى. ثم يبدأ الناس على طول الزمن وبتدرج بطيء يتداولون اللفظ ذاته، لكن ليُعبِّروا عن المعنى الجديد، وهكذا دواليك حتى قد تصل دلالة اللفظ إلى معنى بعيد كل البعد عن المعنى الأول. سبب آخر لوجود المشترك اللفظي كما أنَّ هنالك
ما المقصود بالفلسفة الاسلامية

ما المقصود بالفلسفة الاسلامية

مفهوم الفلسفة الإسلامية كلّ شخص فينا يوجد لديهِ الفلسفة الخاصّة بالحياة التي يعيشها والمبادئ التي تعلّمها من حياتهِ اليوميّة إلى أن تصل هذه التجارب التي خاضها الإنسان في حياتهِ للفلسفة الموجودةُ عندهُ، وتكوّن المبادئ التي تبقى معهُ طوال حياتهِ، والفلسفة قريبة جدّاً من كلمة الحكمة، فكلّ شخص حكيم في هذهِ الدنيا هو إنسان أخطأ، وتعلّم من خطأهِ ومجموع هذهِ الأخطاء والدورس التي تعلّمها تنشأ لديهِ الحكمة والفلسفة الحياتيّة التي يعيشُ وفقها نتيجة التجارب، فمن غير التجربة لا توجد الفلسفة. ولأهمية
ما المقصود بالفجر وليال عشر

ما المقصود بالفجر وليال عشر

المقصود بالفجر وليال عشر أقسم الله -سبحانه وتعالى- بالفجر وليالٍ عشر في مطلع سورة الفجر ؛ قال الله -تبارك وتعالى-: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، فما المقصود بالفجر وليالي عشر؟ ولماذا أقسم الله -عز وجل- بهما؟ هذا المقال سيجيب عن هذه الأسئلة على النحو الآتي: معنى الفجر أقسم الله -سبحانه وتعالى- في هذه السورة بالفجر وباللّيالي العشر وبغيرهما، ومن المعلوم أنّ الله -عز وجل- إذا أقسم بشيء دلّ ذلك على أهمية هذا الشيء، وقد تعدّدت آراء المفسرين بالمقصود بالفجر الوارد في الآية الكريمة إلى عدّة أقوال،
ما المقصود بالعسكران

ما المقصود بالعسكران

المقصود بالعسكرين في اللغة العسكران؛ هو اسم مُثنى مفرده عسكر، والعسكر في اللغة هو الجيش، وهو الكثير من كل شيء، يُقال: عسكر من رجال، وخيل، وكلاب، وعسكرَ بالمكان: أيّ تجمّع به وأقام، وعسكر اللّيل: أيّ اشتدّت ظلمته، وعسكرت الشيء: أيّ جمعته فهو مُعسكَر، ومنه معسكَر القوم على صيغة المفعول لموضع اجتماع العسكر، والمعسكِر بكسر الكاف على صيغة اسم الفاعل لجامع العسكر، والمعسكَر أيضًا هو مكان الإقامة. على ماذا يطلق لقب العسكران يُطلق لقب "العسكران" على عَرفة ومِنى، وهُما من أبرز شعائر الحج ، ويُعدّ مصطلح
ما المقصود بالروح في سورة القدر

ما المقصود بالروح في سورة القدر

المقصود بالروح في سورة القدر إنَّ المراد بلفظ الرُّوح الوارد في الآية السَّابقة هو جبريل -عليه السلام-، وهو ما قد ذهب إليه جمهور المفسرين، وقد شرَّف الله -تعالى- ليلة القدر ببدء نزول القرآن الكريم فيها، حيث قال الله -تعالى- في سورة القدر : (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)، وليس ذلك فحسب، بل خصَّها الله -تعالى- بعدَّة أمورٍ منها ما يأتي: جعل الله -تعالى- العبادة في ليلة القدر خيرٌ من عبادة ألف شهرٍ، وهو ما يعادل العبادة لقرابة الثلاث والثمانين سنةً وأربعة أشهرٍ، حيث قال الله
ما المقصود بالحنث في اليمين

ما المقصود بالحنث في اليمين

ما المقصود بالحنث في اليمين  يُعرّف الحنث باليمين بأنّه عدم الوفاء باليمين الذي حُلف به، وهو مخالفة الأمر المحلوف عليه، ويكون ذلك بثبوت الأمر الذي حلف على عدمه، أو عدم ثبوت الأمر الذي حلف على ثبوته. كيف يتحقق الحنث باليمين يختلف تحقُّق الحنث باليمين باختلاف المحلوف عليه، وتفصيل ذلك فيما يأتي: الحلف في الماضي إذا كان اليمين المحلوف عليه في وقت الماضي، فيُعدّ يميناً غير مُعتبرٍ ولا مقصودٍ، فلا يتحقق الحنث فيه سواءً كان ذلك بسبب الكذب أو بالخطأ، وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الحنفيّة والمالكيّة
ما المقصود بالتحيات لله والصلوات والطيبات

ما المقصود بالتحيات لله والصلوات والطيبات

معنى التحيات لله  في التشهد سُمّي التشهّد بذلك لما يتضمّنه من الشهادتين، ويعود أصل التحيّة لما ورد في قول الله -تعالى-: (وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ)، والتحيّات بمعنى التحيّة لله والسلام منه، فإن أطلقها المسلم اتّجاه أخيه فإنّما يريد بها الدعاء له بقوله سلّمك الله، وقد يُراد منها أيضاً أنّ المُلك لله، فحيّاكَ الله بمعنى ملّككَ الله. وقيل هي السلامة من الأذى، وقيل الشيء الباقي الدائم، وقيل العظمة، وقيل هي السّلام، وقد كان الناس في الجاهليّة يحيّيون بها الملوك والعظماء، فلمّا جاء الإسلام نهى
ما المقصود بالأصغران

ما المقصود بالأصغران

الأصغران القلب واللسان الأصغران هما: القلب واللسان، والمرء يعلو بهما عن طريق حفظ القلب من الآثام والمعاصي والحقد والحسد، ليستقيم اللسان ويصلح حاله، فعند صلاح القلب يصلح المرء، والقلب له طريق يؤدي إلى اللسان فيظهر كل ما يخلج به سواء كان خيرًا أم شرًا. سبب تسمية القلب واللسان بالأصغرين قيل إنهما الأصغرين؛ لأنهما صغيران في الحجم،وأيضًا سميا كذلك؛لأنهما أكبر ما في الجسد فضلًا ومعنى، وإن التورع والتهتك يتبعان القلب في ميلانه سواءً كان في صلاحه أو فساده. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ
ما المقصود بالأدب الإسلامي؟

ما المقصود بالأدب الإسلامي؟

ما المقصود بالأدب الإسلامي؟ لقد ظهر مصطلح الأدب الإسلامي ليدل على ذلك الأدب الذي يحمل مضامين وجدانية، وفكرية وفق منظور الإسلام ، حيث يقوم الأديب المسلم بصياغة أدبه بلغة فنية إبداعية مع المحافظة على المبادئ الإسلامية، وعمومًا تعددت التعريفات والمصطلحات حول الأدب الإسلامي من قبل العلماء، والأدباء، والفقهاء، وتحدثت الكثير من الدراسات حول ذلك المفهوم، حيث كل واحد نظر له وفق منظور معين، ومن أبرزهم: الرابطة الإسلامية العالمية فالأدب الإسلامي هو تعبير فني عن الحياة والإنسان والكون طبقاً للقرآن
ما الفرق بين نواقض التوحيد ومنقصاته

ما الفرق بين نواقض التوحيد ومنقصاته

الفرق بين نواقض التوحيد ومنقصاته نواقض التوحيد تخرج العبد من الإسلام بشكلٍ كاملٍ، فيصبح كافراً أو مرتداً عن دين الله، وهي تجتمع في: الشرك الأكبر، والكفر الأكبر، والنفاق الأكبر الاعتقادي. أما منقصات التوحيد لا تنقض التوحيد كاملاً بل إنّها تتنافى مع كمال التوحيد، وتنقص من إيمان المرء، ولا يخرج بسببها من دين الإسلام ولا يكفر، ومن ذلك: وسائل الشرك الأكبر، والشرك الأصغر، والكفر الأصغر، والنفاق الأصغر. نواقض التوحيد ومنقصاته يمكن ذكر بعض الأمثلة على كل من نواقض التوحيد ونواقصه كما يأتي: نواقض
ما الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

ما الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية الفرض في اللغة يعني القطع، أمّا شرعاً: فهو الحكم الذي ثبت وجوبه بدليل قطعيّ لا شبهة فيه، ووَرد ذكره بصيغة الأمر والإلزام سواءً في القرآن الكريم أو في السنة النبويّة، ويُثاب فاعله ويَأثم تاركه، وينقسم الفرض إلى قسمين؛ فرض عين وفرض كفاية، وفيما يأتي توضيح لأهمّ الفروق بينهما: الفرق من حيث المفهوم يختلف مفهوم فرض العين عن مفهوم فرض الكفاية، وتوضيح ذلك فيما يأتي: فرض العين هو الفرض الذي يتعيّن على كل فرد مسلم بالغ أداءه والقيام به، ولا يُستثنى أحد الأفراد منه، ولا
ما الفرق بين علم اليقين وعين اليقين

ما الفرق بين علم اليقين وعين اليقين

الفرق بين علم اليقين وعين اليقين بالمفهوم يُعرّف اليقين بأنّه معرفة الشيء بعدما كان مشكوكًا فيه، وقد ورد في كتاب الله -تعالى- علم اليقين وعين اليقين، وبينها فرق بيانه فيما يأتي: مفهوم علم اليقين وهو الذي يُعرّف عن طريق السّماع، والقياس، والخبر، والنظر، وهو أدنى مراتب اليقين، ومثال ذلك مَن يعلم بوجود الكعبة المشرفة في مكانها ويتأكد من وجودها إلاَّ أنّه لم يراها. مفهوم عين اليقين عين اليقين هي ما يستغني به صاحبه عن طلب دليل للتأكد منه، وذلك لعلمه بالمدلول إدراكاً ومشاهدة، ومثال ذلك كمَن يعلم
ما الفرق بين صلاة الفجر والصبح

ما الفرق بين صلاة الفجر والصبح

الفرق بين صلاة الفجر والصُبح افترض الله -تعالى- صلاة واحدة في وقت الفجر، وهي صلاة الفجر، وهي نفسها صلاة الصبح، فلا تختلف ركعات صلاة الفجر عن صلاة الصبح، ولا توجد صلاتان إنّما هي صلاةٌ واحدة، فهما اسمان لنفس الصلاة، وقد وردت خمسة أسماء لصلاة الفجر؛ كاسم الصلاة الأولى، وصلاة الغداة، و صلاة الصبح ، وصلاة الفجر، وهناك نظر في إطلاق اسم الصلاة الوسطى عليها. أمّا بالنسبة لإطلاق اسميّ صلاة الفجر، وصلاة الصبح كان لورودهما كذلك في السنّة النبويّة؛ فقد ورد اسم صلاة الصبح في قوله -صلى الله عليه وسلم-:
ما الفرق بين الموت والوفاة

ما الفرق بين الموت والوفاة

مفهوم الموت والوفاة جاءت الآيات القرآنية الكثيرة التي تحدثت عن الموت والوفاة، والتي من خلالها تبين لنا الفرق بينهما، فالموت هو خروج روح الكائن الحي سواء كان إنساناً أو حيواناً أو نباتاً، فكل كائن حي في هذه الأرض له روح تُنتزع فتخرج، ويتوقف بخروجها عنصر الحياة فيه لينتهي الأجل. أمّا الوفاة، فهي توقف كامل الوظائف والأعضاء في جسم الإنسان بشكل مؤقت أو دائم، وقد وردت هذه اللفظة 34 مرةً في القرآن الكريم. الفرق بين الموت والوفاة إنّ الموت يقع مرة واحدة، وهي بخروج الروح دون عودة، أمّا الوفاة فهي أعم
ما الفرق بين المكي والمدني من حيث التعريف

ما الفرق بين المكي والمدني من حيث التعريف

الفرق بين المكي والمدني بالمفهوم إنّ للقرآن أهميّة عظيمة في حياة البشر، فسعوا إلى التدبّر بآياته، والتفقّه بأحكامه قدر المستطاع، من أجل الوصول إلى حلّ مشكلاتهم الحياتيّة التي تعترض طريقهم، وكتاب الله العظيم هو آخر الكتب السماويّة نزولاً على البشر، فتضمّن القرآن كلّ أحكام وجوانب الحياة؛ ليكون الدليل الذي يُهتدى به في هذه الحياة. ولأهمية هذا العلم عند أهله تعددت المفاهيم للمكي والمدني لديهم، ولكن يبقى المفهوم الاصطلاحي الأكثر شهرة وقبولًا عن أهل العلم هو أن المكي ما نزل من قبل هجرة النبي -صلى
ما الفرق بين المغفرة والعفو

ما الفرق بين المغفرة والعفو

الفرق بين العفو والمغفرة في التعريف نبين فيما يأتي الفرق بين العفو والمغفرة في التعريف: المغفرة يتفق المعنى اللغوي مع المعنى الشرعي للفظ المغفرة وهو: التغطية والسَّتر، للذنوب شرعاً ولغيرها لغةً، والمغفرة: هي مصدر من الفعل "غفر"، وقد جاء في "لسان العرب" لابن منظور: "ا لغفور الغفار، جل ثناؤه، وهما من أبنية المبالغة، ومعناهما الساتر لذنوب عباده، المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم، وأ صل "الغَفْر" في الكلام: التغطية والستر، و كل شيء سترته، فقد غَفَرته؛ ومنه: بيضة الحديد على الرأس: مِغفَر، ومنه: غفر الله
ما الفرق بين المسلم والمؤمن

ما الفرق بين المسلم والمؤمن

الفرق بين المُسلم والمؤمن المُسلم هوَ الذي أدّى عبادات الله المفروضةِ عليه من أركان الإسلام ظاهراً، وكانَ ذلك من خلال الأفعال التي تتمّ عبر الجوارح، وهذهِ صفات المُسلم، بينما المؤمن هوَ الذي صدّقَ بقلبه وانعقدَ الإيمان في صدره، وذلكَ بعدَ أن تمَّ حُسنُ إسلامِه، والإسلام شرطٌ لحدوث الإيمان، فلا يكونُ المرءُ مُؤمناً ما لم يكُن مُسلماً في بادئ الأمر. وإذا وصلَ إلى الإيمان فهوَ بلا شكّ مُسلمٌ في الأصل، وعلى هذا فإننا نقول بأنَ كُلّ مؤمن لا بُدَّ أن يكونَ مُسلماً، وليسَ بالضرورة أن يكونَ المُسلمُ
ما الفرق بين الكرامة والمعجزة

ما الفرق بين الكرامة والمعجزة

الفرق بين الكرامة والمعجزة كرَّم الله -تعالى- عباده بأمورخارقة للعادة منها ما يخص رسله وانبيائه تسمى معجزة، ومنها ما يختص بعباده الصالحين وتسمى بالكرامة، ونُبيِّن كلٍّ منهما على وجه التحديد. مفهوم المعجزة والكرامة المعجزة أمرٌ خارق للعادة والسُّنن المألوفة، والقوانين الطَّبيعية، خارجة عن مقدور البشر، يُجريه الله -تعالى- على يد نبيٍّ مُرسَل، لتكون دليلاً على صدق نبوَّته، والكرامة ما يُظهره الله ويُكرم به اولياءه الصالحين، الاتقياء المُقربين من الله تعالى، ليست خارجة عن مألوف النَّاس، الاصل فيها
ما الفرق بين القضاء والقدر والمكتوب؟

ما الفرق بين القضاء والقدر والمكتوب؟

ما الفرق بين القضاء والقدر والمكتوب؟ القضاء والقدر من أركان الإيمان التي لا يتمّ إيمان عبدٍ إلا بإيمانه بالقضاء والقدر خيراً أو شراً، مع الإيمان بأن تصريف الأمور بيد الله -تعالى- وأنَّه لا يكون شيء ولا يتحول متحول ولا يسكن ساكن إلا بأمر الله -تعالى- فهو المتصرف بالكون. وأنَّ الأشياء تأتي كما قدرَّها -سبحانه-، فأشكال الأشياء ومواعيدها ووصفها وجنسها، كل ذلك لا يأتي عبثاً وإنما يأتي بقدر الله -تعالى- وقدرته، والأدلة على ذلك ما يأتي: قال الله -تعالى-: (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ) .
ما الفرق بين القضاء والقدر

ما الفرق بين القضاء والقدر

القضاء والقدر يُعتبر الإيمان بالقدر خيره وشره ركناً من أركان الإيمان، ولا يصحّ إيمان المسلم ما لم يتم الإيمان به، وتعدّدت آراء العلماء حول إيجاد الفرق بين القضاء والقدر؛ فقال بعضهم إنّه لا يوجد فرق بينهما فمعناهما متشابه، أما البعض الآخر فقد قالوا بأنّه يوجد اختلاف بمعنى القضاء ومعنى القدر؛ وقد بينوا أنّ القضاء: هو حكم الله -تعالى- بالأمر عندما يقع، والقدر: هو تقدير الله -تعالى- للأمور في الأزل. أما في الاصطلاح الشرعي فالقضاء والقدر: هو تقدير الله -تعالى- للأمور في القِدَم، وكتابته للأمر
ما الفرق بين الغزوة والمعركة

ما الفرق بين الغزوة والمعركة

الفرق بين الغزوة والمعركة تعددت الغزوات والمعارك التي حدثت في التاريخ الإسلامي، وعلى الرغم من حدوثها للهدف نفسه؛ وهو إعلاء راية الإسلام، والدفاع عن العقيدة الإسلامية والمسلمين، وكسر شوكة المشركين المعادين للمسلمين وردّ أذاهم، إلا أنّ أهل السِّيَر والتاريخ ذكروا بعض الفروقات البسيطة التي تميّز بين الغزوة والمعركة، وسيتم توضيح ذلك فيما يأتي: الغزوة الغزوة هي ما خرج أو شارك فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالقتال، وكذلك ما خرج من الجيوش بأمره وتوجيهه، فكلّه يُطلق عليه مصطلح الغزوة، يقول ابن
ما الفرق بين الغزوة والسرية

ما الفرق بين الغزوة والسرية

الفرق بين الغزوة والسرية إنّ مرحلة الدعوة إلى الإسلام تضمنت العديد من الغزوات والسرايا التي انطلقت لنشر الإسلام وإظهار الحق والدين، وقد فرّق العلماء بين مصطلحي الغزوة والسرية؛ فقالوا إن الغزوة هي المعارك التي شارك النبي الكريم فيها، أمّا السرايا فهي المعارك التي لم يشارك النبي الكريم فيها، وسنبين مفهوم المصطلحين مع أمثلةٍ عليهما فيما يأتي: السَريّة يطلق مصطلح السرية على الحملة التي كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يبعث بها الصحابة لاستطلاع أخبار وثكنات أعدائهم، وكذلك بُعثت بعض السريات للقتال،
ما الفرق بين العام والسنة

ما الفرق بين العام والسنة

الفرق بين العام والسنة يتمثّل الفرق بين العام والسنة في النقاط الآتية: من حيث الاستخدام والمعنى ورد عن العلماء أنّ لفظة السنة لا تأتي إلّا في الشدّة والحرب، وأوردوا دليل وهو قول العرب عندما يريدون وصف الشدّة في بلد فيقولون "أصابت البلدة سنة" أيّ: جدب وشدّة، يُضاف على ذلك استدلال العلماء بقوله عز وجل (وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ) أيّ الشدة والجدب أيضاً. أمّا لفظة عام فهي تأتي في الخير والرغد والرخاء، وهذا ما أورده العلماء بعد استدلالهم بقول الله عز وجل في سورة يوسف (ثُمَّ