ما المقصود بالروح في سورة القدر

ما المقصود بالروح في سورة القدر

المقصود بالروح في سورة القدر

إنَّ المراد بلفظ الرُّوح الوارد في الآية السَّابقة هو جبريل -عليه السلام-، وهو ما قد ذهب إليه جمهور المفسرين، وقد شرَّف الله -تعالى- ليلة القدر ببدء نزول القرآن الكريم فيها، حيث قال الله -تعالى- في سورة القدر : (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)، وليس ذلك فحسب، بل خصَّها الله -تعالى- بعدَّة أمورٍ منها ما يأتي:

  • جعل الله -تعالى- العبادة في ليلة القدر خيرٌ من عبادة ألف شهرٍ، وهو ما يعادل العبادة لقرابة الثلاث والثمانين سنةً وأربعة أشهرٍ، حيث قال الله -تعالى-: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • جعل الله -تعالى- في ليلة القدر سلامٌ من العذاب، والعقاب، ومن كلِّ سوءٍ حتى يطلع الفجر؛ وذلك لما يقوم به العبد فيها من طاعة الله -تعالى-، حيث قال الله -تعالى-: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
  • جعل الله -تعالى- ليلة القدر يعمُّ فيها الخير، والبركة، والرَّحمة؛ لكثرة الملائكة التي تنزل فيها، حيث قال الله -تعالى-: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ). وتجدر الإشارة إلى ثلاثة أمور:
    • أوَّلها: إنَّ نزول الملائكة في ليلة القدر يكون إلى السَّماء الدُّنيا، وقيل إلى الأرض.
    • ثانيها: إنَّ سبب نزول الملائكة في ليلة القدر يكون للصَّلاة والسَّلام على كلِّ عبدٍ قائماً يدعو الله -تعالى- ويذكره.

معلومات حول جبريل عليه السلام

صفات جبريل عليه السلام

وصف الله -تعالى- جبريل -عليه السلام- بالعديد من الصِّفات ، ومنها ما يأتي:

  • كون جبريل -عليه السلام- رسولا لله -تعالى- لقول الله -تعالى-: (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ).
  • كون جبريل -عليه السلام- ذا قوةٍ وبطشٍ، في الحفظ والأداء وطاعة الله -تعالى-، لقول الله -تعالى-: (عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى).
  • كون جبريل -عليه السلام- ذا مكانةٍ ومنزلةٍ رفيعةٍ عند الله -تعالى-، لقوله -تعالى-: (عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ).
  • كون جبريل -عليه السلام- مطاعاً بين الملائكة؛ لكونه من السَّادة الأشراف، لقول الله -تعالى-: (مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ).
  • كون جبريل -عليه السلام- أميناً على وحي الله -تعالى- ورسالته ، فلا خيانة تُنسب إليه ولا زلل، لقول الله -تعالى-: (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ).

عِظم خلق جبريل عليه السلام

ثبت في القرآن الكريم أنَّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد رأى جبريل -عليه السلام- في صورته الملائكيَّة التي خُلِق عليها مرتين، وذلك في قول الله -تعالى-: (وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ)، وفي قوله -تعالى-: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى).

وقد وصف رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- جبريل -عليه السلام- بأنَّه عظيم الخلقة وذلك بقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّما هو جِبْرِيلُ، لَمْ أرَهُ علَى صُورَتِهِ الَّتي خُلِقَ عليها غيرَ هاتَيْنِ المَرَّتَيْنِ، رَأَيْتُهُ مُنْهَبِطًا مِنَ السَّماءِ سادًّا عِظَمُ خَلْقِهِ ما بيْنَ السَّماءِ إلى الأرْضِ)، كما كان -عليه السَّلام- في حلَّةٍ خضراء من رفرف، وله ستمئة جناحٍ تتناثر منها الدُّرر والياقوت، وكلُّ جناحٍ منها كفيلٌ بسدِّ الأفق.

مواطن ورود الروح في القرآن الكريم

الآيات التي ذكرت الروح قاصدةً جبريل -عليه السلام- هي:

  • قوله -تعالى-: (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ).
  • قوله -تعالى-: (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّـهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَـٰكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَـٰكِنَّ اللَّـهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ).
  • قوله -تعالى-: (إِذْ قَالَ اللَّـهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ).
  • قوله -تعالى-: (قُل نَزَّلَهُ روحُ القُدُسِ مِن رَبِّكَ بِالحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذينَ آمَنوا وَهُدًى وَبُشرى لِلمُسلِمينَ).
  • قوله -تعالى-: (فَاتَّخَذَت مِن دونِهِم حِجابًا فَأَرسَلنا إِلَيها روحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَرًا سَوِيًّا).
  • قوله -تعالى-: (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ).
  • قوله -تعالى-: (تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ).
  • قوله -تعالى-: (يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَـنُ وَقَالَ صَوَابًا).
  • قوله -تعالى-: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ).
3إسلام
مزيد من المشاركات
التأثير على الآخرين عن بعد

التأثير على الآخرين عن بعد

التأثير على الآخرين عن بعد يشير البعض أنع يمكن التأثير على الآخرين عن طريق التخاطر وقانون الجذب: التخاطر يتمّ التواصل بين شخصين عن طريق العقل، وبدون وجود شيء ملموس بينهما، ويتمكن كل شخص منهم من معرفة ما يدور برأس الآخر، رغم بعد المسافة، وعدم وجود تواصل ملموس بينهم، وقد أثبتت علمياً صحّة هذا الشيء، حيث إنّ ذلك يحدث عن طريق الأثر الكهرومغناطيسي لنشاط العقل الكهربائي، ووجود ملايين الخلايا عند الإنسان، والتي تقوم بوظائف متعددة بواسطة إرسال إشارات كهربائية فيما بنيها، وهذه الإشارة تعدّ كالأمر
عاصمة جزيرة مالطا

عاصمة جزيرة مالطا

جزيرة مالطا تعدّ جزيرة مالطا من الجزر التابعة إلى القارة الأوروبيّة، وتُعرف رسمياً بجمهوريّة مالطة، وتقع جغرافياً في مياه البحر الأبيض المتوسط، وتحديداً بالقرب من ليبيا، وإيطاليا، وتونس، وفي الجهة الجنوبيّة من جزيرة صقليّة، وتقع فلكياً على خط طول 14.45 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 35.883 درجة شمال خط الإستواء، كما تعدّ من الجزر ذات المساحة الصغيرة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 316 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 253 متراً، وتقسم إدارياً إلى 68 بلديّة، يقع منها 54 بلديّة في جزيرة مالطا، و14
تعريف البطالة

تعريف البطالة

تعريف البطالة لغة واصطلاحًا ترجع كلمة البِطالة في اللغة العربية بكسر الباء إلى الفعل بَطَلَ أو بَطُلَ، أما البَطالة بفتح الباء فهي مصدر بَطَلَ، وفي الحالتين فإنّها تعني التعطّل عن العمل والقعود عنه، أو عدم توافر العمل للراغبين فيه والقادرين عليه، أو الحالة التي لا يوجد فيها وظائف يبحث عنها الناس، ويُقال يوم بَطالة أيّ يوم عطلة. ويُطلق مصطلح البطالة على حالة الأشخاص الذين ليس لديهم وظيفة يُمارسونها، ولم يتمكّنوا من الانخراط في القوى العاملة الفعّالة في المجتمع، حيث إنّهم يسعون للحصول على وظيفة
الادب و علم النفس

الادب و علم النفس

تعريف الأدب وعلم النفس الأدب الأدب هو توظيف اللغة كوسيلة لتفسير تفكير الإنسان ووجوده، وثقافته، ويدخل الأدب في مجالات متعدّدة مثل التاريخ، والفلسفة، وعلم الاجتماع، وعلم النفس ، وغيرها، ومن الأمثلة على الأعمال الأدبيّة: الشعر، والروايات، والمسرحيّات الأدبيّة. علم النفس علم النفس هو العلم الذي يتمّ فيه النظر في الإنسان والوجود، والشخصيّات المختلفة، والفروق الفرديّة، والتي تم البحث فيها ودراستها من قبل الكتّاب، والفلاسفة، والفنّانين، وعلماء النفس، والأطبّاء النفسيّين. العلاقة بين الأدب وعلم النفس
أشعار عن الشتاء

أشعار عن الشتاء

أشعار عن الشتاء كتب العديد من الشعراء القصائد والأبيات الشعريّة عن الشتاء ، ومن هذه القصائد ما يأتي: قصيدة حقائب الدموع والبكاء يقول نزار قبّاني : إذا أتى الشتاء وحركت رياحه ستائري أحس يا حبيبتي بحاجة إلى البكاء على ذراعيك على دفاتري وانقطعت عندلة العنادل وأصبحت كل العصافير بلا منازل يبتدئ النزيف في قلبي وفي أناملي كأنما الأمطار في السماء تهطل يا صديقتي في داخلي عندئذ يغمرني شوق طفولي إلى البكاء على حرير شعرك الطويل كالسنابل كمركب أرهقه العياء كطائر مهاجر يبحث عن نافذة تضاء يبحث عن سقف له في
أبو العتاهية شعر الزهد والحكمة

أبو العتاهية شعر الزهد والحكمة

لعمرك ما الدّنيا بدار بقاء لعَمْرُكَ ما الدّنيا بدارِ بَقَاءِ كَفَاكَ بدارِ المَوْتِ دارَ فَنَاءِ فلا تَعشَقِ الدّنْيا، أُخيَّ، فإنّما يُرَى عاشِقُ الدُّنيَا بجُهْدِ بَلاَءِ حَلاَوَتُهَا ممزَوجَة ٌ بمرارة ٍ ورَاحتُهَا ممزوجَة ٌ بِعَناءِ فَلا تَمشِ يَوْماً في ثِيابِ مَخيلَة ٍ فإنَّكَ من طينٍ خلقتَ ومَاءِ لَقَلّ امرُؤٌ تَلقاهُ لله شاكِراً؛ وقلَّ امرؤٌ يرضَى لهُ بقضَاءِ وللّهِ نَعْمَاءٌ عَلَينا عَظيمَة ٌ، وللهِ إحسانٌ وفضلُ عطاءِ ومَا الدهرُ يوماً واحداً في اختِلاَفِهِ ومَا كُلُّ أيامِ الفتى
حكم وأمثال مدرسية

حكم وأمثال مدرسية

المدرسة المدرسة هي البيت الثاني لطلبتها الذي يتعلمون به كيف يتسلحوا بسلاح العلم، ويجب الاهتمام بمستوى المدارس حتى يخرج لنا أجيال مثقفة وواعية وقادرة على أن تساهم في تقدم المجتمع وتطوره، وفي هذا المقال سنقدم لكم حكم وأمثال مدرسية. حكم وأمثال مدرسية أحبك يا مدرستي يا منبع العطاء. المدرسة هي البيت الثاني لنا الذي يعلمنا كيف نتسلح بالعلم ويجعل تفكيرنا ينضج. المدرسة هي منارة للعلم وفيض من المعارف. المدرسة هي الشعاع الذي يكسب الإنسان حياة تتلألأ بأنوار المعرفة. المدرسة هي التي توسع المدارك، تشحذ
فوائد ساق الحمام للشعر

فوائد ساق الحمام للشعر

هل فوائد ساق الحمام للشعر موجودة فعلًا؟ لا، إذ لا تتوفر أي معلومات حول فوائد ساق الحمام المعروفة أيضًا برعي الحمام أو رجل الحمام (Vervain)، ولكن شاع استخدامه بين العامة عند غسل الشعر بهدف زيادة لمعانه ورطوبتهِ، والتقليل من تساقط الشعر والصلع، ولكن لا يوجد دليل علمي يوضح هذه الفوائد. الفوائد العامة لعشبة ساق الحمام تحتوي عشبة ساق الحمام على العديد من المركبات التي تكسبها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، وفيما يأتي توضيح لفوائد عشبة ساق الحمام بالتفصيل: قد تحمي الخلايا العصبية بينت بعض الدراسات