ما الفرق بين المغفرة والعفو

ما الفرق بين المغفرة والعفو

الفرق بين العفو والمغفرة في التعريف

نبين فيما يأتي الفرق بين العفو والمغفرة في التعريف:

المغفرة

يتفق المعنى اللغوي مع المعنى الشرعي للفظ المغفرة وهو: التغطية والسَّتر، للذنوب شرعاً ولغيرها لغةً، والمغفرة: هي مصدر من الفعل "غفر"، وقد جاء في "لسان العرب" لابن منظور: "ا لغفور الغفار، جل ثناؤه، وهما من أبنية المبالغة، ومعناهما الساتر لذنوب عباده، المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم، وأ صل "الغَفْر" في الكلام: التغطية والستر، و كل شيء سترته، فقد غَفَرته؛ ومنه: بيضة الحديد على الرأس: مِغفَر، ومنه: غفر الله ذنوبَه، أي: سترها، وغفرت المتاع: جعلته في الوعاء".

ونلاحظ أن ابن منظورٍ قد عقّب على المعنى اللغوي بالمعنى الشرعي؛ إذ إن النتيجة الحتمية لمعنى الستر يتضمن التجاوز عن الذنب ولا ينفك عنه، فكأنه أراد أن يقول كل ستر ومغفرة يتضمن عفواً ومسامحة.

والغفور والغفار من أسماء الله الحسنى، وقد وصف الله -عز وجل- نفسه في سورة النجم بأنه: "واسع المغفرة"، يقول -تعالى-: (إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ)، وفي سورة المدثربأنه: "أهل المغفرة" يقول -تعالى-: (هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ).

العفو

ينصرف المعنى اللغوي للعفو إلى المحو والطمس، أما المعنى الشرعي فيتعلق بالتجاوز عن الذنب والمسامحة عن العقوبة ومحوها، والعفْو: مصدر للفعل: "عفا"، جاء في لسان العرب: "عفا في أسماء الله -تعالى-: ‌هو العفًو، وهو التجاوز عن الذنب، وترك العقاب عليه، وأصله: المحو والطمس، وهو من أبنية المبالغة، يقال: ‌عفا يعفو عفواً، فهو عاف وعفُو، قال الليث: ‌العفْو: عفو الله -عز وجل- عن خلقه، وكل من استحق عقوبة فتركتَها، فقد عفوتَ عنه".

الفرق بين العفو والمغفرة في محو الذنوب

من خلال التعاريف السابقة للعفو والمغفرة، نجد أن المعنى اللغوي للعفو أكثر مبالغة من معنى المغفرة؛ فالمغفرة تقتصر على الستر والتغطية، وأما المعنى اللغوي للعفْو فيشمل المحو والطمس، إلا أن المعنى الشرعي قد لا يتماهى تماماً مع المعنى اللغوي؛ لأن المعنى الشرعي للمغفرة قد يشير معنى الستر فيه إلى شدة القرب من الله -تعالى- حتى يسترعبده بكنفه وجواره.

ويشير النسفي إلى الفرق بين المعنيين، وأن معنى المحو في لفظة: "العفو" هو محو للكبائر، فيقول: (وَاعْفُ عَنَّا)؛ أي امح سيآتنا، والمغفرة للصغائر، فيقول: (وَاغْفِرْ لَنَا)؛ أي واستر ‌ذنوبنا، ولا يتم حمل اللفظين -العفو والمغفرة- على التكرار، بل يُصرف الأول للكبائر، والثاني للصغائر.

وكذلك يرى الغزالي -رحمه الله- أن العفوَ هو المحو، ويرى أن في هذا زيادة معنى على مجرد الستر الذي تقتصر عليه كلمة "المغفرة"، ويبين ذلك بقوله: "العفُوُ هو الذي يمحو السيئات، ويتجاوز عن المعاصي، وهو قريب من الغفور، ولكنه أبلغ منه، فإن الغفران ينبئ عن الستر، والعفو ينبئ عن المحو، ‌والمحو ‌أبلغ من الستر".

الفرق بين العفو والمغفرة من الناحية البلاغية

يرى الرازي -رحمه الله- أن العفو إسقاط للعذاب الجسدي، أما المغفرة فهي ستر عن الفضيحة والعذاب النفسي، يقول: "إن العفو أن يُسقط عنه العقاب، والمغفرةَ أن يستر عليه جرمه صوناً له من ‌عذاب ‌التخجيل والفضيحة، كأن العبد يقول: أطلبُ منك العفوَ، وإذا عفوت عني فاستره عليَّ، والأول: هو العذاب الجسماني، والثاني: هو العذاب الروحاني".

ونحو هذا الرأي يذهب ابن كثير -رحمه الله- فيساوي بين وظيفة المعنيين للفظتين، إلا أن العفو يكون بين العبد وربه، أما المغفرة فتكون بين العباد، يستر الله بعضهم عن بعض من الفضيحة، وفي هذا ملمح بلاغي شرعي؛ لأن الستر لا يكون عن الله أبداً، إنما يكون في حق العباد، كذلك محو الذنب، وإنما يختص به الله وحدَه، يقول ابن كثير: "وقوله تعالى: (وَاعْفُ عَنَّا)؛أي: فيما بيننا وبينك مما تعلمه من تقصيرنا وزلَلِنا،(وَاغْفِرْ لَنَا)؛ أي: فيما بيننا وبين عبادك، فلا تُظهرهم على ‌مساوينا وأعمالنا القبيحة".

ويرى ابن تيمية -رحمه الله- أن معنى "المغفرة" أبلغ في تأدية معاني التفضل والإقبال على العبد من قِبل ربه -عز وجل- فيقول: "فالعفو متضمن لإسقاط حقه قِبَلَهم ومسامحتهم به، والمغفرة متضمنة لوقايتهم ‌شرَّ ‌ذنوبهم، وإقبالِه عليهم ورضاه عنهم، بخلاف العفو المجرد؛ فإن العافي قد يعفو ولا يُقبل على من عفا عنه ولا يرضى عنه، فالعفْو تركٌ محض، والمغفرة إحسان وفضل".

أخيراً يمكننا الميل مع الرأي القائل بترداف المعنيين من جهة الله عز وجل؛ فالمحو وهو معنى العفو، والستر وهو معنى المغفرة، كلاهما فضل ونعمة من الله على عبده فلا يستر ـ سبحانه ـ ليعاقب، ولا يمحو ليفضح، وكذلك من جهة العباد بين بعضهم البعض؛ فكل ما يمحوه الله ويستره عن الخلق يكون بحكم المحتجب الغائب عن علمهم، والله تعالى أعلم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

5إسلام
مزيد من المشاركات
فوائد كحل الأثمد للرموش

فوائد كحل الأثمد للرموش

كحل الأثمد كحل الأثمد هو نوع من أنواع الحجارة المائلة للون الأحمر، ويدعى باسم حجر الأصفهان، وهو الكحل العربي الأصيل الذي يستخدمه المسلمون منذُ القدم، واستخدمه الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم: (إِنَّ من خَيْرِ أَكْحالِكُمُ الإِثْمِدَ، إنَّهُ يَجْلو البَصَرَ، ويُنْبِتُ الشَّعَرَ) [صحيح]. ويتكون حجر الأثمد من العديد من المعادن المفيدة للعين والتي تمتلك خواصاً علاجية عديدة. وينتشر حجر الأصفهان الأحمر في بلاد الحجاز، وبلاد
فوائد الكمون المطحون للبطن

فوائد الكمون المطحون للبطن

هل هناك فوائد للكمون المطحون للبطن لا تتوفر دراسات علمية حول فوائد الكمون للبطن بشكله المطحون على وجه الخصوص، ولكن لبذور الكمون فوائد للبطن نذكر منها: المساعدة على الهضم شاع استخدام الكمون في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضميّ، مثل: عسر الهضم، والانتفاخ، والإسهال ، والغازات، وغثيان الصباح، وآلام المعدة، ويعود ذلك لاحتوائه على مركب الثيمول (بالإنجليزية: Thymol)، الذي يساعد على تحفيز الغدد لإنتاج الإنزيمات الهاضمة، والأحماض، والعصارة الصفراوية ، بالإضافة إلى دور الكمون في تنظيم إخراج البراز، وتحسين
منهج اللغة التطبيقي

منهج اللغة التطبيقي

منهج اللغة التطبيقي إنّ منهج علم اللغة التطبيقي يُعنى بدراسة اللغة ودورها في نواحي الحياة المختلفة؛ التعليمية والصحية والإعلامية والقضائية والسياحية والسياسية وغيرها، فطريقة التعامل بين الناس هي التواصل اللغوي ، فعلم اللغة التطبيقي يدرس المجالات التي تكون فيها اللغة أداةً للتواصل والتعامل والتفاهم، مثل: الطبيب ومرضاه والطبيب والممرض، والقاضي والمتهم. مجالات علم اللغة التطبيقي يُوجد عدة مجالات فرعية لعلم اللغة التطبيقي، أهمها فيما يأتي: تعدد اللغات ويكون عند المتحدث أو المتحدثين الذين يستخدمون
علاء الدين كيقباد (سلطان سلاجقة الروم)

علاء الدين كيقباد (سلطان سلاجقة الروم)

علاء الدين كيقباد علاء الدين كيقباد (Sultan Alâeddin Keykubat I) واسمه الكامل علاء الدين كيقباد هو علاء الدين كيقباد بن كيكاوس، ولد عام 1190 ميلادي، وهو واحد من أشهر الحكام السلاجقة ، حيث إنه كان السلطان السلجوقي للروم في الفترة ما بين 1220 وحتى عام 1237، كما أنه يطلق عليه أيضاً لقب كيقباد الأول، ولقب علاء الدين كيقباد الأول. تعلم علاء الدين كيقباد تعلم علاء الدين كيقباد كل من العلوم الإسلامية و علوم الفلك ، كما أنه تعلم شؤون الدولة والإدارة واكتسب خبرة فيها عندما تم تعيينه حاكم لتوكات في عام
حكم الإيمان بالبعث والحساب

حكم الإيمان بالبعث والحساب

يوم القيامة هو اليوم الذي تحدث فيه الكثير من الأحداث والأهوال، منها البعث والحساب ، والبعث هو إحياء الله -تبارك وتعالى- الخلائق بعد موتهم، وإخراجهم من قبورهم حين ينفخ في الصور النفخة الثانية، ويجمعهم في أرض المحشر لبدء الحساب، فيحاسبهم على أعمالهم التي عملوها في الحياة الدنيا، فالمؤمنون يدخلون الجنة، والكافرون يدخلون النار، ومن الجدير بالذكر بأن أول من يبعث يوم القيامة عند النفخ في الصور هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ لقوله -عليه الصلاة والسلام-: "أنا سَيِّدُ ولَدِ آدَمَ يَومَ القِيامَةِ،
أكلات بجانب الفراخ البانيه

أكلات بجانب الفراخ البانيه

دجاج البانيه بجبنة الموزاريلا مع السباغيتي مدّة تجهيز المكوّنات ثلاثون دقيقة. مدّة الطّهي ثلاثون دقيقة. عدد الحصص شخصان. المكوّنات كوبان من البانكو (بقسماط ياباني). كوب من الدّقيق. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح. قطعتان من صدور الدّجاج المخليّة . ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل. أربع ملاعق كبيرة من الزّبدة. أربع ملاعق كبيرة من الزّيت. كرة من جبنة الموزاريلّا الطّازجة. مكوّنات صلصة الطماطم: نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح. كوبان من الطّماطم البيوريه. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من برش اللّيمون . ربع كوبٍ من جبنة
كيفية عمل شطة الكبسة

كيفية عمل شطة الكبسة

الدقوس مدة التحضير 5 دقائق مدة الطهي 10 دقائق الكمية لشخصان المكوّنات خمس حبات من البندورة المقشرة. قرن من الفلفل الأخضر الحار. فصان من الثوم . ربع ملعقة صغيرة من الكزبرة الناعمة. أربع ملاعق كبيرة من صلصة البندورة. ملعقة صغيرة من الملح. طريقة التحضير توضع البندورة، والثوم في الخلاط، وتطحن حتى يصبح قوامها خالٍ من التكتلات الكبيرة، ثمَّ يوضع الخليط في قدرٍ صغير فوق نار متوسطة الحرارة. يضاف الفلفل، وصلصة البندورة، والكزبرة الناعمة، والملح، والقليل من الماء إلى القدر. يترك الدقوس على النار حتى
أضرار القطط على البنات

أضرار القطط على البنات

القطط القطط هي حيوانات من فصيلة الثديّات، وتتميّز بجمالها ونعومة فرائها وألوانها المتعددة، وتعد القطط المنزلية من أكثر الحيوانات الأليفة التي يتمّ تربيتها في المنازل، وذلك بسبب صغر حجمها وسهولة التعامل معها، فلا يتجاوز وزنها عشرة كيلوغرامات، وتحبّ القطط اللعب والتسلية، وهي ماهرة في المطاردة، وخلق جوٍ من المرح في البيت الذي تكون فيه، كما تشكل حيوان حراسة في البيت من الفئران أو الثعابين. أضرار القطط على البنات لا توجد دراسات تؤكد أن للقطط أمراضًا تؤثر على البنات أو على النساء الحوامل، وأنهه يجب