إسلام

هل العادة السرية حرام

هل العادة السرية حرام

حُكم العادة السريّة تُعرَّف العادة السريّة، أو الاستمناء بأنّه تعمُّد إنزال المَني بشهوةٍ من غير مباشرة الزوجة؛ سواء كان ذلك باستخدام اليَد، أو أيّ شيءٍ آخر من الجمادات، وقد نظر أهل العلم في هذه المسألة وحكمها، وفيما يأتي بيان أقوالهم بالتفصيل. ممارسة العادة السريّة لغير المُضطر ذهب جمهور أهل العلم من المالكيّة والشافعية والحنابلة في المذهب عندهم والحنفيّة في قولٍ إلى حُرمة ممارسة العادة السرّية لمن لا يخشى على نفسه الوقوع في الزنا؛ أي ليس مضطرًّا لفعله، استدلّوا بِقَوْل الله -تعالى-:
هل الرقص حرام

هل الرقص حرام

الرقص بين الحُرمة والإباحة يعتبر الرّقص من الفنون العريقة التي لها تاريخ طويل، ويرتبط الرَّقص بالعديد من الثقافات والعادات والتقاليد التي ينفرد بها كلُّ بلدٍ عن الآخر، كما أنّ الرقص يصنّف على أنّه نشاط مفيد جسديّاً ونفسياً، وبما أن من خصائص الشريعة الإسلامية الشمول أي أنها تغطي كل جوانب حياة الإنسان وأفعاله والرقص من ضمنها ففيها بيان للحالات التي يحرم فيها الرقص والتي يُباح فيها، فحكم رقص المرأة يختلف عن حكم رقص الرجل كما يختلف باختلاف الأشخاص الحاضرين له، فرقص المرأة بحضور أشخاص أجانب عنها
هل الرسم حرام

هل الرسم حرام

الإسلام طريق الإبداع إنّ دين الإسلام هو دينٌ وسطيٌ لا يدعو إلّا إلى فضيلة، ولا ينهى إلّا عن أمرٍ فيه ضرر بالناس إمّا على الأفراد أو الجماعات، وهو دين الاعتدال ، فقد حارب الإسلام الغلوّ والتطرُّف بجميع صوره وأشكاله، فإذا جاء الأمر بتحريم أمرٍ من الأمور أو فعلٍ من الأفعال فإن ذلك التحريم يكون منضبطاً بعللٍ وأسباب، ولا يمكن أن يكون التحريم عبثيّاً، وقد أبدع الله سبحانه وتعالى في خلق السماوات والأرض وما فيهنّ من جبالٍ وأشجار ودوابّ، كما أبدع في خلق الإنسان وتصويره على نحوٍ يعجز الناس عن تقليده أو
هل الخوف من المستقبل خلل في العقيدة؟

هل الخوف من المستقبل خلل في العقيدة؟

معنى الخوف الخوف شعور يرتبط بأمرٍ سيحدث في المستقبل، أو لن يحدث، وقد عرّفه الغزالي أنه: "تألم القلب واحتراقه بسبب توقع مكروهٍ في المستقبل" [1]، فالمكروه المتوقع قد يكون أمراً يتوقع حدوثه؛ كحدوث حريق، أو حدوث الفقر، أو قد يكون توقع المكروه بعدم حصول أمرٍ ما؛ كعدم حصول الزواج، أو عدم الحصول على وظيفة، وهو ما يُسمّى حالياً بـِرهاب المستقبل أو كرونوفوبيا. أنواع الخوف لو نظرنا إلى الخوف وأردنا تقسيمه على أنواع لوجدنا أنه يتنوع بناءً على عدة أمور وهي: من ناحية عامة في سبب الخوف؛ فهناك خوف دنيوي سببه
هل الخسوف غضب من الله

هل الخسوف غضب من الله

هل الخسوف غضب من الله؟ الخسوف هو: ذهاب نور القمر كلّه أو بعضه وقتاً من الزمن، ولا يعدّ الخسوف علامةٌ من علامات غضب الله ، بل آيةٌ من آياته كما ورد عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، وفي الخسوف تخويفٌ من الله وتحذيرٌ منه لعباده إذا كثرت الذنوب وتعاظمت حتى يتوبوا ويرجعوا إليه، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي مسعود -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللهِ، يُخَوِّفُ اللَّهُ بهِما عِبادَهُ، وإنَّهُما لا يَنْكَسِفانِ لِمَوْتِ
هل الحجاب فرض

هل الحجاب فرض

حكم الحجاب في الإسلام الحجاب واجب شرعاً على كل مسلمة بالغة عاقلة، ودليل ذلك ما جاء في الكتاب، والسّنة، والإجماع، ونبيّن كلاً من هذه الأدلة فيما يأتي: قال تعالى: (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) حيث إن الأمر في الآية جاء مباشراً بغض البصر وحفظ الفرج وإخفاء الزينة، ومن إخفاء الزينة استكمال النساء المسلمات لحجابهن بضرب الخمر على الجيوب، والخمار
هل الحج واجب على الفور أم على التراخي؟

هل الحج واجب على الفور أم على التراخي؟

يعد الحج فريضة عظيمة عند المسلمين، يأتون إليها من كل مكان لأدائها من جميع الأعمار، في وقتها الذي خصصه الشرع في شهر ذي الحجة، يؤدون فيها المناسك ويذبحون الهدي، ويخرجون منه كما ولدتهم أمهاتهم؛ إذ يغفر الله لهم ما سبق من ذنوبهم، ومن المُهم أن يعرف المسلم، هل الحج واجبٌ على الفور أم على التراخي، وهذا ما سنوضحه في المقال. هل الحج واجب على الفور أم على التراخي؟ اتفق جميع العلماء أن الحج يجب على المسلم في حال توفر شروط الحج ، أما إن لم تتوفر الشروط فلا يجب على المسلم الحج؛ أي أنه لا يُحاسب إن لم يحج
هل الحب حرام أم حلال

هل الحب حرام أم حلال

هل الحب حرام أم حلال مما لا شكَّ فيه أنَّ الحب صفة من صفات الله -عز وجل-، فالله -سبحانه وتعالى- يُحب عباده الصالحين وهم بالطبع يبادلونه نفس الحب الصادق، ولقد دعا الله العباد إلى أن يتحابوا فيما بينهم، والحب في مثل هذه الحالة يُعد غريزة فطرية فطر الله الناس على التعلق بها منذ خلق الإنسان. والحب بمعنى الميل القلبي لا يؤاخذ عليه الإنسان، وكل ما كان خلاف ذلك من نظر ووعود و اختلاط فهو محرم، وإنَّ صلاح القلب يُصلح الإنسان، وفساده يُفسد الإنسان، فلا بُدَّ أن يكون هذا القلب صالحاً سليماً من التعلق
هل التمثيل حرام

هل التمثيل حرام

قضايا مُعاصرة-التمثيل من بين تلك المسائل المعاصرة التَّمثيل ؛ حيثُ يقوم أشخاصٌ بأداء أدوار تبدو وكأنها حقيقة، ثم تُعرض تلك المشاهد التمثيلية على عدة طرق وأساليب، فما هو التمثيل؟ وما هو الحكم الشرعي له؟ وعلى ماذا استند الفقهاء المعاصرون في ما ذهبوا إليه بخصوص حكم التمثيل؟ معنى التمثيل التَّمثيل في اللغة: مصدر مَثَّلَ يُمثِّل تمثيلاً وتَمْثالاً فهو مُمثِّل، ويُقصد به التشبيه، يُقال مَثَّلَ الشيءَ بالشيء إذا شبَّهه به (وقدَّرَهُ على قدْره)، ومَثَّلَ لفلان: أي صَوَّر شيئاً له بطريقةٍ معينة
هل البخور يفطر الصائم

هل البخور يفطر الصائم

حُكم استنشاق البخور في نهار رمضان هل البخور يفطر الصائم بحث أهل العلم حكم صيام من استنشق البخور، ولهم في المسألة تفصيل، وخلاصة ما ذهبوا إليه فيما يأتي: الحنفية: ذهب الحنفية إلى أنّ دخول الدُّخان، أو ما شابهه، كالبخور بأيّ صورة كانت إلى حلق الصائم وهو مُتذكِّرٌ لصيامه يكون مُفطِّراً له؛ وذلك لسهولة التحرُّز والابتعاد عنه، ولا يُعامَل مُعاملة شَمّ الورد أو العطر ؛ لأنّ جوهر البخور وصل حقيقةً إلى حلقه بفِعله وقَصده، في حين أنّ الورد والعطر يمثّل هواء تطيَّبَ برائحة الورد، وهو لا يُفطِّر.
هل الأخ يرث أخاه المتوفي؟

هل الأخ يرث أخاه المتوفي؟

حالات ميراث الأخ ميراث الأخ الشقيق والأخ لأب يعدُّ الأخ الشقيق والأخ لأب من أصحاب العَصَباتِ بالنفس، لا من أهلِ الفروضِ ، وبناءً على ذلك فإنَّ نصيبه إمَّا كامل التركةِ؛ وذلك حال الانفراد، وعدم وجود أحد من أهل الفروض، أو أنَّه يأخذ ما بقيَ من المالِ من بعد توزيعِ الأسهم، كما قدَّرها الشرع الحنيف على أصحاب الفروضِ في حالِ وجودهم. وإنَّ الدليل الشرعي على استحقاق الأخوة الأشقاء والأخوة لأب للميراثِ عن طريق العَصَبة بعد توزيعِ الفرائضَ لأصحابها، هو قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَلْحِقُوا
هل أجاز الإسلام إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين؟

هل أجاز الإسلام إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين؟

حكم إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين تعدّدت الأقوال في حكم إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين، وذلك على قولين اثنين هما: لا يجوز إخراجها لغير المسلمين وقد نقل ابن المنذر إجماع أهل العلم على هذا القول؛ لأنها زكاة تُقاس على زكاة المال ، وذهب أكثر العلماء إلى أن زكاة المال لا يجوز إخراجها لغير المسلم. يجوز إخراجها لغير المسلمين وقد روي عن كل من عمرو بن ميمون وعمر بن شرحبيل ومرة الهمداني أنهم كانوا يعطون زكاة الفطر للرهبان. مصارف زكاة الفطر أجمع علماء الأمة الإسلامية على أن إخراج زكاة الفطر فرض على كل
هذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي

هذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي

تفسير آية (هذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي) قال تعالى: ﴿هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ﴾   (هذا): المقصود بها هنا خلق السماوات والأرض وما له علاقة بهما. (خلق الله): أي المخلوقات التي خلقها الله -سبحانه وتعالى-. (فأروني ماذا خلق الذين من دونه): تخاطب هذه الآيه الكفار والمنافقين الذين يعبدون من دون الله ولا تنفعهم ولا تضرهم، والاستفهام هنا للتوبيخ ، فأروني ماذا فعلوا لكم لتعبدوهم ، هل خلقوا شيئاً؟ هل استجابوا لكم؟، وهذا
هدي النبي عليه الصلاة والسلام في تربية الأطفال

هدي النبي عليه الصلاة والسلام في تربية الأطفال

مفهوم التربية على نهج النبوة جعل الله الإنسان عبداً له وسيداً للكون، وهو خليفة الله في الأرض، فهو مستخلف من الله فيها للعبادة، ومقتضى العبادة أن يسهم الإنسان بإيجابية وفاعلية في عمارة الأرض وترقيتها وفق منهج الله الذي يرتضيه، ولكي يقوم الإنسان بواجبات الخلافة على نحو رباني وإيجابي وواقعي، فلا بد من تربيته تربية إيمانية. وتعني التربية في اللغة تنميةُ الشيء، ومن تعاريف التربية في المفهوم الإسلامي هي "أنها تلك المفاهيم التي يرتبط بعضها ببعض في إطار فكري واحد يستند إلى المبادئ والقيم التي أتى بها
هجرة الرسول من مكة إلى المدينة

هجرة الرسول من مكة إلى المدينة

الهجرة النبوية تعدّ الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة أهمّ حدث في الحركة الدّعوية في تاريخ المسلمين؛ حيث كانت أساساً ومنطلقاً لقيام الدّولة الإسلامية، تمكّنت من خلاله من توسيع دائرة الدّعوة على اعتبار أنّ رسالة النبي -صلى الله عليه وسلم- رسالةً عالمية. أسباب الهجرة النبوية الأسباب التي دعت المسلمين إلى الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة يمكن تلخيصها فيما يأتي: إيذاء المشركين للمسلمين اشتد أذى المشركين على المسلمين، وخاصة ضعافهم، كآل ياسر، وبلال بن رباح، بل إنّ رسول الله
نوافل الصيام وثوابه

نوافل الصيام وثوابه

نوافل الصيام وثوابه يعدّ صيام شهر رمضان ركناً من أركان الإسلام، وهو الفرض الوحيد من دون أنواع الصيام، وباقي أنواع الصيام هي من النوافل التي يقوم بها العبد طاعة لله -تعالى-، وطمعاً في الأجر والثواب المترتب علها، واتباعاً لسنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفيما يأتي بيان لنوافل الصيام وثوابه. معنى النوافل النفل في اللغة الغنم، وسمّيت الأنفال بهذا الاسم لأنها أُحلّت لأمة محمد -صلى الله عليه وسلم- زيادة في تكريمها، ولم تكن في الأمم السابقة، وهي من قوله -صلى الله عليه وسلم-: (أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ
نوافل الصلاة عند المالكية

نوافل الصلاة عند المالكية

نوافل الصلاة عند المالكية الإمام مالك هو من علماء الشّريعة وفقهائها المعروف بإمام دار الهجرة، وحجة الأمّة وشيخ الإسلام، هو أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث، وتنقسم نوافل الصّلاة إلى نوافل راتبة؛ وهي النّوافل التّابعة للفرائض كسنن الصّلاة، ونوافل غير راتبة؛ كصلاة الضّحى وغيرها، ويبلغ عدد رواتب الصّلاة المؤكدات اثنتي عشرة ركعة، وهي: أربع قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر. وقد سمعت أمّ حبيبة أمّ المؤمنين حديثًا عن
نموذج عريضة طلاق للضرر

نموذج عريضة طلاق للضرر

نموذج عريضة طلاق الضرر يتضمن نموذج عريضة الطلاق بسبب الضرر ما يأتي: أنه في يوم....... الموافق....... وبناء على طلب السيدة....... المقيمة في....... ومحلها المختار....... أنا....... محضر محكمة....... انتقلت وأعلنت كلا من: السيد....... مخاطباً مع........، وأعلمته بالآتي: الطالبة زوجة للمعلن إليه بموجب وثيقة زواج رسمية مؤرخة في تاريخ....... ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولا زالت في طاعته وعصمته حتى الآن؛ حيث أنه في حياتهما الزوجية بدأت الطالبة تعاني من سوء معاملة المعلن إليه لها؛ فقد تحول الزوج
نموذج عريضة إثبات الطلاق

نموذج عريضة إثبات الطلاق

تعريف الطلاق في الإسلام فيما يأتي توضيح لمفهوم الطلاق: الطلاق في اللغة هو التخلية. في الاصطلاح: هو حل عقد النكاح أو بعضه؛ فإذا طلقها ثلاثاً فقد حل عقد النكاح كله، وإذا طلقها واحدة أو اثنتين فقد حل بعضه. اللجوء إلى إثبات الطلاق قضائياً يحدث أن يتلفظ الزوج بلفظ الطلاق على زوجته، ثم يأبى أن يتوجه إلى أصحاب الاختصاص من المفتيين؛ لبيان إذا ما كان هذا الطلاق قد وقع بداية بالفعل أم لا، ومنهم من قد يحرص على إصدار فتوى من الجهة الرسمية كدائرة الإفتاء. ولكنه يرفض بعد التوجه إلى تسجيل هذه الطلقة لدى
نموذج رفع دعوى طلاق

نموذج رفع دعوى طلاق

نموذج رفع دعوى طلاق إجراءات دعوى إثبات الطلاق المقصود في إثبات الطلاق أن الزوج يطلق زوجته من غير تثبيتها في المحكمة، فيتم رفع دعوى إثبات الطلاق ، مثلاً نفترض جدلًا أن زوجاً طلق زوجته وقامت الزوجة برفع دعوى إثبات طلاق؛ هنا يسأل إذا كان الزوج قد ذهب للمفتي عند الطلاق أو قام بتثبيتها، ويسأل أيضاً عن آلية الطلاق هل هو مباشر، أم عن طريق الهاتف، أو صريح، أو كنائي، ويجب على الزوج عند أخذه لفتوى الطلاق أن يرجع للمحكمة ويثبتها. وإثبات الطلاق يتم عن طريق دعوى ترفع للمحكمة، حيث يتم تسجيلها من خلال تقديم
نماذج من مشقة السلف في طلب العلم

نماذج من مشقة السلف في طلب العلم

الشافعي كان الشافعيّ يتيمًا فقيرًا، كبر ونشأ في محبة العلم ورحل طلبًا له، ولم يكن معه من المال حتى ما يكفي لشراء شيءٍ يكتب عليه ما يتعلمه، فكان يذهب إلى الديوان فيستوهب الورق المكتوب عليه، ليكتب على ظهره. وكان يقول: كنت يتيما في حجر أمي ولم يكن لديها ما تعطي المعلم، فكان المعلم يقول يكفيني أن تقوم مكاني إن غبت وأن تخفف عني. البخاري خرج البخاري إلى الحج وهو في السادسة عشرة من عمره مع أمه وأخوه، فلما أتموا المناسك عادت أمه وأخوه وبقي لطلب الحديث والأخذ عن الشيوخ، وظل في الحرمين الشريفين ستة
نماذج من كرم الصحابة

نماذج من كرم الصحابة

كرم أبو بكر الصديق رضي الله عنه جاء في الأحاديث أن عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سمع النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- يحثُ على الصدقة والتصدُق، فقال عُمر -رضي الله عنه-: "أنه وقع في نفسه مالاً عنده ليتصدق به"، فجاء به إلى النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- وتبرع به، ليسبق أبا بكر -رضي الله عنه- في الكرم. وورد ذلك في الحديث: (قالَ فَجِئْتُ بنِصفِ مالي فقالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-: ما أبقيتَ لأَهْلِكَ؟ قلتُ: مثلَهُ، وأتَى أبو بَكرٍ بِكُلِّ ما عندَهُ فقالَ: يا أبا بَكرٍ ما أبقَيتَ
نماذج من علماء المسلمين الجزائريين

نماذج من علماء المسلمين الجزائريين

عبد الحميد بن باديس هو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن باديس، أحد كبار العلماء المجددين ورجال الإصلاح في الجزائر، وهو رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، منذ تأسيسها عام 1931م وحتى وفاته، والزعيم الروحي للثورة ضد الاستعمار الفرنسي، ولد في مدينة قسنطينة عام 1889م، ونشأ في أسرةٍ تشتهر بالعلم والثقافة والثراء والمكانة الاجتماعية، ودرس في مسقط رأسه ثم انتقل إلى تونس فأتم دراسته فيها وتخرج في جامع الزيتونة بشهادة التطويع عام 1911-1912م، ثم عاد إلى الجزائر وبدأ رحلته العلمية والإصلاحية فيها عبر
نماذج من صبر النبي صلى الله عليه وسلم على الأذى

نماذج من صبر النبي صلى الله عليه وسلم على الأذى

صبر النبي الكريم على أذى قريش كانت حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- مدرسة في الصبر، فتحمل فيها -صلى الله عليه وسلم- ألم اليُتم وصبر، وألم الفقر فصبر، وألم التكذيب والاستهزاء التعذيب -وهو الكريم صاحب الحق- فصبر، وألم فقد الزوجة والولد والأقارب والأحباب فصبر، وألم الهجرة عن الوطن فصبر، ولذة الغنى فصبر ولم يتكبر أو يغتر. وقد صَبَر النبي -صلى الله عليه وسلم- على أذى قريش الذين تفنّنوا في أذيتهم، ومن هذه المواقف: استهزاء أبي جهل عداوة أبي جهل للنبي -صلى الله عليه وسلم- وللإسلام بدأت منذ اللحظة