نماذج من علماء المسلمين الجزائريين

نماذج من علماء المسلمين الجزائريين

عبد الحميد بن باديس

هو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن باديس، أحد كبار العلماء المجددين ورجال الإصلاح في الجزائر، وهو رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، منذ تأسيسها عام 1931م وحتى وفاته، والزعيم الروحي للثورة ضد الاستعمار الفرنسي، ولد في مدينة قسنطينة عام 1889م، ونشأ في أسرةٍ تشتهر بالعلم والثقافة والثراء والمكانة الاجتماعية، ودرس في مسقط رأسه ثم انتقل إلى تونس فأتم دراسته فيها وتخرج في جامع الزيتونة بشهادة التطويع عام 1911-1912م، ثم عاد إلى الجزائر وبدأ رحلته العلمية والإصلاحية فيها عبر التعليم وتنشئة الشباب.

كان الإمام ابن باديس رجلاً مؤثراً وذا همةٍ عاليةٍ ونظرةٍ سديدةٍ، ما جعل الأعداء يكيدون له ويحاولون إبعاده عن طريقهم، لكنه لم يتوقف عن نشر العلم والوعي، فأنشأ جريدة "المنتقد" عام 1926م، لكن الاستعمار الفرنسي قام بإيقافها ومنعها بعد مدةٍ قصيرة، فأنشأ بعدها مجلة "الشهاب" وهي تعد مرجعاً هاماً في تاريخ الجزائر ونهضته، وقد صدر منها حوالي 15 مجلداً في حياة ابن باديس، وقام ابن باديس بإنشاء العديد من الصحف والمجلات الأخرى في الجزائر، مثل "الشريعة" و "السنة المحمدية" و"الصراط"، ولكن الاستعمار الفرنسي كان يحاربها ويوقفها.

واستمر الإمام ابن باديس في نشاطه العلمي والإصلاحي وفي مقاومته للاستعمار الفرنسي، وقد حاول الاستعمار إغراءه بالمنصب؛ ليتوقف عن مقاومته، لكنه رفض ذلك بشدة، وقد نشط الإمام في العديد من المدن الجزائرية ، مثل وهران وتلمسان والعاصمة: الجزائر، وكان له دورٌ في إنشاء الكثير من المدارس في الجزائر أثناء ترؤسه لجمعية العلماء المسلمين.

وقد ترك خلفه بعض المؤلفات، مثل: كتاب "العقائد الإسلامية"، وكتاب "مجالس التذكير" في تفسير القرآن، حيث قضى حوالي 14 عاماً وهو يقوم بتدريسه، وتوفي -رحمه الله- في مسقط رأسه قسنطينة عام 1940م.

محمد البشير الإبراهيمي

ولد يوم الخميس سنة (1889م) وتوفي سنة (1965م)، وتلقى أصول علومه في أسرته، وأكثرها على يد عمّه، وكان ذا عقليةٍ عبقريةٍ فذةٍ نَدَرَ نظيرها في الناس؛ فقد كان آيةً في الإتقان منذ صباه، حفظ القرآن الكريم بإتقانٍ وهو ابن ثمان سنينٍ مع ألفية ابن مالك ، وقد حفظ ألفيَّتي العراقي في السير وفي الأثر.

بالإضافة إلى العديد من المتون العلميَّة المطوّلة، والكتب الكثيرة في مختلف علوم اللغة والشريعة، وكل ذلك قبل أن يتم الرابعة عشرة من عمره، وقد سافر من أجل طلب العلم ولقاء العلماء إلى الحجاز والقاهرة ودمشق.

أسّس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في سنة (1931م)، وانتُخب رئيساً لها بعد وفاة الإمام ابن باديس سنة (1940م)، وأسّس بعد خروجه من السجن نحو سبعين مدرسةً عربيَّةً حرَّةً متفرقةً في الجزائر في أقل من سنتين، بالإضافة إلى نحو مائةٍ وخمسين مدرسةً ابتدائيةً، بلغ عدد طلابها قرابة مائةٍ وخمسين ألفاً، وكان له زياراتٌ علميةٌ إلى العراق والحجاز، وسوريا والأردن، والقدس مرَّاتٍ عديدةٍ؛ بقصد التعريف بالجزائر وإرسال بعثاتٍ من تلامذة الجمعية يدرسون في معاهدها.

وقد حققت جمعيته كلّ هذه المنجزات رغم ملاحقة الاستعمار الفرنسي له، ومطاردته ونفيه وسجنه؛ فكان له أثرٌ كبيرٌ في إيقاظ العقول وإنارتها بالعلم والتدين، بالإضافة إلى مواجهة الاستعمار الفرنسي، وتعظيم الثورة الجزائرية في النفوس، ودفع الجزائريين إلى ذلك بعقيدةٍ ثابتةٍ راسخةٍ لا يزيدها جبروت الظلم الاستعماري إلا رسوخاً.

مالك بن نبي

ولد سنة (1905م) بقسنطينة وتوفي سنة (1973م)، وهو كاتبٌ ومفكرٌ إسلاميٌ اجتماعيٌ، من رواد النهضة الفكرية الجزائرية في القرن العشرين، رحل إلى كثيرٍ من البلاد وأقام في فرنسا زمناً، ثم هرب منها بعد إعلان الثورة الجزائرية، وله مؤلفاتٌ فكريةٌ كثيرةٌ من أشهرها: الظاهرة القرآنية، ومشكلة الثقافة، وشروط النهضة، ومشكلة الأفكار، والقابلية للاستعمار، وغيرها، أصدر كثيراً من مؤلفاته بالفرنسية ثمّ تُرجمت إلى العربية، وكان عضواً في مجمع البحوث الإسلامية في القاهرة.

كان مالك بن نبي يُحاول أن يُحدّد أبعاد المشكلة، والعناصر الأساسية في الإصلاح، وكان كذلك أول من بحث مشكلة المسلمين على أساسٍ من علم النفس والاجتماع؛ وله نظريَّةٌ في التغيير الاجتماعي تقوم على تقسيم كلّ حضارةٍ إلى: الإنسان والتربة والوقت، ويؤكد على أنّ كلّ حضارةٍ تبدأ بنظامٍ أخلاقيٍ يكون له جذوره في بعض الأسس الدينية، واعتبره بعضهم امتداداً لابن خلدون .

خلَّف وراءه تراثاً فكرياً إصلاحياً رائداً، جديراً بالاهتمام والعناية والاستفادة منه؛ لما له من طابعٍ إنسانيٍ لا يختص بمرحلةٍ معينةٍ، أو طورٍ من الأطوار، بل كان يحاول أن يحدّد المشكلات والأمراض الإنسانية، ويشخّصها ويضع الحلول لها، وفق أصوله الفلسفيّة الاجتماعيّة والإنسانيّة، متجاوزاً تقييدها بمجتمعٍ معينٍ أو فترةٍ زمنيةٍ أو حالةٍ استثنائيةٍ خاصةٍ، ويظهر ذلك جلياً في أسماء عددٍ من مؤلفاته ومضمونها.

3إسلام
مزيد من المشاركات
كيف تصبح محامياً

كيف تصبح محامياً

الحصول على شهادة البكالوريوس يحتاج الإنسان إلى درجة البكالوريوس في الحقوق حتى ينضم إلى فئة المحاميين، ويدخل كلية الحقوق، حيث يتم إعداد الطلاب في هذه الكلية من خلال المساقات الجامعية المُختلفة مثل اللغة الإنجليزية، والتاريخ، والعلوم السياسية، والاقتصاد، ودورات القانون، ومواده العديدة، كما يُمكن أن يُشارك الطلبة فيها في المحاكمات الوهمية والمزيفة حتى يتمكنوا من فهم نظام القضاء، وتطوير مهاراتهم الكلامية ، والتفكيرية، والنقدية، وعند الالتحاق في تخصص الحقوق يجب النظر في العديد من الأمور، ومنها ما
طريقة عمل صاج الدجاج

طريقة عمل صاج الدجاج

خبز الصاج مدّة التحضير عشر دقائق مدَّة الطهي أربعون دقيقة تكفي لـ ثلاثين شخصاً المكونات نصف كوب من الحليب الدافئ. كوبان ونصف من الدقيق. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية الناعمة. ثلاثة أرباع كوب من الماء الدافئ. ربع كوب من الزيت. ثلاثة أرباع كوب من الدقيق الأسمر. ملعقة صغيرة من كلٍ من: الملح، والبيكنج باودر. ثلاث ملاعق كبيرة من السكر. طريقة التحضير وضع المكونات الصلبة في وعاء، وخلطها بالخلاط الكهربائي، أو اليدوي والتقليب حتى تختلط المواد الجافة مع بعضها. إضافة المكونات السائلة، والعجن على سرعة
مسلسل فاطمة

مسلسل فاطمة

معلومات عامّة عن المسلسل هو من أشهر المسلسلات التركيّة من إنتاج عام 2010 اقتُبس هذا المسلسل عن قصّة حقيقيّة حصلت عام 1975م، مع بعض الإضافات. حصد متابعةً هائلة من الشباب العربي، وخاصّةً إعجابهم بتصرّف (كريم) البطل الذي كان بجوار فاطمة. امتازت القصّة بواقعيّتها الشديدة وملامستها لما يحدث في المجتمع. لفت هذا المسلسل نظر المشاهدين عن طريق جمال ممثليه وبالأخص البطلة (فاطمة)، وجمال الطبيعة التركيّة والأزياء. عبّر ممثّلو هذا المسلسل عن القصّة بكلّ احترافيّة وجديّة. لمس المسلسل قلوب شباب وشابّات
قانون برنولي للطيران

قانون برنولي للطيران

مبدأ برنولي للطيران ينص مبدأ برنولي على أنّ ضغط الهواء يقل مع زيادة سرعة تدفقه، ويزداد مع تناقص سرعة تدفقه ، ولذلك عندما يتحرك الهواء بسرعة، فإنّه يُشكل منطقة منخفضة الضغط بسبب انتشار الجزيئات وتباعدها عن بعضها بعضًا، بينما عندما يتحرك بسرعة أقل، فإنّه يُشكل منطقة ذات ضغط مرتفع، لأنّ الجزئيات تكون متقاربة جدًا من بعضها بعضًا. يُفسر مبدأ برنولي قوة الرفع التي تدفع الطائرة للطيران والناتجة من شكل جناح الطائرة، إذ يُصمم جناح الطائرة ليكون الجزء العلوي منه منحني، وبالتالي فإنّ الهواء يتحرك فوقه
مفهوم البحث

مفهوم البحث

مفهوم البحث يُعبّر البحث العلميّ والبحث بشكلٍ عام عن المحاولة الجاهدة في نقدِ مشكلةٍ إنسانيّة معيّنة أو أمرٍ كونيّ للتوصّل إلى حلٍّ ونتيجة نهائيّة لها، ويقدّم البحث العلميّ تفسيراً كاملاً أو جزئياً لحقيقة كانت مجهولة الأسباب باستخدام جملٍ وعباراتٍ واقعيّةٍ وتُطبّق بقوانين عامّة. هناك مفاهيمٌ وتفسيراتٌ أخرى للبحث، منها: أنّ البحث العلميّ هو مجموعة من عدّة خطوات منظّمة ومدروسة تمّ بناؤها على مجموعةٍ من المعلومات التي تتعلّق بمشكلةٍ معيّنة؛ حيث تخضع قاعدة هذه البيانات والمعلومات للفحص والتدقيق،
فاسكو دي جاما (مستكشف البرتغال)

فاسكو دي جاما (مستكشف البرتغال)

نبذة عن فاسكو دي جاما هو مستكشف وملّاح برتغالي ولد عام 1460م في سينس بألمانيا جنوب موسكو، وقد قام بالعديد من الرحلات البحريّة، حتى أنّه كان أول شخص يبحر مباشرة من أوروبا إلى الهند، ففي عام 1479م كلّفه الملك البرتغالي بإيجاد طريق بحري إلى الشرق، وقد أثبت نجاحه في ذلك، وقام بعد ذلك برحلتين إلى الهند، وفي عام 1524م عُيِّن نائبًا للملك البرتغالي في الهند، ومات هناك بسبب المرض في أواخر عام 1524م. حياة فاسكو دي جاما لقد كان فاسكو دي جاما الابن الثالث لإستيفاو دا جاما، وبالرغم من أنّ والده وجده كانا
ما هو فطور مريض السكر

ما هو فطور مريض السكر

التخطيط للحمية المناسبة لمريض السكري فيما يأتي ذكرٌ لبعض النقاط التي توضّح الهدف من تخطيط الحمية المناسبة لمرضى السكري: حساب الكربوهيدرات والتحكّم بمستويات سكر الدم: يجب على جميع مرضى السكري معرفة كميّة الكربوهيدرات التي تكون إمّا بالغرامات أو عدد البدائل (بالإنجليزيّة: Exchanges) التي يُفضّل تناولها في كلّ وجبة غذائية يستهلكونها باستشارة الطبيب وأخصائي التغذيّة للحصول على ما يلزم؛ حيث إنّ هذه الكمية تختلف من شخص لآخر اعتماداً على ما يُفضّله الفرد، ودرجة التحكّم بمستويات سكر الدم لديه،
كلام حزين قصير

كلام حزين قصير

الحبّ هو ذلك الموت البطيء، وهو ذلك الألم الصّامت الذي يغرس في جسم الإنسان، وهو يحاول أن يخفيه، ويظهر علناً على شكل اهتزازات في الجسم، كالزلزال يعمل على زلزلة جميع مشاعر الألم الكامنة فيه. كلام حزين قصير أن ألتقيك في زحمة العــمر وأنسج معــك أجمل حكاية حـبّ نعيش تفاصيلها وطقوسها ونحلـم بـغـدٍ أفضل ثـمّ تنتهي الحكاية بمأساة. أجبرتني دموعي أن أكتب أجبرتني همومي أن أبكي ويجبرني قلبي أن أفكر ويجبرني التّفكير أن أتألم ويجبرني التّألم أن أنزف ويجبرني النّزف أن أموت ويجبرني الموت أن أتحسّر ولكن أسأل