إسلام

متى كانت حرب القادسية

متى كانت حرب القادسية

متى كانت حرب القادسية؟ وقعت معركة القادسيّة بقيادة سعد بن أبي وقّاص -رضيَ الله عنه- في السنة الخامسة عشر من الهجرة، ويعدّ هذا التاريخ هو التاريخ الأصحّ من بين التّواريخ التي وُضعت للمعركة، وكان ذلك في فصل الشتاء، حيث سار سعد بجيشه إلى القادسيّة، ثمّ أرسل إلى عمر بن الخطّاب -رضيَ الله عنه- يطلب منه مدداً، فأرسل إليه جيشاً من المدينة بقيادة المغيرة بن شعبة، كما أرسل إلى أبي عبيدة يطلب منه أن يمدّه بألف مقاتل. معلومات عن معركة القادسية التعريف بمعركة القادسية سُمّيت معركة القادسيّة بهذا الاسم
متى كانت حجة الوداع

متى كانت حجة الوداع

تاريخ حجّة الوداع هجريّاً متى كانت حجة الوداع بالهجري؟ نُقِل عن علماء الأمّة إجماعُهم دون خِلافٍ بينهم على أنّ حجّة الوداع كانت في السنة العاشرة للهجرة، فقد ذهب إلى ذلك ابن كثير -رحمه الله-، وذلك في كتابه البداية والنهاية؛ إذ قال إنّ حجّة الوداع التي تُعرَف بحجّة الإسلام أو حجّة البلاغ كانت في السنة العاشرة للهجرة، وقال الإمام القرطبيّ في تفسير قَوْل الله -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، إنّها نزلت على
متى كانت بيعة العقبة الثانية

متى كانت بيعة العقبة الثانية

وقت بيعة العقبة الثانية تمت بيعة العقبة الثانية بعد بيعة العقبة الأولى التي سُميت ببيعة النساء ؛ لخلو بنودها من القتال أو الجهاد، أقبل كثيرٌ من أهل يثرب على الإسلام، ووجدوا فيه صلاح الدنيا والآخرة، والطريقَ لحل الخلافات بينهم، فازدادت رغبتهم في التعرف على هذا الدين ونبي الزمان، فكانت بيعة العقبة الثانية التي جرت في موسم الحج في السنة الثالثة عشرة من النبوة سنة 622م. أحداث بيعة العقبة الثانية كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يستغل مواسم الحج في الدعوة إلى الله عز وجل ويقول: من يؤويني، من ينصرني
متى كانت الإسراء والمعراج

متى كانت الإسراء والمعراج

متى كانت الإسراء والمعراج  تعددت آراء علماء السيرة النبويّة في تحديد وقت حادثة الإسراء والمعراج ، وأرجح الأقوال هو ما قيل بأنها قد كانت في ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وقيل: ليلة السابع عشر. قصة حادثة الإسراء والمعراج بدأت قصة الإسراء منذ أن كان رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- رضيعاً، إذ أتاه ملك فشقّ صدره وهو في بني ساعدة عند حليمة السعدية -رضي الله عنها-، وقد تكررت هذه الحادثة مرةً أُخرى ورسول الله في بيت أُم هانئ -رضي الله عنها-، إذ ثبتت هذه القصة في صحيح البخاري، فكانت بمثابة تهيئة
متى قيلت الفتنة أشد من القتل

متى قيلت الفتنة أشد من القتل

سبب نزول آية: (الفتنة أشدّ من القتل) نزلت هذه الآية بعد هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، حيث أمر بقتال المشركين، وقد تعدّدت الروايات الواردة في الأثر عن سبب نزول هذه الآية: (وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ)، نذكرها فيما يأتي: أولًا: يروي ابن عباس -رضي الله عنه- أنّ أحد الصحابة قتل رجلًا من الكفار في الشهر الحرام؛
متى فرضت الصلوات الخمس

متى فرضت الصلوات الخمس

متى فرضت الصلوات الخمس؟ فُرضت الصلوات الخمس قبل هجرة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بعام، وكان ذلك في رحلة الإسراء والمعراج تحديداً، لتصبح خمس صلوات في اليوم واللّيلة، وزِيد على عدد الرّكعات بعدما كانت ركعتين مرتين في اليوم، ودليل ذلك ما ورد في السّنة عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، حيث قالت: (فَرَضَ اللَّهُ الصَّلَاةَ حِينَ فَرَضَهَا، رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ، في الحَضَرِ والسَّفَرِ، فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ، وزِيدَ في صَلَاةِ الحَضَرِ). وقد وقع خلاف حول تاريخ واقعة ليلة الإسراء
متى فرضت الزكاة

متى فرضت الزكاة

متى فرضت الزكاة على المسلمين؟ فُرضت الزّكاة مع تقدير أنصبتها في السنة الثانية من الهجرة، في المدينة المنورة، ولكن لاحظ المُفَسّرون أن هناك سور مكية ذُكرت فيها الزّكاة، كقول الله -تعالى-: (الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ)، وقوله -تعالى-: (وَآتوا حَقَّهُ يَومَ حَصادِهِ)، وقوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ)، ويمكن تفسير ذلك بأنَّ الزّكاة التي فُرضت في مكة المكرمة هي الزّكاة المُطْلَقة؛ أي دون شروطٍ أو قيودٍ أو أنصبةٍ
متى ظهرت الفلسفة الإسلامية

متى ظهرت الفلسفة الإسلامية

متى ظهرت الفلسفة الإسلامية إن الظهور الأول للآراء الفلسفية الإسلاميّة كان في القرن الثالث الهجري التاسع؛ في عهد الخليفة العباسي المأمون، و تشير الكتب التاريخيّة إلى أنّ المسلمين قد عرفوا الفلسفة بعد اختلاطهم باليونانييّن القُدماء؛ ودلالة ذلك أنّ كلمة الفلسفة هي مصطلح يوناني الأصل تم تعريبه، وهو بالأصل فيلاسوفيا ومعناه محبة الحكمة، ويُشار إلى أنّ العلّامة المسلم الكندي هو أول فيلسوف مسلم سطع نجمه عام 252 هجري. ويجدر بنا القول بأنّ الفلسفة الإسلاميّة موجودة منذ الأزل، منذ لحظة نزول القرآن
متى ظهر الإسلام

متى ظهر الإسلام

متى ظهر الإسلام ظهر الإسلام مع بدء نزول الوحي على النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فعندما نزل الوحي إلى النبي الكريم ذهب مع زوجته خديجة -رضي الله عنها- إلى ورقة بن نوفل فبشر بنبوة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وبدأ النبي -صلى الله عليه وسلم- بالدعوة للإسلام سراً؛ فآمن معه زوجته خديجة، وأبو بكر الصديق، وعلي بن أبي طالب، وغيرهم من الصحابة الكرام. وبعد ثلاث سنوات من الدعوة للإسلام سراً ، وتكون النواة الأولى للدولة الإسلامية؛ بدأت الدعوة الجهرية وواجه النبي الكريم والصحابة -رضوان الله عليهم- الكثير
متى شرع الأذان؟

متى شرع الأذان؟

متى شرع الأذان؟  شُرع الأذان في العام الهجري الأول في المدينة المنورة على أصحِّ الأقوال، وقيل إنَّ الأذان شُرع في السنة الهجرية الثانية، وقيل إنّه شُرع بمكة قبل الهجرة. وجاء تشريع الأذان للتيسير على المسلمين؛ حينما شقَّ عليهم معرفة مواقيت الصلاة عندما قدموا المدينة، فبلغ ذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-، فأشاروا عليه بطرق كثيرة لمعرفة دخول وقت الصلوات، منها: إيقاد النار، والضرب بالناقوس، فلم يعجبه -صلى الله عليه وسلم- ذلك. والأذان من الشعائر الإسلامية التي رتّب الله عليها الأجر العظيم والثواب
متى خلق ادم

متى خلق ادم

متى خُلق آدم عليه السلام؟ خلق الله -عزّ وجلّ- آدم -عليه السّلام- بعد خلق السّماوات والأرض بآلاف السّنين، فالآيات المذكورة في خلق السّماوات والأرض في ستّة أيام لم يكن آدم من المخلوقات فيها في هذه المدّة الزّمنية، حيث خُلق بعد ذلك بكثير، ذلك أنّه لا يوجد أيّ دليل من القرآن الكريم أو السنّة النبويّة على خلقه في هذه الستّة أيام، ومن المعلوم أنّ الخلق لم يتوقّف بعد هذه الأيام. وفي القرآن دليل على تأخير خلقه في قوله -تعالى-: ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ
متى توفي والد الرسول

متى توفي والد الرسول

وفاة والد الرّسول محمّد صلى الله عليه وسلّم توفّي عبد الله والد النبي -عليه الصلاة والسلام- وهو في عُمر الخامسةِ والعِشرين، وكان النبي -عليه الصلاة والسلام- جنيناً في بطن أُمه، وعمره شهرين فقط، وجاء عن عمّه أبي طالب قوله: (فإنه ابنُ أَخِي مات أَبُوهُ وأُمُّهُ حُبْلَى به)، وكانت وفاته بعد رُجوعه من تجارةٍ لِقُريش من الشام، وفي طريق عودته ووصولهم للمدينة، أصابه المرض والتعب، فبقي عند أخواله من بني عدي بن النّجّار شهراً. وعند وصول القافلة إلى مكة، سألهم عبد المُطلب عن ابنه عبد الله، فأخبروه بمرضه
متى توفي إبن تيمية

متى توفي إبن تيمية

وفاة ابن تيمية  توفيّ الإمام ابن تيمية في عام سبعمئة وثمان وعشرين من الهجرة، وكان عمره سبعٌ وستون عاماً، ومكان وفاته كان في سجن القلعة في دمشق؛ وذلك بسبب مرضٍ قد أصابه لما يقارب العشرين يوماً، وتمَّ دفنه في مقابر الصوفيّة خارج مدينة دمشق في حشدٍ ضخمٍ. التعريف بابن تيمية  هو الإمام؛ تقي الدِّين أبو العبَّاس أحمد ابن الشَّيخ شهاب الدِّين عبد الحليم بن أبي القاسم ابن تَيْمِيَّة الحَرَّاني -رحمه الله-، ولد في حرّان، ولد في عام ستمئة وواحد وستين من الهجرة، وقد نشأ الإمام ابن تيمية في أسرةٍ عريقةٍ
متى توفى الشيخ الشعراوي

متى توفى الشيخ الشعراوي

تاريخ وفاة الشيخ الشعراوي تُوفي الشيخ محمد متولي الشَّعراوي -رحمه الله- في منزله في الهرم، وكان ذلك فجراً في تمام السَّاعة السَّادسة والنِّصف، في يوم الأربعاء الثَّالث والعشرين من صَفَر سنة ألفٍ وأربعمئةٍ وتسعة عشر، الموافق السَّابع عشر من حزيران سنة ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانيةٍ وتسعين، وكانت وفاته -رحمه الله- عن عمرٍ يُناهز التِّسعين عاماً بعد معاناته من عدَّة أمراض. معلومات عن الشيخ الشعراوي تعريف بالشيخ الشعراوي وعلمه وُلد الشَّيخ محمد متولي الشَّعراوي -رحمه الله- في محافظة الدقهلية المصريَّة في
متى توفى ابو هريرة

متى توفى ابو هريرة

وقت وفاة أبو هريرة تعدّدت أقوال العُلماء في سنة وفاة أبي هريرة من سنة سبعٍ وخمسين إلى تسعٍ وخمسين في ثلاثة أقوال: جاء عن ابن عُيينة أنه تُوفيّ مع عائشة في سنة سبعٍ وخمسين. جاء عن الهيثم بن عدي وغيره أنه توفي سنة ثمانيةٍ وخمسين؛ لأنه تُوفي في العام الذي توفيت به عائشة -رضي الله عنها-. قال الواقديّ: إنه توفي سنة تسعٍ وخمسين، وكان يبلُغ من العُمر ثمانيةٍ وسبعين سنة. قصة وفاة أبو هريرة ولما مَرِض أبو هُريرة مَرَض موته بكى، فسأله الناس عن سبب بُكائه، فقال لهم إنه يبكي لقلة زاده وبُعد سفره، وتمنّى
متى تنفخ الروح في الجنين

متى تنفخ الروح في الجنين

متى تُنفخ الروح في الجنين الرّوح هيَ من أمر الله -تعالى- ولا يَعلَم طبيعتها وكيفيّة اتّصالها بالجسد أحدٌ سواه، حيث قال الله -تعالى-: (وَيَسأَلونَكَ عَنِ الرّوحِ قُلِ الرّوحُ مِن أَمرِ رَبّي وَما أوتيتُم مِنَ العِلمِ إِلّا قَليلًا)، وتجدر الإشارة إلى توضيح عدّة أمور متعلّقة بما سبق: أوّلاً: ذهب بعض العلماء المعاصرين إلى القول بأنّ نفح الرّوح في الجنين يكون بعد أربعين يوماً، وقد استدلّوا على ذلك بأمرين: أوّلهما: عدم وجود دليل شرعيّ واحد من القرآن الكريم أو السنّة النبويّة الصّحيحة يُفيد ويُصرِّح
متى تم بناء مسجد الرسول

متى تم بناء مسجد الرسول

تاريخ بناء المسجد النبوي كان بناءُ مسجدٍ جامعٍ للمسلمينَ على رأسِ أولويّات قائد الدّولة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد الهجرة من مكّة المُكرّمة إلى المدينة المنوّرة، وكان ذلك في شهر ربيع الأول من السنة الأولى من الهجرة. وذلك لما سيعود ذلك على المسلمين جميعاً بفوائدَ لا حصر لها، ومن هنُا فقد نزل الرّسول الأعظمُ أوّل ما نزل في منطقة تُدعى قِباء، وهي كالضّاحية بالنّسبة للمدينة المُنوّرة، حيث بنى فيها أوّل مسجد في الإسلام، وهو مسجد قباء، والذي لا يَزال محطّةً مُهمّة لكلّ من يزورون المدينة
متى تكون صلاة العيد

متى تكون صلاة العيد

وقت أداء صلاة العيد تبدأ صلاة العيد من طلوع الشمس قَدْر رُمح إلى حين ابتداء زوالها، وهو مذهب جمهور العلماء من الحنفيَّة، والمالكيَّة، والحنابلة، أمّا الشافعية فقالوا إنَّ وقت صلاة العيد يبدأ من حين ابتداء طلوع الشمس إلى حين زوالها؛ فهذه صلاة سبب لا تأخذ بعين الاعتبار الأوقات التي فيها كراهة، ودليل الشافعيّة على قولهم هو ما ورد عن الرسول -عليه السلام- أنّه قال: (إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَأُ مِن يَومِنَا هذا أنْ نُصَلِّيَ)، ووجه الدلالة أنَّ اليوم يبدأ بطلوع الفجر وهذا وقت أداء صلاة الفجر، وبعد زوال
متى تكون سنة الفجر

متى تكون سنة الفجر

وقت سنة صلاة الفجر اتّفق أهل العلم على أنَّ سنةَ صلاةِ الفجر يبدأ وقتُها من طلوع الفجرِ الصّادقِ إلى أن يُصلّي المسلمَ فرض الفجرِ، ودليل ذلك قول عبد الله بن عمر -رضيَ الله عنهما-: (حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ رَكَعَاتٍ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ في بَيْتِهِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ في بَيْتِهِ، ورَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الصُّبْحِ). وسنة الفجر تسبق أداء ركعات صلاة الفجر ، وهي عبارة عن ركعتين كما
متى تكون العقيقة للمولود

متى تكون العقيقة للمولود

وقت جواز العقيقة للمولود تعددت آراء العلماء في وقت جواز أداء العقيقة ، وذهبوا في ذلك إلى قولين بيانهما آتياً: قول الشافعية والحنابلة قال الشافعيّة والحنابلة إنّ وقت العقيقة يبدأ حين الولادة؛ أي حين انفصال الجنين عن أمّه انفصالاً تامّاً. قول المالكية والحنفية قال المالكيّة والحنفيّة بأنّ وقت العقيقة يبدأ بطلوع فجر اليوم السابع من الولادة، وبناءً على ذلك تعددت آراء العلماء في حكم أداء العقيقة قبل اليوم السابع، وبيان خلافهم فيما يأتي: قال المالكيّة والحنفيّة بعدم جواز ذبح العقيقة قبل اليوم
متى تتحقق الرؤيا

متى تتحقق الرؤيا

متى تتحقق الرؤيا ؟ لا تلزم الرؤيا حتى تكون حقيقة أن تتحقّق في ذات الوقت الذي يراها فيه صاحبها، فقد تتحقّق بعد أعوام عديدة ومرور زمان كثير على رؤيتها، وقد تتحقّق بعد فترة بسيطة من الزمن، ولا مقياس في ذلك. وفي رؤيا يوسف -عليه السّلام- في قول الله -تعالى-: (إِذ قالَ يوسُفُ لِأَبيهِ يا أَبَتِ إِنّي رَأَيتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوكَبًا وَالشَّمسَ وَالقَمَرَ رَأَيتُهُم لي ساجِدينَ)، ثمّ بعد سنوات طويلة قال: (قالَ يا أَبَتِ هـذا تَأويلُ رُؤيايَ مِن قَبلُ قَد جَعَلَها رَبّي حَقًّا)، ممّا يدل على أنّها لم
متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهى

متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهى

وقت بدء مناسك الحج يبدأ الحاجّ بأداء مناسك الحجّ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة ويُسمّى بيوم التروية، وذلك بأن يتّجه الحاج إلى منى فيصلّي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء جماعة بقدر الاستطاعة مع قصر الصلاة الرباعية، ويبيت الحاج ليلته فيها وهي ليلة الوقوف بعرفة. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ التوجّه إلى منى والمبيت فيها أمر مستحبّ وليس فرضاً، إلّا أنّ المسلم يحرص على الالتزام والاقتداء بمنهج رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حسب قدرته واستطاعته. وقت انتهاء مناسك الحج ينتهي الحاجّ من أداء مناسك
متى تبدأ محظورات الإحرام؟

متى تبدأ محظورات الإحرام؟

محظورات الإحرام هي الأفعال الممنوع فعلها على الحاج والمعتمر، ويجب اجتنابها بسب الدخول في النسك، وهذه المحظورات منها ما يشترك فيه الرجل والمرأة، ومنها ما يخص الرجل دون المرأة، ومنها ما يخص المرأة دون الرجل، وعلى مُريد الحج والعمرة معرفة متى يبدأ في تنجب المحظورات، وهذا ما سنذكره في المقال. متى تبدأ محظورات الإحرام؟ تنوعت آراء الفقهاء في الوقت الذي تبدأ فيه محظورات الإحرام على النحو الآتي: الشافعية والحنابلة: تبدأ محظورات الإحرام عند الشافعية والحنابلة عند نية الحاج والمعتمر الدخول في العمرة
متى تبدأ صلاة التهجد

متى تبدأ صلاة التهجد

وقت صلاة التهجّد إنّ لصلاة التهجّد وقتاً عاماً مثله مثل قيام الليل، وله وقت أفضليّة دلّت عليه النصوص الشرعية، وسيتمّ توضيح ذلك فيما يأتي: الوقت العام لأداء صلاة التهجّد يبدأ وقت صلاة التهجّد من بعد صلاة العِشاء، وينتهي بطلوع الفجر، فيكون وقت صلاة التهجّد بين صلاة العشاء إلى الفجر. وقت الأفضليّة لأداء صلاة التهجّد هناك وقت أفضليَّةٍ حثّ عليه النبيّ -صلى الله عليه وسلم- في قوله: (أَحَبُّ الصَّلَاةِ إلى اللَّهِ صَلَاةُ دَاوُدَ عليه السَّلَامُ، وأَحَبُّ الصِّيَامِ إلى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ،