إسلام

مذهب الإمام الشافعي

مذهب الإمام الشافعي

التعريف بمذهب الإمام الشافعي يعود تأسيس المذهب الشافعي إلى الإمام محمد بن إدريس الشافعي القرشي، الذي وُلد في مدينة غزة في العام الخمسين بعد المئة من الهجرة، والمتوفي في العام الرابع بعد المئتين من الهجرة في مصر، وقد عُرف بشدة الفهم والحفظ، وهو صاحب ثالث مذهب من المذاهب الفقهيّة الأربعة ، وقد أطلق أهل خراسان على أصحاب المذهب الشافعي لفظ أهل الحديث، وقد أخذ الإمام الشافعي العلم عن الإمام مالك، ثمّ استقلّ بمذهبه. نشأة المذهب الشافعي وتطوره تتلمذ الإمام الشافعي في المدارس الفقهيّة شأنه شأن الأئمة
مذاهب الفقهاء في حكم الماء المستعمل

مذاهب الفقهاء في حكم الماء المستعمل

المذهب الأول: الماء المستعمل ماءٌ طاهرٌ مطهِّر معنى ذلك أنَّ الماء الذي يبقى في الإناء الذي توضأ أو اغتسل منه الإنسان، ثم نزلت قطرات مِن ذاك الماء مِن أعضائه إلى الوعاء مرة ثانية واختلطت بباقي الماء الأصلي، فإن هذا الماء باقٍ على أصله من حيث طهارته، ولو توضأ به مئة شخص. وهذا إذا لم تتغير أوصافه: "اللون والرائحة والطعم"، فهو ماء طاهرٌ مطهِّرٌ كأنه نزل مِن السماء. وهذا المذهب هو مذهب الظاهرية، ورواية عن مالك، وقولٌ للشافعي، ورواية عن أحمد. المذهب الثاني: الماء المستعمل القليل ماءٌ طاهرٌ ولكنه
مدينة قوم لوط

مدينة قوم لوط

مدينة قوم لوط هاجر سيدنا لوط عليه الصلاة والسلام مع سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام إلى أرض الشام، فنزل إبراهيم عليه السلام في فلسطين، ونزل لوط عليه السلام في الأردن، فأرسل الله تعالى لوط عليه السلام إلى أهل سدوم وما بينهما، وسدوم هي قرية تقع شرق النهر في غور الأردن، ما بين الشام والحجاز بناحية زُغَر، وكانت تضم مجموعة من القرى المجاورة؛ سدوم، وعامورا، وصبرانة، وصفراء، ودوما، وصابورا، وداذوما وصبواس، وصبعة، وصعرة. وكان أهلها كفاراً يأتون الفواحش، فأرسل الله تعالى إليهم لوطاً عليه الصلاة
مدح في حب الرسول

مدح في حب الرسول

قصائد مدح في حب الرسول من أجمل قصائد المدح في حب الرسول -صلى الله عليه وسلم- ما يأتي: ولد الهدى قال أحمد شوقي : وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا بِـالـتُـرجُـمانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ
مدة هجرة النبي من مكة إلى المدينة وصعوباتها

مدة هجرة النبي من مكة إلى المدينة وصعوباتها

مدة هجرة النبي من مكة إلى المدينة استغرقت رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة ثمانية أيام، وقد كانت رحلة مليئة بالصعوبات والتحديات والعقبات، ومن الجدير بالذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى ثلاثة أيام منها في غار ثور بصحبة أبي بكر رضي الله عنه. الصعوبات التي واجهت النبي في هجرته لمْ تكُن هِجْرة النَّبي سهْلةً ويسيرة، بلْ كانت مليئَةً بالْمَصاعب والْمَخاطِر، ويُمكنُ تفصيلُ مخطط المشركين لقتل النبي على النَّحْو الآتي: اجتماعُ المشركين في دار النّدوة لمَا رأَى الْمُشْرِكونَ
مدة المسح على الخفين

مدة المسح على الخفين

مدة المسح على الخفين للمقيم إنَّ مدةَ المسح على الخفين للمقيم هي يومٌ وليلة، وذهب إلى ذلك الحنفية والشافعية والحنابلة، مستدلّينَ بقول عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- حيث قال: (جَعَلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ثَلاثَةَ أيَّامٍ ولَيالِيَهُنَّ لِلْمُسافِرِ، ويَوْمًا ولَيْلَةً لِلْمُقِيمِ)، أمَّا المالكية فقد ذهبوا إلى عدمِ تعيينِ مدةٍ للمسحِ على الخفينِ. مدة المسح على الخفين للمسافر أمَّا المسافر فقد مدّد الشرع الحنيفُ له مدةَ المسحِ على خفيهِ، حيث جعلها ثلاثةَ أيامٍ بلياليهنَّ،
مخارج الحروف من اللسان

مخارج الحروف من اللسان

اللسان هو أهم أعضاء النطق، وله الأثر الكبير في إخراج معظم الحروف، ويُعبر عن اللسان باللغة والكلام، قال الله -تعالى-: (وَما أَرسَلنا مِن رَسولٍ إِلّا بِلِسانِ قَومِهِ لِيُبَيِّنَ)، أي بلغة قومه، وهو مخرج عام فيه عشرة مخارج خاصة على الرأي المختار، وهو رأي ابن الجزري والجمهور، كما سنفصل لاحقا، ويخرج منها ثمانية عشر حرفاً. مخارج الحروف من اللسان وتقسم مخارج الحروف من اللسان إلى: مخارج غير الطرف وهي المخارج الخاصة من اللسان والتي لا تخرج من طرف اللسان، وهي خمسة كما يأتي: مخرج أقصى اللسان مع ما
مخارج الحروف من الخيشوم

مخارج الحروف من الخيشوم

مخارج الحروف من الخيشوم الخيشوم هو الفتحة المتصلة ما بين أعلى الأنف والحلق، وله مخرجٌ خاصٌّ واحد، وهو مكان خروج الغنة، ويختلف مخرج الخيشوم عن بقية المخارج لأن المخارج السابقة تخرج منها حروف أما مخرج الخيشوم فتخرج منه صفة حرفي النون والميم وهي الغنة والتي تُعرف أنها صفة لازمة للنون والميم، ولا تخرج النون والميم إلا بمصاحبتها، ولكنها تتفاوت بحسب حال الحرف إذا كان متحركاً أو ساكناً، مشدداً أو مخففاً. وتعرف الغنَّة بأنَّها؛ صوت أغنُّ أو أرَنُّ ذو رنين مركَّب في جسمَي النون والميم، يخرج من الخيشوم،
محمد علي فركوس (شيخ سلفي جزائري)

محمد علي فركوس (شيخ سلفي جزائري)

من هو الشيخ محمد علي فركوس؟ اسمه الكامل محمد علي بن بوزيد بن علي فركوس القبي، وهو داعية جزائري أُشتهر بفتاويه المثيرة للجدل خصوصًا في القضايا السياسية ومن بينها العلاقة مع الحكام، ولد في القبة القديمة في العاصمة الجزائر في 25 نوفمبر عام 1945 م. كيف كانت نشأة الشيخ محمد علي فركوس العلمية؟ فيما يلي عن نشأة محمد علي فركوس العلمية: نشأ الشيخ في محيط علمي حيث تعلم العلوم الأساسية والقرآن الكريم في مدرسة قرآنية على يد الشيخ محمد الصغير معلم. التحق بالمدارس النظامية الحديثة وأتم فيها المرحلة
محمد صديق المنشاوي

محمد صديق المنشاوي

من هو محمد صديق المنشاوي اسمه ونسبه هو: محمّد بن صِدِّيق بن سيد بن ثابت المنشاوي، وقد وُلد سنة 1920م، أما بالنسبة لشيوخ محمد صديق المنشاوي الذين تعلَّم ودرس على أيديهم فمنهم: والده صديق المنشاوي، الشيخ محمّد النمكي، والشيخ محمّد أبو العلا. حياته العملية علّمه أبوه صِدِّيق المنشاوي القراءة، وبدأ بحفظ القرآن، ثمَّ أكمل حفظ القرآن عند أحد شيوخ المدينة، واستمرَّ في هذا إلى أن حفظه كاملاً في عمر الحادية عشرة. ثمَّ انتقل مع أبيه إلى القاهرة، وفيها بدأ يتعلَّم أحكام التجويد وعلومه، واستمرَّ محمد
محمد حسان (داعية مصري)

محمد حسان (داعية مصري)

من هو الداعية محمد حسان؟ محمد حسان هو داعية مصريّ، بدأ طريقه بالدعوة من خلال تقديمه درسًا دينيًّا كلّ أسبوع في مسجد مجمع التوحيد في مدينة المنصورة، كما كان يُدرّس في عدد من المعاهد، حيث درّس العديد من المسائل الدينية المختلفة، أبرزُها: العقيدة، وشرح السيرة النبوية ، وشرح أحاديث جبريل، ومنهاج المحدثين. وقد عمل رئيسًا لمجلس الإدارة لمجمع أهل السنة، حيث كان يقوم بإعداد دعاة للدين، بالإضافة لتقديمه عددًا من السلاسل العلمية والدروس الدينية التي سُجّل معظمها، كما قدم الداعية محمد حسان عددًا من
محمد بن علي البيز (عالم وقاضي سعودي)

محمد بن علي البيز (عالم وقاضي سعودي)

من هو محمد بن علي البيز؟ الشيخ محمد بن علي البيز هو محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حمد بن عبد الله من آل عيسى من آل علي من عطية من بني زيد، وهو شيخ عالم وقاضي سعودي. متى وأين وُلد الشيخ محمد بن علي البيز؟ وُلد الشيخ محمد بن علي البيز 1898م (عام 1316 هـ) في إقليم الوشم في أواسط نجد في المملكة العربية السعودية وتحديدًا بلدة شقراء. أصل الشيخ محمد بن علي البيز؟ يعود نسب قبيلة بني زيد العربية إلى قبيلة قضاعة القحطانية، أما البيز فهو لقب جده محمد بن عبد الله، وحمل أبناؤه هذه الاسم من
محمد بن سحنون (فقيه مالكي)

محمد بن سحنون (فقيه مالكي)

نبذة عن محمد بن سحنون ولد في عام 202 هـ في مدينة القيروان التونسية وتوفي في عام 256 هـ بالقرب منها، ويعد أحد أشهر فقهاء المذهب المالكي ، حيث إنه أخذ المذهب المالكي عن أبيه، كما كان رحمه الله محدثاً بصيراً بالآثار، واسع العلم، متحرياً متيقناً، علامة كبير القدر، وكان يناظر أباه. نشأة محمد بن سحنون هو محمد أبو عبد الله ابن فقيه المغرب عبد السلام سحنون بن سعيد التنوخي، القيرواني، شيخ المالكية، ولد في أسرة علمية عريقة، والده كان معلمه الأول ولم يكن له من الأطفال سواه فاهتم به وبتربيته وتعليمه بنفسه
محمد الطاهر بن عاشور (عالم وفقيه تونسي)

محمد الطاهر بن عاشور (عالم وفقيه تونسي)

هو السيد محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور، ولد بتونس سنة 1296هـ- 1879م من بيت آل عاشور وهي أسرة علمية أصلها من الأشراف الأندلسيين من بلاد الأندلس ، واستقرت في تونس بعد حملات التنصير ومحاكم التفتيش التي طالت المسلمين، جده لأبيه هو الشيخ محمد الطاهر بن عاشور كان قاضياً لتونس، أما جده لأمه فهو العلامة الوزير الشيخ محمد العزيز بوعتُّور، شبّ على تعلّم القرآن حتى حفظه متقناً، ثم تعلّم اللغة الفرنسية، وفي سنة 1310هـ دخل جامع الزيتونة ، واستمر على تعليمه حتى نال شهادة (التطويع) سنة 1317هـ،
محمد الأمين (خليفة عباسي)

محمد الأمين (خليفة عباسي)

من هو محمد الأمين؟ اسمه الكامل هو محمد بن هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبدالمطلب من عائلة بنو العباس، لقب بالأمين ويكنى بأبو عبدالله، ولد في بغداد عام 1970 هجري وهو مسلم الديانة،ونشأ الأمين في حياة نعيم وسعادة مترفة الغنى، جمع السلطة والجاه والثراء معا، فوالده هو الخليفة هارون الرشيد وأمه زبيدة بنت جعفر، ولديه ثلاثة من الأخوة هم، عبدالله والمأمون ومحمد المعتصم بالله والقاسم، وولد الأمين في نفس العام الذي تولى فيه والده هارون الرشيد الخلافة، أي ما يقارب بعد
محظورات الإحرام للنساء

محظورات الإحرام للنساء

ما هو مفهوم محظورات الإحرام؟ المحظور لغة: اسم مفعول من حظر، وجمعه المحظورات وهو المُحرّم أو الممنوع،والإحرام لغة: مصدر الفعل أحرم؛ أي دخل في حرمة الله -تعالى-، ويُقصد به عند إطلاقه الإحرام بالحج أو العمرة . أمّا محظورات الإحرام اصطلاحا: فهي الأمور التي يُمنع منها كلا الجنسين أو أحدهما بسبب الإحرام، وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ الحكمة في حظر ومنع بعض المباحات حال الإحرام تكمن في عدّة أمور، ومنها ما يأتي: تذكير المحرم بالعبادة والنسك الذي يقوم به، فيتذلل إلى الله -تعالى- ويتقرب إليه. تربية النفس
محظورات الإحرام للعمرة

محظورات الإحرام للعمرة

الإحرام هو أول الأعمال التي يقوم بها المعتمر، وبها يدخل في أعمال ومناسك العمرة ، وللعمرة شروطٌ لا تتم إلا بها، وقد جعل الشرع أيضاً للعبادات محظورات وموانع إن فُعلِت تَفسُدُ العبادات بها غالباً، ومحظورات الإحرام للعمرة هي الأفعال التي يَحرُم فعلها بسبب الدخول في الإحرام، أي لا يجوز فعلها، فإن أحرم المعتمر مُنع من فعل بعض الأشياء، وهذا ما سنذكره في المقال. محظورات الإحرام للعمرة تتعدد أنواع محظورات العمرة؛ فبعضها مشترك بين الرجال والنساء، وبعضها يختلف بناءً على المعتمر في حال كان رجلاً أو
محاور سورة المزمل

محاور سورة المزمل

سبب تسمية سورة المزمل نزلت سورة المزمل بعد سورة القلم، وسميت السورة بهذا الاسم؛ لأن محورها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وما كان عليه حال نزول الوحي ، فوصفه الله -تعالى- بالمزمل أي الملتف بثيابه، وتناولت الآيات جانباً من حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- في طاعته لله -تعالى-. وقيامه لليل وتلاوة القرآن الكريم؛ والغرض من السورة هو تهيئة النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الدعوة، وينذر المشركين بما ينتظرهم من عذاب، إذ لم يستجيبوا لدعوة الله -تعالى-. محاور سورة المزمل تتجلى التربية الإيمانية في مطلع
مجموعة خطب عن رمضان

مجموعة خطب عن رمضان

الخطبة الأولى عن رمضان المقدمة الحمد لله على ما له من الأسماء الحسنى، وما خلقه وحكم به في الأولى والأخرى، الحمد لله الذي فضل رمضان على سائر الشُهور والأيام الأُخرى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وله ترفع الشكوى، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله المصطفى، ونبيه المجتبى، اللهم صل عليه وعلى آله وصحبه ومن بهديه اقتدى إلى يوم الدّين. الوصية بالتقوى عباد الله، أوصيكم ونفسي المُقصرة بتقوى الله ولُزوم طاعته، وأُحذركم ونفسي من مُخالفته وعصيان أوامره، لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا
مجاهد بن جبر

مجاهد بن جبر

مجاهد بن جبر هو تابعي مفسر من أهل مكة وأخذ التفسير عن ابن عباس ، وتنقل في الأسفار، واستقر بالكوفة، وكان شيخ القراء والمفسرين، وقيل مات وهو ساجد، وهو مجاهد بن جبر ويُقال ابن جُبَير المكي، وكنيته أبو الحجاج مولى عبد الله بن السائب، ولد سنة إحدى وعشرين هجرية في خلافة عمر -رضي الله عنه-، وكان فقيهاً عابداً ورعاً، وتوفي وهو ساجد سنة ثلاث ومئة هجرية، وهو ابن ثلاث وثمانين سنة. علمه بالتفسير كان مجاهد عالماً بالتفسير، قال: "عرضتُ القرآن على ابن عباس ثلاثين مرة"، وقال: "عرضتُ القرآن ثلاث عرضات على ابن
مجالس الطريق الى الجنه

مجالس الطريق الى الجنه

الطرق الموصلة إلى الجنة يطمح كل مسلم بدخول الجنة وتحقيق رضا الله -سبحانه وتعالى-؛ ولدخول الجنة طرق عديدة لابد للمسلم من القيام بها، نبين هذه الطرق على النحو الآتي: الإيمان بالله تعالى يعد الإيمان بالله تعالى شرطاً لدخول الجنة، كما يجب أن تتحقق كل أركان الإيمان لدخول المرء إلى الجنة، وأركان الإيمان هي: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وقد جاءت هذه الأركان كاملة في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما جاءه جبريل ليسأله عن الإيمان، فأجاب -صلى الله عليه
مجالات التعاون على البر والتقوى

مجالات التعاون على البر والتقوى

يجمع التعاون على البِرّ والتّقوى الخير بأكمله، لذا أمر الله -سبحانه وتعالى- عباده بِهِ، ونهاهم عن التّعاون على الإثم والعدوان، وهذا يوجب على كلِ مسلمٍ في جميعِ أنحاءِ العالم الامتثال بأمرِ الله، وسعي دائماً للتعاون على البِرّ والتّقوى، والدعوة للقيام بهذا العمل العظيم، الذي يُحقق الصلاح للمجتمع. مجالات التعاون على البر والتقوى البِرّ والأعمال الصّالحة مجالاتها عديدة، فممكن أن تكون تنفيذ لأمر الطاعة،  أو ترك المعاصي التي نهى الله تعالى عنها، ومن المجالات التي يُمكن للمسلم التعاون فيها هي: طاعة
متى ينتهي وقت صلاة العصر

متى ينتهي وقت صلاة العصر

متى ينتهي وقت صلاة العصر إنّ انتهاءَ وقت صلاة العصر يكون مع غروب الشمسِ؛ أمّا وقت بدايته فيكون حين انتهاء وقت الظُّهر؛ أي عند الزيادةِ على مثلِ ظلّ الشيء، ومعناه عند جمهور الفقهاء أدنى زيادةٍ، أو حينَ الزيادة على مثلَي الظّل وذلك عند الإمام أبي حنيفة؛ وعليه فإنّ وقت انتهائها باتفاقٍ قُبيل غروب الشمس كما جاء في الحديث عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حيث قال: (مَن أَدْرَكَ مِنَ الصُّبْحِ رَكْعَةً قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ، فقَدْ أَدْرَكَ الصُّبْحَ، ومَن أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ العَصْرِ
متى ينتهي وقت السحور

متى ينتهي وقت السحور

وقت انتهاء السحور ينتهي وقت السحور عندما يطلع الفجر الثاني ، وهو الذي يُسمّى بالفجر الصادق، لقوله -تعالى-: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ)، فإذا طلع الفجر وجب على المسلم أن يمتنع عن الطعام والشراب. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال ولا الفجر المستطيل، ولكن الفجر المستطير في الأفق)، والفجر المستطيل هو الفجر الكاذب، أما الفجر المستطير فهو الفجر الصادق، ويفرّق بينهما كما يأتي: الفجر