محمد الطاهر بن عاشور (عالم وفقيه تونسي)

محمد الطاهر بن عاشور (عالم وفقيه تونسي)
هو السيد محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور، ولد بتونس سنة 1296هـ- 1879م من بيت آل عاشور وهي أسرة علمية أصلها من الأشراف الأندلسيين من بلاد الأندلس ، واستقرت في تونس بعد حملات التنصير ومحاكم التفتيش التي طالت المسلمين، جده لأبيه هو الشيخ محمد الطاهر بن عاشور كان قاضياً لتونس، أما جده لأمه فهو العلامة الوزير الشيخ محمد العزيز بوعتُّور، شبّ على تعلّم القرآن حتى حفظه متقناً، ثم تعلّم اللغة الفرنسية، وفي سنة 1310هـ دخل جامع الزيتونة ، واستمر على تعليمه حتى نال شهادة (التطويع) سنة 1317هـ، عُيِّن مدرساً في مدرسة الصادقية سنة 1321هـ، والتي تميزت بتعليمها العصري والمتطور خلافًا للزيتونية ذات المنهج التقليدي، ووقع على عاتق ابن عاشور مهمّة التقريب بين هذين الفكرين الناميين ، واستمر بتدريسه بالجامع الأعظم، حتى صدر الأمر الملكي سنة 1351هـ من جمادى الأولى بتلقيبه بشيخ الإسلام المالكي.

إسهامات ابن عاشور في التعليم

كان لشيوخ مسجد الزيتونة الأثر الأكبر في بناء شخصية ابن عاشور وبثّ الروح الإصلاحية التجديدية المرتبطة بالشريعة الإسلامية فيه، حيث كان منهجهم ينص على أن الإسلام دين فكر وحضارة وعلم ومدنية، فكان لهم إسهام كبير في النهضة العلمية والفكرية في تونس، وبعد تخرّج الطاهر من الزيتونة التحق فيها مدرّسا ثمّ مدرساً من الدرجة الأولى بعد عدة سنوات.

أُلحق بابن عاشور منصبٌ يمكنه من تطبيق رؤيته الإصلاحية العلمية والتربوية، حيث وافقت الوزارة على بعضٍ مما طرحه عليها، فقد سعى لإعادة إحياء بعض العلوم العربية بزيادة دروس الصرف وأدب اللغة، فكان يؤمن بأن الإصلاح في التعليم لا يكون إلا إذا صرفت نحوه كل الطاقات لإصلاح العلوم نفسها، وكان ابن عاشور ضمن لجنة إصلاح التعليم الأولى والثانية في الزيتونة، كما أنه كان أول من جمع بين منصبين هما منصب "شيخ الإسلام المالكي" و منصب "شيخ جامع الزيتونة"، حتى أنه تولى منصب شيخ جامع الزيتونة مرتين، ففي المرة الأولى لم يستطيع التغيير كثيراً في المناهج التعليمة فاستقال ثم تسلّم المشيخة بعد عدة سنوات مرة أخرى، لكنه في هذه المرة استطاع أن يغير في المنظومة التعليمية ويزيد ويحسن فيها، فاعتنى بالعلوم الطبيعية والرياضيات واهتم بالتخصصية في المراحل التعليمية المتقدمة، وسعى لنقل الحالة التعليمية من مواد نظرية تُلَقّن إلى تطبيق واقعي عملي؛ ليمتلك الطالب مفاتيح الفهم ويبحر في العلوم بنفسه من غير اعتماد على أحد.

التجديد عند ابن عاشور

برز عند ابن عاشور في منهجه نظرته للتجديد الإصلاحي ضمن الإسلام، ففي الفقه دعا إلى بناء "علم مقاصد الشريعة"، وفي التفسير ألّف تفسيراً أسماه "التحرير والتنوير" استمر في تأليفه ٥٠ عَاما ، وضع فيه آراؤه ومحاولاته في توليد أفكار اجتهادية إصلاحية تكسر الجمود والتقليد، فقد قال « فالاقتصار على الحَدِيث الْمعَاد فِي التَّفْسِير هُوَ تَعْطِيل لفيض الْقُرْآن الْكَرِيم الَّذِي مَا لَهُ من نفاد»، فاختصّ تفسيره ببلاغة الكلمة القرآنية، وقام ابن عاشور بنقد تفاسير كثيرة ونقد فهم الناس للتفسير، واعتبرالتوقف عن النقل وإن كان ضعيفاً من أسباب تأخر علم التفسير ، فأصبحت كتب التفسير مقتصرة على السابقين القدماء، ولا عمل للمفسّر إلا نقلٌ للأقوال وتجميعٌ لها، فيصبح التفسير بعيداً عن الفهم الذي يغذي المعاني المتجددة في القرآن ويضيق معناه و يحصره.

15إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة تنظيف الأبواب الخشب البنية

طريقة تنظيف الأبواب الخشب البنية

تنظيف الأبواب الخشبية يمكن تنظيف الأبواب الخشبية البنية باتباع الخطوات التالية: طريقة العمل: تنظيف الأبواب من الغبار وخصوصاً في الجهة الخارجية، أو المعرضة للتلوث بفعل الجو باستخدم منفضة غبار، أو قطعة قماش جافة. غمس إسفنجة في مزيج مكوّن من الماء وسائل غسل الصحون وفرك الأبواب للتخلص من آثار البقع العالقة بها. استخدام فرشاة صغيرة كفرشاة الأسنان للوصول إلى الزوايا والشقوق الضيقة في الباب وتنظيفها. غسل بقايا الصابون العالقة على الباب بالماء الساخن. تنظيف حواف الباب الخشبي، والإطار الخارجي بقطعة
فضل الكلمة الطيبة

فضل الكلمة الطيبة

فضل الكلمة الطيبة إن الكلمة الطيبة مفتاح العلاقات الجيدة مع الآخرين، وهي العنوان الرئيسي لأي نقاشٍ ناجح ، وقد أوصى بها رسول الله، حيث قال: (الكلمةُ الطَّيِّبةُ صدَقةٌ)، وهي مفتاح لكل خير، ودافعة للشر، قال -تعالى-: (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)، وهي تكسب الود و المحبة بين الناس . وللكلمة أهمية كبيرة في الإسلام، فبها يدخل الإنسان للإسلام، وبها يخرج منه، ولذلك كان القرآن
أفضل خلطة لفرد الشعر وتنعيمه

أفضل خلطة لفرد الشعر وتنعيمه

خلطة زيت الخروع وزيت الصويا يعد زيت الخروع من العلاجات المنزليّة المعروفة لفرد الشعر وتنعيمه، كما أنّه يرطب الشعر ويحميه، ويمنع التهابات فروة الرأس، وطريقته هي: المكونات: ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع . ملعقة كبيرة من زيت الصويا. طريقة التحضير: تُخلط الزّيوت معاً، ثمّ تُسخّن في الميكروويف لمدّة 20 ثانية. تُدلّك فروة الرّأس والشّعر بالخليط لعدّة دقائق قليلة. يُترك خليط الزّيوت على الشّعر، بعد تدليكه لمدّة 30 دقيقة. يُغسل الشّعر بالشّامبو بعد انقضاء المدّة المطلوبة. يُمشّط الشّعر وهو مبلول، ثمّ
مقالة عن جودة التعليم

مقالة عن جودة التعليم

الإنسان والعملية التعليمية لمَّا كان التعليم يُعتبر ركيزةً أساسيّةً من ركائز نهضة المجتمعات، وبناء الدول، وعُمران الأرض، فقد اهتمَّ الإنسان أعظم الاهتمام بهذه العملية المهمّة؛ حيث عمل عبر التاريخ على تطويرها، وتحسينها، وتوظيف آخر ما توصّل إليه في سبيل الارتقاء بها. بناءً على ذلك، وبسبب التطوّر العظيم الذي شهده الفكر الإنساني في عصرنا هذا، فقد تَضاعف الاهتمام بالتعليم؛ حيث عمل الإنسان على ربط العمليّة التعليميّة بكافة المجالات الحياتية الأخرى، وتطويرها بناءً على احتياجاته، وإصلاحها إن أصابها
فوائد اللبن للشعر

فوائد اللبن للشعر

تأثير تناول اللبن على الشعر إن المداومة على تناول كوب من اللبن يُحافظ على قوة الشعر ويجعله أكثر صحةً، إلى جانب أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية بفضل احتوائه على الكالسيوم، كما أنّ تناول اللبن قليل أو خالي الدسم يمنح الجسم القليل من السعرات الحرارية وهو مهم لمن يتبعون حميةً لإنقاص الوزن. فوائد لبن الزبادي للشعر يُساعد على التخلص من قشرة الرأس بفضل تركيبته المضادة للفطريات التي تعمل على تهدئة فروة الرأس. يُحافظ على ترطيب الشعر مما يُقلل من التجعُّد الذي يظهر عليه، ويجعله يحتفظ بالرطوبة
أهمية الصناعات التقليدية

أهمية الصناعات التقليدية

أهمية الصناعات التقليدية تبرز أهمية الصناعات التقليدية؛ بسبب أسهمها في نمو الناتج المحلي الإجمالي، الذي أدى إلى زيادة إقبال مختلف شرائح المجتمع على تلك المنتوجات، حيث إتاحة فرص عمل جيدة لعدد كبيرة من سكان تلك الدول. مما أدى إلى زيادة مصدر الدخل القومي والفردي للمواطنين في تلك الدول، حيث إن هناك عائلات تعيش على تلك الصناعات والمهن والحرف التقليدية، خاصة في دول جنوب شرق آسيا ودول كبيرة مثل الصين واليابان. أهمية الصناعات التقليدية للفرد للصناعات التقليدية أهمية كبيرة للفرد نذكر منها ما يأتي: يعد
طريقة عمل الجريش الأبيض

طريقة عمل الجريش الأبيض

الجريش يعتبر الجريش من المأكولات الشعبية والمعروفة لدى الكثير من الشعوب العربية، خاصة شعوب بلاد الشام في الوطن العربي ومنطقة نجد، حيث اشتهر الكثير من سكان فلسطين والأردن وسوريا بتحضير وجبة الجريش في صباحات الأعراس كوجبة فطور لأهل العرس نفسه، والجريش في مجمله عبارة عن قمح مكسر أو مجروش جرشاً متوسطاً وليس مطحوناً؛ لأن الطحن هنا يختلف عن معنى الجرش، ويطلق اسم "اللقيمي" على القمح بعد أن يصبح مجروشاً، وقد قسم المجروش إلى نوعين هما المجروش الناعم والمجروش الخشن، وفي هذا المقال سنوضّح بعض طرق تحضير
عمل قشطة الكنافة

عمل قشطة الكنافة

عمل قشطة الكنافة تعتبر الكنافة من الحلويات الشرقيّة المعروفة بشكلٍ كبير، وتحديداً في منطقة بلاد الشام، وتقدّم بكثرة في المناسبات العامة والخاصّة، نظراً لطعمها المميّز واللذيذ، ويمكن تحضيرها بالعديد من الطرق والوسائل، وسنتعرّف في هذا المقال على كيفيّة تحضير قشطة الكنافة، بالإضافة إلى كيفيّة عمل الكنافة بالمكسّرات. المكوّنات ثلاث ملاعق من النشا. كوبان من الحليب الجافّ. ملعقة من المستكة المطحونة. ملعقة من ماء الزهر. ثلاثة أكواب من الماء. ملعقتان من ماء الورد. مئة غرام من الزبدة المقطّعة إلى