مذاهب الفقهاء في حكم الماء المستعمل

مذاهب الفقهاء في حكم الماء المستعمل

المذهب الأول: الماء المستعمل ماءٌ طاهرٌ مطهِّر

معنى ذلك أنَّ الماء الذي يبقى في الإناء الذي توضأ أو اغتسل منه الإنسان، ثم نزلت قطرات مِن ذاك الماء مِن أعضائه إلى الوعاء مرة ثانية واختلطت بباقي الماء الأصلي، فإن هذا الماء باقٍ على أصله من حيث طهارته، ولو توضأ به مئة شخص.

وهذا إذا لم تتغير أوصافه: "اللون والرائحة والطعم"، فهو ماء طاهرٌ مطهِّرٌ كأنه نزل مِن السماء. وهذا المذهب هو مذهب الظاهرية، ورواية عن مالك، وقولٌ للشافعي، ورواية عن أحمد.

المذهب الثاني: الماء المستعمل القليل ماءٌ طاهرٌ ولكنه غير مطهِّر

معنى ذلك أنَّ الماء القليل المستعمل لا يجوز الوضوء به، ولا الاغتسال منه، ولكنه ليس بماء نجس، فلو وقع هذا الماء المستعمل على ثوبك أو وقع على بدنك أو وقع على سجادتك التي تصلّي عليها لا يُنجسها، وهذا المذهب هو مذهب الحنابلة، ومذهب الشافعية، وهو رواية عن مالك، وأيضاً رواية عن الإمام أبي حنيفة.

لكنَّ أصحاب هذا المذهب اختلفوا في تعيين مقدار القليل مِن الماء الذي يشكِّل الحدَّ الفاصل بين الماء الأصلي الذي لا يتغيَّر حكمه، حتى لو طرأت أشياء عليه واستعمِل؛ لكثرته، ومقدار الماء الذي يتغيَّر الحكم فيه بسبب استعماله؛ لقلته، بحسب التفصيل الآتي:

  • الحنفية

حدُّ للماء القليل هو ماء البئر، ولكنهم اختلفوا في الحكم على رجل جُنُب -ليس في بدنه نجاسة- نزلَ إلى البئر ليطلب الدلو، فيرى أبو يوسف أنَّ الرجل لم يتطهَّر ولم ينجس الماء، لكن محمد الشيباني يرى أنَّ الرجل قد تطهَّر والماء لم ينجس، خلافاً لرأي أبي حنيفة الذي يرى أنَّ الرجل لم يطهر والماء قد تنجَّس.

  • المالكية

الحدُّ للماء القليل هو الآنية التي يتوضأ بها رافع الحدث، أو الأداة التي يغتسل فيها الجُنُب، فإذا غمس الجُنُب يده في تلك الأداة صار ماؤها مستعملاً، ولكن إذا كانت كمية الماء أكثر مِن ذلك لم يكن الماء مستعملاً، وسبب تنويعهم بين آنية الوضوء وأداة الغسل : أنَّ المالكية لو اقتصروا على آنية الوضوء لتوهِّم أنَّ أداة الغسل مِن الكثير، ولو اقتصر على أداة الغسل لتوهِّم أنَّ آنية الوضوء صارت نجسة باستعمالها.

  • الشافعية والحنابلة

الحدُّ للماء القليل هو بلوغ الماء قُلَّتين، ولكنهم اختلفوا في رفع القليل للحدث، فقال الشافعية: يصيرُ الماء مستعملاً، ويرتفع حَدَث الجُنُب؛ لأنَّ الماء القليل إنما يصيرُ مستعملاً بسبب ارتفاع حدث الجُنب في ذاك الماء. وخالفه الحنابلة، فقالوا: إذا انغمس رجلٌ جُنُبٌ -أو مُحدِثٌ- في ماءٍ أقل من القُلَّتين، وهو ينوي أن يرفع الحدث: صارَ الماءُ مستعملاً، ولم يرتفع حَدَثُه.

المذهب الثالث: الماء المستعمل القليل ماءٌ نجسٌ غير طاهر

أي إنَّ هذا الماء الباقي في الإناء صار له حكم الماء النجس، فليس هو بالماء الطاهر -ولا هو بالماء المطهِّر مِن باب أولى-، لذلك فهو ينجِّس البدن والثوب والأرض التي وقع عليها -بحسب مذهبهم-، وهذا مذهب أبي يوسف صاحب أبي حنيفة، ورواية في مذهب الحنابلة.

17إسلام
مزيد من المشاركات
تاريخ التجارة الإلكترونية

تاريخ التجارة الإلكترونية

بداية التجارة الإلكترونية نشأت التجارة الإلكترونية لتسهيل بعض المعاملات التجارية التي تتضمن تبادل المستندات التجارية، مثل الطلبات أو الفواتير بين الموردين وعملائهم التجاريين، ويرجع أصل هذه النشأة إلى حصار مدينة برلين عام 1948م، حيث تمّ استحداث نظام طلب البضائع بشكلٍ أساسي عبر نظام لإرسال واستقبال الرسائل النصية يُعريف بالتلكس. بدأ بعد ذلك اعتماد هذا النظام في الصناعات المختلفة، ونُشر أول معيار للتعامل بالتجارة الإلكترونية في عام 1975م، وذلك لأنّه اُعتبر تبادل البيانات الإلكترونية من الكمبيوتر
طريقة الغسيل بالبخار

طريقة الغسيل بالبخار

غسيل الملابس بالبخار يُمكن غسل الملابس بالبخار بالطرق الآتية: استخدام الغسالة المُدعمّة بميزة البخار تعمل غسالة البخار على تنظيف الملابس بفعاليّةٍ وقوّة، ويتم الغسيل بها بالمراحل الآتية: التحضير الغسيل: وتتم هذه المرحلة أثناء صب المياه في حوض الغسيل، حيث يُساعد بخار الماء على نقع وغمر أقمشة الملابس بشكلٍ تامٍ. مرحلة الغسيل بالبخار: وتبدأ بإضافة المنظف المُخصص للأقمشة وخلطه بالماء، حيث يزيد البخار من درجة حرارة حوض الغسيل؛ لتعزيز فعالية غسيل وتنظيف الملابس، وتنشيط المنظف المُستخدم، وذلك من خلال
مظاهر نعم الله

مظاهر نعم الله

نعم الله تعالى أنعم الله تعالى على الإنسان بالكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى، والإنسان العاقل هو من يتدبر في هذه النعم ويشكر الله تعالى عليها ويدعوه ليحفظها له، فقد قال تعالى: (وَإِن تَعُدّوا نِعمَةَ اللَّـهِ لا تُحصوها إِنَّ اللَّـهَ لَغَفورٌ رَحيمٌ) [النحل:18]، وقال أيضاً: (وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً) [لقمان: 20]، وقوله أيضاً: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ) [الضحى:11]. مظاهر نعم الله تعالى الإسلام من أعظم النعم التي أنعم الله تعالى بها على الإنسان،
طرق تحسين النفسية

طرق تحسين النفسية

تحسين النفسية من الطبيعي أن يتعرض كلّ إنسان في هذا الكون إلى عوامل الإحباط والقلق والضغط النفسي، مما يؤدي إلى الوصول إلى حالة مزاجية ونفسية سيئة والتي سُرعان ما تزيد الطاقة والمشاعر السلبية في نفس الإنسان، إلا أنّه لا يجب الاستسلام لمثل هذه المشاعر وتركها تتغلغل في أعماق النفس، بل يجب التخلص منها من خلال العديد من الطرق السهلة والبسيطة، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض الطرق لتحسين النفسية. طرق تحسين النفسية يمكن تحسين النفسية من خلال اتباع عدد من الطرق وهي: تقديم المساعدة للآخرين فمثلاً يمكن سؤال
أسباب الحزن المفاجئ

أسباب الحزن المفاجئ

الحزن المفاجئ يتعرّض الإنسان أحياناً لمواقفَ تجعلهُ يشعُر بالحُزن الشديد، وفي حال انتهاء الموقف أو مضي بعض الوقت عليه يشعُر الشخص بالتحسُّن ويزول الشعور بالحُزن، كموت أحد الأقرباء أو الفشل في شيءٍ مُعيّن، ولكن في بعض الأحيان يتعرّض الشخص للحُزن المُفاجئ وغير المُبرر، فيميلُ إلى الانعزال والبُكاء طوال الوقت، وقد تستمر هذهِ الحالة لديه إمّا لساعاتٍ قصيرة، أو لعدّة أيّام، وكُل ذلِك يعتمد على سبب إصابته بهذهِ الحالة. أسباب الحزن المفاجئ التوتُّر: قد يظهر التوتُّر الزائد بطُرقٍ مُختلفة، فجسدياً
علاج نزلات البرد طبيعياً

علاج نزلات البرد طبيعياً

نزلات البرد تُعدّ نزلات البرد (بالإنجليزية: Common Cold) أكثر المشاكل الصحية شيوعاً، وبالاستناد إلى الإحصائيات المُجراة في الولايات المتحدة الأمريكية تبيّن أنّ هناك ما يُقارب مليار مصاب بنزلات البرد بشكلٍ سنويّ، وعادةً ما يُصاب الأشخاص بنزلات البرد نتيجة وصول الرذاذ الحامل للميكروات المُسبّبة لها عن طريق السعال أو العطاس، أو نتيجة لمس الأسطح الملوّثة برذاذ المصابين، وعادةً ما تبدأ أعراض المرض بالظهور بعد مرور يومين إلى ثلاثة أيام على لحظة التعرّض للعدوى، وتستمرّ لفترة تتراوح بين يومين وأربعة
الفرق بين النور والضوء

الفرق بين النور والضوء

الفرق بين النور والضوء يُمكن توضيح الفرق بين النور والضوء من خلال الآتي: يُستعمل الضوء في التأثير على الغير، بينما النور فإنَّه عام بغض النظر كان نوراً ذاتيّاً، أم نوراً عرضيّاً من الغير. يُستعمل الضوء في اللمعان الحسي، بينما يُستعمل النور في اللمعان الباطني والحسي. يمتزج الضوء بنوع من الحرارة والإحراق، مثل: ضوء الشمس، بينما يمتزج النور بالإشراق، ولكن ليس فيه إحراق. النور والضوء في المعاجم تُشير الكثير من المعاجم اللغويّة الأجنبيّة، مثل: الإنجليزيّة، والفرنسيّة، والألمانيّة إلى أنَّ الضوء ،
عبارات عن الرجولة

عبارات عن الرجولة

عبارات جميلة عن الرجولة متى نفهم أنّ الرجولة هي الجلَد على العمل وحمل المسؤولية والصمود للعقبات الجِسام والبطولة في الميدان وفداء الأوطان، والمجد الحقيقي ليس مكانه مخادع الغواني وإنّما المعامل والمصانع والحقول وميادين القتال. الرجولة لا تحتاج إلى برهان لكن الإنسانية تحتاج لأن نبرهن عليها في كل لحظة. الرجولة هي ثقافة النظرة وسط جهل العيون، وهي حضارة الكلمة وسط الصمت، وهي الذراع التي تمتد لتحمي، والعقل الذي يفكر ليصون والقلب الذي ينبض ليغفر. الصبا ارتباك، الرجولة كفاح، الشيخوخة ندم. الرجولة