إسلام

متى يمكن الإفطار في رمضان للمريض؟

متى يمكن الإفطار في رمضان للمريض؟

متى يمكن الإفطار في رمضان للمريض؟ من الرّخص التي وضعها الشارع للتخفيف عن الناس؛ رخصة الإفطار في رمضان للمريض، وذلك للتخفيف عن الناس وللتيسير عليهم، حيث قال الله -تعالى-: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، ولقد تعددت أقوال أهل العلم في المرض الذي يمكن للصائم أن يفطر بسببه في رمضان على عدة أقوال تفصيلها فيما يأتي. القول الأول هو قول جمهور أهل العلم ومنهم الفقهاء الأربعة من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة؛
متى يكون وقت السحر

متى يكون وقت السحر

وقت السحر  يُطلق وقت السّحر على الوقت السابق لوقت طلوع الفجر، ومنه أُخذ السّحور؛ حيث يكون في وقت السّحر، ويبدأ وقت السّحر في آخر اللّيل، وقيل إنّه يبدأ عند بدء الثلث الأخير من اللّيل ، ونظراً للاختلاف الواقع بين البلدان في المواقع والأزمان فإنّه لا يمكن حساب الوقت الذي يبدأ فيه وقت السّحر، ويستمرّ هذا الوقت إلى حين طلوع الفجر، وقال فيه الغزاليّ إنّه السدس الأخير من اللّيل. فضل وقت السحر يعدّ وقت السّحر من أعظم الأوقات التي يتجلّى فيها إخلاص العبد لله، ففي هذا الوقت يكون الإنسان في عمق نومه،
متى يكون جوف الليل

متى يكون جوف الليل

موعد جوف الليل روى عمر بن عبسة -رضيَ الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أقرَبُ ما يَكونُ الرَّبُّ منَ العبدِ في جوفِ اللَّيلِ الآخرِ، فإن استَطعتَ أن تَكونَ مِمَّن يذكرُ اللَّهَ في تلكَ السَّاعةِ فَكُن)، والمُراد بجوف اللّيل أيّ وسطه، وإن قيل جوف اللّيل الآخِر فالمراد به وسط النّصف الثاني من اللّيل، وهو السدس الخامس من أسداد اللّيل، كما ذكره ابن الأثير في غريب الحديث، وابن منظور في لسان العرب. ويُحتسب جوف اللّيل من خلال تقسيم ساعات اللّيل من أذان المغرب إلى أذان الفجر إلى
متى يكون الوضوء مستحبًا؟

متى يكون الوضوء مستحبًا؟

الوضوء قبل تلاوة القرآن يُستحبّ الوضوء قبل تلاوة القرآن من باب والوقار والتعظيم لكتاب وكلام الله -تعالى-، استدلالاً بما أخرجه الإمام البخاري في صحيحه عن أبي جهيم بن الحارث بن الصمة الأنصاري -رضي الله عنه- قال: (أَقْبَلْتُ أنَا وعَبْدُ اللَّهِ بنُ يَسَارٍ، مَوْلَى مَيْمُونَةَ زَوْجِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، حتَّى دَخَلْنَا علَى أبِي جُهَيْمِ بنِ الحَارِثِ بنِ الصِّمَّةِ الأنْصَارِيِّ). (فَقالَ أبو الجُهَيْمِ الأنْصَارِيُّ أقْبَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن نَحْوِ بئْرِ
متى يكون الثلث الأخير من الليل

متى يكون الثلث الأخير من الليل

متى يكون الثلث الأخير من الليل كيفية حساب الثُلث الأخير من الليل يكون حسب موعد غروب الشمس، ومن ثمَّ تقسّم ساعات الليل أثلاثًا حتى موعد طلوع الفجر؛ فنقوم بإلغاء الثلثين الأولين، والثلث الأخير الذي يكون قبل طلوع الشمس يكون هو الثُلث الأخير من الليل. ومثال على ذلك: نرى متى يؤذن المغرب فليكن على سبيل المثال الساعة السابعة ونحسب متى يؤذن الفجر: وليكن في الساعة الخامسة وهكذا بين موعد المغرب والفجر 11 ساعة نقوم بقسمتها على 3 ونطرحها من الخامسة وهو وقت الفجر فتكون المعادلة كالآتي: 11÷3= 3 ساعات و60
متى يقال دعاء الإستفتاح

متى يقال دعاء الإستفتاح

وقت قراءة دعاء الاستفتاح دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يَستفتح به المسلم صلاته، وهو بمثابة المقدمة للصلاة، أما بالنسبة لموطن دعاء الاستفتاح في الصلاة فهو بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة، وهذا رأي جمهور الصحابة والتابعين والعلماء، وخالف ذلك الإمام مالك فقال إنّ المصلّي يبدأ بعد تكبيرة الإحرام مباشرة بقراءة الفاتحة دون أن يقرأ دعاء الاستفتاح. صيغ دعاء الاستفتاح ثبت في السنة النبوية عدّة صيغ للاستفتاح كان النبيّ -صلى الله عليه وسلم- يدعو بها في بداية صلاته، وفيما يأتي ذكرها:
متى يسقط حق الزوجة؟

متى يسقط حق الزوجة؟

حقوق الزوجة على زوجها يترتب على الرجل والمرأة حقوق وواجبات بمجرد انعقاد الزواج بينهما، فإذا وقع العقد صحيحاً نافذاً ترتبت عليه آثاره، ووجبت بمقتضاه الحقوق الزوجية،لقوله -تعالى-: ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ). وحقوق المرأة على زوجها بموجب عقد الزواج الصحيح حقوق عديدة: كالمعاشرة بالمعروف وعدم الإضرار بالزوجة وأن يكون أميناً عليها والعدل إن كان متزوجاً بأكثر من واحدة، ومنها ما هو حق مالي كحقها في المهر وفي
متى يسقط حق الزوجة في النفقة؟

متى يسقط حق الزوجة في النفقة؟

متى يسقط حق الزوجة في النفقة لا بدّ من معرفة أنّ نفقة المرأة تأتي مقابل الاستمتاع بها، فإن امتنع الاستمتاع تسقط النفقة إلا في حال كان السبب في ذلك الزوج، ويسقط حق الزوجة في النفقة في الأحوال الآتية: نشوز الزوجة ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ حق الزوجة في نفقتها يسقط عند نشوزها؛ و الزوجة الناشز هي العاصية لأمر زوجها فيما له حقّ فيه، الخارجة عن طاعته، والنشوز من الارتفاع، ومنه قول الله -تعالى-: (وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا)، وسمّيت بالناشز لارتفاعها عن أمر زوجها. حبس الزوجة اتفق الفقهاء على
متى يسقط حق الزوج على زوجته؟

متى يسقط حق الزوج على زوجته؟

متى يسقط حقّ الزوج على زوجته؟ يسقط حقّ الزوج على زوجته إذا امتنع عن الإنفاق عليها، فنفقة الرجل على زوجته ثابتةٌ بالنصوص والإجماع،ويسقط كذلك حقّ الزوج على زوجته إذا أعسر بالنفقة لأنَّ الإعسار بالنفقة كعدم الإنفاق عليها متعمّداً، فالضرر الحاصل على الزوجة بالامتناع والإعسار في النفقة واحد. حقوق الزوج التي تسقط بعدم الإنفاق على زوجته حقوق الرجل التي تسقط في حال إعساره أو امتناعه عن النفقة، بيانه كما يأتي: يسقط حقّه في أن تمكّنه زوجته من نفسها، فيحقّ للمرأة التي أعسر زوجها عن النفقة أو امتنع عن
متى يجوز الجمع والقصر

متى يجوز الجمع والقصر

الجمع والقصر في الصلاة الأصل في صلوات الفريضة أداؤها عند دخول الوقت؛ حيث تؤدى كلُّ صلاةٍ على وقتها أو خلال وقتها، ولا يجوز أداء صلاةٍ مع أخرى دون سببٍ شرعيّ؛ فلا تُصلَّى الصلاةٍ قبل أو بعد وقتها إلا بشروطٍ وأحوال حددّها الشَّرع، ومنها الجمع والقصر في الصلاة؛ وسنبين حالات جواز قيام المصلي بالجمع والقصر فيما يأتي: حالات جواز القصر في الصلاة يجوز قصر الصلاة الرباعية إلى ثنائية عند السفر مسافة تزيد عن سبعين وثمانين كيلوا متراً، ولا يجوز في أقل من ذلك؛ وذلك استناداً للأدلة التالية: قال -تعالى-:
متى يجوز إجهاض الجنين شرعاً

متى يجوز إجهاض الجنين شرعاً

حالات جواز الإجهاض الخوف على حياة الأم في المرحلة الأولى من الحمل اتَّفق أهل العلم على جواز إجهاض الجنين في المرحلة الأولى من الحمل؛ أي قبل تمام الأربعين يوماً في حال كانت في إجهاضه مصلحة شرعيّة، أو دفعُ ضررٍ، بشرط توفُّر تقرير لجنة طبّية موثوقة تُؤكّد فيه أنّ في استمرار الحمل خَطَراً على حياة الأم، وذلك بعد استنفاد كافّة الوسائل المُتاحة لتلافي الأخطار. إن نُفِخت الروح في الجنين تعدّدت آراء أهل العلم في حُكم الإجهاض للضرورة، وبيان آرائهم فيما يأتي: فقهاء المذاهب الأربعة ذهب جمهور الفقهاء من
متى يجب الغسل على المرأة

متى يجب الغسل على المرأة

موجبات الغُسل على المَرأة المُسلِمُ بطبيعتِهِ طاهرٌ نقيٌّ من النَّجاسةِ، وطهارتُهُ حالٌ دائمةٌ لا تنقضُها النَّجاسةُ إن أصابت بدنَهُ أو ثوبَه أو غير ذلك، وإنَّما تُشترَطُ لاستهلالِ العباداتِ واستباحتِها سَلامةُ البَدنِ والثَّوبِ والمكانِ من أيِّ نجاسةٍ مادِّيَّةٍ تُصيبُه، فإن كانَ جُنُباً فهوَ طاهرٌ لا يقدِر إتيانَ بعض العباداتِ الموقوفةِ إلا بالاستحلالِ من الجنابةِ بالغُسلِ، ويكون ذلكَ أيضاً للمرأةِ في حيضِها ونفاسِها، فهي بذاتِها طاهرةٌ أصابتها نجاسةٌ وعليها تَطهيرُها، ولا تنجُسُ بالذي
متى يجب الاغتسال من الاحتلام؟

متى يجب الاغتسال من الاحتلام؟

ما هو الاحتلام؟ الاحتلام هو: رؤيا الجماع في الحُلُم ويرافقه نزول المني غالباً، وهو ماءٌ غليظٌ يخرج عند اشتداد الشهوة، والاحتلام حدثٌ أكبر وأحد موجبات الغُسل ، وقد ذُكِر الاحتلام في نصوص القرآن باعتباره علامةٌ من علامة البلوغ، قال -تعالى-: (وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)، فدلّت الآيات على أنَّ الاحتلام علامة رُشدٍ وإدراكٍ يُحاسب فيها المسلم شرعاً
متى يتم ذبح الأضحية

متى يتم ذبح الأضحية

متى يتم ذبح الأُضحية أول وقت الأضحية اتّفق الفقهاء على أنّ أوّل وقتٍ لِذبح الأضحية يجب أن يكون بعد شروق شمس يوم النّحر، وهو اليوم العاشر من ذي الحجّة بعد صلاة العيد، أما مسألة الذبح قبل خطبة عيد الأضحى فقد تعددت آراء الفقهاء على النحو التالي: الحنفيّة والحنابلة قالوا بجواز الذبح قبل الخُطبة وإن كان من الأفضل تأخيره إلى ما بعد الخُطبة ، كما لا يُشترط في صحة الذبح انتهاء صلاة العيد في جميع المواضع التي تُقام فيها، وإنّما يصحّ في ذلك الانتهاء والفراغ من أدائها في أحد المواضع. المالكيّة قالوا بعدم
متى يبدأ وقت السحر

متى يبدأ وقت السحر

تحديد وقت السَّحر وقت السحر هو الوقت الذي يسبق طلوع الفجر، ومنه أُخذ السّحور؛ حيث يكون في وقت السّحر، ويبدأ في آخر الليل، وقيل في الثلث الأخير من الليل . وبما أنّ المواقيت تختلف باختلاف البلدان، فإنّه يمكن تحديد وقت السحر بحساب عدد الساعات بين صلاة العشاء وصلاة الفجر وتقسيمها على ثلاثة؛ وبهذا يتم تحديد الثلث الأخير من الليل، وقال الغزالي إنّ وقت السحر هو السدس الأخير من اللّيل. فضل وقت السَّحر يعتبر وقت السحر من الأوقات المباركة؛ إذ يكون فيه التنزل الإلهي، حيث قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم:
متى يبدأ صيام العشر من ذي الحجة

متى يبدأ صيام العشر من ذي الحجة

الأيام العشر من ذي الحجة تزخر أيام المسلم وشهوره بالطاعات والعبادات التي تكسبه الأجر والثواب؛ فمن أراد دخول الجنة والخلود فيها لا بدّ من أن يحافظ على الفرائض والإكثار من النوافل، والتي هي عبارةٌ عن عباداتٍ اختيارية يقوم بها العبد لكسب المزيد من الأجر. وتعدّ العشرة أيام الأولى من ذي الحجة من الأيام الفاضلة، فقد أقسم الله -تعالى- بها في القرآن الكريم في قوله -تعالى-: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ* لِّيَشْهَدُوا
متى يبدأ ثلث الليل

متى يبدأ ثلث الليل

وقت بدء ثلث الليل يمكن معرفة متى يبدأ وقت الثلث الأخير من الليل من خلال معرفة عدد ساعات الليل كاملة؛ إذ يبدأ الليل عند غروب الشمس وينتهي عند بزوغ الفجر، وتختلف عدد ساعات الليل من منطقة إلى أخرى على الأرض، فإذا افترضنا أنَّ الشمس تغرب عند الساعة السابعة مثلًا، ويؤذن الفجر عند الساعة الخامسة، فإنَّ عدد ساعات الليل في هذه الحالة هو عشر ساعات. ويتم تقسيم عدد ساعات الليل إلى ثلاثة أقسام، ويكون القسم الأخير منها هو الثلث الأخير من الليل؛ أي الثلاث ساعات الأخيرة، وفي الحالة السابقة يبدأ وقت الثلث
متى يبدأ التكبير في عيد الفطر

متى يبدأ التكبير في عيد الفطر

متى يبدأ وقت التكبير في عيد الفطر فيما يأتي بيان لموعد التكبير في عيد الفطر ومتى يبدأ بحسب المذاهب الفقهيّة: الحنفية: يرى الحنفيّة عدم سنّية التكبير صبيحة يوم العيد قبل الصلاة بغض النظر عن الكيفية والمكان؛ سواءً كان التكبير سراً أو جهراً، وسواء أكان في البيت أو في الطريق أو في المصلى، وذلك لأنَّ أحكام عيد الأضحى مثل أحكام عيد الفطر ؛ إلا أنَّ الفرق بينهما يكمن في أنّ التكبير في عيد الأضحى يكون جهراً في الطريق، وفي عيد الفطر لا يُفعل ذلك. الشافعيّة: يُسنّ في عيد الفطر التكبير المطلق وهو الذي لا
متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى

وقت التكبير في عيد الأضحى للتكبير في عيد الأضحى وقتين؛ مُقيّد ويكون بعد الصلوات المفروضة فقط، ومُطلق ويكون في كُلّ وقت ومكان، وبيانهما فيما يأتي: وقت التكبير المطلق ذهب الشافعيّة إلى أنّه يسنّ للتكبير أن يكون جهراً في المنزل، والسوق وغير ذلك، ويبدأ من غروب شمس ليلة العيد، ويمتد إلى وقت صلاة العيد، وأمّا إن صلى المسلم لوحده فإنّه يبقى مكبراً إلى أن يُصلي العيد، وأمّا إذا لم يُصلي العيد فإنه يبقى مكبراً إلى وقت الزوال، وهذا الحُكم عامٌ للرجال والنساء على حدٍ سواء، ولكنّ المرأة تخفض صوتها
متى وقعت غزوة الأحزاب

متى وقعت غزوة الأحزاب

توقيت غزوة الأحزاب تعد غزوة الأحزاب والمعروفة أيضًا باسم غزوة الخندق من أهم الانتصارات التي حظي بها المسلمون في المدينة المنورة، وهي من الغزوات التي خرجت بقيادة سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- في العام الخامس للهجرة. حيث وقعت خيانة للرسول من قبل اليهود، فاتفقوا مع الكفار على حصار المدينة المنورة للنيل من المسلمين بعد هزيمتهم في غزوة أحد ظنًا منهم أنهم سيكسرونهم، وسيحظون بفرصة القضاء عليهم، وكان هذا السبب في تسميتها بالأحزاب. واستخدم الرسول -عليه الصلاة والسلام- في غزوة الأحزاب استيراتيجية لم
متى كانت ليلة الإسراء والمعراج

متى كانت ليلة الإسراء والمعراج

متى كانت ليلة الإسراء والمعراج  لقد أجمع العلماء على أنّ حادثة الإسراء والمعراج وقعت بعد البعثة المحمدية ، ولقد ترجح عندهم أن الإِسراء والمعراج كانا في ليلة الثانية عشر من شهر ربيع الأول. ثبوت الإسراء والمعراج في القرآن الكريم ثبتت حادثة الإسراء والمعراج في القُرآن الكريم والسُّنة النبويّة الصحيحة، ومن الأدلة على ثبوتها ما يأتي: قوله -تعالى-: (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا
متى كانت غزوة تبوك

متى كانت غزوة تبوك

متى كانت غزوة تبوك حدثت غزوة تبوك في السنة التاسعة للهجرة في شهرِ رجب، حيث توجّه في هذهِ المعركة ثلاثينَ ألف مُقاتل من جيش المُسلمين، واستقرّوا في أرض تبوك، ولكنَّ الله ألقى الرُّعب في قلوب الروم فلم يلتقِ المسلمون بهم وعادوا إلى المدينة من غير قتال. سبب غزوة تبوك امتدَّ الخوف من قيام الدولة الإسلاميّة إلى الروم ومن جاوَرَ الجزيرة العربيّة حيث احتشدت جيوشهم في شمال الجزيرة العربيّة جنوبيّ بلاد الشام، وما كانَ من رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلاّ أن جهّزَّ الجيش في وقتٍ كانت الناس تُعاني
متى كانت غزوة بني النضير

متى كانت غزوة بني النضير

تعد غزوة بني النضير واحدة من الغزوات التي وقعت بعد الهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة المنورة، وفيما يأتي بيان لأهم المعلومات المتعلقة بهذه الغزوة وتوقيتها. وقت غزوة بني النضير وقعت غزة بني النّضير في ربيع الأول من العام الرابع من الهجرة، وقال ابن إسحاق: وقعت بعد بئر معونة، وقال الزّهري: وقعت بعد غزوة بدر بستة أشهر. أحداث غزوة بني النضير سبب الغزوة قام عمرو بن أمية الضمريّ من بني النضير بقتل اثنين من بني كلاب، فأراد رسول الله أن يأخذ لهم بثأرهم، فقام في يوم السبت مع أصحابه من المهاجرين
متى كانت غزوة بنى المصطلق

متى كانت غزوة بنى المصطلق

متى كانت غزوة بني المصطلق؟ تعددت آراء أهل العلم في تحديد تاريخ غزوة بني المصطلق على عدّة أقوال، وتلخيصها فيما يأتي: وقعت بعد غزوة الخندق في السنة السادسة للهجرة، وهذا رأي جمهور أهل العلم. وقعت في السنة الرابعة للهجرة، وهذا قول موسى بن عقبة، ونقله عن البخاري. وقعت في السنة الخامسة للهجرة، قبل غزوة بني قريظة وغزوة الخندق، وهذا قول الواقدي. وقد تعددت أقوال العلماء بسبب الحديث عن قصة الإفك؛ لأنّها وقعت بعدما نزلت آية الحجاب في أم المؤمنين زينب بنت جحش -رضي الله عنها- وهي زوجة للنبي -صلَّى الله