متى يجب الغسل على المرأة

متى يجب الغسل على المرأة

موجبات الغُسل على المَرأة

المُسلِمُ بطبيعتِهِ طاهرٌ نقيٌّ من النَّجاسةِ، وطهارتُهُ حالٌ دائمةٌ لا تنقضُها النَّجاسةُ إن أصابت بدنَهُ أو ثوبَه أو غير ذلك، وإنَّما تُشترَطُ لاستهلالِ العباداتِ واستباحتِها سَلامةُ البَدنِ والثَّوبِ والمكانِ من أيِّ نجاسةٍ مادِّيَّةٍ تُصيبُه، فإن كانَ جُنُباً فهوَ طاهرٌ لا يقدِر إتيانَ بعض العباداتِ الموقوفةِ إلا بالاستحلالِ من الجنابةِ بالغُسلِ، ويكون ذلكَ أيضاً للمرأةِ في حيضِها ونفاسِها، فهي بذاتِها طاهرةٌ أصابتها نجاسةٌ وعليها تَطهيرُها، ولا تنجُسُ بالذي أصابها، ومن موجِباتِ الغُسلِ للمرأةِ:

نُزول المَني

المَني هو السَّائل الذي يخرُج من الرَّجل أو المرأة عند الشُّعور بالشَّهوة، ويكون غليظاً عند الرجل، ورقيقاً عند الأنثى، ويُشترَطُ فيه الدّفق واستِشعارُ اللَّذة؛ حتّى يكون موجباً من موجِباتِ الغُسل.

الحيض

هو الدَّم الخارجُ من المرأة في حالِ عدمِ تَخصيبِ البُويضة في رَحمِها؛ فهو الدّم الذي يخرج من المرأة في حال بلوغها، وله أيّام معلومة،، ويكون الطُّهر منه في حالتَين: إمَّا بِظهورِ القصَّة البيضاء، وهي سائلٌ أبيض يَخرج من المرأةِ بعد انقضاءِ فترة الحيْضِ، وتُمثِّلُ القصَّة علامَةً واضحةً ومُؤكَّدةً على الطُّهر، وإمّا بالجفاف التامّ وانقطاع الدَّم.

ويُستدَلُّ على الجفافِ والانقِطاعِ بإدخال قِطعة من القُطن في الفَرج، فإذا خرجت جافّةً من غير كَدَرٍ فقد وَقَعُ الطُّهرُ، فإذا طَهرت المَرأة بإحدى الحالتين وَجَب عليها الاغتسالُ لحديثِ عائشة أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لفاطمة بنت أبي حبيش: (إذا أقبلَت الحَيضةُ فَدَعي الصّلاة، وإذا أدبَرَت فاغتسِلي وصَلِّي).

النّفاس

هو الدَّم الذي يَنزل من المَرأة بَعد الوِلادة، وقد يَستمرُّ حتّى أَربعين يوماً أو أقلّ، وحُكمه مثل أحكام الحيض، ويَكون الغُسلُ منه بِظهور إحدى علاماتِ الطُّهر.

الجِماع

هو غِيابُ حَشَفةِ الذَّكرِ أو بَعض منها في فَرج الأنثى، وهو فعل يُوجِب الغُسل، ودَليلُ ذَلك حَديثُ السيِّدة عائشة رضيَ اللهُ عنها: (إذا جلسَ بينَ شُعَبِها الأربعِ ومسَّ الختانُ الختانَ، فقد وجبَ الغُسلُ).

الاحتلام

وذلك لِما ورد في صحيح البخاريّ: (جاءت أُمُّ سُلَيْمٍ إلى رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالتْ: يا رسولَ اللهِ، إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيي مِن الحقِّ، فهل على المرأةِ من غُسلٍ إذا احتَلمَتْ؟ قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إذا رأتِ الماءَ. فَغَطَّتْ أُمُّ سَلَمَةَ -تعني وجهها- وقالتْ: يا رسولَ اللهِ، وتَحْتَلِمُ المرأةُ؟ قال: نعم، تَرِبَتْ يمينُكِ، فبِمَ يُشبِهُها ولدُها؟).

اعتناق الإسلام

يرى الحنابلة والمالكيّة وجوب الغُسل على الكافر إذا أسلمَ؛ رجلاً كانَ أو أنثى، فيما يرى الشافعيّة أنّه لا يَجب الغُسل على الكافِر إن أَسلم إلا في حالِ وُقوعِ الكافِر في حَدَث قبل إسلامه، يُوجِبُ عليه التطهُّر منه.

المَوت

يُعدّ الموتُ مُوجِباً شرعيّاً للغسلِ، وورد في ذلك أنَّ رسول اللهِ عليه الصَّلاة والسَّلام أمر مُغسِّلاتِ زينب بغسلِها ثلاثَ مرَّاتٍ أو خمساً أو سبعاً، لِما وردَ في الحديث الشَّريف: (تُوفِّيتْ إحدى بناتِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فخرج فقال: اغْسِلْنَها ثلاثًا، أو خمساً، أو أكثرَ من ذلك إن رأيتُنَّ ذلك، بماءٍ وسدرٍ، واجعلنَ في الآخرةِ كافوراً أو شيئًا من كافورٍ، فإذا فرغتُنَّ فآذِنَّنِي)، ويُرى أنَّ تكليف المُتوفّى منقطعٌ بموتِه، فيَكون بذلك غُسلُه واجبٌ على الأحياء لا عليه ذاته.

يتلخّص مما سبق أنّ موجبات الغسل على المرأة هي: نزول المني الذي يخرج عند الشهوة، والجِماع، وعند طهارتها من الحيض، أو من النفاس بعد الولادة، وكذلك عند اعتناقها للإسلام، وبعد وفاتها؛ بحيث يغسّلها أحدٌ من أهلها أو من ينوب عنهم.

صِفَة الغُسْل المُستَحَبّ للمَرأَة

صفة الغسل المستحبّ للمرأة فيما يأتي:

  • تنوي المرأة نيَّة الغُسل والطّهارة.
  • تُسمِّي وتبدأ بغسل فرجها.
  • تتوضَّأ كوضوء الصلاة.
  • تفيض الماء على رأسها ثلاث مراتٍ، على أن يصل الماء إلى جذور الشّعر.
  • تسكُب الماء على سائر بدنها بدءاً بالشّقّ الأيمن ومنه إلى الشقّ الأيسر، مع مُراعاة وُصول الماء إلى ما يَتوارى من الجسد، مثل: السُّرة، والإبط، وخلف الأذن.

وقد ذُكِر في غُسل المرأة التي ضَفرت شَعرها ضَفراً قويّاً يَمنعُ الماءَ من الوُصولِ إلى فَروة الرّأس أنّه كان عَليها أن تحلّه، أمّا إن كانت قد ضَفرته ضفراً رقيقاً لا يَمنع المَاء من الوُصول إلى فروة الرّأس فلا بَأس أن تُكمل اغتِسالها دون أن تَحلّه، وكان هذا في غُسل الجنابة؛ لتخفيفِ العِبء عن المرأة لكثرة تكرار هذا الغسل، وأمَّا في غُسل الحيض فَيجب على المرأة أن تُرخيَ شعرها بأكملِه استشهاداً بالحديث الشّريف: (عن عائشةَ أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال لها وكانت حائضاً: انقُضي شعرَكِ، واغتسِلي)؛ فغُسل الحيض مرّة في الشّهر، وليست فيه مَشقّة.

يتلخّص مما سبق أنّ صفة الغسل الكاملة والمستحبة تكون بالنية والتسمية، ثم الوضوء بعد إزالة النجاسة عن الفرج، ثم غسل الجسد ابتداءً بالرأس أولاً مع إرخائه إن كان مربوطاً في الغسل من الحيض، أما الغسل من الجنابة فلا مانع من إبقائه كذلك إذا كانت المرأة قد ضفرته دون شدٍّ، ثم إفاضة الماء على الشقّ الأيمن من الجسد ثم على الشّقّ الأيسر منه.

أحكاَم الطَّهارة للمَرأة

خُصَّتِ المرأةُ بعنايةٍ إسلاميَّةٍ مُميَّزةٍ تتناسبُ مع تركيبتها البَدنيَّةِ وبِنائها التَكوينيّ، فكانت لها رعايةٌ شرعيَّةٌ خاصَّةٌ تُلبِّي احتياجاتِها وتُحافظُ على استقرارِها النَفسيِّ والبَدنيّ؛ ومن ضُروبِ هذه الرِّعايةِ خُصوصيَّةُ أحكامِ الطَّهارَةِ المُتعلِّقةِ بطبيعةِ جَسدِ الأنثى، وما تتعرَّض له من تغيُّراتٍ مُتعدِّدةٍِ ومُتعاقبة بدءاً من البُلوغ والحيضِ، مروراً بالحملِ والولادةِ.

ومن تَناسُبِ الأحكامِ مع واقعِ الحالِ ما كانَ من أحكامِ الحيضِ والنّفاس، وتحريم إتيانِ المرأةِ أثناءهما، وإسقاط الفَرائض عنها مِن صلاةٍ وصِيامٍ حتّى تتحلَّلَ منهما؛ فهي غيرُ مُطالَبةٍ بالتطهُّر والقيام بهذه العباداتِ ما لم تتجاوز هذه المراحل، فإن طَهُرت قَضَت ما فاتَها من صِيامٍ دونَ الصَّلاة؛ وذلك للحديث الشّريف: (سَألتُ عائشةَ فقلتُ: ما بالُ الحائضِ تقضي الصّومَ ولا تقضي الصّلاةَ؟ فقالت: أحروريّةٌ أنت؟ قلتُ: لستُ بحروريّةٍ ولكنّي أسألُ، قالت: كان يُصيبُنا ذلك فنُؤمَرُ بقضاءِ الصّومِ، ولا نُؤمَرُ بقضاءِ الصّلاةِ).

وأمَّا مَسأَلةُ مَسِّ المُصحَف للحائِض فهي مَوضع خِلاف؛ حيثُ حرَّمها الشَّافعيّة والمَالكيّة، وأجازَها الحَنابلة والحَنفيّة، أمّا الطُّهر منهما فيكون بانقطاع الدّم أو ظُهورعَلامة الطُّهر؛ لِما جاء في الحديث: (أنَّ النِّساءَ كنَّ يبعثنَ إليها بالدَّرجةِ فيها الكرُسُفُ فيه الصُّفرةُ من دمِ الحيضِ، فتقولُ: لا تَعجلْنَ حتَّى ترَيْنَ القََصَّةَ البيضاءَ، تريدُ بذلك الطُّهرَ من الحيضِ)، أمّا الاستحاضة فهي دمٌ يخرج من المرأة في غير وقتِ الحَيض والنّفاس وهيئتهما، ولا يُوجِب تَرك العبادات للمرأة على أن تتطهّر وتتوضّأ لكلّ صلاة.

يتلخّص مما سبق أنّ الشريعة راعت حال المرأة أثناء حيضها ونفاسها، فأسقط الله عنها الصلاة والصيام في هذه الفترة، وأمر بعدم إتيانها بالجماع، فإذا طهرت فإنها تقضي الصيام دون الصلاة، لكنّ الاستحاضة -أي الدم الخارج في غير وقت الحيض- حكمه حكم الطهارة، لكنّ المرأة تتوضّأ فيه عند كل صلاة.

10إسلام
مزيد من المشاركات
دورة الماء في الطبيعة

دورة الماء في الطبيعة

دورة الماء في الطبيعة تُعرّف دورة الماء في الطبيعة أو الدورة الهيدرولوجيّة (بالإنجليزيّة: Hydrologic Cycle) بأنّها الدورة التي المسؤولة عن حركة المياه في نظام الغلاف الجوّي للأرض، وتتمثّل في العديد من العمليات؛ كالتبخّر، والنتح، والتكاثف، والهطول، والجريان السطحي، وغيرها، حيث يتمّ من خلال هذه الدورة إعادة تدوير المياه للمحافظة على وجود المسطّحات المائية، واستمرارية تكاثف السحب، وهطول الأمطار على مرّ الأزمنة. مراحل دورة الماء في الطبيعة تمر دورة الماء في الطبيعة بعدة مراحل، وهي كالآتي: التبخر
فوائد لحم الحمام

فوائد لحم الحمام

فوائد لحم الحمام يُعد لحم الحمام من أنواع اللحوم الصالحة للأكل، ولكن لا توجد دراسات أو أدلة علمية كافية حول فوائد استهلاك لحم الحمام، إلا أنَّ الحمام يُعد أحد أنواع الدواجن، والتي يُمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وتوضح النقاط الآتية بعضًا من أهم الفوائد الصحية المحتملة للحم الحمام: يُعد مصدرًا غنيًا بالبروتين الذي يُساهم في زيادة معدلات نمو العضلات، وتعزيز صحة العظام. يُساهم في توفير كمياتٍ كافية من الحديد الضروري لحمل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم. يحتوي على نسبة عالية من الزنك
درجات الحب في الإسلام

درجات الحب في الإسلام

درجات الحب في الإسلام حبّ الله تعالى حب الله -تعالى- ثلاثةُ مراتب، وبيانها مرتّبة فيما يأتي: المرتبة الأولى: الحبّ الذي يستولي فيه ذكر الله -تعالى- على قلب الإنسان، فلا يدخله وسواس، ولا شيءٍ غيره، فيُصبح يتلذّذ بعبادته ، ويأنس بقربه، ممّا يُخفّف عنه تعبه ومصائبه، ممّا يدفعه للافتقار لربّه ومُتابعة النبي -عليه الصلاة والسلام- وسُنّته. المرتبة الثانية: الحبّ الذي يبعث في النفس إيثار الحقّ على غيره، من خلال النظر في صفات الله -تعالى-، ممّا يدفع المسلم إلى محبّته، والدوام على ذكره، وتعلّق القلب به
وصفات لحلويات شرقية وغربية

وصفات لحلويات شرقية وغربية

الحلويات تقدم الحلويات عادة فترة من بعد تناول الوجبات، ولها مذاق شهي وطعم حلو، وأنوعٍ متعددة، وما يشار إليه أن العديد منها ارتبط أسمها باسم البلد التي عُرفت فيه سواء بلداً شرقياً أوغربياً، وبذلك فقد صنّفت ضمن تصنيفين، وهما الحلويات الشرقية والحلويات الغربية، وفي هذا المقال سنعرفكم على وصفات لحلويات شرقيّة وغربيّة.ِ وصفات لحلويات شرقية وغربية براونيز الشوكولاتة والجوز المكوّنات: مائة وخمسون غراماً من الزبدة. أربع بيضات. مائة غرام من الشوكولاتة السوداء. مائة غرام من الشوكولاتة بالحليب. ربع ملعقة
أمثلة وتدريبات على الجملة المعترضة

أمثلة وتدريبات على الجملة المعترضة

تعريف الجملة المعترضة تعرف الجملة المعترضة بأنها جملة لا محل لها من الإعراب تقع بين متلازمين لتتم معنى الكلام ومعنى كلمتين متلازمتي مثل المبتدأ والخبر، أو الفعل ومفعوله، أو بين الشرط وجوابه وبين الصفة وموصوفها، أو بين المضاف والمضاف إليه وغيرها من الكلمات التي يجب أن تتبع بعضها مثل: كوفئت - والله- خيراً بخير، مع ملاحظة أن الجملة المعترضة في اللغة العربية توضع بين شرطتين. وتستخدم الجملة المعترضة لأغراض منها البلاغي ومنها النحوي وبشكل عام فإن لها العديد من الأغراض منها: توكيد الكلام أو توضيحه
تعبير عن اليوم الوطني السعودي

تعبير عن اليوم الوطني السعودي

المقدمة: وطن الفخر والاعتزاز يُشكّل الوطن عشقًا خالدًا لكلّ إنسان على مر السنين؛ إذ يستشعر فيه المواطن كلّ يوم نعمة الأمن والأمان والاستقرار والرّخاء والشموخ والعزّ، كما تكبر المشاعر الوطنية في وجدان كلّ مواطنٍ مصري، ليعلو صوته بكلّ فخر ويقول بعبارات الفخر أنا سعودي من وطن المجد والاعتزاز، وتُشكّل المملكة للسعوديين وطنًا لا مثيل له على وجه الأرض، تلك الأرض التي تعمر بالمقدسات، كما أنها كانت مهبط الوحي في حقبة فجر الإسلام، وأرض الحضارات والأمجاد الخالدة، التي لا ينساها كل مسلمٍ على وجه هذه
منزلة الشعر عند العرب قديمًا وحديثًا

منزلة الشعر عند العرب قديمًا وحديثًا

منزلة الشعر في العصر الجاهلي حظي الشعر عند العرب بمنزلة عظيمة قد لا تفوقها منزلة أيّ شيء غيره، فالشعر هو المصور لآلامهم وآمالهم، والمعبر عن مشاعرهم وأهوائهم، وقد استخدم العرب في الجاهلية الشعر لعدّة أغراض منها: استخدموه في وصف بيئتهم وهي الصحراء بكلّ تجلياتها وعناصرها، من الرحلة فيها والأخطار التي تواجههم والحيوانات الصحراوية وغيرها. ومثال ذلك قول الأعشى الكبير : دمنةٍ قفرة تعاورها الصي ف بريحين من صبا وشمال. كما وصفوا فيه الحروب فيما يعرف بشعر الحماسة. مثال ذلك قول عمرو بن كلثوم : أنذرت
كيف أزيل الدهون من الجسم

كيف أزيل الدهون من الجسم

طرق إزالة الدهون الزائدة من الجسم يعاني الكثير من الأفراد من مشكلة تراكم الدهون الزائدة في الجسم التي تظهر في العديد من المناطق مثل؛ الفخذين، والكرش، والأرداف، وغيرها من الأماكن الأخرى؛ لذا يتم البحث عن أفضل الطرق للتخلص من هذهِ الدهون بطرق سليمة وآمنة، وتعتمد إزالة الدهون من الجسم وفقدان الوزن بشكل عام على استهلاك سعرات حرارية أقل من التي يتم حرقها ويكون ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية، ومن الجدير بالذكر أنّهُ يُنصح التقليل بما يُقارب 500 إلى 750 سعرة حرارية يوميًا