منزلة الشعر عند العرب قديمًا وحديثًا

منزلة الشعر عند العرب قديمًا وحديثًا

منزلة الشعر في العصر الجاهلي

حظي الشعر عند العرب بمنزلة عظيمة قد لا تفوقها منزلة أيّ شيء غيره، فالشعر هو المصور لآلامهم وآمالهم، والمعبر عن مشاعرهم وأهوائهم، وقد استخدم العرب في الجاهلية الشعر لعدّة أغراض منها:

  • استخدموه في وصف بيئتهم وهي الصحراء بكلّ تجلياتها وعناصرها، من الرحلة فيها والأخطار التي تواجههم والحيوانات الصحراوية وغيرها.

ومثال ذلك قول الأعشى الكبير :

دمنةٍ قفرة تعاورها الصي

ف بريحين من صبا وشمال.
  • كما وصفوا فيه الحروب فيما يعرف بشعر الحماسة.

مثال ذلك قول عمرو بن كلثوم :

أنذرت أعدائي غدا

ة قناً حداة الناس طرّاً

لا مُرعياً مرعى لهم

ما فاتني أمسيتُ حرّاً
  • ووصفوا كذلك المرأة معدّدين عناصر جمالها ومصورين هذا الجمال بما يقابلون في بيئتهم من ظباء وغزلان وأزهار، فيما يعرف بشعر النسيب والغزل.

مثال ذلك قول امرئ القيس :

خليليَّ مرّا بي على أم جندبٍ

نقضِّ لبانات الفؤاد المعذب

ألم ترياني كلما جئت طارق

وجدت بها طيباً وإن لم تطيبِ

عقيلة أتراب لها لا ذميمة

ولا ذات خلق إن تأملت جانب

منزلة الشعر في العصر الإسلامي والأموي

اختلفت منزلة الشعر في العصرين الإسلامي والأموي عمّا كانت عليه في العصر الجاهلي، ونوضّح فيما يأتي الأمر بالتفصيل:

العصر الإسلامي

حين دخل العرب في الإسلام، بدأ الشعر يأخذ منحًى مختلفًا، إذ تراجع الاهتمام به قليلاً حتى ضاقت دائرته في بداية عهد الإسلام، نظرًا إلى أنّ القرآن الكريم قد نفَّر من الشعر السيء والشعراء، ولموت العصبية وقوة الروح الدينية.

ثمَ بدأ يطرأ بعض الاختلاف على الشعر خاصةً من ناحية الموضوعات، حيث تأثر الشعر في العصر الإسلاميّ بالقرآن الكريم، وبأحوال الإسلام فصارت موضوعاته دينية تُوظف لخدمة الإسلام، وتتحدث عن التقوى وخشية الله، أو تصف الرسول عليه الصلاة والسلام وتتحدث عنه، كقول الشاعر حسان بن ثابت :

ما فقد الماضون مثل محمد

ولا مثله حتى القيامة يُفقدُ

ولا تمتحي الآيات من دار حرمة

بها منبر الهادي الذي كان يصعدُ

العصر الأموي

بدأت العودة إلى الشعر تزداد وتنتعش في العصر الأموي، وعادت مواضيع الشعر المعهودة من مدح ورثاء وهجاء وغزل، ولكن مع الصبغة الإسلامية التي اكتسبتها بعد دخول الإسلام، ومع التأثر بالقرآن الكريم والأفكار الإسلامية.

وهنا لا نغفل عن ذكر ما طرأ على شعر الغزل تحديدًا، من توجُّه نحو التطهر والصفاء والبراءة، وتحوّل نظرة الرجل إلى المرأة إلى نظرةٍ أقرب إلى القدسية، وهذا كلّه مهّد لظهور الغزل العذريْ وشيوعه، فأصبح أكثر الشعراء الغزليين عذريين، ليس هذا وحسب بل ويستلهمون الأفكار الإسلامية في قصائدهم، ومن نماذج شعر الغزل في هذا العصر قول جميل بثينة :

إلى الله أشكو لا إلى الناس حبها

ولا بدَّ من شكوى حبيبٍ يروّعُ

ألا تتَّقين الله فيمن قتلته

فأمسى إليكم خاشعاً يتضرَّعُ

أمّا المديح، فقد تأثر كذلك بالأفكار الإسلامية، فقد انصبَّ في أكثره على مدح الفضيلة الدينية في الممدوح، وقد أكثر الشعراء من مدح الخلفاء والولاة، ورسم إطار دينيٍّ يمتاز بالتقوى والفضائل لهم، ومن هذا قول كثير في الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز والذي عُرِف بتقواه وفضائله:

وصدَّقت بالفعل المقال مع الذي

أتيت فأمسى راضياً كل مسلمِ

وقد لبست لبس الهَلوك ثيابها

تراءى لك الدنيا بكفٍّ ومعصم

فأعرضت عنها مشمئزاً كأنما

سقتك مَدوفاً من سِمامٍ وعلقمِ

وبمثل تأثر المديح، تأثر الهجاء، إذ صار منصبًّا على ذكر ابتعاد المهجو عن الدين وعدم سلوكه دروب التقوى والفضيلة، ومنه قول ذي الرمّة يهجو طائفة من الشيعة:

أمّا النبيذ فلا يذعرك شاربه

واحفظ ثيابك ممن يشرب الماء

قوم يوارون عمَّا في صدورهم

حتى إذا استمكنوا كانوا هم الداء

مشمّرين إلى أنصاف سوقهم

هم اللصوص وهم يدعون قراء

وكذلك تأثر شعر الحماسة بالصبغة الدينية، بل ربما يمكن اعتباره الأكثر تأثرًا، إذ صار في معظمه يُنظم في الجهاد والفتوحات، وشعر الرثاء كان له هو الآخر نصيبٌ من هذا التأثير، فطبع هو الآخر بالتسليم لله والرضا بقضائه، وتركزت المراثي حول المجاهدين الذين يستشهدون في سبيل الله في المعارك والفتوحات الإسلامية.

منزلة الشعر في العصر العباسي

حين بدأت الحضارة الإسلامية العربية تستقر في العصر العباسي ، ترافق ذلك مع انتعاش الحركة الشعرية، وتوجّهها نحو التجديد وابتكار الموضوعات والمعاني المختلفة، كما كان لاتساع رقعة العالم الإسلامي، والاختلاط بالحضارات المختلفة دور في التجديد الذي طرأ على الشعر في هذا العصر.

وقد لعبت الفلسفة والمنطق دورًا كبيرًا في تجديد الشعر في هذا العصر، نظرًا لازدهار علم الكلام وشيوعه وكثرة حاملي أفكاره، واطّلاعهم على الفلسفة اليونانية واتخاذها وسيلة للدفاع عن أفكارهم ومعتقداتهم.

ومن نماذج الشعر الفلسفي في هذا العصر قول أبي العلاء المعري :

أراني في الثلاثة من سجوني

فلا تسأل عن الخبر النبيث

لفقدي ناظري ولزوم بيتي

وكون النفس في الجسد الخبيث.

وقد طال التجديد الشعريّْ كل الأشكال الشعرية، فبعد أن كان الرثاء القديم ينحصر في الأشخاص، صار في العصر العباسي يطال المدن المنكوبة، والحيوانات والطيور الميتة، ومن نماذج رثاء المدن قول الشاعر أبي يعقوب الخريمي في رثاء بغداد:

يا بؤس بغداد دار مملكةٍ

دارت على أهلها دوائرها

أين غضائرها ولذتها

وأين محبورها وحابرها.

كما طرأ التجديد في شعر الغزل نتيجة الاتساع والاختلاط بالأمم، فظهرت مصطلحات الفحش وارتبط بوصف الخمرة، كما في قصائد أبي نواس .

أمّا شعر الوصف فيمكن اعتباره أهم الأشكال الشعرية التي طرأ عليها التجديد في هذا العصر، نتيجةً لتوسع رقعة الأمة الإسلامية، فبعد أن كان الشعر الجاهلي مقتصرًا على وصف الصحراء أصبح الشعر العباسي يصف القصور والبراك ووسائل التسلية واللهو.

منزلة الشعر في عصر الدول المتتابعة

أطلق على الأدب في هذا العصر أدب عصر الانحدار، فقد تراجع الأدب جملةً، وتراجع الشعر تحديدًا، حيث كانت سمة هذا العصر هي التغير والتبدل من الناحية السياسية، فقد كان عصرًا مضطربًا غير مستقر رافقه شعور الناس بخيبة الأمل وضآلة مساحات الحرية.
وهؤلاء لم يكن اهتمامهم منصبًّا على الشعر، بل لم يكترثوا بأمره حتى، مما دفع كثيرًا من الشعراء إلى ترك الأدب، وامتهان مهن كالنجارة والحدادة والجزارة ليتمكنوا من العيش.

وقد أسهمت الحروب والانقسامات المتعددة في هذا العصر وما كان فيه من تبدل الدول، وسيطرة الدولة العثمانية، إلى تحوّل الشعر إلى سجل تاريخيّْ، يدوِّن انتصارات المسلمين، وكذلك آلامهم وهزائمهم وما يعانونه من ويلات الحروب والانقسامات.

وكذلك ساهمت الحروب الصليبية في كثرة الشعر الداعي إلى استنهاض الهمم والحث على الجهاد لإعادة الأراضي المسلوبة، كما في القصيدة الشهيرة مرثية القدس للأبيوردي والتي يقول في مطلعها:

مزجنا دماً بالدموع السواجم

فلم يبقَ منا عرضة للمراجم

وشرُّ سلاح المرء دمعٌ يُريقه

إذا الحرب شبَّت نارها بالصوارم

منزلة الشعر العربي في العصر الحديث

لم تتراجع أهمية الشعر في هذا العصر لكن كان المؤثر الأهم فيه هو الاحتكاك مع الأدب الغربي وهذا نتج عنه مجموعة من التغييرات مثل:

  • اختفاء بعض الأغراض الشعرية القديمة من المديح والهجاء وغيرها.
  • تحول الشعر نحو الأغراض الوطنية والقومية والاجتماعية وارتباطه بحياة الناس.
  • ظهور الشعر المسرحي والمدارس الشعرية الحديثة.
  • التجديد في الأوزان والقوافي ونشأة الشعر الحر .
21الآداب
مزيد من المشاركات
الحث على عدم التدخل في شؤون الآخرين من القرآن والسنة

الحث على عدم التدخل في شؤون الآخرين من القرآن والسنة

آيات قرآنية في الحث على عدم التدخل في شؤون الآخرين أشارت آيات قرآنية عديدة إلى حثّ المسلم على عدم التدخل في شؤون الآخرين، نستعرض بعضها فيما يلي: قال الله تعالى: (لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أو مَعْرُوفٍ أو إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ)، فقد حرّم الشّرع التناجي والتكلم عن الخلق لما فيه من إشاعة الضغائن والكراهية بينهم. قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ
الفرق بین المهارات الصلبة والمهارات الناعمة

الفرق بین المهارات الصلبة والمهارات الناعمة

المهارات الصلبة والناعمة يشير مصطلح المهارات الصعبة عادةً إلى المعرفة والمهارات التي تساعد الموظفين في أداء واجباتهم الوظيفية بفعالية، ويتم الاستعانة بهذه المهارات في تحديد المرشحين للوظيفة على الورق، أما المهارات الناعمة فهي الصفات الشخصية التي تساعد الموظفين على التقدم في مكان العمل، وتشير هذه المهارات إلى أي من المرشحين الذين يتمتعون بشخصية مناسبة للوظيفة، ويعتبر وجود هاتين المهارتين معاً ضروري لجميع الموظفين حتى يتمكنوا من النجاح بدورهم في العمل. مفهوم المهارات الصعبة والناعمة المهارات
طريقة عمل طاجن اللحمة

طريقة عمل طاجن اللحمة

الطاجن هو تعريف يأتي من إفريقيا والمغرب العربي، ويطلق اسم الطاجن على الوعاء الفخاري، ويكون غريباً بشكله وأضلاعه، وهو طبق مشهور جداً في دول المغرب العربي مثل: تونس، والجزائر، وليبيا، والمغرب، فهذا الوعاء مكوّناته تكون من الطين البني، ويرسم عليه بطريقة غريبة، وتكون الرسوم من التراث المغربي وتلفت الانتباه بشكلها الرائع، دائماً ما تكون قاعدة هذا الوعاء مسطّحة ومستوية، وتقدّم فيها الأكلات التي تطبخ فيها من غير أن توضع في طبق آخر للتقديم، والطاجن له غطاء محكم الإغلاق من أجل الحفاظ على حرارة الأكلات
تفسير رؤية القمر في المنام

تفسير رؤية القمر في المنام

تفسير رؤيا القمر في المنام إنّ رؤيا القمر في المنامات عموماً تدل على المكانة و الهداية ، وحصول المراد وعلى الجمال، فعلى قدر اكتماله من عدمه تقل هذه المكانة لعالم أو لراءٍ، وقد قال محمد قطب: "القمر حاكم عادل أو عالم كبير أو غلام حسن"، والمراد أنّ تعبير رؤيا القمر تختلف باختلاف أحوال الرؤى. تعبير رؤية القمر باعتبار حال القمر إن تعبير رؤيا القمر تختلف باختلاف أحواله كما سيتم التفصيل في الدلالات على النحو الآتي: اكتمال القمر ونقصه من رأى القمر مكتملاً في السماء، فهي هداية كاملة إن كان في طريق
كيفية عمل صلصة التوفي

كيفية عمل صلصة التوفي

صلصة التوفي تتعدد الصلصات التي تدخل في تحضير الحلويات المختلفة وتزيينها، كقوالب الكيك، والبسكويت، إلا أنّ أكثر أنواع الصلصات المفضلة هي صلصة التوفي، والتي تتميز بقوامها اللزج، ولونها العسلي المائل إلى الذهبي، بالإضافة إلى مذاقها الحلو، ويُشار إلى إمكانية إعدادها بالكثير من الطرق والنكهات، والتي سوف نتطرق للتحدث عنها في هذا المقال. عمل صلصة التوفي المكوّنات: كوب من السكر الناعم. كوب من كريمة الخفق. ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ملعقة صغيرة من الزبدة. ربع كوب من الماء. ملعقة صغيرة من خلاصة
شعر النابغة الذبياني في الرثاء

شعر النابغة الذبياني في الرثاء

شعر النابغة الذبياني في الرثاء كان النابغة الذبياني -وهو زياد بن معاوية بن ضباب الذبيانيّ- من شعراء الطبقة الأولى الذين أكثروا من شعر المديح للملوك وبخاصة النعمان بن المنذر، وكذلك له مراثٍ كثيرة دوِّنَت في ديوانه للنعمان بن المنذر، ومن أبرزها ما يأتي: قصيدة دعاك الهوى هذه القصيدة في رثاء النعمان بن المنذر، ويقول فيها النابغة: دَعاكَ الهَوى وَاِستَجهَلَتكَ المَنازِلُ وَكَيفَ تَصابي المَرءَ وَالشَيبُ شامِلُ وَقَفتُ بِرَبعِ الدارِ قَد غَيَّرَ البِلى مَعارِفَها وَالسارِياتُ الهَواطِلُ أُسائِلُ عَن
فوائد لدغة العقرب

فوائد لدغة العقرب

العقرب يعدّ العقرب من الحيوانات اللافقارية المنتمية لفصيلة العنكبوتيات، يعيش تحت الصخور في المناطق الجافّة والحارّة، وتتعدد أنواعه وتختلف سميتها، فمنها ما هو سام، ومنها ما هو سام قاتل، حيث تتواجد الغدد المفرزة للسم في نهاية ذيلها، من أجل مساعدتها على لدغ الفريسة، وتفريغ السم فيها، ولا بد من الإشارة إلى أنّ العقرب يحتاج إلى ثلاثة أيامٍ من أجل إفراز سمّ جديد بعد لدغه لفريسةٍ ما، وبالرغم من سمّية لدغته إلا أنّ لها العديد من الفوائد التي تعود بالخير على جسم الإنسان، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا
أين توجد صحراء لوط

أين توجد صحراء لوط

صحراء لوط في إيران إيران هي بلاد جبلية، يلفها قوسان من السلاسل الجبلية العالية، تبدأ من شمال الحدود التركية وبشكل محاذي لجنوب بحر قزون، حتى تصل إلى أفغانستان، ثم تمر بإقليم خراسان، وتمتد من الجهة الجنوبية لأذربيجان، حتى تصل إلى الجهة الجنوبية الغربية لباكستان، وبين هذين القوسين تقع هضبة إيران الواقعة في الجهة الغربية لباكستان مثل: ديشتي كيوبر، وديشتي لوط، وسيستان وغيرها، وتعتبر صحراء لوط هي أكثر الصحاري المشهورة في إيران، وتحيطها العديد من السلاسل الجبلية مثل سلسلة بيلينغان الشرقية، وكوهبينان