شرح حديث (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه) عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال: رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) . وفيما يأتي شرح مفردات الحديث: لا يؤمن أي لا يحقّق كمال الإيمان وتمامه ولا يبلغ حقيقته، وليس المقصود نفي أصل الإيمان عنه. لأخيه المقصود أخوة الإيمان ، كما في قول الله -عز وجل-: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)، وليس المقصود أخوة النسب. ويخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه لا يتحقق كمال الإيمان وتمامه للمسلم حتى يحب لغيره من المسلمين من
اليد اليد هي عضو معقّد ومذهل في جسم الإنسان، تقع في الجزء العلويّ من الهيكل العظميّ، حيث ترتبط بالساعد مباشرةً من خلال المعصم، فيما يُعرَف بالأطراف العلويّة، ولليد القدرة على القيام بالأعمال بدقّةٍ مهما بلغت درجة تعقيدها، مثل: فكّ الأشياء، وتركيبها، وتنسيقها، بالإضافة إلى وظيفتها الحركيّة، مثل: الكتابة، والتقاط الأشياء، وتناول الطعام، والدفاع عن النفس، وتُعدّ وسيلةً للتواصل مع الآخرين، والتعبير عن الذات، خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع؛ أي الصمّ والبكم. أجزاء اليد تتكوّن اليد
التعريف بمذهب الإمام الشافعي يعود تأسيس المذهب الشافعي إلى الإمام محمد بن إدريس الشافعي القرشي، الذي وُلد في مدينة غزة في العام الخمسين بعد المئة من الهجرة، والمتوفي في العام الرابع بعد المئتين من الهجرة في مصر، وقد عُرف بشدة الفهم والحفظ، وهو صاحب ثالث مذهب من المذاهب الفقهيّة الأربعة ، وقد أطلق أهل خراسان على أصحاب المذهب الشافعي لفظ أهل الحديث، وقد أخذ الإمام الشافعي العلم عن الإمام مالك، ثمّ استقلّ بمذهبه. نشأة المذهب الشافعي وتطوره تتلمذ الإمام الشافعي في المدارس الفقهيّة شأنه شأن الأئمة
تاريخ مولد الرسول وُلد النبي -عليه الصلاة والسلام- في يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيعٍ الأول، لقول النبي -عليه الصلاة والسلام- لما سُئل عن صيام يوم الإثنين: (ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ)، وجاء عن قيس بن مخرمة -رضي الله عنه- أنه قال: (وُلِدْتُ أنا والنَّبيُّ عامَ الفيلِ)، وكان مولده في بداية النهار عند طُلوع الفجر، أمّا تاريخ مولد النبيّ بالميلاديّ؛ فكان في الثاني والعشرين من شهر إبريل، في عام خمسمئة وواحدٍ وسبعين للميلاد. مكان مولد الرسول وُلد
الأخوة في الإسلام حرصت الشّريعة الإسلاميّة على بقاء الأمّة الإسلاميّة موحّدةً، تكون بين أفرادها معاني الأخوة في الدّين والعقيدة؛ فالمسلم لا يعيش في هذه الحياة بمفرده وإنّما يُشكّل مع أخيه المسلم المجتمع الإسلامي الذي يستطيع بمجموعه تحقيق أهداف الأمّة وتطلّعاتها، كما يستطيع هذا المجتمع حمل رسالة الإسلام وتبليغها إلى البشريّة كافّة، بينما يكون التّفرق بابًا للضّعف والتّفرق، فما هي أبرز مظاهر اهتمام الإسلام بتقوية أواصر الأخوة بين المسلمين؟ وما هي أهمية ذلك؟ مظاهر اهتمام الإسلام بتقوية أواصر
بيسفوسفونات تُعد مجموعة البيسفوسفونات (بالإنجليزيّة: Bisphosphonates) من أكثر الأدوية المستخدمة لعلاج هشاشة العظام شيوعاً، إذ تحافظ أدوية هذه المجموعة على كثافة العظام ، وتقلل من خطر الإصابة بالكسور، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هناك نوعين منها يتوفّران على شكل حقن وريدية، هما: الإباندرونات (بالإنجليزيّة: Ibandronate) والذي يتم أخذه مرة كل ثلاثة أشهر، وحمض الزوليدرونيك (بالإنجليزية: Zoledronic acid) والذي يتم أخذه مرة واحدة في السنة. ويمكن بيان أهم الآثار الجانبية لهذه الحقن على النحو الآتي: انخفاض
كيفية الوضوء وفق النهج النبويّ كيفيّة الوضوء تتضمّن فرائضَ وسنناً سيأتي بيان أحكامها بالتفصيل بعنوان: أركان وسنن الوضوء، لكن الصفة العامة للوضوء الصحيح كما يأتي: استحضار النيّة فلا يصحّ الوضوء إلّا بنية رفع الحدث الذي منع من العبادة. التسمية بالله وهو أن يقول: بسم الله الرحمن الرحيم. غسل الكف ثلاثاً وحكم غسل الكفين ثلاث مرّاتٍ سنة، والدليل هو حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه، الذي يتضمّن صفة وضوء الرسول عليه الصلاة والسلام، حيث قال: (دعا بوَضوءٍ، فتوضأ، فغسل كَفَّيْهِ ثلاثَ مراتٍ) ، وقد صرف غسل
تنميل الظهر إنّ لتنميل الظهر أسباب كثيرة منها، عدم اتخاذ وضعية مريحة بالنسبة للعامود الفقري أو الجلوس على الفراش الأرضي كعادة إجتماعية تقليدية قديمة،وذلك لأن الجلوس على الأرض بتكرار يزيد من قوة الضغط على الأربطة العنقية والغضاريف ، ومن العوامل الرئيسية للوقاية والعلاج الطبيعي لتنميل الظهر العمل على تصحيح القوام ، ويوجد للتنميل أسباب أخرى ألا وهي أمراض العضلات و الفقرات العنقية ومن أمثلتها التآكل الحاد والمبكر للغضاريف الفقرية، المعاناة من بعض الإصابات ومن أمثلتها شد الأربطة العنقية والعضلات