مدح في حب الرسول

مدح في حب الرسول

قصائد مدح في حب الرسول

من أجمل قصائد المدح في حب الرسول -صلى الله عليه وسلم- ما يأتي:

ولد الهدى

قال أحمد شوقي :

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ

وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِـالـتُـرجُـمانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ

وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ

نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ

فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ

اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ

أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ

يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً

مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي

إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ

خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حـازَهُـم لَكَ آدَمٌ

دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ

هُـم أَدرَكـوا عِـزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت

فـيـهـا إِلَـيـكَ الـعِزَّةُ القَعساءُ

خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها

إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ

بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكًا بِكَ الغَبراءُ

وَبَـدا مُـحَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماتُهُ

حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُـدىً وَحَـيـاءُ

وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

وَمِـنَ الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتَـهَـلَّـلَـت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ

يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ

وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ

الـحَـقُّ عـالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ

فـي الـمُـلـكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ

ذُعِـرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت

وَعَـلَـت عَـلـى تيجانِهِم أَصداءُ

وَالـنـارُ خـاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُم

خَـمَـدَت ذَوائِـبُها وَغاضَ الماءُ

وَالآيُ تَـتـرى وَالـخَـوارِقُ جَمَّةٌ

جِــبـريـلُ رَوّاحٌ بِـهـا غَـدّاءُ

نِـعـمَ الـيَـتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ

وَالـيُـتـمُ رِزقٌ بَـعـضُهُ وَذَكاءُ

فـي الـمَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ

وَبِـقَـصـدِهِ تُـسـتَـدفَعُ البَأساءُ

بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم

يَـعـرِفـهُ أَهـلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ

يـا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا

مِـنـهـا وَمـا يَـتَعَشَّقُ الكُبَراءُ

لَـو لَـم تُـقِـم ديناً لَقامَت وَحدَها

ديـنـاً تُـضـيءُ بِـنـورِهِ الآناءُ

زانَـتـكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ

يُـغـرى بِـهِـنَّ وَيـولَعُ الكُرَماءُ

أَمّـا الـجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ

وَمَـلاحَـةُ الـصِـدّيـقِ مِنكَ أَياءُ

وَالـحُـسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ

مـا أوتِـيَ الـقُـوّادُ وَالـزُعَماءُ

فَـإِذا سَـخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى

وَفَـعَـلـتَ مـا لا تَـفعَلُ الأَنواءُ

وَإِذا عَـفَـوتَ فَـقـادِرًا وَمُـقَدَّرًا

لا يَـسـتَـهـيـنُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ

وَإِذا رَحِــمـتَ فَـأَنـتَ أُمٌّ أَو أَبٌ

هَـذانِ فـي الـدُنيا هُما الرُحَماءُ

وَإِذا غَـضِـبـتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ

فـي الـحَـقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ

وَإِذا رَضـيـتَ فَـذاكَ في مَرضاتِهِ

وَرِضـى الـكَـثـيـرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ

وَإِذا خَـطَـبـتَ فَـلِـلمَنابِرِ هِزَّةٌ

تَـعـرو الـنَـدِيَّ وَلِـلقُلوبِ بُكاءُ

وَإِذا قَـضَـيـتَ فَـلا اِرتِيابَ كَأَنَّما

جـاءَ الـخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ

وَإِذا حَـمَـيـتَ الماءَ لَم يورَد وَلَو

أَنَّ الـقَـيـاصِـرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ

وَإِذا أَجَـرتَ فَـأَنـتَ بَـيتُ اللَهِ لَم

يَـدخُـل عَـلَـيهِ المُستَجيرَ عَداءُ

وَإِذا مَـلَـكـتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها

وَلَـوَ اَنَّ مـا مَـلَكَت يَداكَ الشاءُ

وَإِذا بَـنَـيـتَ فَـخَيرُ زَوجٍ عِشرَةً

وَإِذا اِبـتَـنَـيـتَ فَـدونَـكَ الآباءُ

وَإِذا صَـحِـبتَ رَأى الوَفاءَ مُجَسَّمًا

فـي بُـردِكَ الأَصـحابُ وَالخُلَطاءُ

وَإِذا أَخَـذتَ الـعَـهـدَ أَو أَعطَيتَهُ

فَـجَـمـيـعُ عَـهدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ

وَإِذا مَـشَـيـتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ

وَإِذا جَـرَيـتَ فَـإِنَّـكَ الـنَـكباءُ

وَتَـمُـدُّ حِـلـمَـكَ لِلسَفيهِ مُدارِيًا

حَـتّـى يَـضيقَ بِعَرضِكَ السُفَهاءُ

فـي كُـلِّ نَـفسٍ مِن سُطاكَ مَهابَةٌ

وَلِـكُـلِّ نَـفـسٍ فـي نَداكَ رَجاءُ

في حادث الإسراء والمعراج

قال ياسر الحمداني:

في حَادِثِ الإِسْرَاءِ وَالمِعْرَاجِ

الْكَوْنُ يَلْبَسُ حُلَّةَ الدِّيبَاجِ

لِيَقُولَ لِلْمَبْعُوثِ فِينَا رَحْمَةً

الْقَوْمُ لاَ زَالُواْ عَلَى المِنهَاجِ

فَسَفِينَةُ الإِسْلاَمِ تجْرِي كَالرَّحَى

في طَحْنِهَا لِلْبَحْرِ وَالأَمْوَاجِ

وَالمُقْبِلُونَ عَلَى اعْتِنَاقِ طَرِيقِهَا

يَأْتُونَ مخْتَارِينَ بِالأَفْوَاجِ

فَأَعِن إِلَهِي المُسْلِمِينَ وَقَوِّهِمْ

في ذَلِكَ اللَّيْلِ الْبَهِيمِ الدَّاجِي

وَابْعَثْ إِلَيْهِمْ مَنْ يُوَحِّدُ صَفَّهُمْ

للَّهِ لاَ لِلْعَرْشِ أَوْ لِلتَّاجِ

كلمات مدح في حب الرسول

رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- من أكرم البشر وأشرفهم، وسيتم فيما يأتي ذكر كلمات مدح في حبّه:

  • يا من تهتزُّ له القلوب شوقًا، عن ماذا أتحدث؟ بل عن ماذا أُسطّر؟ مُحتارة هي أحرفي وحقّ لها أن تحتار، فكيف لأحرفٍ قاصرة من سوء تقصيرها خجلًا أن تبوح بما في القلبِ نحوك.
  • صلى عليك الله يا أعظم الناس وأكرمهم على الله، يا صاحب اليد البيضاء على جميع البشر بثمين ما في سيرته.
  • الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- كان الرجل الوحيد في التاريخ الذي نجح بشكل أسمى وأبرز في كلا المستويين: الديني والدنيوي، وإنّ هذا الاتحاد الفريد الذي لا نظير له للتأثير الديني والدنيوي معًا يُخوله أن يُعتبر: أعظم شخصية أثرت في تاريخ البشرية.
  • إنّه لحب يسكنُ القلب، ويتغلغل فيه، يُلامس إحساسه كأنه جزءٌ منه، حبٌّ تسري أنواره بين حنايا القلوب؛ فتملؤها نورًا وضياءً وهُدى.

رسائل مدح في حب الرسول

عند استحضار ذكرى الحبيب المصطفى يُغرد الوجود، فهو بالهداية وبأعظم رسالة قد أتى، ورسائل مدح في حب الرسول فيما يأتي:

  • في مدح الرسول -صلى الله عليه وسلم- تحتار الكلمات، وتقف العبارات عاجزةً عن وصف أعظم إنسان في الوجود، فهو الصادق الأمين الذي حمل رسالة الإسلام، وأدّى الأمانة ورفع راية الحق وهدم الباطل، وهو الذي اصطفاه الله من بين جميع خلقه ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين.
  • أُحبك يا رسول الله، أُحب محمد العدل، محمد الإنسان طليق الوجه إذ يعفو، أُحب محمد الصادق، أُحب محمد البرّ بكل الناس يُعطيهم ويُكرمهم بغير سؤال.
  • نُشهدُ الله يا حبيبنا على حُبك، نُشهده على حُبّك ما حيينا، ولأنتَ حياتُنا، ولأنتَ الأغلى ما بقينا وأغلى ما لدينا، ولأنت والله أحب إلينا من أرواحنا التي بين جنبينا، فلولاك بعد الله ما كنا من أصحاب الصراط المستقيم والهدي القويم، ولولاك ما رأينا نور الهداية.
21إسلام
مزيد من المشاركات
عناصر المزيج التسويقي للخدمات

عناصر المزيج التسويقي للخدمات

تسويق الخدمات في ظل تزاحم الأعمال في كافة الميادين الحياتية أضحى المجال الإنتاجي السلعي والخدماتي بحاجة ماسة إلى تطبيق أسس واستراتيجيات التسويق الجيدة التي تضمن تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات في الأسواق المحلية والعالمية، وتضمن تحقيق أكبر نسبة ممكنة من المبيعات، أي أنّ الأساس في هذا المزيج التسويقي هو تحسين الموقع التنافسي للمنظمة، أو وحدة العمل في القطاع الذي تعمل فيه، أي تحسين مستوى العلاقة بين المنظمة والمستهلكين؛ بحيث تركز استراتيجية تسويق الخدمات بشكل خاص على بيان كيفية تنافس المنظمة مع
مدينة اللد في فلسطين

مدينة اللد في فلسطين

مدينة اللد في فلسطين تعد مدينة اللد من أكبر وأقدم مدن فلسطين التاريخية والواقعة في جانب الاحتلال الإسرائيلي الأوسط، وتحديداً على بعد ما يقارب 38كم إلى الشمال الغربي من مدينة القدس، والتي يعود تأسيسها إلى الألف الخامس قبل الميلاد على يد الكنعانيين، ويشار إلى أنّها من المدن التي ذكرت في العديد من المصادر التاريخية، ويفصلها عن مدينة يافا حوالي 16كم، وحوالي 5كم عن مدينة الرملة، وقد كان لهذه المدينة أهمية كبيرة في الماضي؛ بسبب سيطرتها على الطريق الرئيسية وكذلك خط سكك الحديد بين يافا والقدس، ويسكنها
ما سبب وجود النمل في المنزل

ما سبب وجود النمل في المنزل

النمل النمل هو من الحشرات التي تعيش في مُستعمرات خاصة بها تبنيها بنفسها، وتعمل بداخلها مع بعضها البعض، وللنمل الكثير من الأنواع المُختلفة، ولكن أكثرها شيوعاً تِلك التّي تغزو البيوت؛ كنمل الرصيف، والبهلوان، والفرعون، وتسبب هذهِ الأنواع الكثير من الضرر والإزعاج لأصحاب البيت؛ بسبب إتلافها المُمتلكات والمواد الغذائيّة، بالإضافة إلى إيذائها الشخص عن طريق لدغه، وقد يُسبّب النمل أضراراً في النباتات المنزلية، ومن أجل التخلُص منه يجب معرفة سبب وجوده وانتشاره في المنزل. سبب وجود النمل في المنزل إنَّ
شرح حديث غمط الناس

شرح حديث غمط الناس

نص الحديث أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ قالَ رَجُلٌ: إنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أنْ يَكونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا ونَعْلُهُ حَسَنَةً، قالَ: إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ، وغَمْطُ النَّاسِ). معاني المفردات مثقال: وزن الذرة: الغبار الدقيق الذي يظهرُ عادةً في الضوء، ويُطلق على النملة الصغيرة. إنَّ الله جميلٌ يحبُ الجمال: أي أنَّ الله
كلمات عن دمشق

كلمات عن دمشق

دمشق عاصمة سوريا وهي من المناطق الجميلة التي يتردد إليها الجميع من أنحاء العالم لجمالها وبساطتها، ولكم هنا في هذا المقال كلمات عن دمشق. كلمات عن دمشق هذي دمشقُ.. وهذي الكأسُ والرّاحُ إنّي أحبُّ… وبعـضُ الحـبِّ ذبّاحُ أنا الدمشقيُّ.. لو شرحتمُ جسدي لسـالَمنهُ عناقيـدٌ.. وتفـّاحُ ولو فتحـتُم شراييني بمديتكـم سمعتمُ في دمي أصواتَ من راحوا زراعةُ القلبِ.. تشفي بعضَ من عشقوا وما لقلـبي –إذا أحببـتُ- جـرّاحُ مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني وللمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ للياسمـينِ حقـوقٌ في
مفهوم الاستقامة في الإسلام

مفهوم الاستقامة في الإسلام

مفهوم الاستقامة في الإسلام يمكن التحرير المنهجي لمفهوم الاستقامة في الإسلام من خلال المحاور الآتية: أولاً: مفهوم الاستقامة في اللغة لها مفهوم جامع عند الجرجاني، ومؤداه السلوك الإنساني الذي يلتزم بالطاعة ويجتنب المعصية، عبر تفعيل الشرع والعقل؛ لتحقيق الغاية من الوجود الإنساني وهو العبادة،كما وتعرف بأنها: "والمضي فِيهِ على سنَن مُسْتَقِيم من رد الْفَرْع إِلَى الأَصْل وَهِي مَأْخُوذَة من المحجة وَهِي الطَّرِيق الْمُسْتَقيم". ثانياً: مفهوم الاستقامة في القرآن الكريم من أهم النصوص التي ورد فيها
علاج البلهارسيا

علاج البلهارسيا

البلهارسيا يُعدّ داء البلهارسيات (بالإنجليزية: Schistosomiasis) ثاني أكثر الأمراض المدارية انتشاراً في العالم بعد الملاريا ، وينتشر هذا المرض بشكل رئيسي في البلدان النامية في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية. وينتج داء البلهارسيا عن الإصابة بديدان طفيلية من جنس البلهارسيا (بالإنجليزية: Schistosoma)، وتعيش اليرقات غير الناضجة لهذه الديدان في المياه العذبة، وعندما يسبح أحدهم فيها تدخل جسده عن طريق الالتصاق بالجلد، فتخترقه، وتنتقل في الجسم حتى تصل إلى الأوعية الدموية المؤدية للكبد، حيث تضع هذه
كيفية تنظيف غلاية الماء

كيفية تنظيف غلاية الماء

تنظيف غلّاية الماء من الداخل استخدام الخل يُساعد الخل على تنظيف الغلّايات الكهربائيّة من الداخل، وذلك من خلال صنع محلول من الخل والماء بكمّيات متساوية، ثمّ ملء نصف إلى ثلاثة أرباع الغلّاية بهذا المحلول، وغليه داخل الغلّاية لإزالة الترسّبات الكلسيّة، ويُمكن زيادة كميّة الخل في المحلول في حال كانت الترسبات كثيرةً وصعبة الإزالة. يتمّ ترك المحلول داخل الغلّاية مدّة 20 دقيقة بعد غليانه، ويُمكن زيادة المدّة إذا كانت الرّواسب كبيرة، ثمّ يتمّ سكب المحلول من الغلّاية ، وفركها من الدّاخل باستخدام