متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهى

متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهى

وقت بدء مناسك الحج

يبدأ الحاجّ بأداء مناسك الحجّ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة ويُسمّى بيوم التروية، وذلك بأن يتّجه الحاج إلى منى فيصلّي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء جماعة بقدر الاستطاعة مع قصر الصلاة الرباعية، ويبيت الحاج ليلته فيها وهي ليلة الوقوف بعرفة.

ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ التوجّه إلى منى والمبيت فيها أمر مستحبّ وليس فرضاً، إلّا أنّ المسلم يحرص على الالتزام والاقتداء بمنهج رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حسب قدرته واستطاعته.

وقت انتهاء مناسك الحج

ينتهي الحاجّ من أداء مناسك الحجّ بانتهاء تأدية طواف الوداع، ولا يقوم الحاج به إلّا عند الانتهاء من تأدية جميع المناسك، وهو ما يكون بالتحلّل الذي ينقسم إلى مرحلتين هما:

  • التحلل الأول:

يبدأ وقته فجر يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، ويبدأ عند الشافعية في منتصف الليل، ويكون التحلل باختيار الحاجّ عملَين من ثلاثة أعمال وهي: رمي جمرة العقبة، والحلق، وطواف الإفاضة، وبذلك يحلّ له جميع ما كان محظوراً عليه باستثناء النساء.

  • التحلل الثاني:

يبدأ وقته فجر يوم النحر، ويكون التحلّل بأداء الحاجّ لطواف الإفاضة فيحلّ له النساء، ويكمل الحاج مناسك منى وقد تحلل من إحرامه، وإن أتم المناسك وأنهى رمي الجمرات جاز له النفير منها بعد زوال شمس اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، وإن كان من المستحسن التأخّر لليوم الثالث عشر فيُتمّ رمي الجمرات ثم ينفر بعد الزوال.

الأيام التي تؤدى فيها مناسك الحج

يؤدّي الحاجّ مناسك الحجّ خلال ستّة أيّام من شهر ذي الحجّة، وهي كالآتي:

  • اليوم الأول:

اليوم الثامن من ذي الحجة، حيث يقوم الحاج بالإحرام بالحجّ إن لم يكن محرماً ويبدأ بالتوجّه إلى منى ويبيت ليلته فيها، ولا يُغادر منها إلّا بعد أن تشرق شمس اليوم التالي.

  • اليوم الثاني:

اليوم التاسع من ذي الحجّة ويسمى بيوم عرفة ، حيث يتوجّه الحاجّ من منى إلى جبل عرفات للوقوف عليه حتى مغيب الشمس مُصليّاً هناك صلاتيّ الظهر والعصر جمع تقديم، ثم يتوجّه إلى مزدلفة مصليّاً فيها صلاتيّ المغرب والعشاء جمع تأخير، آخذاً منها الحصيات لرمي الجمرات، حيث يمكث فيها إلى ما بعد طلوع شمس اليوم التالي.

  • اليوم الثالث:

اليوم العاشر من ذي الحجّة ويسمى بيوم النحر وهو أوّل أيّام عيد الأضحى، حيث يبدأ الحاجّ بالتوجّه إلى منى قبيل طلوع شمس هذا اليوم؛ فإذا وصلها وجب عليه تأدية أربعة أمور وهي: رمي جمرة العقبة، ثم النحر، ثم الحلق، ثم طواف الإفاضة .

  • اليوم الرابع والخامس: اليومين الحادي والثاني عشر من ذي الحجة، وهما أوّل وثاني أيّام التشريق وثاني وثالث أيّام العيد ، حيث يعود الحاجّ من مكّة بعد أن يؤدّي فيها طواف الإفاضة إلى منى لِيقوم بأربعة أمور في هذين اليومَين وهي:
    • المبيت فيها ليلتي هذين اليومين.
    • رمي الجمار الثلاث صغرى ووسطى وكبرى، كل منها بسبع حصيات بعد زوال الشمس في كلا اليومَين.
    • النفر من منى إلى مكّة للحاجّ الذي أنهى رمي الجمار وتجاوز حدود منى يكون قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر عند الشافعية والمالكيّة والحنابلة، وقبل فجر اليوم التالي عند الحنفية؛ فإن لم يتمكن من ذلك وجب عليه المكوث في منى لرمي اليوم الثالث عشر ويسمى هذا النفر بالنفر الأول.
    • تأدية صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء استحباباً في وادي المحصب وهو يقع في الطريق إلى مكة أثناء نفر الحاج إليها النفر الأول.
  • اليوم السادس: اليوم الثالث عشر من ذي الحجّة وهو ثالث أيّام التشريق ورابع أيام العيد ويسمى بيوم النفر الثاني، حيث يفعل الحاجّ في هذا اليوم أمرين:
    • أوّلهما رمي الجمار الثلاث للحاجّ الذي لم يتمكّن من النفر الأوّل.
    • وثانيهما النفر من منى إلى مكّة النفر الثاني؛ إذ لا يجوز المكوث فيها بعد الانتهاء من الرمي لانتهاء مناسكها.

ميقات الحجّ الزماني

اتّفق الفقهاء الأربعة على أنّ وقت الإحرام بالحجّ يبدأ من أوّل ليلة من شهر شوّال إلى ما قبل طلوع فجر يوم النحر، ولو بمدّة قصيرة تُمكِّن الحاجّ من الإحرام والوقوف بعرفة للحظات، إلّا أنّ أقوالهم في وقت الحجّ تعددت إلى قولين، بيانهما آتياً:

  • الجمهور:

بيّن جمهور الفقهاء من حنفيّة وشافعيّة وحنابلة أنّ وقت الحجّ يكون خلال شوّال وذو القعدة والعشر من ذي الحجة؛ لأنّ الحاج ينهي تأدية مناسك الحجّ جميعها خلال هذه الفترة، واستدلّوا بقوله -تعالى-: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ)، كما استدلّوا بما ثبت من آثار الصحابة الدّالة على أنّ وقت الحجّ شهران وبعض الشهر.

  • المالكية:

بيّن المالكيّة أنّ وقت الحجّ هو ثلاثة أشهر كاملة؛ وهي شوّال وذو القعدة وذو الحجّة، مُستدلين بظاهر لفظ (أَشْهُرٌ) -الوارد في الآية السابقة- الذي يدلّ على الجمع وأقلّه ثلاث؛ لذا جاز عندهم تأخير التحلّل من إحرام الحجّ إلى آخر شهر ذي الحجّة.

16إسلام
مزيد من المشاركات
ملخص كتاب لماذا يزداد الأثرياء ثراءً

ملخص كتاب لماذا يزداد الأثرياء ثراءً

ملخص كتاب لماذا يزداد الأثرياء ثراءً يعد كتاب لماذا يزداد الأثرياء ثراءً (بالإنجليزية: Why the Rich are Getting Richer) أحد كتب الكاتب والمستثمر ورجل الأعمال روبرت تورو كيوساكي، ويتلخص محتوى هذا الكتاب بمجموعة من الأفكار الرئيسية، وهي: فهم الأثرياء لكيفية استخدام المال يشير الكتاب إلى أن الأثرياء يكون لديهم معدل ذكاء مالي مرتفع، والذي يتطور لديهم نتيجةً لعدة أسباب، تشمل؛ القراءة عن المال، التحدث مع الآخرين عن المال، بالإضافة إلى التعليم العملي الناتج عن امتلاك الميزانية والبدء في الاستثمار ،
طريقة عمل القهوة التركيه بالحليب

طريقة عمل القهوة التركيه بالحليب

القيمة الغذائية للقهوة العنصر الغذائي 100 ملليلترٍ من القهوة الكربوهيدرات 7.5 غرام الطاقة 38 سعر حراري البروتين 0.83 غرام الدهون 0.42 غرام الألياف 0.0 غرام القهوة التركية بالحليب المكوّنات أربعة أكوابٍ من الحليب. أربع ملاعق صغيرة من القهوة التركية. أربع ملاعق صغيرة من السكر. طريقة التّحضير خلط المكونات جميعها في مقلاة صغيرة، ثم تركها على حرارة متوسطة حتى تبدأ بالغليان. صب القهوة في كوب التقديم. القهوة بالحليب مدّة التحضير خمس دقائق تكفي لــ ثلاثة أشخاص المكوّنات كوب ونصف من الحليب المبخّر.
وسائل تعزيز مبتكرة

وسائل تعزيز مبتكرة

تحفيز الأطفال وتشجيعهم يَسعى المعلّم دائماً إلى الوصول بتلاميذه لدرجاتٍ عالية ومتفوّقة من العلم، ولذلك فهو دائم الحرص على استخدام جميع الأساليب والوسائل المتاحة التي توصله إلى تحقيق هدفه، ومن هنا كان لا بُدّ من استعمال وسائل جديدة لتَشجيع الطلاب، وتحفيزهم، والرقيّ بهم، وغرس الطموح والثقة في أنفسهم. خلال هذا المقال سنتعرّف على بعض طُرق التّعزيز المُبتَكرة. وسائل تعزيز مبتكرة عمل شجرة النجوم تُصنع لوحة شجرة النجوم، وكلّما أجاب الطالب إجابة صحيحة، وبادر مبادرةً ايجابية، يُعزّز بالنجوم، ومن يحصل
كيفية مقارنة الأعداد السالبة وتمارين على حلها

كيفية مقارنة الأعداد السالبة وتمارين على حلها

مقارنة الأعداد الصحيحة السالبة العدد الصحيح (بالإنجليزية: Integers) هو العدد الذي لا يحتوي على كسور أو جزء عشري، وهو مجموعة فرعية من الأعداد الحقيقية، ينقسم إلى أعداد زوجية وفردية ، ويتضمن العدد الصحيح الأعداد الطبيعية والصفر والأعداد السالبة المقابلة للأعداد الطبيعية؛ إذ تنتمي الأعداد السالبة لمجموعة الأعداد الحقيقية ، ويكون العدد عدد صحيح سالب (Negative Integers) إذا كان أقل من صفر. وقبل البدء بخطوات المقارنة بين الأعداد الصحيحة السالبة، من الضروري فهم الرموز الرياضية حتى يستطيع الطالب حل
إزالة تشققات البطن

إزالة تشققات البطن

تشققات البطن هي عبارة عن ندوب، تتشكّل على البطن بشكل خطوط طوليّة، وهي ذات ألوان زهريّة أو بيضاء، وتظهر هذه الندوب أو التشققات؛ بسبب التمدد الذي يتعرض له البطن، نتيجة للزيادة في الوزن، أو الحمل عند السيّدات، ويصبح الجلد مشدوداً وجافاً ايضاً، وتسبب هذه التشققات ألماً وحكة، بالأخص لدى السيّدات الحوامل، مصاحباً للشعور بعدم الراحة أيضاً، وتظهر بالأخص في الثلث الثاني والثالث من الحمل. أسباب تشققات البطن أسباب فسيولوجيّة: وهي التغيرات التي تطرأ على الجسم، سواء من الحمل، أم خلال سن البلوغ والمراهقة.
كيف كان الرسول يعامل جيرانه

كيف كان الرسول يعامل جيرانه

معاملة الرسول لجيرانه كان النبيّ -صلى الله عليه وسلم- أحسن النّاس تعاملاً مع جيرانه، وقد كان دائم الوصيّة بالجار، فقد أوصى أبا ذرٍ فقال له: (يا أبا ذَرٍّ، إذا طَبَخْتَ مَرَقَةً، فأكْثِرْ ماءَها، وتَعاهَدْ جِيرانَكَ)، كما حذّر من الإساءة إلى الجار فقال -عليه الصلاة والسلام-: (لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن لا يَأْمَنُ جارُهُ بَوائِقَهُ)، وقد كان النبيّ يتصدّق على جيرانه المحتاجين ويُهديهم، ففي يومٍ من الأيّام أمر -عليه الصلاة والسلام- أهل بيته بذبح شاة وتوزيعها بين الجيران، وكان أحبّ شيءٍ إليه
تعبير عن الإعلام

تعبير عن الإعلام

الإعلام هواء في كل مكان الإعلام في الوقت الراهن ينتشر في كل بقاع الأرض، يتناول مختلف الموضوعات والأمور التي تحدث في المجتمع، إذ أصبح أشبه بالهواء يعم الأرجاء، فيُمكن مشاهدته على التلفاز في المنزل، أو الاستماع إليه عبر الإذاعة في السيارة، أو في الطريق إلى العمل، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي . إنّ مواقع التواصل الاجتماعي سهّلت الوصول إلى المعلومات والأخبار التي يُريد الشخص معرفتها من خلال اليوتيوب، أو الفيس بوك، أو أيّ برنامج آخر على هاتفه في أي مكانٍ كان وفي أيّ وقتٍ يشاء. الإعلام طعمه حامض
أكبر بيت في العالم

أكبر بيت في العالم

قصر إستان نور الإيمان أكبر بيت في العالم هو المكان أو القصر الذي يقيم فيه السلطان بروناي حسن بلقيه، وهو مقر حكومته بروناي، إذا بني هذا القصر في عهده، وخطط لبنائه المهندس الفلبيني لياندرو لوكسين الخامس، في حين أنّ المهندس خوان شو صمم المناطق الداخلية فيه، وقد تمّ تمويله من شركة الإنشاءات الفلبينية آيالا الدولية، حيث أُنهي بناؤه في عام 1984م، علماً أن تكلفته بغلت حوالي 1.4 مليار دولار، حيث يقع على ضفاف نهر بروناي، ويمتد نحو الجنوب ليصل إلى العاصمة بروناي، ويكون بذلك في وسط مدينة بندر سري بكاوان