تحليل قصيدة: تحية الشام لحافظ ابراهيم

تحليل قصيدة: تحية الشام لحافظ ابراهيم

التحليل الموضوعي ل قصيدة: تحية الشام لحافظ إبراهيم

قصيدة تحية الشام من أشهر قصائد الشاعر حافظ إبراهيم، وتحليلها موضوعيًّا كما يأتي:

التحليل الموضوعي للقسم الأول من ال قصيدة

يقول حافظ إبراهيم:

حَيّا بَكورُ الحَيا أَرباعَ لُبنانِ

وَطالَعَ اليُمنُ مَن بِالشَأمِ حَيّاني

أَهلَ الشَآمِ لَقَد طَوَّقتُمُ عُنُقي

بِمِنَّةٍ خَرَجَت عَن طَوقِ تِبياني

قُل لِلكَريمِ الَّذي أَسدى إِلَيَّ يَداً

أَنّى نَزَحتَ فَأَنتَ النازِحُ الداني

ما إِن تَقاضَيتُ نَفسي ذِكرَ عارِفَةٍ

هَل يَحدُثُ الذِكرُ إِلّا بَعدَ نِسيانِ

وَلا عَتَبتُ عَلى خِلٍّ يَضِنُّ بِها

ما دامَ يَزهَدُ في شُكري وَعِرفاني

أَقَرَّ عَينِيَ أَنّي قُمتُ أُنشِدُكُم

في مَعهَدٍ بِحُلى العِرفانِ مُزدانِ

وَشاعَ فيّ سُرورٌ لا يُعادِلُهُ

رَدُّ الشَبابِ إِلى شَعري وَجُثماني

موضوع هذا القسم يدور حول تحية الشاعر لبلدان بلاد الشام ولا سيّما لبنان التي يظهر من خلال الأبيات أنّ الشاعر قد زارها وأنّ أهلها قد احتفلوا به وأكرموه، فتدور المعاني في هذه الأبيات حول وصف السرور والسعادة التي غمرت الشاعر وهو يصف ما لقيه من أهل الشام من كرم معهود عنهم.

التحليل الموضوعي للقسم الثاني من ال قصيدة

يقول حافظ إبراهيم:

لي مَوطِنٌ في رُبوعِ النيلِ أُعظِمُهُ

وَلي هُنا في حِماكُم مَوطِنٌ ثاني

إِنّي رَأَيتُ عَلى أَهرامِها حُلَلاً

مِنَ الجَلالِ أَراها فَوقَ لُبنانِ

لَم يَمحُ مِنها وَلا مِن حُسنِ جِدَّتِها

عَلى التَعاقُبِ ما يَمحو الجَديدانِ

حَسِبتُ نَفسي نَزيلاً بَينَكُم فَإِذا

أَهلي وَصَحبي وَأَحبابي وَجيراني

مِن كُلِّ أَبلَجَ سامي الطَرِف مُضطَلِعٍ

بِالخَطبِ مُبتَهِجٍ بِالضَيفِ جَذلانِ

يَمشي إِلى المَجدِ مُختالاً وَمُبتَسِماً

كَأَنَّهُ حينَ يَبدو عودُ مُرَّانِ

موضوع هذه الأبيات الرئيس هو مديح ديار الشام ووصفها أنّها الموطن الثاني للشاعر وللعرب عامة، كذلك وصف الراحة التي عاشها الشاعر حينما كان يشعر أنّه بين أهله وأحبابه وليس في بلد غريب، وكذلك يقول إنّ الحضارة المصرية واللبنانية عريقتان ولا فرق بينهما في الأصالة.

التحليل الموضوعي للقسم الثالث من ال قصيدة

يقول حافظ إبراهيم:

سَكَنتُمُ جَنَّةً فَيحاءَ لَيسَ بِها

عَيبٌ سِوى أَنَّها في العالَمِ الفاني

إِذا تَأَمَّلتَ في صُنعِ الإِلَهِ بِها

لَم تَلقَ في وَشيِهِ صُنعاً لِإِنسانِ

في سَهلِها وَأَعاليها وَسَلسَلِها

بُرءُ العَليلِ وَسَلوى العاشِقِ العاني

وَفي تَضَوُّعِ أَنفاسِ الرِياضِ بِها

رَوحٌ لِكُلِّ حَزينِ القَلبِ أَسوانِ

أَنّى تَخَيَّرتَ مِن لُبنانَ مَنزِلَةً

في كُلِّ مَنزِلَةٍ رَوضٌ وَعَينانِ

يا لَيتَني كُنتُ مِن دُنيايَ في دَعَةٍ

قَلبي جَميعٌ وَأَمري طَوعُ وِجداني

أَقضي المَصيفَ بِلُبنانٍ عَلى شَرَفٍ

وَلا أَحولُ عَنِ المَشتى بِحُلوانِ

يا وَقفَةً في جِبالِ الأَرزِ أَنشُدُها

بَينَ الصَنَوبَرِ وَالشَربينِ وَالبانِ

تَستَهبِطُ الوَحيَ نَفسي مِن سَماوَتِها

وَيَنثَني مَلَكاً في الشِعرِ شَيطاني

عَلّي أُجاوِدُكُم في القَولِ مُقتَدِياً

بِشاعِرِ الأَرزِ في صُنعٍ وَإِتقانِ

في هذا المقطع يركّز الشاعر في الحديث عن لبنان وأرضه، فيصف لبنان بالجنة وأنّها موئل كل الحيارى والحزانى الذين يريدون أن تعود لهم نفسهم المضطربة، ويصف طبيعتها وجمال أشجارها وثمارها وأزهارها، وهذا كله يجعله ينشد الشعر بسلاسة كالماء المتدفق من النبع.

التحليل الفني لل قصيدة

ساهمت الصور الفنية في رسم لوحة تمكن الشاعر من خلالها إيصال معانيه بصورة دقيقة، ومن تلك الصور ما يأتي:

  • طالَعَ اليُمنُ مَن بِالشَأمِ حَيّاني

شبّه اليُمن بالإنسان الذي يطالع الآخرين، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • رَدُّ الشَبابِ

شبّه الشاعر الشباب بالشيء الذي يُمكن ردّه بعد شرائه، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • يَمشي إِلى المَجدِ مُختالاً كَأَنَّهُ عودُ مُرَّانِ

شبه الشاعر اختيال الرجل بتثنّي العود، فذكر المشبه والمشبه به ووجه الشبه وأداة التشبيه، فالتشبيه تام الأركان.

  • أَنفاسِ الرِياضِ

شبه الرياض بالإنسان الذي يتنفّس، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

التحليل الإيقاعي ل قصيدة: تحية الشام لحافظ إبراهيم

بنى الشاعر القصيدة على البحر البسيط، وهو بحر طويل يتكون من أربع تفعيلات متكررة في كل شطر، مما يعطي نغمًا أطول واستيعابًا أوسع للحروف بين مهموسة وجهريّة، وبنى الشاعر الروي على حرف النون وهو حرف ذو شجن خاص ينمّ على العواطف الدفينة في نفس الشاعر التي تظهر من خلال الموسيقا التي يبوح بها هذا الحرف.

14الآداب
مزيد من المشاركات
قصة حياة مي زيادة

قصة حياة مي زيادة

حياة ميّ زيادة التّعريف بالأديبة مي زيادة مي زيادة، هي الشّاعرة والأديبة الفلسطينيّة واللّبنانيّة وإحدى الشّخصيّات التي برزت في تاريخ الأدب العربيّ النَّسَويّ، فكانت عَلَماً مشهوراً في النِّصف الأول من القرن العشرين، بالإضافة إلى أنّها تطرّقت إلى الفلسفة ، والتّاريخ العربيّ والإسلاميّ. لم يكن اسم "ميّ" هو الاسم الأصليّ لها، إنّما هو الاسم الذي اختارته لنفسها، أمّا اسمها الأصليّ فهو "ماري"، واختيارها لاسمها يعود لكون اسمها الأول إفرنجيّ وغير مألوف عند مسامع العرب، في حين أنّ اسمها الذي اختارته
طريقة زراعة البطيخ

طريقة زراعة البطيخ

البطيخ البطيخ من النباتات الذي ينتمي إلى الفصيلة القرعيّة، وشعبة النباتات المزهرة، وطائفة ثنائيات الفلقة، ويعتبر من الفاكهة الصيفية، ويمتاز بأنه من الفواكه ذي الشكل الكرويّ أو البيضاوي، ونكهته سكرية، ورائحته زكيّة، ويوجدُ على عدة ألوان منها: الأصفر، والأخضر، والأبيض، ومن أنواعه الكانتالوب والشمام، وأكثر الدول التي تزرعه وتنتجه الصين، وتركيا، ولبنان، وسوريا، والولايات المتحدة الأمريكية، وتونس، والهند، ورومانيا، وإسبانيا، ومصر، والجزائر، واليمن. زراعة البطيخ أفضل وقت لزراعة البطيخ تكون في شهر
حلول الاحتباس الحراري

حلول الاحتباس الحراري

حلول الاحتباس الحراريّ أدّت الثورة الصناعيّة إلى ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض، ووفقاً لوكالة ناسا وصلت هذه الزيادة إلى حوالي 0.9° درجة مئوية فوق معدّلها الطبيعي، ويُجمع العلماء على أنّ السبب الرئيسي لهذه الزيادة يعود إلى زيادة انبعاثات الغازات الدفيئة كغاز ثاني أكسيد الكربون، وغاز الميثان ، وأكسيد النيتروس في الغلاف الجوي، إذ تحبس هذه الغازات الحرارة داخل الغلاف الجوي ما يؤدي إلى تغيُّر المناخ تبعاً لذلك، وقد زادت نسبة تلك الغازات بشكل واضح في أواخر القرن التاسع عشر بسبب استخدام الوقود الأحفوري
أين تقع هوليود

أين تقع هوليود

هوليود هوليود (بالإنجليزيّة: Hollywood) مدينة تقع في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة ، عادةً ما ترتبط هوليود بالسينما والفن، وذلك لكونها موطن صناعة السينما والأفلام، حيث تضمّ المدينة عدداً كبيراً من استديوهات السينما، كما أنّ عدد كبير من النجوم العالميين والمحبوبين من قِبل الناس يتواجدون فيها ويعيشون هناك. تبلُغ مساحة المدينة 30 ميل (77.6996 كلم)، ويبلُغ عدد سُكانها حوالي 143,000 نسمة. أمّا الوجه الآخر من مدينة هوليود فيُظهر مدينةً ساحليّةً جميلةً جدّاً، تتمتّع بشمس دافئة وشواطئ بحريّة تمتدّ
شعر أبو العتاهية عن الموت

شعر أبو العتاهية عن الموت

شعر أبو العتاهية عن الموت أفضل قصائد أبو العتاهية عن الموت: قصيدة لَقَد لَعِبتُ وَجَدَّ المَوتُ في طَلَبي لَقَد لَعِبتُ وَجَدَّ المَوتُ في طَلَبي وَإِنَّ في المَوتِ لي شُغلاً عَنِ اللَعِبِ لَو شَمَّرَت فِكرَتي فيما شُلِقتُ لَهُ ما اِشتَدَّ حِرصي عَلى الدُنيا وَلا طَلَبي سُبحانَ مَن لَيسَ مِن شَيءٍ يُعادِلُهُ إِنَّ الحَريصَ عَلى الدُنيا لَفي تَعَبِ قصيدة يا نَفسُ قَد أَزِفَ الرَحيلُ يا نَفسُ قَد أَزِفَ الرَحيلُ وَأَظَلَّكِ الخَطبُ الجَليلُ فَتَأَهَّبي يا نَفسِ لا يَلعَب بِكِ الأَمَلُ الطَويلُ
مواضع ذكر الغيرة في القرآن

مواضع ذكر الغيرة في القرآن

الغيرة في القرآن الكريم يرى أهل العلم أنّ الغيرة منها ما هو محمود ومنها ما هو مذموم، والمذموم منها إذا تعاظم في قلب صاحبها أورث غِلّاً وحسداً، ومن الأمثلة على هذا النوع: غيرة إخوة يوسف من محبّة يعقوب ليوسف -عليهما السلام-، قال -تعالى-: (إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ومنه أيضاً غيرة قابيل من هابيل بعد أن تقبّلَ الله من هابيل قربانه ولم يتقبّله من الآخر، إذ دفعَته هذه الغيرة لقتل أخيه، وفي هذا يقول
ما هو الوفاء

ما هو الوفاء

عرف خلق الوفاء منذ بدء الخليقة كمعنى سام فالإنسان الوفيّ هو الإنسان صاحب الخلق الرفيع القادر على البذل و العطاء دائما و الذي يقدر المعاني الجميلة في حياتنا و يقدس العلاقات المبنيّة على الإحترام و المحبة و التقدير فالإنسان الوفيّ لا يخون أبداً مهما ادلهمت الخطوب و مهما تقلّبت الليالي و اختلفت الدروب هو إنسان صادق المشاعر سهل الطباع أنيس لمن اختارهم أصدقاء أو خلاّن له يقف معهم في الصعاب و يشاركهم أفراحهم و مناسباتهم إن غاب عنهم افتقدوه وإن سألو عنه ذكروه فامتدحوه هو الصاحب بالسفر المؤتمن على
عدد السور المكية

عدد السور المكية

السّور المكّيّة تُقسم آيات القرآن الكريم وتصنّف حسب مكان نزولها، فبعضها نزلت على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أثناء تواجده في مكّة المكرّمة، أي قبل هجرته إلى المدينة المنوّرة، وتسمّى سوراً مكّيّة، وبعضها الآخر نزل بعد هجرة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم إلى المدينة المنوّرة، وتسمّى سوراً مدنيّة. وجد العلماء أنّ بعض السّور نزلت مجزّئةً بين المدينتين؛ حيث نزل جزءٌ منها أثناء تواجد الرّسول صلّى الله عليه وسلّم في مكّة المكرّمة، وجزءٌ نزل أثناء تواجده في المدينة المنوّرة، لذا حدّد العلماء صفات