شعر أبو العتاهية عن الموت

شعر أبو العتاهية عن الموت

شعر أبو العتاهية عن الموت

أفضل قصائد أبو العتاهية عن الموت:

قصيدة لَقَد لَعِبتُ وَجَدَّ المَوتُ في طَلَبي

لَقَد لَعِبتُ وَجَدَّ المَوتُ في طَلَبي

وَإِنَّ في المَوتِ لي شُغلاً عَنِ اللَعِبِ

لَو شَمَّرَت فِكرَتي فيما شُلِقتُ لَهُ

ما اِشتَدَّ حِرصي عَلى الدُنيا وَلا طَلَبي

سُبحانَ مَن لَيسَ مِن شَيءٍ يُعادِلُهُ

إِنَّ الحَريصَ عَلى الدُنيا لَفي تَعَبِ

قصيدة يا نَفسُ قَد أَزِفَ الرَحيلُ

يا نَفسُ قَد أَزِفَ الرَحيلُ

وَأَظَلَّكِ الخَطبُ الجَليلُ

فَتَأَهَّبي يا نَفسِ لا

يَلعَب بِكِ الأَمَلُ الطَويلُ

فَلَتَنزِلِنَّ بِمَنزِلٍ

يَنسى الخَليلَ بِهِ الخَليلُ

وَلَيَركَبَنَّ عَلَيكِ في

هِ مِنَ الثَرى ثِقلٌ ثَقيلُ

قُرِنَ الفَناءُ بِنا فَما

يَبقى العَزيزُ وَلا الذَليلُ

لا تَعمُرِ الدُنيا فَلَي

سَ إِلى البَقاءِ بِها سَبيلُ

يا صاحِبَ الدُنيا أَبِالدُ

نيا تُدِلُّ وَتَستَطيلُ

كُلٌّ يُفارِقُ روحَهُ

وَبِصَدرِهِ مِنها غَليلُ

عَمّا قَليلٍ يا أَخا الشَهَو

اتِ أَنتَ لَها قَتيلُ

فَإِذا اِقتَضاكَ المَوتُ نَفسَ

كَ كُنتَ مِمَّن لا يحيل

فَهُناكَ مالَكَ ثَمَّ إِل

لا فِعلُكَ الحَسَنُ الجَميلُ

إِنّي أُعيذُكَ أَن يَمي

لَ بِكَ الهَوى فيمَن يَميلُ

وَالمَوتُ آخِرُ عِلَّةٍ

يَعتَلُّها البَدَنُ العَليلُ

لِدِفاعِ دائِرَةِ الرَدى

يَتَضايَقُ الرَأيُ الأَصيلُ

فَلَرُبَّما عَثَرَ الجَوا

دُ وَرُبَّما حارَ الدَليلُ

وَلَرُبَّ جيلٍ قَد مَضى

يَتلوهُ بَعدَ الجيلِ جيلُ

وَلَرُبَّ باكِيَةٍ عَلَيَّ

غَنائُها عَنّي قَليلُ

قصيدة إِنَّ ذا المَوتَ ما عَلَيهِ مُجيرُ

إِنَّ ذا المَوتَ ما عَلَيهِ مُجيرُ

يَهلِكُ المُستَجارُ وَالمُستَجيرُ

إِن تَكُن لَستَ خابِراً بِاللَيالي

وَبِأَحداثِها فَإِنّي خَبيرُ

هُنَّ يُدنينَنا مِنَ المَوتِ قِدماً

فَسَواءٌ صَغيرُنا وَالكَبيرُ

أَيُّها الطالِبُ الكَثيرَ لِيَغنى

كُلُّ مَن يَطلُبُ الكَثيرَ فَقيرُ

وَأَقَلُّ القَليلِ يُغني وَيَكفي

لَيسَ يُغني وَلَيسَ يَكفي الكَثيرُ

كَيفَ تَعمى عَنِ الهُدى كَيفَ تَعمى

عَجَباً وَالهُدى سِراجٌ مُنيرُ

قَد أَتاكَ الهُدى مِنَ اللَهِ نُصحاً

وَبِهِ جاءَكَ البَشيرُ النَذيرُ

وَمَعَ اللَهِ أَنتَ ما دُمتَ حَيّاً

وَإِلى اللَهِ بَعدَ ذاكَ تَصيرُ

وَالمَنايا رَوائِحٌ وَغَوادٍ

كُلَّ يَومٍ لَها سَحابٌ مَطيرُ

لا تَغُرَّنَّكَ العُيونُ فَكَم أَع

مى تَراهُ وَإِنَّهو لَبَصيرُ

أَنا أَغنى العِبادِ ما كانَ لي كِن

نٌ وَما كانَ لي مَعاشٌ يَسيرُ

قصيدة هُوَ المَوتُ فَاصنَع كُلَّما أَنتَ صانِعُ

هُوَ المَوتُ فَاصنَع كُلَّما أَنتَ صانِعُ

وَأَنتَ لِكَأسِ المَوتِ لا بُدَّ جارِعُ
أَلا أَيُّها المَرءُ المُخادِعُ نَفسَهُ 
رُوَيداً أَتَدري مَن أَراكَ تُخادِعُ
وَيا جامع الدُّنيا لِغَيرِ بَلاغِهِ 
سَتَترُكُها فَانظُر لِمَن أَنتَ جامِعُ
فَكَم قَد رَأَينا الجامِعينَ قَدَ أصبحت 
لَهُم بَينَ أَطباقِ التُرابِ مَضاجِعُ

قصيدة الدَهرُ ذو دُوَلٍ وَالمَوتُ ذو عِلَلٍ

الدَهرُ ذو دُوَلٍ وَالمَوتُ ذو عِلَلٍ

وَالمَرءُ ذو أَمَلٍ وَالناسُ أَشباهُ

وَلَم تَزَل عِبَرٌ فيهِنَّ مُعتَبَرٌ

يَجري بِها قَدَرٌ وَاللَهُ أَجراهُ

يَبكي وَيَضحَكُ ذو نَفسٍ مُصَرَّفَةٍ

وَاللَهُ أَضحَكَهُ وَاللَهُ أَبكاهُ

وَالمُبتَلى فَهُوَ المَهجورُ جانِبُهُ

وَالناسُ حَيثُ يَكونُ المالُ وَالجاهُ

وَالخَلقُ مِن خَلقِ رَبّي قَد يُدَبِّرُهُ

كُلٌّ فَمُستَعبَدٌ وَاللَهُ مَولاهُ

طوبى لِعَبدٍ لِمَولاهُ إِنابَتُهُ

قَد فازَ عَبدٌ مُنيبُ القَلبِ أَوّاهُ

يا بائِعَ الدينِ بِالدُنيا وَباطِلِها

تَرضى بِدينِكَ شَيئاً لَيسَ يَسواهُ

حَتّى مَتى أَنتَ في لَهوٍ وَفي لَعِبٍ

وَالمَوتُ نَحوَكَ يَهوي فاغِراً فاهُ

ما كُلُّ ما يَتَمَنّى المَرءُ يُدرِكُهُ

رُبَّ اِمرِئٍ حَتفُهُ فيما تَمَنّاهُ

إِنَّ المُنى لَغُرورٌ ضِلَّةً وَهَوىً

لَعَلَّ حَتفَ اِمرِئٍ في الشَيءِ يَهواهُ

تَغتَرُّ لِلجَهلِ بِالدُنيا وَزُخرُفِها

إِنَّ الشَقِيَّ لَمَن غَرَّتهُ دُنياهُ

كَأَنَّ حَيّاً وَقَد طالَت سَلامَتُهُ

قَد صارَ في سَكَراتِ المَوتِ تَغشاهُ

وَالناسُ في رَقدَةٍ عَمّا يُرادُ بِهِم

وَلِلحَوادِثِ تَحريكٌ وَإِنباهُ

أَنصِف هُديتَ إِذا ما كُنتَ مُنتَصِفاً

لا تَرضَ لِلناسِ شَيئاً لَستَ تَرضاهُ

يا رُبَّ يَومٍ أَتَت بُشراهُ مُقبِلَةً

ثُمَّ اِستَحالَت بِصَوتِ النَعيِ بُشراهُ

لا تَحقِرَنَّ مِنَ المَعروفِ أَصغَرَهُ

أَحسِن فَعاقِبَةُ الإِحسانِ حُسناهُ

وَكُلُّ أَمرٍ لَهُ لا بُدَّ عاقِبَةٌ

وَخَيرُ أَمرِكَ ما أَحمَدتَ عُقباهُ

تَلهو وَلِلمَوتِ مُمسانا وَمُصبِحُنا

مَن لَم يُصَبِّحهُ وَجهُ المَوتِ مَسّاهُ

كَم مِن فَتىً قَد دَنَت لِلمَوتِ رِحلَتَهُ

وَخَيرُ زادِ الفَتى لِلمَوتِ تَقواهُ

ما أَقرَبَ المَوتَ في الدُنيا وَأَفظَعَهُ

وَما أَمَرَّ جَنى الدُنياوَأَحلاهُ
25الآداب
مزيد من المشاركات
كيف نتعافى من الآثار السلبية للعنصرية؟

كيف نتعافى من الآثار السلبية للعنصرية؟

كيف نتعافى من الآثار السلبية للعنصرية؟ يوجد العديد من الطرق للتعامل مع العنصرية وأسبابها وتبعاتها والتعافي من الآثار السلبية لها، وهذه الطرق مهمة للصحة البدنية والرفاهية العقلية، ومن أهمها ما يأتي: التركيز على نقاط القوة الخاصة بك إن التركيز على القيم الأساسية والمعتقدات وجوانب القوة يمكن أن يحفز الأفراد على النجاح ، وبل يمكن أن يخفف من الآثار السلبية لصدمات التعرض للتمييز والعنصرية. بالإضافة إلى ذلك، يمكَن التركيز على نقاط القوة وكذلك تخطي والتغلب على العقبات والأحداث السلبية مشقة من أن تجعل
الألفات السبعة في القرآن الكريم

الألفات السبعة في القرآن الكريم

تعريف الألفات السبعة الألفات السبعة هي ألفات مخصوصة في القرآن الكريم، وموجودة في سبع كلمات، وذلك في آخرها، ومواضعها هي: كلمة أنا حيث جاءت بكثرة في القرآن الكريم، ومثاله قوله -تعالى-: (فَأُولَـٰئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ). كلمة لكنَّا وجاءت في موضع واحد في سورة الكهف في قوله -تعالى: (لـكِنّا هُوَ اللَّـهُ رَبّي وَلا أُشرِكُ بِرَبّي أَحَدًا). كلمة الظنونا وجاءت في موضع واحد في سورة الأحزاب في قوله -تعالى-: (وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّـهِ
ما هو فرق الجهد

ما هو فرق الجهد

تعريف مفهوم فرق الجهد فرق الجهد الكهربائي (بالإنجليزية: Electric Potential Difference) بين نقطتين هو الشغل الخارجي المبذول لنقل وحدة شحنة اختبار موجبة من نقطة البداية إلى نقطة النهاية داخل المجال الكهربائي لتغيير طاقتها الكامنة إلى طاقة وضع أعلى، ونتيجة تحريك الشحنة بين النقطتين وتغيير في الطاقة الكامنة فإنّه يحدث اختلاف في الجهد الكهربائي بين النقطتين وهذا ما يُسمى بفرق الجهد الكهربائي. ويُجدر بالذكر أنّ الموقع أو النقطة التي يوجد به وحدة شحنة بطاقة كامنة كبيرة يُقال عن هذه النقطة ذات جهد
لماذا اتجشأ كثيراً

لماذا اتجشأ كثيراً

المشاكل الصحيّة يُعدّ التجشؤ (بالإنجليزية: Burping) من الأمور الطبيعية والشائعة، وقد يُصاحبه ظهور أعراض أُخرى مثل الانتفاخ أو الألم، وغالباً لا تُمثّل هذه العلامات والأعراض حالة مرضية خطيرة، وعادةً ما تتم السيطرة عليها من خلال إجراء بعض التعديلات البسيطة على نمط الحياة،، وقد يحدث التجشؤ بكثرة بما يتعدى أربع مرات بعد تناول الطعام نتيجة بعض المشاكل الصحيّة، نذكر منها ما يأتي: عسر الهضم (بالإنجليزية: Dyspepsia)، الذي يتسبّب بالتجشؤ، والانتفاخ، والغثيان، وحتى التقيؤ. عدوى المعدة الناجم عن الإصابة
ما صفات المرأة المسلمة الصالحة

ما صفات المرأة المسلمة الصالحة

المرأة تعد المرأة ركن البيت الأساسي فتعتمد عليها الأسرة لتربية الأبناء والقيام بكل ما يحتاجونه، وإن اتصفت المرأة بالصفات الحسنة كانت قدرتها على التربية أكبر، واهتم الإسلام بصفات المرأة وأخلاقها وطرق المحافظة عليها، فشرع التشريعات التي تزيد عفة المرأة وصونها، مثل: الحجاب وعدم الاختلاط، وشجع على تعليمها العلم الشرعي لتعلم ما عليها من واجبات وما لها من حقوق، وجعل ذلك من حقها على زوجها، كما أورد الصفات التي يجب أن تتصف بها للمحافظة على روابط الزواج وكيان الأسرة بشكل كامل. صفات المرأة المسلمة
أفضل طريقة مهلبية البيضاء

أفضل طريقة مهلبية البيضاء

المهلبية مدّة تجهيز المكونات خمسة دقائق مدّة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لِ ستة أشخاص المكونات كوبان من الحليب السائل. ملعقتان كبيرتان من نشا الذرة. ربع كوب من السكر الأبيض. نصف كوب كبير من ماء الورد. رشّة من الفستق الحلبي المفروم ناعماً -للتزيين-. طريقة التحضير وضع كوب ونصف من الحليب في قدر متوسط الحجم وإضافة السكر وترك الحليب على النار إلى أن يغلي. إذابة نشا الذرة في نصف كوب الحليب المتبقي. إضافة خليط النشا إلى الحليب الساخن وهو على النار بالتدريج مع الخفق المستمر إلى أن يصبح المزيج أملساً
نصائح للحامل في الشهر الثامن

نصائح للحامل في الشهر الثامن

نصائح عامة للحامل في الشهر الثامن يمتد الشهر الثامن من الأسبوع 32-35 من الحمل، وتُنصح الحامل عند دخولها الشهر الثامن من الحمل باتباع بعض النصائح والإرشادات، ومن أبرز هذه النصائح ما يأتي: مراجعة الطبيب بشكلٍ دوري مرةً كل أسبوعين. مراقبة وعدّ حركات الجنين ، وفي واقع الأمر يجدر على الحامل الانتباه لحركة الجنين ابتداءً من الشهر السادس من الحمل تقريبًا؛ وذلك للتأكد من سلامته بشكلٍ عام، ويشار إلى أنه من المفترض أن تشعر الحامل في الشهر الثامن من الحمل بما لا يقل عن 10 حركات في غضون ساعتين سواءً كانت
كيفية الجمع بين الظهر والعصر

كيفية الجمع بين الظهر والعصر

كيفية الجمع بين الظهر والعصر الجمع بين صلاة الظهر والعصر يكون في وقت إحداهما، إما أن يقدم المسلم صلاة العصر إلى وقت الظهر فيصلي الظهر والعصر جمع تقديم، وإما أن يؤخر المسلم صلاة الظهر إلى وقت العصر فيصلي الظهر والعصر مع بعضهما جمع تأخير. شروط الجمع في السفر حتى يصح الجمع في السفر بين الصلوات هناك شروط ذكرها أهل العلم، هي: الشرط الأول: يجب بلوغ مسافة السفر مسافة القصر التي حددتها الشريعة وهي تعادل 80 كم عند أكثر أهل العلم، وإن كانت طائفة من أهل العلم ذهبوا إلى عدم التقيد بمسافة محددة بل يرجع في