متى فرضت الزكاة

متى فرضت الزكاة

متى فرضت الزكاة على المسلمين؟

فُرضت الزّكاة مع تقدير أنصبتها في السنة الثانية من الهجرة، في المدينة المنورة، ولكن لاحظ المُفَسّرون أن هناك سور مكية ذُكرت فيها الزّكاة، كقول الله -تعالى-: (الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ)، وقوله -تعالى-: (وَآتوا حَقَّهُ يَومَ حَصادِهِ)، وقوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ)، ويمكن تفسير ذلك بأنَّ الزّكاة التي فُرضت في مكة المكرمة هي الزّكاة المُطْلَقة؛ أي دون شروطٍ أو قيودٍ أو أنصبةٍ معيّنة، ولكنَّ الزّكاة التي فُرضت في المدينة المنورة هي الزّكاة ذاتُ المقادير والأنصبة الخاصّة.

ويبيّن هذا قول ابن كثير في تفسير قول الله -تعالى-: (وَآتوا حَقَّهُ يَومَ حَصادِهِ)، وقول الله -تعالى-: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا)، وقول الله -تعالى-: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا)،
كذلك ربَط الله -تعالى- بين الصلاة التي هي حقٌّ له، والتي تشمل توحيده وتمجيده والثّناء عليه واللجوء إليه، وبين الزّكاة المفروضة التي فيها إحسانٌ إلى مخلوقاته ابتداءً من الأهل والمقرّبين، وانتهاءً بالفقراء والمحتاجين عامّةً، وقد ذكر المراغي ورشيد رضا أنَّ الزّكاة المفروضة في مكّة المكرمة كانت متروكةً لقلوب المسلمين وشعورهم ببعضهم البعض، لكن أصبحت في المدينة فريضةً دينيةً محدّدةً بالمقادير والمصارف.

حكم الزكاة والحكمة من مشروعيّتها

تُشكّل الزّكاة الرّكن الثالث من أركان الإسلام، وقد قُرنَت بالصلاة في العديد من الآيات الكريمة، وجعلها الله -تعالى- طُهرةً للمزكّي؛ أي تزكيةً لنفسه، لقوله -تعالى-: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها)، ويمكن تعريف الزكاة بأنَّها إخراج مقدارٍ معيّنٍ من المال الذي بلغ النّصاب بشروطٍ مخصوصةٍ إلى مستحقّيها، وقد شرعها الله -تعالى- لحِكَمٍ كثيرةٍ منها ما يأتي:

  • تطهير النفس البشرية من الطمع والبخل.
  • سدّ حاجة الفقير والمحتاج والمحروم ومواساتهم.
  • تحقيق سعادة الأمة ومصالحها.
  • منع تجمّع وانحسار الأموال في يد الأغنياء فقط.
أما بالنسبة لحُكم الزكاة، فهي فرضٌ على كلِّ مسلم يملك نصاباً من المال بشروط معينة، ووردت العديد من الآيات الكريمة التي تحثّ عليها، منها قول الله -تعالى-: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا)، وقول الله -تعالى-: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا)، بالإضافة إلى قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ)، بالإضافة إلى قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ)، و 

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحثّ على الزّكاة، وتم قرنها بالصلاة في اثنتين وثمانين آية من القرآن الكريم، وثبتت مشروعيتها بإجماع الأمة، وجاء الوعيد الشديد والعذاب الأليم في كتاب الله وسنّة نبيّه لمن لم يؤدّها، سواء تركَها جحوداً وإنكاراً لمشروعيتها أو تكاسلاً وتهاوناً في أدائها، لذلك ينبغي على المسلم أن يتعلّم أحكام الزّكاة، وقد أُطلق على الزكاة أسماءٌ عدّة منها ما يأتي:

  • الزكاة؛ لأنَّها تُزكّي صاحبها وتُطهّره.
  • الصدقة؛ لأنَّها تُعتبر دليلاً على تصديق صاحبها وصحّة إيمانه، قال -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّدَقَةُ بُرْهانٌ).
  • الحقّ؛ لقول الله -تعالى-: (وَآتوا حَقَّهُ يَومَ حَصادِهِ).

شروط وجوب الزكاة

أوجب الله -تعالى- الزّكاة على كلِّ من تتوفّر فيه الشروط الآتية: الإسلام، والحريّة، وبلوغ النّصاب، وحولان الحول، والملك المستقل، وتوضيحها فيما يأتي:

الحرية

تجب الزّكاة على الشخص الحرّ، ولا تجب على العبد والمُكاتِب؛ لأنَّ ملكيّتهم على مالهم ناقصة، وذهب جمهور الفقهاء إلى أنَّ زكاة مالهم تكون على سيّدهم، وخالف المالكية ذلك فقالوا لا زكاة عليهم.

الإسلام

أجمع الفقهاء على عدم وجوب الزّكاة على غير المسلم.

البلوغ والعقل

اشترط الحنفية البلوغ والعقل لوجوب الزّكاة، بينما ذهب جمهور الفقهاء إلى عدم اشتراط ذلك، وأوجبوها في مال الصبيّ والمجنون، بحيث يُخرجها عنهم وليّهم؛ لأنَّ في ذلك مصلحةً للفقير، وتحصيناً للمال من الطامعين فيه.

كون المال من الأصناف التي تجب فيها الزكاة

حدَّد الشّرع خمسة أصنافٍ من الأموال التي تجب فيها الزّكاة؛ وهي: النقدان الذهب والفضة وما يُستخدم بدلاً منهم من الأوراق النقدية، والمعدن والرِّكاز، وعروض التجارة، والزروع والثمار، والأنعام، ويُشترط في هذه الأموال أن تكون نامية، بمعنى أن يكون المال معدّاً للاستثمار والنّماء بالتجارة في الأموال، والرّعي للأنعام.

بلوغ النّصاب

حدَّد الشّرع مقداراً مُعيّناً يجب أن يبلغه المال حتى يُعتبر دليلاً على الغنى وتجب فيه الزّكاة، وأُطلق عليه اسم النصاب، وهو عشرون مثقالاً أو ديناراً للذهب، ومئتا درهم للفضة، وخمسة أوسقٍ للثمار والحبوب؛ أي ما يعادل 653 كيلو غرام، وأول نصاب الغنم أربعون شاة، والإبل خمسة، والبقر ثلاثون.

ملكية المال التامة

حيث ذهب الفقهاء إلى اشتراط ملك المال عند صاحبه؛ سواء كان ملكاً له بالأصل، أو بالقدرة على التصرّف التامّ فيه، أو ملكه وحيازته باليدّ.

حولان الحول

أجمع الفقهاء والتابعين على اشتراط حولان الحول على ملك النّصاب حتى تجب فيه الزّكاة، والمقصود هو مُضي عام قمريٍّ على امتلاك المسلم للمال الذي بلغ النّصاب، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (لا زَكاةَ في مالٍ حتَّى يَحولَ عليهِ الحَولُ)،

قد تعدّدت آراء الفقهاء في طرق حساب الحول للمال المستفاد في أثناء العام، فذهب الجمهور إلى احتساب عام جديد لكل مال مستفاد؛ لأنَّ هذا هو العدل، بينما ذهب الحنفية إلى ضمّ المال المستفاد إلى أصل النصاب دفعاً للمشقة والعسر عن المُزكّي.

زيادة المال عن الحاجات الأصلية للمزكي

بأن يكون المال زائداً عن حاجة المالك الأصلية؛ كالنّفقة، والمسكن، واللباس، وسداد الدَّين، وغيرها. أمَّا بالنسبة لشروط صحة أداء الزكاة فقد اتفق الفقهاء على أنَّ النيَّة شرطٌ في صحة أداء الزّكاة، وعدَّ الفقهاء التمليك بإعطائها لمستحقيها من شروط صحة أدائها أيضاً.

14إسلام
مزيد من المشاركات
الشجاعة في الإسلام

الشجاعة في الإسلام

الشجاعة إنّ الشجاعة من الأخلاق الحسنة، والخصال الكريمة، وهي وصف جميل مليء بالنّبل والفضل، إذ تحملُ صاحبَها على التحلّي بالصبر والفضائل، وتجنّبه الوقوع في الرذائل، وهي منبع الأخلاق وميزان الخصال، وتعد من أعظم أخلاق الإسلام ، وأعزّ مناقب العرب، وهي من أفخر الصفات البطولية الركيزة، والشجاعة لغةً تعرف على أنها: شدة القلب في البأس، وقد شجُع شجاعة أي: اشتد ساعده عند البأس وقوِيَ قلبه، كما وتعرف الشجاعة اصطلاحاً: ثبات القلب واستقراره حالات الخوف والنوزال، وعدم الالتفات للموت، وهي سرّ استمرار حياة
صنع دبس الرمان

صنع دبس الرمان

دبس الرمان يعدّ دبس الرمان واحداً من أهمّ السوائل الكثيفة التي يتمّ تحضيرها من عصير الرمان، إذ يمتاز بطعمه الحامض الممزوج بالقليل من الحلاوة، أمّا لونه فهو داكن تماماً كثمار الرمان، ويعود على الجسم من ناحية أخرى بكثيرٍ من الفوائد أبرزها تسهيل عملية الهضم، وحماية الجسم من مرض النقرس، وتكوين الحصو في الكلى، وسوف نتناول فيما يلي طريقة صنع دبس الرمان بشيءٍ من التفصيل. طريقة صنع دبس الرمان المكوّنات أربعة أكواب من عصير الرمان، ويُفضّل أن يكون طازجاً. ثلثا الكوب من السكر. ثلث كوب من عصير الليمون.،
أقوال العظماء عن الصداقة

أقوال العظماء عن الصداقة

أقوال العظماء عن الصداقة إليكم مجموعة من أقوال العظماء عن الصداقة فيما يأتي: لا يمكن أن يقال لشخص بأنه لا يمتلك أصدقاء بما أنّ لديه إلهاً يؤمن به وكتاب جيد يملكه. "إليزابيث بارت" الصديق الحقيقي هو من يمنح صديقه الحرية الكاملة للتعبير عن آرائه وعن نفسه. "جيم موريسون" عندما يقول المرء كلمة أحبك لشخص يعتبره أفضل شخص على الإطلاق، فإنّه لا يوجد حواجز تعيق هذه الكلمة مهما كانت، لأنها كلمة عفوية نابعة من القلب. "كوكو جنجر" الصداقة مع الرجال، هي صداقة مع فضائلهم. - منسيوس الصديق الحقيقي هو الشخص الذي
مدينة أملج في السعودية

مدينة أملج في السعودية

مدينة أملج في السعودية تتميز مدينة أملج بالشواطئ والجزر الممتدة على طول سواحلها، وهي إحدى محافظات منطقة تبوك المطلة على البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، كما تُعتبر من المدن الساحلية الغنية بالأحياء البحرية والشعاب المرجانية، وهي مقصد لكثير من السيّاح من كافة أنحاء المملكة العربية السعودية لممارسة الهوايات البحرية بأنواعها في مياه بحرها الصافي، بالإضافة إلى تميزها بكونها واحة خضراء ينتشر النخيل على سواحلها، ومن جانب آخر فإنَّ محافظة أملج تضم الكثير من المواقع التراثية التي تعبر عن
كيفية إزالة الأظافر الاصطناعية

كيفية إزالة الأظافر الاصطناعية

استخدام الأسيتون يوجد طريقتان لإزالة الأظافر الصناعية بواسطة الأسيتون، الطريقة الأولى هي غمس الأصابع في وعاء يحتوي على الأسيتون، ونقعها فيه، وهذا قد يستغرق وقتاً أطول، أما الطريقة الثانية فهي لف أطراف الأصابع بقطعة قطنية مغموسة بالأسيتون، وهذه التقنية أفضل من الأولى. استخدام خيط تنظيف الأسنان يمكن تلخيص خطوات استخدام خيط تنظيف الأسنان لإزالة الأظافر الصناعية على النحو الآتي: الاستعانة بصديق للمساعدة على إزالة الأظافر الصناعية باستخدام خيط تنظيف الأسنان. وضع عصا خشبية مدببة الرأس في الجزء
مدرسة براغ اللغوية

مدرسة براغ اللغوية

ما هي مدرسة براغ اللغوية؟ كانت مدرسة براغ أو لسانيات براغ مجموعة نقد أدبي ولغوي مؤثرة في براغ وبرنو، طور أنصارها على مر السنين بين (1926-1939م) أساليب التحليل الأدبي الهيكلي، ونظرية اللغة القياسية، وهي مدرسة فكرية وتحليل لغوي تأسست في براغ في عشرينيات القرن الماضي، وأشهر أعضائها اللغوي الروسي نيكولاي تروبيتزكوي واللغوي الأمريكي المولود في روسيا رومان جاكوبسون، وكانت هي المدرسة أكثر نشاطًا في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي. وأكد اللغويون في مدرسة براغ على دور العناصر في اللغة، والتناقضات بين
نبذة عن تلاميذ الإمام مالك

نبذة عن تلاميذ الإمام مالك

تلاميذ الإمام مالك لقد أخذ العلم عن الإمام مالك -رحمه الله- تلاميذ وطلاب كثر ومنهم ما يأتي: أبو أيوب سليمان بن بلال قاضي بغداد. أبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك. أبو سعيد عبد الرحمن بن مهدي العنبري البصري المحدث. أبو العباس الوليد بن مسلم بن السائب الدمشقي. أبو زكريا يحيى بن يحيى بن بكير التميمي النيسابوري. عبد الرحمن بن القاسم. عبد الله بن وهب. أشهب بن عبد العزيز القيسي. أسد بن الفرات. عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون. ابن أبي إياس أبو الحسن الخرساني. ابن الوليد أبو يحمد الحميري. ابن خداش
مفهوم شبكات الحاسوب

مفهوم شبكات الحاسوب

مفهوم شبكات الحاسوب تعريف شبكات الحاسوب تُعرّف شبكات الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Networks)؛ بأنّها عبارة عن جهازي كمبيوتر أو أكثر مُتصلين ببعضهما البعض بهدف توصيل البيانات بينهما بشكل آلي وإلكتروني، كما يمكن تعريفها بأنّها مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المرتبطة ببعضها البعض بهدف مُشاركة الموارد، والتطبيقات والخدمات، وإرسال واستقبال البيانات وتبادلها عبر الأجهزة الموجودة ضمن الشبكة، وتظهر شبكات الحاسوب في كل مكان تقريباً؛ حيث تظهر في المنازل والمكاتب وغيرها من المواقع الأخرى. ترتبط أجهزة