إسلام

تفسير آية (اقتربت الساعة وانشق القمر)

تفسير آية (اقتربت الساعة وانشق القمر)

لقد أرسل الله تعالى أنبياءه للناس كافَّةً؛ لدعوتهم إلى عبادة الله تعالى وحده، وأرسل معهم المعجزات ؛ لتكون دليلًا على صدق دعوتهم، وقد تفرّد النبيّ محمد -عليه الصلاة والسلام- بالمعجزة الخالدة وهي القرآن الكريم، على غيره من الرسل التي انتهت معجزاتهم بموتهم عليهم السلام، ومن بين تلك المعجزات التي تثبت صحّة دعوة النبيّ محمد؛ هي معجزة انشقاق القمر، وفيما يلي تفصيل. آية: (اقتربت الساعة وانشق القمر) تفسير آية اقتربت الساعة وانشق القمر اقتربت الساعة أي اقترب الوقت الذي ستقوم فيه الساعة، واحتمال أن يكون
تفسير آية (ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين)

تفسير آية (ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين)

تفسير آية (ادخُلوا مِصرَ إِن شاءَ اللَّـهُ آمِنينَ) تفسير الآية الكريمة عند السعدي يشير الله -تعالى- في هذه الآية الكريمة إلى نبي الله يعقوب -عليه السلام- عندما استعد هو وأبناؤه أجمعون، وهاجروا من بلادهم، وكل غايتهم الوصول إلى بلاد نبي الله يوسف -عليه السلام- في مصر والاستقرار فيها، فلما بلغوا المكان المقصود، ودخلوا على يوسف -عليه السلام- احتضنهما يوسف إليه وميزهما بقربه، وتوسع في الإحسان إليهما، ورفق بهما، وأحسن معاملتهما. وقال يوسف -عليه السلام- لجميع أهله: (ادخُلوا مِصرَ إِن شاءَ اللَّـهُ
تفسير آية (اجتنبوا كثيرًا من الظن إنّ بعض الظنّ إثم)

تفسير آية (اجتنبوا كثيرًا من الظن إنّ بعض الظنّ إثم)

معنى الظن لغة واصطلاحًا الظن لغة: جمع ظنون وأظانين، وهو التردد الراجح، ويكون طرفا الشيء الذي نعتقده غير جازم يقين وشك، ويمكن أن نضعه موضع العلم، والظن في الاصطلاح: هو الاعتقاد الراجح ويمكن النقيض، ويحتمل الظن اليقين والشك، ويقال إنه أحد طرفي الشك ولكن من جهة الرجحان،وقد ورد لفظ الظن في القرآن الكريم ثماني مرات بمعنى اليقين ، كقوله -تعالى-: ﴿إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ﴾، والظن درجة من درجات العلم ولكنه لا يصل إلى اليقين. تفسير آية (اجتنبوا كثيرًا من الظن إنّ بعض الظنّ إثم) ورد في
تفسير آية (ائتوني بكتاب من قبل هذا أو أثارة من علم)

تفسير آية (ائتوني بكتاب من قبل هذا أو أثارة من علم)

تفسير آية (ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَـذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ) سياق الآية جاء هذا الجزء من الآية في سياق الرد على الذين أشركوا بالله -عز وجل- غيره، ومحاججتهم بمنهج علمي عقلي يقوم على البراهين والبينات؛ وذلك بمطالبتهم إثبات صحة ادعائهم بدليل نقلي أو عقلي صالحٍ للإثبات إن كانوا صادقين، قال الله -عز وجل-: (قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَـذَا أَوْ
تفسير آية (إِن في ذلك لآيات لأولي النهى)

تفسير آية (إِن في ذلك لآيات لأولي النهى)

التفسير العام لآية (إِن في ذلك لآيات لأولي النهى) وردت الآية الكريمة في سورة طه ، وهي تتحدث عن أصحاب العقول، يقال مثلاً فلان ذو نهية أي صاحب عقل ينتهي به ويبتعد به عن القبائح والشرور جميعها، أي الناس تتعظ وتنتهي عن فعل المحرمات بسبب ما رأت من الآيات والعبر. التفسير الخاص لآية (إِن في ذلك لآيات لأولي النهى) ُيقال في تفسير الآية الكريمة، أنّ الله -سبحانه وتعالى- صاحب الصفات العليا والأسماء الحسنى، هو الذي أعطى كل شيء خلقه وصورته التي خلقها عليها، وألهمه الله -سبحانه وتعالى- كيف يتصرف بها، والله
تفسير آية (إنّما الصدقات للفقراء والمساكين)

تفسير آية (إنّما الصدقات للفقراء والمساكين)

تفسير آية (إنّما الصدقات للفقراء والمساكين) قال الله -عز وجل-: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ). قسّم الله -عز وجل- الزكاة الواجبة على هذه الأصناف، وحصر الزكاة فيها، فلا تبرأ الذمة من الزكاة الواجبة إذا صرفها في غير هذه الأصناف؛ فلا بد أن يصرفها في هذه الأصناف؛ حتى تبرأ الذمة. و الصدقة تارة يراد
تفسير آية (إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام)

تفسير آية (إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام)

تفسير آية (إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام) بيان معاني الآية الكريمة بيان معاني الألفاظ الواردة في قول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) فيما يأتي: الخمر: كلّ مُسكرٍ يحجب العقل. المَيْسِر: القِمار . الأَنصَاب: الأصنام. الأزلام: قداح الاستقسام: وهي السَّهام التي لا ريشَ عليها، فقد كانوا في الجاهلية يضعونها في وعاءٍ، ثمّ يكتبون عليها الأمر
تفسير آية (إنّ الصفا والمروة من شعائر الله)

تفسير آية (إنّ الصفا والمروة من شعائر الله)

تفسير آية (إنّ الصفا والمروة من شعائر الله) قال الله -تعالى-: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)، وفيما يأتي بيان لتفسير الآية الكريمة: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ). الصّفا والمروة المذكوران في الآية الكريمة؛ هما الجبلان الموجودان في الحرم المكي اللذين يتم السعي بينهما في الحج والعمرة، وكلمة صفا مشتقة من يصفو، وهي جمع مفردها صفاة،
تفسير آية (إني لكم رسول أمين)

تفسير آية (إني لكم رسول أمين)

تفسير آية: (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ) جاءت هذه الآية على لسان ستة من الرسل، وهم: نوح، وهود، وصالح، ولوط، وشعيب، وموسى -عليهم السلام- في المواضع الآتية: قال تعالى: (كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ* إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ* إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ). قال: (كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ* إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ* إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ). قال: (كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ* إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا
تفسير آية (إنني براء مما تعبدون)

تفسير آية (إنني براء مما تعبدون)

تفسير آية (إنني براء مما تعبدون) قال الله تعالى: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِّمَّا تَعْبُدُونَ* إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ).،معنى براء: أصل البُرْءِ والبَرَاءِ والتَبَرِّي: التقصّي مما يكره مجاورته، ولذلك قيل: بَرَأْتُ من المرض وبَرِئْتُ من فلان وتَبَرَّأْتُ وأَبْرَأْتُهُ من كذا، وبَرَّأْتُهُ، ورجل بَرِيءٌ، وقوم بُرَآء وبَرِيئُون. براءة إبراهيم ميله عن الشرك لقد تقصَّى إبراهيم -عليه السلام - ما كان عليه آباؤه من عبادة غير الله
تفسير آية (إنما أشكو بثي وحزني إلى الله)

تفسير آية (إنما أشكو بثي وحزني إلى الله)

معاني كلمات الآية البث: أي الهم الشديد، وهو التفكير في الشيء المسيء، أما الحزن: فهو الأسف على الفائت، وهما كلمتان بينهما عموم وخصوص، وقد اجتمعتا لسيدنا يعقوب -عليه السلام- ؛ فقد كان -عليه السلام- مشغول التفكير في مصير يوسف -عليه السلام- وأحواله في غربته، وكان النبي يعقوب -عليه السلا-م قد أصابه الحزن الشديد أسفاً على فراقه. والبثّ أصعب الهمّ الذي لا يصبر عليه صاحبه فيثيبه إلى الناس وينشره، وقد ذكر المفسرون أن الإنسان إذا استطاع كتم ما حل به من المصائب فإن ذلك يسمى حزناً، وإن لم يقدر على كتمه
تفسير آية (إن شانئك هو الأبتر)

تفسير آية (إن شانئك هو الأبتر)

تعريف بسورة الكوثر سورة الكوثر سورة مكية، عدد آياتها ثلاث آيات، وهي أقصر سورة في القرآن الكريم من حيث عدد الكلمات وعدد الحروف، أما بالنسبة لعدد الآيات فآيات كل من سورة العصر و سورة النصر ثلاث آيات مثل سورة الكوثر إلا أن الكلمات في هاتين السورتين أكثر، حيث أن عدد كلمات سورة الكوثر عشر كلمات في اثنين وأربعين حرفاً. يخاطب الله عز وجل في هذه السورة الرسول صلى الله عليه وسلم مبشراً له بأنه أعطاه الخير الكثير في الدنيا والآخرة، وأمره ب شكر الله تعالى على ما أعطاه بالإقبال على العبادة، فهذا هو الكمال
تفسير آية (إن زلزلة الساعة شيء عظيم)

تفسير آية (إن زلزلة الساعة شيء عظيم)

تفسير آية (إن زلزلة الساعة شيء عظيم) ربنا الخلاق العظيمُ -سبحانه- وصف زلزلة يوم القيامة بأنها شيء عظيم؛ تخويفاً وترهيباً لعباده، وفيما يأتي بيان ذلك. تفسيرها ما بعدها لقد بين الله -سبحانه- سبب تعظيم تلك الزلزلة بالآية بعدها فاقرأ وتأمل: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ* يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَـكِنَّ عَذَابَ اللَّـهِ
تفسير آية (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم)

تفسير آية (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم)

تفسير آية (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) النداء بـ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) وقع النداء بهذه الصيغة في القرآن في تسعة وثمانين موضعاً، وجاء هذا النداء بوصفهم (الَّذِينَ آمَنُوا) بصيغة متكررة في القرآن كثيراً؛ لتذكيرهم بأنَّ الإيمان الذي يدَّعيه العبد المؤمن يقتضي مِنه أنْ يتلقَّى الأوامر الإلهية بحُسن الطاعة والامتثال. والله -عز وجل- حين ينادي عباده المؤمنين فإما يناديهم لكي يأمرهم بأمور فيها سعاداتهم وكمالاتهم، أو يناديهم لكي ينهاهم عن أمورٍ فيها شقاؤهم وضعفهم، أو ليبشرهم، أو
تفسير آية (إن المنافقين في الدرك الأسفل)

تفسير آية (إن المنافقين في الدرك الأسفل)

تفسير آية (إن المنافقين في الدرك الأسفل) قال -تعالى-: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا)، قال أبو هريرة: "والدرك الْأَسْفَل: بَيت مطبق عَلَيْهِم، تتوقد النَّار فِيهِ من فَوْقهم، وَمن تَحْتهم". والمنافقون هم مَن كانوا في صف الكافرين في بواطنهم؛ ويُظهرون أنّهم مع المؤمنين، كما تبيّن الآية الكريمة أنّ النار دركات ، وأنّ أهل النّفاق في أسفلها، وتنتهي الآية بإخبار سيدنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّه لن يكون لهم يوم القيامة أحد يدفع عنهم
تفسير آية (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة)

تفسير آية (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة)

التفسير التحليلي للآية نستطيع بيان معاني المفردات والتراكيب الواردة في الآية كما سيأتي: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ) أي واذكروا ما جرى لكم مع موسى، "حين قتلتم قتيلاً، وادارأتم فيه فتدافعتم واختلفتم في قاتله"، ولكنه أخّر في هذه القصة بهذا المَوضع فذكر المخالفة بعد في قوله: (وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا)، ثم ذكر المِنة في الخلاص منها في قوله: (فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا)، وهكذا، وقدَّم على ذلك ذكر وسيلة الخلاص: وهي ذبح البقرة بما يعجب السامع ويشوقه إلى معرفة ما
تفسير آية (إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة)

تفسير آية (إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة)

تفسير آية (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّـهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ) لقد جاء القرآن الكريم هادياً للناس منيراً لهم سبل حياتهم ومخرجاً لهم من الظلمات إلى النور، وقائداً لهم إلى جنات النعيم يأخذ بأيديهم نحو كل خير ويبعدهم عن كل شر، وهو طريق السعادة في الدارين ؛ الدنيا والآخرة. ولما كان القرآن الكريم له أهميته العظيمة كما بينا آنفاً فإن ارتباط الإنسان به هو الذي يعول عليه، ولذلك جعل الله تلاوة القرآن الكريم والتعلق به من أسمى وأجل العبادات وينال بها المسلم أعلى الدرجات، ولا يكتفى
تفسير آية (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)

تفسير آية (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)

تفسير آية: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) نزل قوله -تعالى-: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) في سياق الآية الثالثة عشرة من سورة الحجرات في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) ، وجعل الله ميزان التفاضل بين الناس: التقوى ؛ فأكرمهم منزلةً عند الله أتقاهم، لا أرفعهم نسبًا وحسبًا، قال الطبري في
تفسير آية (إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت)

تفسير آية (إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت)

تفسير آية (إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت) للوقوف على التفسير العلمي الدقيق للآية المتقدمة يجدر الوقوف على النص الكلي للآية، فقد قال -سبحانه وتعالى-: (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ۚ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ)، ويمكن بيان أقوال العلماء المفسرين فيها من خلال
تفسير آية (إلا إبليس كان من الجن)

تفسير آية (إلا إبليس كان من الجن)

تفسير آية (إلا إبليس كان من الجن) ذكر الآية الكريمة وتفسيرها قال الله -عز وجل-: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا)،وتفسير هذه الآية الكريمة عند المفسرين بما يأتي: قوله -تعالى-: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ) وإذ قلنا أي: واذكر يا محمد -صلى الله عليه وسلم- إذ أوحينا إلى الملائكة ؛ ولذلك قال
تفسير آية (ألهاكم التكاثر)

تفسير آية (ألهاكم التكاثر)

سورة التكاثر سورة مكية ، عدد آياتها ثمان، وسميت بسورة التكاثر لذكر لفظ التكاثر فيها، وكان بعض الصحابة يسمونها المقبرة، وقد نزلت بعد سورة الكوثر، وقد رُوي في سبب نزول سورة التكاثر أن قبيلتين من أهل مكة اختلفتا وحصل بينهما تنازع وتناحر، فأخذت كل قبيلة منهما تستعلي على الأخرى وتتفاخر عليها بكثرة عددها، فأخذوا يُحصون أعداد أنفسهم، وأصبحت كل قبيلة تُبالغ في التفاخر بعدد أفرادها، حتى إذا انتهوا من عدِّ الأحياء انتقلوا إلى المقابر كي يقوموا بعدِّ الأموات في قبورهم لتكثير عددهم والانتصار على القبيلة
تفسير آية (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم)

تفسير آية (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم)

نص الآية قال -تعالى- في سورة البقرة : (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ). بيان مفردات الآية فيما يأتي بيان معاني المفردات الواردة في الآية الكريمة، وهي: البر: أي الإيمان ب نبوة محمد -صلى الله عليه وسلم-. تنسون أنفسكم: أي لا تفعلون ما تأمرون به غيركم. الكتاب: أي التوراة. سبب نزول الآية ورد في سبب نزول هذه الآية أنّها نزلت في اليهود من أهل المدينة المنورة، حيث كان أحدهم إذا سأله مسلمٌ من أقربائه عن أمر النبي محمد -صلى
تفسير آية (أتأتون الذكران من العالمين)

تفسير آية (أتأتون الذكران من العالمين)

التفسير التحليلي لآية (أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ) فيما يأتي بيان التفسير التحليلي للآية الكريمة: الهمزة بدأت الآية بالهمزة الاستفهامية التي تفيد السؤال التوبيخي الصادر مِن لوط -عليه السلام- إلى قومه، وتعنيفه لهم على قبيح ما ابتدعوه، يعني أن ما تصنعونه من شذوذ منكر منكم ولا عذر لكم فيه، وكأنه يعنفهم قائلاً: "أتفعلون تلك الفعلة التي بلغت نهاية القبح والفحش، والتي ما فعلها أحد قبلكم في زمن مِن الأزمان؟ فأنتم أول من ابتدعها فعليكم وزرها ووزر من عملها إلى يوم القيامة".
تفسير آية: الفتنة أكبر من القتل

تفسير آية: الفتنة أكبر من القتل

تفسير آية: (الفتنة أكبر من القتل) قال الله -عز وجل-: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا). (وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا