تفسير آية (إن المنافقين في الدرك الأسفل)

تفسير آية (إن المنافقين في الدرك الأسفل)

تفسير آية (إن المنافقين في الدرك الأسفل)

قال -تعالى-: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا)، قال أبو هريرة: "والدرك الْأَسْفَل: بَيت مطبق عَلَيْهِم، تتوقد النَّار فِيهِ من فَوْقهم، وَمن تَحْتهم".

والمنافقون هم مَن كانوا في صف الكافرين في بواطنهم؛ ويُظهرون أنّهم مع المؤمنين، كما تبيّن الآية الكريمة أنّ النار دركات ، وأنّ أهل النّفاق في أسفلها، وتنتهي الآية بإخبار سيدنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّه لن يكون لهم يوم القيامة أحد يدفع عنهم العذاب أو ينقذهم من النار.

الصفات العامة للمنافق

سنذكر صفات المنافق العامة التي تظهر في وقت السلم والحرب فيما يأتي:

  • الكذب.
  • خيانة الأمانة.
  • إخلاف الوعد .
  • موالاة الكافرين.
  • إظهار الاهتمام بالمصلحة العامّة، مع التزامن في نشر الفساد في الأرض.
  • الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف.
  • الاستهزاء بالله وآياته ، والاستهزاء بالرسول -عليه الصلاة والسلام-.
  • قلة ذكر الله -تعالى- والتكاسل عن الصلاة.
  • عدم الاحتكام إلى شرع الله -تعالى-.

صفات المنافق وقت الحرب

سنذكر صفات المنافقين في أرض المعركة عندما يشتد القتال فيما يأتي:

  • الانسحاب من أرض المعركة

قال -تعالى-: (وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَّاتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّـهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ).

  • إظهار الفرح عند التخلّف عن أرض المعركة

قال -تعالى-: (وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّـهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا* وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا).

  • السعي بالفتنة بين صفوف المسلمين

قال -تعالى-: (إِنَّما يَستَأذِنُكَ الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَارتابَت قُلوبُهُم فَهُم في رَيبِهِم يَتَرَدَّدونَ* وَلَو أَرادُوا الخُروجَ لَأَعَدّوا لَهُ عُدَّةً وَلـكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعاثَهُم فَثَبَّطَهُم وَقيلَ اقعُدوا مَعَ القاعِدينَ* لَو خَرَجوا فيكُم ما زادوكُم إِلّا خَبالًا وَلَأَوضَعوا خِلالَكُم يَبغونَكُمُ الفِتنَةَ وَفيكُم سَمّاعونَ لَهُم وَاللَّـهُ عَليمٌ بِالظّالِمينَ* لَقَدِ ابتَغَوُا الفِتنَةَ مِن قَبلُ وَقَلَّبوا لَكَ الأُمورَ حَتّى جاءَ الحَقُّ وَظَهَرَ أَمرُ اللَّهِ وَهُم كارِهونَ) .

  • الخوف

قال -تعالى-: (قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا* أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُولَـئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّـهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) .

  • عدم المشاركة في القتال عند الخروج مع جيوش المسلمين إلّا قليلاً

قال -تعالى-: (فَرِحَ المُخَلَّفونَ بِمَقعَدِهِم خِلافَ رَسولِ اللَّهِ وَكَرِهوا أَن يُجاهِدوا بِأَموالِهِم وَأَنفُسِهِم في سَبيلِ اللَّهِ وَقالوا لا تَنفِروا فِي الحَرِّ قُل نارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَو كانوا يَفقَهونَ* فَليَضحَكوا قَليلًا وَليَبكوا كَثيرًا جَزاءً بِما كانوا يَكسِبونَ) .

18إسلام
مزيد من المشاركات
دعاء للأولاد من القرآن

دعاء للأولاد من القرآن

دعاء للأولاد من القرآن جاء في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تدعو للأبناء بالصلاح و الهداية ، ذكر بعضها فيما يأتي قال -تعالى-: (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا). قال -تعالى-: (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ). قال -تعالى-: (رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ
شرح الاستفهام البلاغي

شرح الاستفهام البلاغي

مفهوم الاستفهام البلاغي وأغراضه هو نوع من أنواع الاستفهام لا يتطلب جوابًا وإنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة، وفيما يأتي تفصيل ذلك: التشويق يكون حين يقصد السائل تشويق المخاطب إلى أمر من الأمور من أمثلة ذلك: قول الرسول -صلى الله عليه و سلم-: "لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم" . قول الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم" . قول الله تعالى: "فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك
كيف أحصل على بشرة كالأطفال

كيف أحصل على بشرة كالأطفال

جمال البشرة ونعومتها معظم الأشخاص يرغبون بالحصول على بشرة ناعمة وحريرية، ويتجه الناس إلى بعض العلاجات الشاملة للبشرة، والتي تتطلب مبالغ ضخمة من المال، في حال أنّه توجد الكثير من العلاجات المنزلية الأكثر فائدة، والأقل تكلفة، ويلعب الجلد دوراً هاماً في تعزيز الجمال، لذلك يجب المحافظة على صحة الجلد بشكل أساسي لتبدو جميلة، وللحصول على بشرة صحية تبدو أصغر سناً يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة جداً للحصول على بشرة جميلة ونضرة بشكل طبيعي. كيفية الحصول على بشرة ناعمة كالأطفال يمكن الحصول على
تحديد الشريحة التسويقية للمشروع في دراسة الجدوى التسويقية

تحديد الشريحة التسويقية للمشروع في دراسة الجدوى التسويقية

تحديد الشريحة التسويقية للمشروع في دراسة الجدوى التسويقية تعد عملية تحديد الشريحة التسويقية من أهم العوامل التي يجب النظر إليها عند إصدار منتج أو خدمة جديدة، إذ إنه من المهم معرفة العملاء الذين سيستفيدون من المنتج أو الخدمة، ويمكن تحديد الشريحة التسويقية من خلال الحصول على بيانات متعلقة بتعداد السكان والمستوى المعيشي لهم والمنطقة الجغرافية. يجب القيام بتحليل ديموغرافي عند تحديد الشريحة التسويقية للمشروع في دراسة الجدوى التسويقية، مما يؤدي إلى معرفة نوع المنتج أو الخدمة التي يمكن تقديمها
أنواع القضايا الجزائية

أنواع القضايا الجزائية

أنواع القضايا الجزائية تقسم القضايا الجنائية لأنواع عدة أهمها ما يأتي: الجرائم الشخصية هي الجرائم التي تسبب ضرر جسدي أو عقلي للمجني عليه وتقسم إلى: جرائم القتل كالقتل العمد والقتل القصد والضرب المفضي إلى الموت وجرائم العنف كالحريق المتعمد، الخطف والاغتصاب. الجرائم القانونية تشمل كلاً من جرائم الكحول والمخدرات وجرائم المرور، وهذه الجرائم هي جرائم محظورة بموجب القانون، أملاً من المجتمع في ردع الأفراد عن الانخراط فيها. الجرائم المالية جرائم "ذوي الياقات البيضاء" وتستمد اسمها من مسؤولي الشركات
رؤبة بن العجاج

رؤبة بن العجاج

رؤبة بن العجاج رؤبة بن العجاج هو رؤبة بن عبد الله العجاج بن رؤبة بن لبيد وهو أبو جذيم بن مالك بن قدامة بن أسامة بن الحارث بن عوف بن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم، ويكنَّى بأبي الجحاف أو بأبي محمد، وهو راجز معروف وفصيح مشهور مخضرم عاصر الدولتين الأموية والعباسية وكان واحداً من أعراب البصرة وأكثر مقامه فيها. حكاية رؤبة بن العجاج مع شبيل بن عزرة الضبعي ذكر هذه الحكاية يونس بن حبيب وهو أديب نحوي من أهل البصرة فقال إنه قد كان عند أبي عمرو بن العلاء حين جاء إليه شبيل بن عزرة الضبعي يزوره، فحدثه
ما هو برج شهر 3

ما هو برج شهر 3

ما هو برج شهر 3؟ إن الجواب على سؤالك ينقسم إلى إجابتين حيث إن اسم برج شهر 3 ينسب إلى برجين مختلفين وهما برج الحوت للأشخاص الذين ولدوا بين تاريخين 1/3 - 20/3 وبرج الحمل للذين تم ولادتهم بين التاريخين 21/3 - 31/3 فكل برج له صفاته وميزاته كما يوجد قواسم مشتركة بينهما وذلك ما سوف نتطرق له في هذا المقال. برج الحوت (1/3 - 20/3) إذا كنت من الأشخاص الذين ولدوا بين 1 مارس إلى 20 مارس فأنت برجك هو برج الحوت الذي يعتبر من الكوكبة السابعة للأبراج ويقع ترتيبه ضمن الترتيب الفلكي الاثنى عشر للأبراج في
طريقة عمل سندويشات الكبدة

طريقة عمل سندويشات الكبدة

ساندويش كبدة الدجاج بدبس الرمان مدة التحضير عشر دقائق تكفي لِـ أربعة أشخاص المكونات ملعقة صغيرة من الملح. كيلو غرام من كبدة الدجاج. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. حبتان من الفلفل الحار المفروم. نصف كوب من زيت الزيتون. نصف كوب من دبس الرمان القليل من البقدونس المفروم. أربعة أرغفة من الخبز. بطاطا مقلية. طريقة التحضير وضع زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة حتى يسخن. إضافة كمية الكبدة بالتدريج والتقليب حتى تجف تماماً. إضافة الملح، دبس الرمان، الفلفل الأسود والفلفل المفروم وتحريكهم مع الكبدة،