تفسير آية (أتأتون الذكران من العالمين)

تفسير آية (أتأتون الذكران من العالمين)

التفسير التحليلي لآية (أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ)

فيما يأتي بيان التفسير التحليلي للآية الكريمة:

  • الهمزة

بدأت الآية بالهمزة الاستفهامية التي تفيد السؤال التوبيخي الصادر مِن لوط -عليه السلام- إلى قومه، وتعنيفه لهم على قبيح ما ابتدعوه، يعني أن ما تصنعونه من شذوذ منكر منكم ولا عذر لكم فيه، وكأنه يعنفهم قائلاً: "أتفعلون تلك الفعلة التي بلغت نهاية القبح والفحش، والتي ما فعلها أحد قبلكم في زمن مِن الأزمان؟ فأنتم أول من ابتدعها فعليكم وزرها ووزر من عملها إلى يوم القيامة".

  • (أَتَأْتُونَ)

عبّر بالإتيان؛ لأن "الإتيان: مجيء بسهولة"، وهذا يعني أن القوم بلغوا النهاية في الفحش الشاذ، حيث كانوا يقومون به بسهولة؛ لفساد فطرتهم، وقد أشارت آية أخرى إلى ما يُفهَم منه بلوغهم الذروة في الفساد : (وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ).

وفي هذه الآية إشارة لانتشار ذلك الفساد بين قوم لوط، بحيث صاروا يفعلونه بسهولة، فلا ينهى بعضهم بعضاً، حتى في النادي الذي هو مكانٌ عامٌ يُعد المرحلة الأخيرة لانضباط السلوك الذي يجب أنْ يكون في المجتمع؛ فحين تكون بين أناس لا يعرفونك لا يكون انضباطك بنفس الدرجة التي تحرص عليها بين مَن تعرفهم؛ فإن كانوا يفعلون المنكر في النادي العام فكيف حالهم عند الخلوات؟!.

  • (الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ)

حيث بلغوا الذروة في الفساد، لدرجة أنهم لا يستنكفون عن فعل فاحشتهم الشاذة مع أي صنف مِن الناس، سواء أكانوا من قبيلتهم أو من الضيوف والغرباء.

سياق آية (أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ)

هذه الآية من سورة الشعراء تأتي ضمن مقطع من الآيات بدأ من الآية (160) من السورة، يتحدث عن قصة لوط -عليه السلام- مع قومه الذين اشتهروا بالاكتفاء بالرجال لقضاء الشهوة الجنسية من دون النساء، وهذا العمل الشاذ لم يُعهد قبلهم.

بدليل قوله تعالى في سورة الأعراف : (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ* إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ).رفسألهم مستفهِماً: (أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ)، أي: "أتأتون أنتم -مِن بين مَن عَداكم من العالمين- الذكران؟ يعني أنكم -يا قوم لوط- وحدكم مختصون بهذه الفاحشة".

نوع الاستفهام في آية (أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ)

هذا الاستفهام ليس استفهاماً حقيقياً؛ لأن لوطاً -عليه السلام- لم يقصد بالاستفهام طلب الإجابة، بل قصد توبيخهم بصيغة الاستفهام؛ لأنهم قد فعلوا أشياء يستحقون أن يوبَّخوا عليها. وجعل د. وهبة الزحيلي الاستفهام هنا يحمل ثلاثة أغراض في وقت واحد، وهي: للإنكار وللتقريع وللتوبيخ.

وكأنه يسألهم معنفاً: كيف تقدمون على شيء شاذ جداً، فترتكبون هذا العمل الشنيع والمعصية الكبيرة وتتركون نساءكم اللاتي جعل الله تعالى فيهنَّ محلاً طبيعياً حلالاً طيباً للقيام بما يوافق الفطرة السليمة معهن؟! وسبب استفهام التوبيخ والتقريع لهم هو وجود المقتضَيات اتِّباعهم لنصيحته عليه السلام، وانتفاء موانع تمنعهم من اتِّباعها؛ فأنكر عليهم جريمتهم الشنيعة التي صاروا بسببها سُبة في الخلق.

21إسلام
مزيد من المشاركات
الفول السوداني

الفول السوداني

الفول السوداني يُعدُّ الفول السوداني (بالإنجليزيّة: Peanut) من البقوليات التي يعود أصلّها إلى أمريكا الجنوبية، وقد زُرِعَ لأولَ مرة من قِبَلِ حضارتي البيرو والإنكا، وليس له علاقة بالمُكسَّرات، فهو مُرتبطٌ بالبقوليّات؛ كالفاصُولياء، والعدس، وفول الصويا، نادراً ما يُؤكل الفول السودانيُّ نيِّئاً؛ حيث إنّه يُستهلَك مُحمَّصاً، أو يُتناول على شكل زبدة الفول السوداني ، ومن منتجاته الأُخرى؛ بروتين الفول السودانيّ، والتي تُستخدَمُ في الحلوياّت، والوجبات الخفيفة، والصلصات، وغيرها، كما يُستخدم تجاريَّاً
شرح مفهوم الضوء للأطفال

شرح مفهوم الضوء للأطفال

شرح مفهوم الضوء للأطفال تتمكن الكائنات الحية على كوكب الأرض، سواء كانوا من البشر أم الحيوانات من الرؤية بسبب وجود "الضوء"، ويعرف الضوء (light) بأنه شكل من أشكال الطاقة ، وتعتبر الشمس المصدر الرئيسي للطاقة الضوئية، والتي بدونها لن تكون هناك نباتات أو حيوانات على سطح الأرض، ولكن الشمس ليست هي المصدر الوحيد للضوء؛ حيث إن هناك مصادر أخرى للضوء مثل الأجسام المحترقة التي تبعث الضوء باحتراقها، بالإضافة إلى بعض أنواع الحيوانات المضيئة مثل اليراعات وأسماك معينة، كما يعد البرق والمصابيح الكهربائية من
تحقيق الانضباط المدرسي عن بعد

تحقيق الانضباط المدرسي عن بعد

كيف يتحقق الانضباط المدرسي عن بعد انتشر التعلم عن بعد في الفترة الأخيرة بسبب الظروف التي مر بها العالم أجمع، ولا بد أن يكون هناك انضباط لضمان نجاح العملية التعليمية، ومن أهم الأمور التي يمكن اتّباعها لضمان ذلك الآتي: استخدام أوامر فعالة للطالب إنّ للأوامر التي يلقيها المعلّمون على طلابهم دور كبير في الحفاظ على حضور الطّلاب ومشاركتهم وتفاعلهم، ومن أهم الأوامر الفعّالة التي تساعد على ذلك ما يأتي: إلزام الطلاب الدخول على التطبيقات لحضور الدروس بشكل مباشر مثل تطبيق (ZOOM)، فقد يتكاسل البعض أو
السياحة وتعريفها

السياحة وتعريفها

تعريف السياحة يُمكن تعريف السياحة على أنّها ظاهرة اجتماعية تتمثل في مجموعة العمليات الاقتصادية، والأنشطة الإنسانية المزامنة لانتقال الأفراد من مكان إقامتهم إلى مكان آخر، وانتشارهم في هذا المكان بصورة مؤقتة لتحقيق أغراض معينة؛ كالاستجمام والترفيه، شريطة ألّا يكون الغرض هو العمل، وألّا تزيد مدّة مكوثهم في البلد المستضيف عن مدة معينة قدرتها منظمة السياحة العالمية بعام واحد. أهمية السياحة تنبع أهمية السياحة من تحقيقها لمجموعة من الفوائد على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، ويتوضّح ذلك من خلال
حكم النقاب والأدلة عليه

حكم النقاب والأدلة عليه

النقاب النقاب لغة: عرفه ابن منظور على أنه: "القِناع على مارِنِ الأَنْفِ، والجمع نُقُبٌ، وقد تَنَقَّبَتِ المرأَةُ، وانْتَقَبَتْ، وإِنها لَحَسَنة النِّقْبة، بالكسر"، لما يعلم من أن ‏النقاب زينة للمرأة المسلمة ويزيدها جمالاً إلى جمالها، ويضفي إليها صفة الحشمة والستر ، ويجعلها تحاول جاهدة أن تطبق تعاليم دينها كما أنزلت على النبي الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-. أما اصطلاحاً: فقد عرف الحافظُ ابن حجر النقاب بقوله: "الخمارُ: الذي يُشدُّ على الأنف، أو تحت المحاجر"، وقال السندي: "والنقابُ معروف
حكم عن الأب المتوفّى

حكم عن الأب المتوفّى

حكم عن الأب المتوفي رغم صعوباتِ الحياةِ، ورغم مشاغلها يا أبي فاسمك لا يفارق شفتي بالدعاء. وإن يسألوني عن الأمان، أقول: حذاء أبي عند الباب. كسر ظهري بعد موت أبي، ليس بيدي حيلة غير الدعاء. الشخص الفاقد لأبيه يتألم كثيراً، فحبوا أباكم في صمت إننا نتألم. أن تفقد أباك، معناه أن تفقد المظلة التي تحميك من الشرور وتجعلك وحيداً في مواجهة العالم. أن تفقد أباك ليس معناه اليتم فقط، بل يعرف من يتعامل معك أنك وحيد أمامه، وربما أمام طموحك. رأيتُ رجلاً يشبهُ أبي فظننتهُ هو، ثم تذكرت أنه مات ولن يعود أبداً.
تعريف النص عند الأصوليين

تعريف النص عند الأصوليين

النص عند الأُصوليين ذكر الأصوليُّون تعريف النص في كتبهم، وانقسموا في تعريفه إلى فريقين، الفريق الأول الجمهور، والفريق الثاني الأحناف، وتعريف النص عند كل منهم كالآتي: تعريف النص وأمثلته عند جمهور الأُصوليين النص في اللغة هو الكشف والظهور والرفع، وعند جمهور الأُصوليين هو ما دل على معناه دلالة واضحة، وهذه الدلالة لا تحتمل غير هذا المعنى؛ وبمعنى آخر: من سمات النص أنه لا يقبل التأويل ولا يحمل وجهاً آخر، والنص لا يكون إلا في الأدلة النقلية من القرآن و السنة النبوية ، وعندهم يقابله الظاهر والمجمل.
بماذا اهلك الله قوم ثمود

بماذا اهلك الله قوم ثمود

بماذا أهلك الله قوم ثمود؟ سبب إهلاك قوم ثمود أرسل الله تعالى نبيّه صالحًا -عليه السلام- إلى قوم ثمود؛ ليهديهم إلى طريق الحقّ والإيمان بالله وحده لا شريك له ويتقرّبوا لله تعالى، قال تعالى: (وَإِلى ثَمودَ أَخاهُم صالِحًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِنَ الأَرضِ وَاستَعمَرَكُم فيها فَاستَغفِروهُ ثُمَّ توبوا إِلَيهِ إِنَّ رَبّي قَريبٌ مُجيبٌ)، لكنّ قوم ثمود كذبوه في دعوته ونبوته، وطالبوه بدليلٍ على صدق نبوّته؛ فطلبوا منه إن كان نبيًّا أن يُخرج ناقةً