إسلام

تفسير آية (واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله)

تفسير آية (واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله)

تفسير آية (واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله) قال -تعالى- في سورة البقرة: (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ)، وقد ذكر المفسّرون أنّ هذه الآية هي آخر آية نزلت من القرآن الكريم، وفيما يأتي تفسير آية (واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله). تفسير آية (واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله) عند الطبري قال الطبري -رحمه الله- عند تفسيره لآية: (واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله)، "يعني بذلك جلّ ثناؤه: واحذروا أيّها الناس يومًا
سر سورة الواقعة

سر سورة الواقعة

سر سورة الواقعة إنّ لسورة الواقعة العديد من الفضائل، وقد وَرَد فيها العديد من الأحاديث عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وفيما يأتي بيانها: احتواء سورة الواقعة على ذكر أهوال ووقائع يوم القيامة فقد روى ابن عبّاس-رضي الله عنه- فقال: (قال أبو بكرٍ -رضي الله عنه-: يا رسولَ اللهِ، قد شِبْتَ! قال شَيَّبَتْني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتِ، وعمَّ يتساءلون، وإذا الشمسُ كُوِّرَتْ)، وليس المقصود هنا كثرة الشَّيب برأس رسول الله، فقد كانت عدد شعرات الشَّيب معدودةً في رأسه وذَقنه -صلى الله عليه وسلم-؛
تفسير آية (وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى)

تفسير آية (وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى)

تفسير آية (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى) هذه الآية من الآيات العظيمة والواضحة في معناها؛ أي من خاف القيام بين يدي الله -تعالى-، فنهى نفسه وهواها عن الحرام، فالنفس بطبعها تميل وتهوى الحرام، ك شُرب الخمر والربا، ولكنه ينهى نفسه عنها، فيكون جزاؤه الجنة ، فمن وفقه الله -تعالى- لمُحاربة هواه وعدم الانصياع لها كان جزاؤه الجنة. وقال مُجاهد في تفسير هذه الآية: هو العبد يهوى المعصية، ولكنه يتذكر مقام الله -تعالى- عليه في الدُنيا، ومقامه بين يديه يوم القيامة، فيترك
تفسير آية (وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد)

تفسير آية (وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد)

تفسير آية (وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد) قال -تعالى-: (فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)،قصّ لنا الله -عز وجل- قصة ذاك الرجل الصالح، الذي آمن من قوم موسى -عليه السلام-، وقد أيد الله -عز وجل- موسى -عيه السلام- بذلك الرجل الصالح، حيث كان هذا الرجل الصالح يذكر فرعون وقومه بالنعم التي منها الله- عز وجل- عليه. وكان هذا الرجل الصالح، يقارن حاله من الإيمان بحالهم من الكفر، وكذلك بين لهم مصير كل من الفريقين من الجنة
تفسير آية (وأعلم من الله ما لا تعلمون)

تفسير آية (وأعلم من الله ما لا تعلمون)

تفسير آية (وأعلم من الله ما لا تعلمون) هذا جزءٌ من آيتين كريمتين في القرآن الكريم، الأولى في سورة الأعراف على لسان نوحٍ -عليه السلام -، يقول الله -تعالى- فيها: (أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)،أما الآية الثانية فهي في سورة يوسف على لسان يعقوب -عليه السلام -، يقول الله -تعالى- فيها: (قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)،وفيما يأتي تفسير كل آية منهما. تفسير آية سورة الأعراف
تفسير آية (وأشرقت الشمس بنور ربها)

تفسير آية (وأشرقت الشمس بنور ربها)

نص الآية قال الله -تعالى-: (وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ). معاني مفردات الآية فيما يأتي بيان معاني المفردات اللغوية في الآية الكريمة، وهي: أشرقت: أضاءت. الكتاب: صحائف أعمال الناس. الشهداء: الملائكة الحفظة والأبرار من الخلق. بالحقّ: ب العدل . مناسبة الآية بعد أن بيّن الله -تعالى- في الآيات السابقة لهذه الآيةِ أدلةَ عظمته وقدرته بخلق كلّ شيءٍ وتدبير الكون والتصرف فيه؛ بدأ
تفسير آية (وأذّن في الناس بالحج)

تفسير آية (وأذّن في الناس بالحج)

التفسير الإجمالي لآية (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا) إنّ معنى الآية باختصار هو: آمرك يا إبراهيم أن تنادي في الناس ب الحج ، داعياً لهم أن يقصدوا البيت الحرام الذي سبق لي أن بوّأت لك مكانه، فإن فعلت ذلك فسأضمن أن يصل صوتك، فيلبّون أمري الصادر عن طريقك، ويأتوا راجلين ماشين، وراكبين على كل بعير ضامر مهزول، مِن كل طريق بعيد. التفسير التحليلي لآية (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا) بدأت الآية الكريمة بالأمر الإلهي: (وَأَذِّنْ في الناس)، ويُقصَد بالتأذين:
تفسير آية (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)

تفسير آية (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)

تفسير آية (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) هذه الآية 187 من سورة البقرة ، تحتوي على 65 كلمة، وتعد من الآيات الطوال في السورة الكريمة، وهي قوله -تعالى-: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ
تفسير آية (نور على نور)

تفسير آية (نور على نور)

معنى آية نور على نور قال الله -تعالى-: (اللَّـهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ). (نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّـهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّـهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)، وردت آية النور في سورة النور
تفسير آية (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم)

تفسير آية (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم)

الشريعة الإسلامية شريعة كاملة تنتظم كل مجالات الحياة؛ لأنها تنزيل من حكيم خبير، فلم تترك الشريعة صغيرة ولا كبيرة إلا وبينت حكمها وأوضحت سبيلها وما ينفع منها وما يضر وما يجوز ولا يجوز، فليست شريعتنا مقصورة على النسك كما قد يُظن، بل حتى آداب الفراش والعلاقة الزوجية كان لها نصيب من نصوصها، وهذه الآية إحدى الآيات التي تبين بعض الأحكام المتعلقة بالفراش والعلاقة الزوجية، ومثل هذا البيان إن دل فإنما يدل على اعتناء الشريعة بالأسرة والمؤسسة الزوجية حتى نظمت علاقة الزوجين ببعضها وكيفية استمتاعهما بطريقة
تفسير آية (من يطع الرسول فقد أطاع الله)

تفسير آية (من يطع الرسول فقد أطاع الله)

تفسير آية (من يطع الرسول فقد أطاع الله) ذُكرت الآية عند الحديث عن المنافقين واليهود الذين نسبوا للرسول أي شؤم يصيبهم، قال -تعالى-: (وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ)، وتفسير الآية ما يأتي: حين قدم الرسول إلى المدينة عليهِم قالوا: ما زال النقص يزداد في ثمار مزارعنا منذ قدم علينا هذا الرجل وأصحابه، ومعنى: (حَسَنَةٌ): السلامة والأمن، (مِنْ عِنْدِكَ): بشؤمك أو بسوء تدبيرك فأنت حاكم المدينة المسؤول عنها، وكلما
تفسير آية (من عمل صالحًا فلنفسه)

تفسير آية (من عمل صالحًا فلنفسه)

تفسير آية (من عمل صالحًا فلنفسه) حثَّ الله -تعالى- المسلمين على العمل الصالح والخيِّر؛ فوردت آيات كثيرة تدعو إلى الأعمال الصالحة ، وتعد العاملين الصّالحات بالأجر العظيم، وكانت هذه الآيات خاصّة أحياناً ببعض الأعمال، وعامة أحياناً أخرى لجميع الأعمال الصالحة، من ذلك قول الله -تعالى-: (مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ)، فقد تكررت هذه الآية الكريمة مرتين في القرآن الكريم، المرّة الأولى في الآية السادسة والأربعين من سورة فصّلت، والمرّة الثّانية في الآية الخامسة عشرة من سورة الجاثية. معنى العمل
تفسير آية (من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه)

تفسير آية (من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه)

نص الآية قال الله -تعالى- في سورة النساء : (مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَٰكِن لَّعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا)،وفيما يأتي بيان ما جاء في تفسير هذه الآية الكريمة: معاني المفردات فيما يأتي بيانٌ لمعاني
تفسير آية (مرج البحرين يلتقيان)

تفسير آية (مرج البحرين يلتقيان)

تفسير آية: (مرج البحرين يلتقيان) قال الله تعالى: {مَرَجَ البَحْرَينِ يَلتَقِيَانِ}، قال المفسّرون بأنّ المقصود بالبحرين هما؛ البحر العذب والبحر المالح، ومرَج السَّوائِلَ: خلطها، والمعنى أنّهما يلتقيان ويصبّ كل منهما في الآخر فيختلطان ويمتزجان، ولكنّ الله بقدرته جعل بينهما حاجزًا فقال سبحانه: {بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ}، وذلك حتى يحصل النّفع في كل منهما فيشرب الناس والدواب من البحر العذب، والمالح له منافعه من استقرار السفن والمراكب عليها وغيرها، وهذه الآية فيها من عجيب قدرة الله
تفسير آية (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها)

تفسير آية (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها)

تفسير آية (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها) مناسبة الآية وسياقها وردت الآية في سياق الحديث عن قصة النبي هود مع قومه حين كان يحاورهم في إثبات وحدانية الله ، فقال لهم: (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ). وذلك بعد أن اتّهمه قومه بإصابته بمسٍّ مِن الجنون مِن آلهتهم: (اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ)، بسبب صده للناس عنهم وسبه إياها؛ معللين ذلك بأنَّ الذي يجعل الآلهة إلهاً واحداً يتكلم
تفسير آية (لا يستوى أصحاب النار وأصحاب الجنة)

تفسير آية (لا يستوى أصحاب النار وأصحاب الجنة)

تفسير الآية يقول الله -تعالى-: (لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ)، وقد جاءت هذه الآية الكريمة في سياق يبيّن حالين؛ حال الأمر ب تقوى الله -عزّ وجلّ- وحال الذين نسوا الله تعالى، فجاءت الآية الكريمة لتبيّن حال الفريقين يوم القيامة، حيث فريقٌ في النار وفريقٌ في الجنّة، فالله تعالى يخبر أنّه لا يمكن المعادلة بين أهل النار الخاسرين وأهل الجنة الفائزين، ولا تستوي المقارنة بينهم؛ لما تقتضيه الجنّة من نعيمٍ وسعادةٍ وما تقتضيه النار من شقاءٍ
تفسير آية (لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى)

تفسير آية (لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى)

التعريف بسورة البقرة التي تحوي الآية الكريمة سورة البقرة سورة مدنية استغرق نزولها معظم العهد المدني، وهي أطول سورة في القرآن الكريم، وعدد آياتها مئتان وست وثمانون آية، وروي أنها مئتان وسبع وثمانون آية، وقد سميت بذلك لأنها انفردت بذكر حادثة الأمر بذبح البقرة من قصة سيدنا موسى -عليه الصلاة والسلام-، ومن فضلها أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سماها بسنام القرآن، وقراءتها في البيت تطرد الشياطين وتمنعهم من دخوله ثلاثة أيام. معاني مفردات الآية الكريمة هذه بعض المفردات التي تحتاج إلى توضيح في الآية
تفسير آية (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)

تفسير آية (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)

مناسبة الآية ومعناها الإجمالي هذه الآية وردت في الثلث الأخير من سورة الزمر بعد سلسلة من الوعيد للكفار وضرب الأمثلة بما حلَّ مِن سخط الله على الأمم السابقة؛ فبعدها جاء التبشير؛ كعادة القرآن بالتوازن بين التبشير والإنذار، فقال -تعالى-: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ). وقد جاء التبشير بعد كثرة الوعيد رحمةً بنفوس المخاطبين، حتى لا تيأس النفوس وتنفر
تفسير آية (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا)

تفسير آية (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا)

تفسير آية (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) الحمد لله الذي قدَّر الخير والشر فصبّ لطفه في كلّ أمرٍ اقتضاه لعباده المؤمنين؛ فلا خِيرة إلا في اختياره، ولا توفيق إلا بأمره، فمن توكَّل عليه اهتدى إلى النور وارتضى حتى تسكن روحه الطمأنينة الخالصة، وقد قال الله -تعالى- مواسياً عباده: (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ). سبب نزول الآية الكريمة نزلت هذه الآية الكريمة في سورة التوبة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في
تفسير آية (قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا)

تفسير آية (قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا)

تفسير آية (قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا) ذُكرت الآية الكريمة: (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَـذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَـنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ)، في سورة يس وسورة يس هي سورة مكية وعدد آياتها ثلاث وثمانون آية تتضمن السورة موضوعات عدة، ومنها حال المشركين والمكذبين يوم القيامة ومصيرهم الذي استحقوه بأيديهم بسبب تكذيبهم للرسل وإعراضهم عن الهداية وعن الحق المبين. وتتضمن السورة التحذير من الغفلة وتدعوا إلى الابتعاد عن الاستماع للشيطان ووسوسته وذلك عن طريق التصديق بما
تفسير آية (قالوا تاللَّه لقد آثَرك اللَّه علينا)

تفسير آية (قالوا تاللَّه لقد آثَرك اللَّه علينا)

تفسير آية: (قالوا تَاللَّهِ لَقَد آثَرَكَ اللَّهُ عَلَينا وَإِن كُنّا لَخاطِئينَ) تفسير الطبري هذه الآية جاءت على لسان إخوة يوسف ؛ لما قال لهم يوسف: (أَنا يوسُفُ وَهـذا أَخي)،اعتذروا إليه: (قالوا تَاللَّهِ لَقَد آثَرَكَ اللَّهُ عَلَينا وَإِن كُنّا لَخاطِئينَ)، أي والله لقد فضلك الله علينا، وآثرك بالعلم والحلم والفضل، وما كنا في فعلنا الذي فعلناه بك، في تفريقنا بينك وبين أبيك وأخيك وغير ذلك من صنيعنا الذي صنعنا بك، إلا خاطئين، أي مخطئين. تفسير الآية مع السياق للسعدي لما انتهى الأمر رقّ يوسف
تفسير آية (قالا ربنا إننا نخاف أن يفرط علينا أَو أن يطْغى)

تفسير آية (قالا ربنا إننا نخاف أن يفرط علينا أَو أن يطْغى)

تفسير آية (قالا ربنا إننا نخاف أن يفرط علينا أَو أن يطْغى) التفسير الإجمالي للآية ومناسبتها حين أمر الله النبيين: موسى و هارون بالذهاب إلى فرعون بأن قال لهما: (اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى* فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى)، فكانت استجابتهما فوراً: (قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى). أي: إننا سنستجيب لأمرك وسنتلطف معه بالقول الليِّن كما أمرتنا، لكن المشكلة في فرعون، فقد يعاجلنا بالإهلاك أو الأذى قبل أن نرشده
تفسير آية (قال لا تثريب عليكم اليوم)

تفسير آية (قال لا تثريب عليكم اليوم)

تفسير آية (قال لا تثريب عليكم اليوم) قال تعالى: (قالَ لا تَثريبَ عَلَيكُمُ اليَومَ يَغفِرُ اللَّـهُ لَكُم وَهُوَ أَرحَمُ الرّاحِمينَ)، قال هذه الجملة سيدنا يوسف -عليه الصلاة والسلام- لإخوانه بعد أن أصبح عزيز مصر، وجاءه إخوته ليأخذوا من القمح الذي كان يديره يوسف -عليه الصلاة والسلام- باسم الدولة المصرية، وبعد أن تعرفوا عليه، وظهر لهم خطأ أفعالهم السابقة، وتبين لهم أن يوسف أفضل منهم، واعترفوا بذلك وطلبوا منه أن يسامحهم على سوء أفعالهم، وقال لهم سيدنا يوسف -عليه الصلاة والسلام-: (لا تَثريبَ
تفسير آية (قال فمن ربكما يا موسى)

تفسير آية (قال فمن ربكما يا موسى)

التفسير العام لآية (قال فمن ربكما يا موسى) وردت الآية الكريمة في سورة طه ، وقد تحدثت عن دعوة النبي الله موسى وهارون -عليهما الصلاة والسلام- لفرعون، وأن فرعون وجه سؤالاً إلى موسى وهارون -عليهما السلام-؛ قال لهما: من ربكما؟، فكان فرعون يتساءل وكان المتكلم موسى وأخوه هارون -عليهما السلام-، وهارون -عليه السلام- كان وزيراً وشريكاً في النبوة لسيدنا موسى -عليه السلام-. وقال بعض المفسرين أن المعنى "فمن ربك وربه يا موسى" فغلب الخطاب؛ لأن المخاطب كان موسى وهارون -عليهما السلام- وكليهما مخاطب، وأما ترك