تفسير آية (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها)

تفسير آية (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها)

تفسير آية (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها)

مناسبة الآية وسياقها

وردت الآية في سياق الحديث عن قصة النبي هود مع قومه حين كان يحاورهم في إثبات وحدانية الله ، فقال لهم: (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).

وذلك بعد أن اتّهمه قومه بإصابته بمسٍّ مِن الجنون مِن آلهتهم: (اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ)، بسبب صده للناس عنهم وسبه إياها؛ معللين ذلك بأنَّ الذي يجعل الآلهة إلهاً واحداً يتكلم بنوع من الهذيان الخارج عن قانون العقل.

التفسير الإجمالي للآية

يقول النبي هود لقومه: لن تثنيني اتهاماتكم لي عن الاستمرار في دعوتي، فإنني متوكل على ربي، ففوّضت أمري له -سبحانه وتعالى-، رغم ضعفي في مواجهتكم وقلة عدد مناصريَّ، ورغم تفوقكم في قوتكم وكثرة أنصاركم.

إلا أنَّ ما سيمنعني من الاستمرار في دعوتكم هو إلهي وليست قوتكم، إلهي الذي يمسك بمراكز السيطرة على كل المخلوقات في وقت واحد وبنفس المستوى من القدرة، فما مِن دابّة تدبّ على الأرض إلا وهي تحت سلطان قدرته، وفق نواميس وسنن حق ثابتة لا تتغير.

التفسير التحليلي للآية

تفسير الآية التحليلي يتلخص بما يأتي:

  • أعطى النبي هود قومه دليلاً على عدم خشيته من أصنامهم، وبرهاناً عملياً على أنها لا تستطيع إصابته بأي ضرر، وقال: إني وكلت أمر حفظي وخذلانكم إلى الله معتمدا عليه وحده، فمهما بذلتم من غاية وسعكم فلن تضروني؛ فإني متوكل على الله، واثق بحفظه.
  • جاء قوله (تَوَكَّلْتُ) بلفظ الماضي؛ لكونه أدلَّ على الإنشاء المناسبِ للمقام؛ فالماضي قطعي لا يتخلَّف بعكس المضارع الذي قد يتخلف بسبب موانع قد تطرأ أو لعدم وجود شروط وجوده في المستقبل.

وإنَّ ما قام به النبي هود يُعد معجزة خارقة للعادة ؛ لأنَّ الرَّجُل الواحدَ إذا أقبل على القوم العظام ثم تحداهم أن يبالغُوا في عداوته وإيذائه، فإنَّه لا يقُولُ هذا الكلام إلاَّ إذا كان يأوي إلى ركنٍ شديدٍ له قوة وسلطان أقوى من قوة عدوه المجتمعين، وهذا سر كلمته الحاسمة: (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ)؛ أي: إنَّ اعتمادي على الله ربِّي وربِّكُم.

  • الناصية: مقدمة منابت الشعر في الرأس الطبيعي، وإن قيل: لماذا خصَّ الناصية بالذكر دون باقي أعضاء الجسم؟ فالجواب: هذا المعنى يعرفه الذين يعرفون عادات العرب المعاصرة لزمن تنزيل القرآن ؛ فقد كانت العرب تستعمل هذا الوصف كناية عن الخضوع والمذلة، فتقول: "ما ناصية فلان إلا بيد فلان".

ويقصدون بذلك: أنه له، يطيعه بكل ما يريد، ويصرِّفه كيف يشاء، وأصل هذا الوصف أنهم كانوا إذا أَسَروا أسيراً فأرادوا إطلاقه والمنِّ عليه، جزّوا ناصيته؛ إهانةً له وتفاخراً عليه، فخاطبهم الله بما يعرفون في كلامهم.

  • بعد أن ذكر بأن سلطان ربه الذي يتوكل عليه قاهر لجميع المخلوقات، أخبر بأنه (عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ): يعني أنه لا يخفى عليه أي مستتر، ولا يفوته أي هارب؛ فقد ذُكر الصراط المستقيم ويُقصَدُ به الطريق الواضح الذي لا يكون لأحدٍ في المنطقة مسلكٌ إلا عليه، ويمكن أن يُحمل المعنى على أنه يدُل من يشاء على الصراط المستقيم ويحثه عليه، أو يحملكم بالدعاء إليه.
  • من الممكن أن يخاطب هود قومه مبشّرهم بأن باب التوبة مفتوح لكم، وبأن ربي -وإن كان قادراً وأنتم في قبضته كالعبد الذليل- ولكنه -سبحانه وتعالى- لن يظلمكم، فإن تبتم واستغفرتم سيقبل توبتكم، فإنه يعامل مخلوقاته بالإحسان والإنصاف والعدل، فهذا الرب الكريم العدل يجازي المحسن بإحسانه، ويجازي المسيء بعصيانه.

ما ترشد إليه الآية

من الممكن استنتاج عدد من الدروس والعبر التي ترشد إليها الآيات بحسب ما يأتي:

  • الأصل في المسلم أن يتوكل على الله خالقه قاهر المخلوقات، المتصرف بسنن الكون كيف يشاء، وهذا من أصول الإيمان .
  • صدق التوكل على الله يدل على صدق الثقة بالله بأنه الأقدر على منع وصول أي ضرر.
  • كل مخلوق من جماد أو حيوان له نفس ويدب على الأرض أو يطير في السماء؛ كله تحت سلطان الله وقهره وتصرفه.
  • الله -تعالى- أقام سنن الكون على الحق والعدل، والله -سبحانه- لا يظلم حتى أظلم الأقوام -كقوم عد-، ولا يفعل بهم إلا ما هو الحق والعدل والصواب.
  • مهمة الأنبياء -والدعاة مِن بعدهم- محصورة على تبليغ الرسالات الهادية ومحاججة شبهات الكفار، فإن أعرض الناس عن دعوتهم؛ فلا يهم، لأنهم قد أدوا الغرض المطلوب منهم.
9إسلام
مزيد من المشاركات
عدد السور المكية والمدنية

عدد السور المكية والمدنية

القرآن الكريم يُعرّف القرآن الكريم اصطلاحاً على أنه الكتاب المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، والمكتوب في المصاحف، والمنقول عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالتواتر من غير شبهة، ولا بُد من الإشارة أن للقرآن الكريم خمساً وخمسين اسماً، منها: الكتاب، والفرقان ، والنور، والهدى، والرحمة، والموعظة، والحكمة، والمبين، والذكر. وللقرآن الكريم العديد من الخصائص، ومنها أنه معجز ببلاغته ، فقد تحدى الله -تعالى- العرب بالإتيان بمثله فلم يتمكّنوا، مصداقاً لقوله تعالى: (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا
مدينة طشقند

مدينة طشقند

مدينة طشقند إنّ مدينة طشقند أو ما تُعرف أيضاً بالمدينة الصخرية هي عاصمة أوزبكستان وأكبر مدنها، حيث يبلغ عدد سكانها وفقاً لآخر الإحصائيات المقامة عام 2012م ما يقارب من 2309300 نسمة، وكانت هذه المدينة عبارة عن محطة واقعة على طريق الحرير، وتعتبر من المدن المهمة في آسيا الوسطى، كما تبعد عشرات الكيلومترات عن الحدود الكازاخية. الاقتصاد في مدينة طشقند يوجد في طشقند ما يقارب الثلاثمئة مؤسسة صناعية بالإضافة إلى الألف وأربعمئة مؤسسة ذات شراكة مع مجموعة من الشركات الأجنبية التابعة لحوالي ثمانين دولة حول
عبارات تعبر عن الحب

عبارات تعبر عن الحب

الحُب الحب حالة تشعرنا بالسعادة والراحة، وقد كتَب المؤلفين، والشعراء، والأدباء الكثير من الكلمات الجميلة، ولعلّ أجملها ما يتعلق بالحب، فكلمات الحب تصل لقلبِ القارئ؛ لأنّها تكتب من القلب إلى القلب. وهنا نضع بين أيديكم أجمل العبارات التي تعبر عن الحُب. عبارات تعبر عن الحب أُحِبَك والهَوى نِعمةٌ، وحُبكَ نِعمةُ الرحمن، ولَو كان الهَوى غَلطة، فَحُبك كل غلطاتي. يُفنى الزّمانَ ولا أَخونَ عهدكِ أَبداً، ولو قاسيتُ كُلَ الهوانِ أَصبو إليكِ، كُلما بَرقٌ سَرى، أَو ناحَ طيُر الأيكِ في الأغصانِ. ربّما عجزت
أضرار الحلبة للرضع

أضرار الحلبة للرضع

هل هناك أضرار للحلبة على الرضع إنّ من المحتمل عدم أمان تقديم الحلبة للأطفال، فقد أشارت بعض التقارير إلى أنّ هناك رابطاً بين شرب شاي الحلبة وفقدان الوعي عند الأطفال، وبالإضافة إلى ذلك، فقد يسبب شرب شاي الحلبة ظهور رائحةٍ غريبةٍ للطفل تشبه رائحة شراب القيقب. أمّا بالنسة لتأثير شرب الحلبة في الأطفال عند شربها من قِبل الأم المرضع؛ فإنّ من المحتمل أمان تناول الحلبة من قِبل النساء المرضعات بهدف زيادة إدرار الحليب، فقد وُجد أنّ شرب المرضع 1725 مليغراماً من الحلبة ثلاث مرات يوميّاً مدة 21 يوماً لم
خلطات تبييض اليدين والرجلين

خلطات تبييض اليدين والرجلين

خلطة بودرة الأرز والماء يُمكن تبييض القدمين واليدين باستعمال الأرز، من خلال اتباع الطريقة الآتية: المكونات: ملعقة طعام واحدة من دقيق الأرز. مقدار من الماء. الطريقة: تُخلط المكونات السابقة؛ لتشكيل مزيج متجانس القوام. يُوزِّع المزيج الناتج على اليدين والقدمين. تُشطف اليدين والقدمين بعد مدّة تتراوح من 10-20 دقيقة. عصير البرتقال يساعد تطبيق الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C وحمض الستريك على تخفيف تصبغات الجلد ، وبالتالي تبييض البشرة بفعالية، لذلك يُنصح باستعمال عصير البرتقال أو عصير الليمون لتبييض
خصائص الفكر الإسلامي

خصائص الفكر الإسلامي

الفكر الفكر مصطلحٌ يطرق الأسماع كثيراً، وباستقراء معناه في معاجم اللغة يجد الباحث أنّه يدلّ على إعمال العقْلَ في مقدّماتٍ معلومةٍ، وترتيبها بشكلٍ يُوصل إلى كشف مجهول، لذا جاء في تعريف الفكر : إِعمالُ العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة مجهولٍ، والفكرة هي الصورة الذهنيّة المتشكّلة لأمرٍ ما، ويمكن القول بأنّ الأفكار هي: تكوّن الآراء في عقل الإنسان نتيجة تدبُّر الأَشياء بالتأمّل، وإعمال العقل وصياغتها على شكل نصوصٍ، ومن هنا فإنّ الفكر يعني إعمال المرء لقدراته العقلية في محصوله الثقافي ؛ بهدف إيجاد
تفسير سورة العاديات ومقاصدها

تفسير سورة العاديات ومقاصدها

تفسير سورة العاديات هناك عدة معلومات متعلقة بتفسير سورة العاديات، نوردها على النحو الآتي: قسم الله بالعاديات قال الله تعالى : (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا* فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا* فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا)، أقسم الله تعالى بالخيل في أفضل حالاتها، وهي ثلاث حالات: عاديات، موريات، ومغيرات، وتلك الحالات تكون في حال الحرب والجهاد، وبيان ذلك فيما يأتي: قوله تعالى: (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا)، المعنى: يقسم الله تعالى بالخيل إذا جرت جرياً شديداً، وخرج منها صوت النفس بقوة، والعاديات؛ بمعنى جرى يجري،
مقومات الأسرة المسلمة

مقومات الأسرة المسلمة

الأسرة في الإسلام الأسرةُ في الإسلامِ هي النّواة التي يَنطَلِق منها تكوينُ المُجتمع، وقد عُنِي بها وفصّل أركانَها ووضّح الحقوقَ المتبادَلَة بين أفرادها؛ وذلك مواكبةً لفطرة الإنسانِ؛ إذ يحتاجُ إلى الأسرةِ في جميع مراحل حياته، فعندما يكون طفلاً صغيراً يحتاج أنْ ينشأَ في ظلِّ أسرةٍ متوازنةٍ يكون الأب والأم عنصرين أساسيين فيها، وإلّا فإنّه سينشأُ مُنحَرِف الطّباع، وشاذّ الأخلاق، وعندما يَكبُرُ شابّاً أو كهلاً فإنّه يحبُّ أن تكونَ لديه أسرةٌ وأولادٌ يُزيِّنون له حياته. ولا بُدَّ من أنْ تتَّصِفَ