تفسير آية (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم)

تفسير آية (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم)
الشريعة الإسلامية شريعة كاملة تنتظم كل مجالات الحياة؛ لأنها تنزيل من حكيم خبير، فلم تترك الشريعة صغيرة ولا كبيرة إلا وبينت حكمها وأوضحت سبيلها وما ينفع منها وما يضر وما يجوز ولا يجوز، فليست شريعتنا مقصورة على النسك كما قد يُظن، بل حتى آداب الفراش والعلاقة الزوجية كان لها نصيب من نصوصها، وهذه الآية إحدى الآيات التي تبين بعض الأحكام المتعلقة بالفراش والعلاقة الزوجية، ومثل هذا البيان إن دل فإنما يدل على اعتناء الشريعة بالأسرة والمؤسسة الزوجية حتى نظمت علاقة الزوجين ببعضها وكيفية استمتاعهما بطريقة أباحت فيها ما هو مباح وحسن ونهت عن ما هو قبيح مستخبث، فحتى قضاء الشهوة لا يترك لمجرد التشهي بحيث كل واحد ما يشاء.

سبب نزول الآية

جاء في الحديث عن جابر -رضي الله عنه- قال: (كَانَتِ اليَهُودُ تَقُولُ: إذَا جَامعهَا مِن ورَائِهَا جَاءَ الوَلَدُ أحْوَلَ، فَنَزَلَتْ: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ).

وتفصيل القصة أن اليهود كانوا يحرمون إتيان المرأة في قبلها وسرى ذلك منهم إلى الأنصار حتى اعتادت نساء الأنصار على تحريم ذلك، فلما هاجر الصحابة من مكة ولم يكن هذا المنع فاشياً بينهم وتزوج المهاجرون من الأنصاريات وأرادوا إتيانهم على ما اعتادوا امتنعت نساء الأنصار على اعتقاد التحريم، ولما رفع الأمر إلى رسول الله نزلت الآيات مبينة عدم التحريم وإباحة ذلك ما دام الجماع في القبل، وأن كلام اليهود وزعمهم باطل.

معنى الآية

جاءت هذه الآية في سياق الآيات التي تتحدث عن علاقة الرجل بالمرأة وما يحل له منها وما لا يحل، فقبل هذه الآية بين الله تعالى حكم الجماع أثناء المحيض وأن ذلك ممنوع محرم لما فيه من الأذى والقذارة كما قال سبحانه (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّـهُ).

والآية السابقة منعت الإتيان أثناء المحيض وأباحته بعد الحيض وطهارتها من الحيض و الاغتسال وأمرت أن يكون الإتيان في الموضع الذي أباحه الله، فجاءت الآية التالية - وهي التي نتحدث عنها في هذا المقال- مبينة المباح في الإتيان والجماع.

وبينت الآية أولاً أن الزوجة كالأرض التي يزرع فيها الرجل بذره، والمقصود منه هنا هو الولد، وهذا معنى (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ)، وفي هذا تشبيه جميل بليغ وفيه بيان لمقصد رئيس من النكاح وهو التكاثر والتناسل.

ثم وضحت الآية أنه يجوز للرجل أن يأتي زوجته - وهي التي عبرت عنها الآية بالحرث- كيفما شاء بدون تقييد كون الإتيان من أمامها أو ورائها أو على جنبها أو بطنها أو ظهرها بشرط أن يكون الجمع في القبل، مخالفةً بذلك ما زعمته اليهود، وهذا معنى (فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنّى شِئْتُمْ) .

أما كيف يستفاد من الآية أن موضع الإتيان لا بد من أن يكون في القبل ولا يجوز أن يكون في الدبر فهو من التشبيه المذكور، لأن الحرث والبذر لا بد أن يكون في موضع الزراعة الصحيح الطبيعي، وموضع البذر في المرأة هو القبل؛ لأنه موضع الولد، أما الدبر فهو موضع القذر وليس بموضع البذر.

ثم ختمت الآية بقوله تعالى: (وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ)، وفي هذا تذكير للإنسان بموقفه بين يدي الله وحسابه له، فليقدم بين ذلك الموقف تقوى الله وامتثال الأمر واجتناب النهي، فإن فعل كان على هدى وليبشر بمصير المتقين وجزائهم يوم القيامة.

ما يستفاد من الآية

يستفاد من الآية السابقة أمور منها:

  • عظمة الشريعة الإسلامية وسموها وشمولها لكل جوانب الحياة من فراش الزوجية إلى العلاقات الدولية.
  • إنّ التناسل والتكاثر من مقاصد الزواج الرئيسة التي لا يصح تعطيلها أو مخالفتها.
  • إباحة إتيان الرجل زوجته على أي هيئة كانت وكيفما شاء ما دام ذلك في القبل وموضع الولد.
  • تحريم إتيان الرجل زوجته في دبرها؛ لأنه ليس بموضع الحرث والولد.
  • إنّ مخالفة اليهود فيما خالفوا فيه الحق أمر مستحب في الشريعة.
  • إنّ الانقياد لا بد أن يكون للكتاب والسنة لا لأقاويل الناس وما اعتاده عليه الناس.
  • الرقي في التعبير القرآني حيث عبرت الآية عن المعنى الذي يستحيى منه بأرق عبارة وألطفها وأبعدها عن خدش الحياء.
16إسلام
مزيد من المشاركات
صنع الجبن العكاوي من الحليب

صنع الجبن العكاوي من الحليب

الجبن العكاوي الجبن العكاوي نوع من المنتجات الحليبية التي تصنع من حليب الماعز، أو الأبقار، أو الجواميس، أو الجمال، تعود أصوله لمنطقة بلاد الشام، وخصوصاً سوريا، وفلسطين، ويدخل في تحضير العديد من الاطباق الغذائية، والحلويات كالكنافة النابلسية، وبين نارين، والقطايف، إضافة إلى الفطائر، والسلطات، وسُمي الجبن العكاوي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة عكا في فلسطين، حيث تشتهر بإنتاجها الكبير لهذا النوع من الأجبان وتصديره إلى دول عديدة في الوطن العربي، وأوروبا، يمكن صنع الجبن العكاوي في المنزل بطريقة سهلة،
نبذة عن كتاب الحضارة الآشورية

نبذة عن كتاب الحضارة الآشورية

تعريف حول كتاب الحضارة الآشورية يُصنف كتاب الحضارة الآشورية من كتب الدراسات التاريخية المهمة، وهو من تأليف خزعل الماجدي، ويتكون من 820 صفحةً، ونُشرت الطبعة الأولى منه عام 2020م من قِبل دار الرافدين للنشر في لبنان، ويتحدث الكتاب حول الحضارة الآشورية التي تُعد من أكبر الحضارات في التاريخ القديم . موضوعات كتاب الحضارة الآشورية موضوعات كتاب الحضارة الآشورية فيما يأتي: يعتقد الكاتب أنّ الحضارة الآشورية تعرضت لمؤامرة من الدول المحيطة التي قامت في نهاية الأمر بإسقاطها، وقُتل جزء من شعبها وتهجير
أجمل مدن المغرب

أجمل مدن المغرب

أجمل مدن المغرب تشتهر المغرب بمدنها الزرقاء الشهيرة، ومدنها المصمّمة بطرزٍ معماريّة مميّزة، وأسواقها الشعبيّة، وفيما يأتي نبذة عن أجمل مدن المغرب: مدينة شفشاون تقع مدينة شفشاون على سلسلة جبال الريف شمال المغرب، وهيَ مدينة ذات إطلالةٍ رائعةٍ على الطبيعة الجبليّة الخضراء، وقد بُنيت شفشاون على مستوياتٍ متصاعدةٍ من أسفل سفح الجبل حتّى قمّته، حيث يضمّ كلّ مستوى تنوّعاً في المباني الجميلة، والمقاهي، والنباتات الملوّنة، ومن أبرز معالمها الحيّ القديم المبنيّ على الطراز الإسلاميّ الأندلسيّ، والذي
أكلات بكريمة الطبخ

أكلات بكريمة الطبخ

فيتوتشيني بالجمبري والمشروم مدّة تجهيز المكوّنات خمس عشرة دقيقة مدّة الطّهي خمس عشرة دقيقة عدد الحصص ستّة أشخاص المكوّنات كيس من معكرونة الفيتوتشيني. ملعقتان كبيرتان من معجون مستردة. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود. ملعقتان كبيرتان من عصير اللّيمون . حبّة كبيرة من البصل المفروم. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة كبيرة من الخل. ثلاث ملاعق كبيرة من الزّبدة. نصف كيلو غرام من الرّوبيان. ملعقتان كبيرتان من الدّقيق. نصف كوبٍ من الكريمة السّائلة. كوب من الماء أو المرق. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزّيتون.
العصر الحديث في أوروبا

العصر الحديث في أوروبا

العصر الحديث في أوروبا شهدت أوروبا في العصر الحديث تغيرات واختلافات عدة ميزتها عن العصور الوسطى، ومن أهم ما يميز العصر الحديث في أوروبا ما يأتي: ظهور الطبقة البرجوازية تعتبر البرجوازية سمة العصر الحديث في أوروبا كما كان الإقطاع سمة العصور الوسطى في أوروبا ، والطبقة البرجوازية هي الطبقة التي تمتلك وسائل الإنتاج، وقد أدى ظهور البرجوازية إلى توسع الاستعمار والفتوحات الاستعمارية، فتوسعت الطبقة البرجوازية أكثر مع حركة الاكتشافات الجغرافية. ومن أبرز الفتوحات الاستعمارية في العصر الحديث في أوروبا؛
أقوال رائعة

أقوال رائعة

أقوال رائعة عن الحياة الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان؛ أما الموت فهو الحقيقة الراسخة. العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة، حتى ولو لم يؤمن بها. التفكير سيف ذو حدين. لا حياة مع اليأس، ولا يأس مع الحياة. إنَّ الله يقذف الحب في قلوبنا، فلا تسأل مُحب لماذا أحببت. طُوبى لِمَن خلا من الغِلِّ صدرُه، وسَلِمَ مِن الغِشّ قلبُه. من غضب منك ولم يفعل فيك شراً، اختره صاحباً لك، فالغضب يفضح طينة البشر. ابتسم لو القلب يقطر دماً، وتوقع خيراً مهما كثر البلاء. بالإحسان تملك القلوب، وبالسخاء تُستر
طريقة عمل عصير الليمون في الخلاط

طريقة عمل عصير الليمون في الخلاط

القيمَة الغَذائيّة لَعصير اللّيمون العنصر الغذائي 100 غرامٍ من عصير اللّيمون السكر 11.67 غرام الطاقة 50 سعرة حراريّة البروتين 0.00 غرام الدهون 0.00 غرام الكربوهيدرات 12.50 غرام الصوديوم 6 ملليغرام عَصير الليمون الأصفر واللَّيمون الأخضر مدّة تجهيز المكونات عشر دقائق مدّة الطّهي خمس عشرة دقيقة عدد الحصص شخصان المكوِّنات ليمونة حامضة متوسّطة الحجم. ليمونة صفراء متوسّطة الحجم. ملعقة صغيرة من السكّر الأبيض. كوبان من الماء. عشر أوراق من النّعناع . ثمانية مكعّباتٍ من الثّلج. نصف رشّةٍ من الملح. طريقة
كيف أخسر مئة سعره حرارية في اليوم

كيف أخسر مئة سعره حرارية في اليوم

التنزه مشياً تعتبر رياضة التنزه في الطبيعة مشياً على الأقدام واحدة من أفضل الطرق لحرق السعرات الحرارية ، فممارسة رياضة التنزه مشياً على إحدى التلال أو على مسارات غير مستقرة لمدة 15 دقيقة يحرق 100 سعر حراري يومياً، وكذلك يعتبر التنزه مشياً على تضاريس مختلفة أفضل من المشي لمسافات طويلة على منطقة مسطحة، فعند المشي على مرتفعات ومسارات غير مستوية، تضطر عضلات الساقين للعمل بقوة أكبر من أجل الحركة، والعضلات الرئيسية في الجسم للعمل بقوة أكبر من أجل حفظ توازن الجسم. الامتناع عن المشروبات السكرية تعتبر