إسلام

تفسير الثعلب في المنام

تفسير الثعلب في المنام

تفسير الثعلب في المنام في الكتاب المنسوب لابن سيرين فسّر ابن سيرين رؤية الثعلب في المنام على النحو الآتي: قد تدلّ رؤية الثعلب في المنام على رجل محتال وكثير المراوغة في أمور دينه وفي أمور الحياة المختلفة، والله أعلم. قد تدلّ رؤية الثعلب في المنام، وهو يُراوغ صاحب الرؤية على أنّه ملاحق من أشخاص آخرين. قد تدلّ رؤية منازعة الثعلب في المنام على مخاصمة ذي قرابة لصاحب الرؤية. قد تدلّ رؤية طلب الثعلب في المنام على ألم يُصيب صاحب الرؤية من زوجه، والله أعلم. قد تُشير رؤية طلب الثعلب في المنام أن يُصيب
تفسير التمر في الحلم

تفسير التمر في الحلم

تفسير رؤية التمر في المنام بشكل عام روي أن عمر-رضي الله عنه- رأى كأنه أكل تمراً فذكر ذلك لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال إن ذلك حلاوة الإيمان، وأنواع التمر كثيرة، والتمر فيه دلالة لمن يراه على المطر، ولمن أكله رزق عام خالص يصير إليه، وقيل إنه يدل على قراءة القرآن، وقد يدل على مال مدخر، والرطب رزق حلال، وشفاء، وفرج، ف رؤية التمر بشكل عام تدلّ على نيل الخير، والرزق الوفير وغيرها. تفسير رؤية الحصول على التمر تعتبر رؤية الحصول على التمر بشكل عام رؤيا خير وبركة سواء بالمال، أو الزوج، أو الولد،
تفسير البيضاوي

تفسير البيضاوي

كتاب تفسير البيضاوي هو تفسير العلامة البيضاويّ، وهو كتاب حجمه مُتوسِّط، قد جمع فيه بين التفسير والتأويل، مُراعياً بذلك قواعد اللُغة العربيّة، وقرّر فيه الأدلة مُتبّعا أصول أهل السُّنة والجماعة، واختصر تفسيره من كتاب الكشاف للزمخشريّ . منهج البيضاوي في تفسيره  سلك البيضاوي في تفسيره طريقة الجمع بين التأويل والتفسير، وقرّر فيه قواعد اللُغة وفق أُصول أهل السُّنة، وشارك البيضاوي الزمخشري بذكره فضائل السورة في نهايتها، وأمّا موقفه من الآيات الكونيّة؛ فقد كان يخوض فيها وفي مباحث الكون والطبيعة،
تفسير الآية الكريمة (غير المغضوب عليهم)

تفسير الآية الكريمة (غير المغضوب عليهم)

تفسير الآية الكريمة (غير المغضوب عليهم) هذا جزءٌ من الآية الكريمة: (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)، وهي الآية السابعة والأخيرة من سورة الفاتحة ، وهي أول سورةٍ في القرآن الكريم من حيث ترتيب السور، وهي سورةٌ مكيةٌ، نزلت بعد سورة المدثر، وقد اشتملت سورة الفاتحة على المعاني الكبرى في القرآن الكريم، وأصول الإسلام وفروعه، وتحدثت عن العقيدة والإيمان والعبادة والتشريع، ولسورة الفاتحة الكثير من الأسماء، ومن أسمائها: الصلاة، والحمد، وفاتحة
تفسير الآية 102 من سورة البقرة

تفسير الآية 102 من سورة البقرة

علاقة الآية مع ما قبلها لا يمكن فهم الآية بمعزل عن سياقها، فقد وردت هذه الآية في مقطع من سورة البقرة يتحدث عن تعداد مثالب بني إسرائيل، وتشغيبهم على أنبيائهم وتحدِّيهم لشريعة الله -تعالى- في مختلف العصور والأماكن، فمِن أبرزها -بحسب تسلسل الآيات السابقة-، ما سيأتي بيانه: يختارون من نصوص الشريعة ما يكون على هواهم: (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ). يستكبرون على أنبيائهم فيؤذونهم تكذيباً وأحياناً قتلاً: (اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ). يزعمون أنهم
تفسير اكل التمر في المنام

تفسير اكل التمر في المنام

تفسير رؤية أكل التمر في المنام بشكل عام جاء في كتاب تفسير الأحلام المنسوب لابن سيرين أنّ من رأى التمر بالمنام فهو يرمز للمطر، وعموم الرزق، ولا يشاركه فيه أحد. وقد يكون تأويله أنه يقرأ القرآن، والتمر قد يدل على مالٍ مدّخر، ومن رأى أنه يدفنه يدل على نيله للمال أو ادخاره، وقد روي أن عمر رأى كأنه أكل تمراً، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له إنّ ذلك يدلّ على حلاوة الإيمان، والتمر أنواعه كثيرة، وقد يدل على سماع الكلام الحسن إذا كان جيدا، فالشائع من أمر رؤيا التمر تدل على أنواع الخير
تفسير اسم حنين في المنام

تفسير اسم حنين في المنام

لاسم حنين معنى جميل لطيف في اللغة؛ فيأتي بمعنى النسيم الرقيق، ويأتي بمعنى الصوت الذي يصدره الشخص طربًا في حزنٍ أو فرحٍ،وفي هذا المقال بيانٌ لتفسير اسم حنين في المنام وما يتعلق بذلك من رؤية الاسم في عدَّة أحوالٍ. تفسير اسم حنين في المنام اسم حنين في المنام له دلالاتٌ ومعانٍ عدَّةٌ؛ منها: قد يدل على الاشتياق أو الصبابة في الحبّ . قد يدل على الحرمان العاطفيّ. قد يدل على ما يراه ويكابده كلّ مغتربٍ عنده بمرارة الغربة. قد يدل على الحزن؛ فقد يصف هذا الاسم حال الرائي؛ فعلى من يفسر الحلم أن يعرف حال
تفسير أواخر سورة البقرة

تفسير أواخر سورة البقرة

أواخر سورة البقرة قال الله -تعالى- في ختام سورة البقرة: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ
تفسير أوائل سورة البقرة للأطفال

تفسير أوائل سورة البقرة للأطفال

تفسير أوائل سورة البقرة للأطفال سيتم في هذا المقال تقسيم أوائل سورة البقرة إلى مواضيع مرتّبة مع شرح كل قسمٍ بشكلٍ يسير وسهل يُمكن الاستعانة به لشرح السورة للأطفال: افتتاح السورة بالأحرف المقطعة ابتدأت السورة الكريمة بالأحرف المقطعة "الم"، وقد تعددت أقوال المفسرين في هذه الأحرف، لكن أشهر ما قد قيل هو أن هذه الأحرف جاءت لإعجاز الناس على أن يأتوا بمثل هذا القرآن، على الرغم من أنّ هذه الحروف من نفس الأحرف العربية التي يعرفها العرب وبرعوا فيها. وصف المتقين ابتدأت السورة الكريمة بوصف القرآن الكريم
تفسير أكل البطيخ في المنام

تفسير أكل البطيخ في المنام

تفسير أكل البطيخ في المنام يختلف تأويل الرؤيا وتفسيُرها بحسب الشخص الرائي، وقد جاء في كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي في تفسيره لرؤية أكل البطيخ في المنام أنه قد يدلّ على الخُروج من السجن، وذلك لقوله تعالى: (فَابعَثوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُم هـذِهِ إِلَى المَدينَةِ فَليَنظُر أَيُّها أَزكى طَعامًا فَليَأتِكُم بِرِزقٍ مِنهُ). قال ابن سيرين إن المقصود بالرزق هو البطيخ. وقال ابن شاهين: رؤيته في وقته مع الأكل منه قد يدُلُ على زول الهمّ بمقدار الأكل منه. وجاء في كتاب الإشارات في
تفسير أساور الذهب في المنام

تفسير أساور الذهب في المنام

الذهب في المنام تتعدّد دلالة رؤيا الذهب في المنام؛ فإذا رؤي ملبوسًا من الرجل، فقد يدل على الغم والحزن؛ لأنّه محرّم عليهم، وأمّا رؤياه من النساء إذا لُبس، فقد يكون محمودًا؛ لأنّه زينةٌ وسعادةٌ وسرورٌ، وقال بعض المفسّرين بكراهة رؤيا الذهب بوجهٍ عامٍّ في المنام؛ وذلك لأنّ لفظة الذهب مشتقَّةٌ من الذهاب المشتقة من ذهب؛ فتعني الفراق، والأساور بشكلٍ عامٍّ قد تدلّ على الزواج للنساء، وعلى الحزن للرجال،وقال أبو سعيدٍ الْوَاعِظ أنّ الأساور إذا شوهدت في ساعد اليد؛ فقد تدلّ على قوّةٍ؛ لأنّ ساعد اليد عضدٌ،
تفسير آية وما ملكت أيمانكم

تفسير آية وما ملكت أيمانكم

تفسير آية وما ملكت أيمانكم  قال تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) ، هذه الآية الكريمة تدعو إلى عبادة الله وحده، وعدم الإشراك به، ووصت ب الإحسان إلى الوالدين ، ثمَّ ذكرت أصنافاً يجب العناية بهم وإحسان المعاملة معهم.
تفسير آية ليس كمثله شيء

تفسير آية ليس كمثله شيء

تفسير آية (ليس كمثله شيء) قال الله -سبحانه وتعالى- في سورة الشورى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ). ذكر ابن عاشور في تفسيره المُسمى بالتحرير والتنوير في معنى قوله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)،أنَّ الله -سبحانه وتعالى- لا يشابهه شيء ولا يماثله شيء؛ فهو-سبحانه وتعالى- ليس مثله من الموجودات أحد، وكل ما يثبتُ لهذه المخلوقات ننفيه عن الله -عز وجل-، فلا شبيه ولا نظير له -سبحانه وتعالى-، والله -سبحانه وتعالى- أولٌ لا قَبلَ له، وأخرٌ ليسَ بعده شيء، وهو ظاهرٌ ليس فوقه شيء
تفسير آية ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا

تفسير آية ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا

آية: (ربنا لا تزغ قلوبنا) قال الله -سبحانه وتعالى- في سورة آل عمران : (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ)، وآتيًا تفسير هذه الآية الكريم وبيان قول المفسّرين فيها. تفسير آية: ربنا لا تزغ قلوبنا يُقصد بقوله تعالى: (ربنا لا تزغ قلوبنا) كما ذكر الإمام الطبريّ؛ أنّ الراسخين في العلم يطلبون من الله تعالى أن يصرف عنهم ما ابتُلي به أهل الزيغ من اتباع متشابه القرآن الذي لا يَعلمُ تأويله إلّا الله سبحانه وتعالى، وغرضهم من
تفسير آية لئن شكرتم لأزيدنكم

تفسير آية لئن شكرتم لأزيدنكم

منزلة الشكر لا ريب أن مقامات الدين ومراتبه تتفاضل فيما بينها، بيد أن منزلة الشكر تعد من أعظم تلك المقامات؛ ويرجع ذلك إلى ما فيها من كمال الانقياد والتسليم، فهي بهذه الحال ترقى بالعبد المؤمن إلى نهاية سلم العبودية والطاعة لرب العالمين، ومع هذا فالمؤمن في جميع حالاته متقلب في أقدار الله، فقد يصيبه فرح وسرور بتقدير الله، وقد يصيبه ابتلاء، وامتحان بتقدير الله. وعلى كلا الحاليْن يكون الشكر بلسم يعالج فيه المؤمن تلك الأقدار المفرحة أو المؤلمة، فالشكر علامة صادقة على قوة إيمان العبد ، حيث يبقى على
تفسير آية الكرسي للأطفال

تفسير آية الكرسي للأطفال

تفسير آية الكرسي سنقسم الآية الكريمة إلى مجموعة من المقاطع، ونوضح المعاني التي يحتويها كل مقطع بعون الله -تعالى-، وذلك فيما يأتي: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ) يُبين مطلع الآية الكريمة أنّ الله -سبحانه وتعالى- هو الوحيد المتفرد بأحقية العبادة من جميع المخلوقات، فلا معبود بحق في الوجود إلّا هو -عز وجل-. (الْحَيُّ الْقَيُّومُ) وهو -سبحانه وتعالى- صاحب الحياة الكاملة، وهو باق دائم لا يموت، وهو قائم على تدبير شؤون مخلوقاته يرعاها ويحفظها. (لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ) ومن كمال قيامه
تفسير آية الحجاب في سورة النور

تفسير آية الحجاب في سورة النور

آية الحجاب في سورة النور قال -تعالى- في سورة النور: (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ
تفسير آية الدين

تفسير آية الدين

تفسير آية الدين آية الدين هي الآية مئتان وثلاثةٌ وثمانون من سورة البقرة ، وتفسيرها كما يأتي: تداينتم: أي داين بعضكم بعضاً، وتعاملتم بالدين المؤجل. بدينٍ: والدين هو المال الذي يكون في الذمّة. أجلٍ: وهو الأجل الذي يضعه الشخص لإنهاء الشيء. مُسمّى: أي المعلوم بٍمدةٍ مُعينة ومُحددة، كاليوم، أو الشهر، أو السنة، كما يدخل في الدين المؤجل القرض والسلم وبيع الأعيان إلى وقتٍ وأجل. بالعدل: أي كتابة الدين بالحق من غير الزيادة أو النُقصان في المال والأجل. ولا يأب: أي لا يمتنع، وليُملل الإملال والإملاء واحد.
تفسير آية إن كيدكن عظيم

تفسير آية إن كيدكن عظيم

معنى آية (إنّ كيدكنّ عظيم) يأتي معنى الكيد بالتّخطيط بالمكر والاحتيال الخفي للوصول إلى المقصود، ويقصد بكيدهنّ قوّة مكرهن، فالفعل لم يكن مستغرباً عندما صدر من امرأة العزيز، وقال النسفي في تفسيره: "لأنهن ألطف كيداً وأعظم حيلة وبذلك يغلبن الرجال". على لسان من وردت آية (إنّ كيدكنّ عظيم)؟ وردت آية "إنّ كيدكن عظيم" على لسان العزيز مخاطبًا لزوجته جرّاء ما كانت قد كادته ليوسف -عليه السّلام- في بيتها، قال الله -تعالى-: (فَلَمّا رَأى قَميصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قالَ إِنَّهُ مِن كَيدِكُنَّ إِنَّ كَيدَكُنَّ
تفسير آية (يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله)

تفسير آية (يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله)

التفسير الخاص للآية الاستخفاء في اللغة بمعنى الاستتار، مثل استخفيت عن فلان أي تواريت عنه واستترت عنه، وقيل يستخفون أي يستترون، وقيل يستحيون من الناس ولا يستحيون من الله -سبحانه- وتعالى، وهو أنّ الحياء والخجل من الناس هو سبب الاستخفاء منهم والاستتار عنهم. وقيل معنى يستخفون؛ أي المرتكبين للمعاصي والآثام من الناس، وهم أهل الخيانة والتعصّب والتدبير لخداع النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- والمسلمين والتلبيس عليهم، ويحتمل أن يكون توبيخاً وتعزيراً لمن يفعل فعلهم ويعمل عملهم، وقيل هي النفوس التي تقوم
تفسير آية (يدنين عليهن من جلابيبهن)

تفسير آية (يدنين عليهن من جلابيبهن)

تفسير آية (يدنين عليهن من جلابيبهن) جاء في محكم التنزيل قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)،ويمكن بيان أقوال المفسرين في النص السابق من خلال الآتي: تفسير البيضاوي للآية تُعنى الآية ببيان أحكام اللباس للمرأة المسلمة؛ حيث تبين الكيفية التي يتعين عليها ستر نفسها بها؛ فيأمرهن الله - عزوجل - بتغطية وجوههن وأبدانهن
تفسير آية (يتخبطه الشيطان من المس)

تفسير آية (يتخبطه الشيطان من المس)

تفسير آية (يتخبطه الشيطان من المس) قال الله -عز وجل-: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)، وتفسير هذه الكريمة عند علماء التفسير كما يأتي: قول الله
تفسير آية (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ..)

تفسير آية (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ..)

شرح الآية الكريمة قال الله -تعالى-: ( وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ). هذا النبي يُحتذى به في صبره؛ صبر أيوب، حيث كان أيوب -عليه السلام- نبياً مرسلاً إلى بني إسرائيل ، ولبث فيهم سبع سنين يدعوهم إلى الله -تعالى-، فلم يُجبه إلّا ثلاثة، وكان كثير المال والولد، وبارك الله له فيما آتاه، وكان أعبد
تفسير آية (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي)

تفسير آية (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي)

تفسير آية (ويسألونك عن الروح) (وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ) أراد بعض اليهود امتحان النبي -صلى الله عليه وسلم- وإثبات عدم صحة نبوته بسؤاله عن الروح التي هي سر الحياة، فموجود عندهم في كتبهم أن الروح لا يستطيع أحد معرفة ماهيتها؛ لذلك حين أجابهم النبي الكريم قال بعضهم لبعض معاتبين: قلنا لكم لا تسألوه، فكذلك نجد مثله في كتبنا الدينية: إن الروح من أمر الله تعالى. (قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي) الظاهر أنهم سألوا عن كيفية دخولها للجسد الميت فيصبح حياً، والعكس، وكلاهما مشكِل لا يعلمه أحد إلاّ الله