تفسير آية الدين

تفسير آية الدين

تفسير آية الدين

آية الدين هي الآية مئتان وثلاثةٌ وثمانون من سورة البقرة ، وتفسيرها كما يأتي:

  • تداينتم: أي داين بعضكم بعضاً، وتعاملتم بالدين المؤجل.
  • بدينٍ: والدين هو المال الذي يكون في الذمّة.
  • أجلٍ: وهو الأجل الذي يضعه الشخص لإنهاء الشيء.
  • مُسمّى: أي المعلوم بٍمدةٍ مُعينة ومُحددة، كاليوم، أو الشهر، أو السنة، كما يدخل في الدين المؤجل القرض والسلم وبيع الأعيان إلى وقتٍ وأجل.
  • بالعدل: أي كتابة الدين بالحق من غير الزيادة أو النُقصان في المال والأجل.
  • ولا يأب: أي لا يمتنع، وليُملل الإملال والإملاء واحد.
  • لا يبخس: أي لا يُنقص.
  • سفيهاً: و السفيه هو ناقص العقل والمُبذر لماله.
  • ضعيفاً: ويُقصد بالضعيف الصبيّ أو الشيخ كبير السن.
  • ولا تسئموا: أي لا تملوا وتتضجروا.
  • أقسط: أي أعدل.
  • وأقوم للشهادة: أي أثبت لها وفيه إعانةٌ على إقامتها.
  • وأدنى ألا ترتابوا: أي أقرب إلى البُعد عن الريب والشك في الدّين وأجل الدّين.
  • فُسوقٌ بكم: أي خُروجٌ عن الطاعة.

معنى آية الدين

تُرشد آية الدّين إلى العديد من القواعد المُهمة في المُعاملات التي تجري بين الناس، ومنها ما يأتي:

  • الندب إلى كتابة الدّين

الذي يكون مؤجلاً في الذمة، سواءً كان هذا التأجيل عن طريق القرض أو البيع أو السّلم، والسلم هو: بيعُ شيءٍ موصوفٍ في الذمة يؤجل تسليمهُ إلى المُستقبل.

  • حثت الآية كاتب الدّين أن يكون عادلاً في كتابته

عالماً بأصول الكتابة وشُروطها، وأرشدت الآية الكاتب أن يمتنع عن الكتابة إن كان لا يُمكنه منها، وأن يكتب كما علمه الله -تعالى- من غير زيادةٍ أو نُقصان، ومن غير إضرار بأحد الأطراف.

  • حثت الآية المدين أن يُملي على الكاتب بالحق

فلا يزيدُ ولا يُنقص من الحق شيئاً عند إملائه للكاتب، فإن كان المدين لا يُحسن التصرف في ماله لنقص عقله أو بسبب تبذيره، أو كان ضعيفاً لصغر سنه أو كبره، أو كان لا يستطيع أن يُملي للكاتب بسبب جهله، فيتولى الإملاء في هذه الحالة وليه القريب أو البعيد أو القيّم عليه الذي يتولى شؤونه، ويكون الإملاء بالعدل والإنصاف.

  • الإشهاد ويكون بالحق

وتكون إمّا بشهادة رجلين عدلين عاقلين بالغين، أو شهادة رجل وامرأتين، كما يجب على الشُهود الحُضور لأدائها عند الدُعاء إليها؛ لأن كتم الشهادة معصيةٌ ومضيعةٌ للحُقوق.

  • عدم الإضرار

من الكاتب أو الشاهد بأحد الأطراف من خلال الزيادة أو النُقصان.

  • عدم الحاجة إلى الكتابة في حال كان العقد من البيوع التجارية السريعة

والتي يتم فيها تسليم المبيع والثمن في نفس الوقت، كما حثت الآية على التحلي ب التقوى من قبل جميع الأطراف عند تعاملهم.

سبب تسمية آية الدّين بهذا الاسم

سُمّيت آية الدين بهذا الاسم؛ لأن الله -تعالى- ذكر فيها أحكام الدّين والتعامل به، وما يتعلق به، وتُعدُ آية الدين أطول آيةٍ في القُرآن الكريم.

35إسلام
مزيد من المشاركات
جزيرة جربة السياحية

جزيرة جربة السياحية

جزيرة جربة السياحية تعتبر جزيرة جربة إحدى الجزر التونسيّة الواقعة في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من البلاد، ضمن خليج قابس، وتقدّر مساحتها بحوالي خمسمئة وأربعة عشر كم، وتحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة على مستوى جزر القارّة الإفريقية الشمالية، كما يبلغ طول شريطها الساحلي حوالي مئة وخمسة وعشرين كيلومتراً. يطلق عليها المعظم لقب جزيرة الأحلام، حيث ترتبط بالقارّة من خلال طريق يبلغ طوله حوالي سبعة كيلومترات، تمّ تشييده في العصر الروماني يؤدي بها إلى مدينة جرجيس، وتعتبر من ناحية أخرى من أهم الجزر
مفهوم المد في التجويد

مفهوم المد في التجويد

مفهوم المد في التجويد يُقصد بالمد في اللغة: الإطالة والزيادة، كقول القائل: امتدَّ الحبل أي طال الحبل، ويُقصد بالمد في اصطلاح التجويد: إطالة زمن النطق بحرفٍ من حروف المدّ الطبيعيّ أو اللين لسببٍ ما قد يحدث له، وهو بعكس القصر؛ والذي يقصد به الحبس والمنع وعدم المدِّ مطلقًا، أمّا حقيقة المدّ الطبيعي فيمدُّ بمقدار حركتين. حروف المد حروف المدّ الطبيعيّ ثلاثة حروفٍ، وهي: الألف الساكنة وما قبلها حرفٌ مفتوحٌ، مثل: (قَال، حَال، مَالك). الواو الساكنة وما قبلها حرفٌ مضمومٌ، مثل: (يقُول، يعملُون، يؤمنُون).
السلطان قابوس بن سعيد (سياسي عُماني)

السلطان قابوس بن سعيد (سياسي عُماني)

السلطان قابوس بن سعيد السلطان قابوس بن سعيد هو السلطان التاسع لسلطنة عُمان، وقد ولد في مدينة صلالة بمحافظة ظفار في سلطنة عمان بتاريخ 18 نوفمبر لعام 1940م، وهو الابن الوحيد للسلطان الراحل سعيد بن تيمور، كما ينتمي إلى السلالة الثامنة للعائلة الحاكمة في السلطنة "آل بو سعيد". وقد شغل السلطان قابوس مناصب عديدة إلى جانب كونه حاكماً للبلاد، حيث شغل منصب رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، والمالية، والشؤون الخارجية، بالإضافة إلى منصبه كمحافظ للبنك المركزي بعُمان. تزوج السلطان قابوس من ابنة عمه لفترة قصيرة،
تحليل رواية عصفور من الشرق

تحليل رواية عصفور من الشرق

التحليل الموضوعي لرواية عصفور من الشرق تعد رواية عصفور من الشرق واحدة من أشهر مؤلفات توفيق الحكيم التي ترصد الواقع الذي يُمكن أن يعيشه أيّ إنسان انتقل ليقيم في الغرب، وللوهلة الأولى يظن القارئ أن الرواية تحكي عن قصة حب ما بين شاب مصري وفتاة فرنسية من باريس، وهذه القصة كانت فاشلة إذ لا يُمكن أن يجتمع الشرق والغرب بنفس القوة فأحدهما الغالب والآخر هو المغلوب. وتُناقش الرواية الحياة في الدول الأوروبية ليظهر فيما بعد شخصية رجل روسي يقوم بالمقارنة ما بين الشرق والغرب بشخصية البطلين اللذين يخيمان على
احتباس السوائل

احتباس السوائل

احتباس السوائل يحتوي جسم الإنسان على كمّيات كبيرة من الماء، فهو يتوزَّع في الدم، والعضلات، وحتى في العظام، وأعضاء الجسم المُختلفة، ولكن قد يحدث في بعض الحالات أن تتجمَّع كمّيات فائضة من الماء في الجهاز الدورانيّ، أو أنسجة الجسم، أو تجاويفه، وهذه الحالة يُطلَق عليها اسم ( احتباس السوائل في الجسم) وهي تُعَدُّ إحدى المشاكل الصحِّية التي قد يتعرَّض لها الفرد نتيجة وجود أسباب، وعوامل مُختلفة. أعراض احتباس السوائل هناك مجموعه من الأعراض التي قد تظهر في المنطقة التي تمّ احتباس السوائل فيها، ومن هذه
ما هي مكونات الهواء

ما هي مكونات الهواء

الهواء الهواء هو عبارة عن مجموعة من الغازات التي تشكّل في مُجملها المجال الجويّ للأرض، ويحيط الهواء بكوكب الأرض إلى ارتفاع يصل إلى 880كم؛ وهو الذي يجعل الحياة ممكنة لجميع الكائنات الحيّة، وجديرٌ بالذكر أنّنا نستنشق الهواء القريب من سطح الأرض والذي يُلاصقها كالجلد الرقيق. مكونات الهواء مكوّنات الهواء الحجم بالنسبة المئوية الرمز نيتروجين 78.08% N2 أكسجين 20.9% O2 آرغون 0.934% AR ثاني أكسيد الكربون 0.03% CO2 نيون 0.00182% Ne هيليوم 0.00052% He ميثان 0.00015% CH4 كربتون 0.00011% Kr هيدروجين
معنى اسم حسناء

معنى اسم حسناء

معنى اسم حسناء يُعتبر اسم حسناء من أسماء العلم للمؤنث عربية الأصل، وهو صيغة الفاعل من الفعل (حَسُنَ)، ويعني الفتاة الجميلة وصاحبة الطلة البهية، كما يُشير إلى صنف من النباتات المزهرة في فصل الربيع، والتي تتميز بأوراقها الرفيعة وأزهارها البيضاء أو الوردية، وصيغة الجمع منه هي (حَسْنَاوَاتٌ وحِسَانٌ). تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الاسم يُعتبر من الأسماء القديمة والتي ما زالت منتشرة بكثرة حتى يومنا هذا، وذلك لما يتميز به من معانٍ جميلة وصفاتٍ لطيفة، كما يُوحي إلى الرقة، والنعومة، والدلال، وكذلك حسن
ما هي ثمرات إطعام الطعام في الدنيا

ما هي ثمرات إطعام الطعام في الدنيا

ثمرات إطعام الطعام في الدنيا حثّ رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- على تقديم الطعام للفقراء والمساكين والمحتاجين، قال -صلى الله عليه وسلّم-: (يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطعِموا الطَّعامَ، وصِلوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ، والنَّاسُ نيامٌ، تدخلوا الجنَّةَ بسَلامٍ). وقد امتدح الله -عز وجل- الذين يطعمون الطعام وعدّهم من الأبرار الذين يدخلون الجنة؛ قال -تعالى-: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا* إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ