إسلام

ملخص تفسير سورة البقرة

ملخص تفسير سورة البقرة

ملخص تفسير سورة البقرة بين يدي سورة البقرة تعد سورة البقرة الأطول بين سور القرآن الكريم ، حتى أنها قد استغرقت مقدار حوالي الجزأين ونصف الجزء، من أصل ثلاثين جزءاً شكَّلت أجزاء القرآن الكريم، وبلغ عدد آياتها ستاً وثمانين ومائتي آية، وسميت بذلك لأنها السورة التي انفردت بذكر قصة بقرة بني إسرائيل؛ التي طلب النبي موسى من قومه أن يذبحوها لمعرفة قاتل، وهي مدنية بالإجماع. ابتدأ نزول سورة البقرة منذ نهاية السنة الأولى مِن بعد الهجرة إلى المدينة، وقد نزلت معظم آيات السورة في السنوات الأولى من الهجرة، وقد
تفسير آية (ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته)

تفسير آية (ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته)

تفسير آية (ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته) تفسير الطبري تتحدث الآيات السابقة لقول الله تعالى: (ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا)، عن أمرِ الطلاقِ والرجعةِ و أحكامِ العدةِ ، فيُخبرُ الله -عزَّ وجلَّ- في هذه الآيةِ أنَّ كلَّ هذه الأحكام التي أنزلتها لكم وأخبرتكم عنها، إنَّما هي أمرٌ منِّي أنزلها إليكم من اللوحِ المحفوظِ، لتعملوا بها وتقوموا بتطبيقها. ثمَّ يُخبر الله -عزَّ وجلَّ- بأنَّ كلَّ من يخشاه ويخافه،
تفسير آية (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا)

تفسير آية (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا)

تفسير الآية الكريمة قال الله -عز وجل-: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، فسّر العلماء هذه الآية الكريمة في كتبهم بما يأتي: قوله -عز وجل-: (وَمِنْ آيَاتِهِ) أي من علامات قدرة الله -عز وجل-، و وحدانية الله -عز وجل- وربوبيته. قوله -عز وجل-: (أنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا) خلق: أوجد الشيء بعد العدم، وخلق لكم من أنفسكم أزواجاً؛ قال بعض
تفسير آية (ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة)

تفسير آية (ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة)

تفسير آية (ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة) قال -تعالى- في سورة إبراهيم: (وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبيثَةٍ اجتُثَّت مِن فَوقِ الأَرضِ ما لَها مِن قَرارٍ)، والشّجرة الخبيثة كما بيّن رسولنا محمّد -عليه الصلاة والسّلام- هي الحنظلة، ووُصِفَت الشجرة الخبيثةُ بصفاتٍ ثلاث هي: أنها خبيثة الطعم لما فيها من المَضار، أو خبيثة الرّائحة.  اجتُثَّتْ من فوق الأرض أي اقتُلعت واستُؤصلت، فكذلك الشِّرك بالله -تعالى- ليس له حجة، ولا ثبات، ولا قوة.  ما لها من قرار أي ليس لها استقرار، وهذه الصفة كأنّها
تفسير آية (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها)

تفسير آية (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها)

تفسير آية (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها) يقول الله -سبحانه وتعالى- في سورة هود : (وَما مِن دابَّةٍ فِي الأَرضِ إِلّا عَلَى اللَّـهِ رِزْقُهَا)،وتفسير هذه الآية هو: أنّ أي دابة على الأرض؛ والدابة هي كل حيوان يُدبّ على وجه الأرض، يكون على الله رزقها؛ أي هو المتكفل بها إن شاء رزقها وإن شاء لم يرزقها. وقوله: "إلا على الله رزقها"؛ أي من الله رزقها، فهو المتكفل بها من ناحية غذائها ومعيشتها، و"على الله"؛ أي وعداً منه حق، لأن الله لا يجب عليه شيء سبحانه، فالله -سبحانه وتعالى- أخبر برزق جميع
تفسير آية (وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ..)

تفسير آية (وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ..)

تفسير آية (وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ..) سبب نزول الآية هاجر عيّاش إلى المدينة وكان مؤمناً، فجاء إليه أخواه من أمه؛ وهما أبو جهل والحارث بن هشام، وأخبراه بأن أمه تناشده بأن يعود إليها فلا ولد لها غيره، وأنها لن تبقى في البيت ولن تأكل ولن تشرب حتى يرجع إليها، ويرتد عن دين الإسلام، وطلبوا منه أن يلبّي رغبة أمه الشديدة ويطيع أمرها. ولما خرج معهم من المدينة أسرعوا إليه وربطوه بالحبال وضربوه، ثم أخذوه معهم إلى مكة ورموه تحت أشعة الشمس، وأمرت أمه الناس بأن لا يحلّ أحد رباطه حتى يرتد عن
تفسير آية (وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا)

تفسير آية (وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا)

سورة النّور هي سورة مدنية، عدد آياتها 64 آية، وتقع في الجزء الثّامن عشر في القرآن الكريم، ويبلغ ترتيبها بين السّور الرّابعة والعشرين، وقد نزلت بعد سورة الحشر، حيث بدأت آياتها بـ (سورةٌ أنزلناها)، وقد تحدثت آياتها عن حادثة الإفك ، ومن أهم مقاصدها شرح أحكام العفاف والسّتر،وقد حملت السّورة اسم النّور لما فيها من الأنوار الرّبانية التي نشرها الله -تعالى- من نوره حين قال -عزّ وجلّ-: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ) . تفسير آية (وليبدلنهم من بعد
تفسير آية (ولمن خاف مقام ربه جنتان)

تفسير آية (ولمن خاف مقام ربه جنتان)

تفسير آية (ولمن خاف مقام ربه جنتان) بعد أن ذكر الله -تعالى- حال المجرمين يوم القيامة في قوله: (هَـذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ* يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ)، يبين الله -تعالى- حال المؤمنين الذين اتقوا ربهم وخافوه وعظموا أمره، فيقول: (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ)، فإن المؤمنين الذين اتقوا ربهم وخافوه في الدنيا سيجازيهم الله -تعالى- يوم القيامة بجنات كريمة جزاءً بما عملوا في هذه الدنيا الفانية. والمقصود بقوله -تعالى-: (جَنَّتَانِ)؛ جناتٌ
تفسير آية (ولا تيأسوا من روح الله)

تفسير آية (ولا تيأسوا من روح الله)

نص الآية قال -تعالى- في سورة يوسف على لسان يعقوب -عليه السلام- مخاطباً لأبنائه: ﴿يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾، وفيما يأتي بيان ما ورد في تفسير هذه الآية: معاني المفردات فيما يأتي بيان معاني المفردات اللغوية الواردة في الآية الكريمة، وهي: فتحسسوا: ابحثوا واطلبوا الخبر. تيأسوا: تقنطوا. رَوح الله: رحمة الله وفرجه. مناسبة الآية بعد أن أخبرَ يعقوبُ أبناءه في
تفسير آية (ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن)

تفسير آية (ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن)

تفسير آية (وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ) تعددت أقوال المُفسرين في تفسير هذه الآية وبيانها إلى عدة أقوال ما يأتي: جاء عن ابن عباس -رضي الله عنه- والحسن والسديّ: أنَّ المقصود بالفواحش هو الزنا وما ظهر منها هو ما كان علناً، وما بطن: ما خُفي منها. جاء عن سعيد بن جُبير ومُجاهد: أن المقصود ما ظهر منها هو الخمر ونكاح المُحرمات، وما بطن هو الزنا. جاء عن الضحاك: أنَّ المقصود ما ظهر منها هو الخمر وما بطن هو الزنا. جاء عن قتادة: أنَّ الآية عامةٌ في جميع الفواحش، وما ظهر
تفسير آية (وقليل من عبادي الشكور)

تفسير آية (وقليل من عبادي الشكور)

تفسير الآية هي جزءٌ من آيةٍ قرآنيةٍ وردت في سورة سبأ ، قال الله -تعالى- فيها: (يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ ۚ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا ۚ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ)، وفيما يلي بيان ما جاء في تفسير هذه الآية: معاني المفردات فيما يأتي بيانُ معاني المفردات القرآنية الواردة في الآية الكريمة، وهي: محاريب: الأبنية العالية المرتفعة. تماثيل: جمع تمثال، وهو الصورة المجسمة، ويُصنع من رخامٍ أو زجاجٍ أو نحاسٍ، ولم
تفسير آية (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم)

تفسير آية (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم)

تفسير آية (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم) قال الله -عز وجل-: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)، وتفسير هذه الآية الكريمة عند علماء التفسير كما يأتي: قول الله -عز وجل-: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) وقل أي: قل يا محمد -صلى الله عليه وسلم-، واعملوا هو فعل أمر يفيد الوعيد، بمعنى آخر أنَّ هذا الأمر فيه وعيد بالنار
تفسير آية (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا)

تفسير آية (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا)

تفسير آية (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا) قال الله -سبحانه وتعالى- في سورة الإسراء : (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا)، وتفسير هذه الآية هو: وقضى ربك أي حكم الله بأمره إيّاكم أن تعبدوا إلا الله، فلا ينبغي أن يُعبد سواه. وشاء الله -سبحانه وتعالى- أن يستعمل لفظة رب للدلالة عليه -سبحانه-؛ لأن الرب معناه أنّه هو الذي خلق وهو الذي ربّى، وهو فضّل عليك بنعمه، فهذا اللفظ الربّ أدعى للسمع والطاعة، حيث ينبغي أن يستحي الإنسان ويخجل من أن يعصي المنعم
تفسير آية (وقد خاب من حمل ظلما)

تفسير آية (وقد خاب من حمل ظلما)

معاني ألفاظ الآية (وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا) نبيّن بدايةً معاني بعض الكلمات الواردة في الآية من الناحية اللغوية؛ لكون ذلك يساعدنا في فهم معنى الآية الكريمة حسب السياق القرآني، ويعرّفنا بطريقة استعمال القرآن الكريم للألفاظ العربية، وتوظيفها في إعطاء المعنى بشكل وافٍ، فهذه معاني الألفاظ في اللغة بعيدًا عن التعبير القرآني: خَابَ: خَسِرَ، وحُرِمَ، وتحسّر، ولم ينل ما طلب. ظُلْم: التعدي عن الحق إلى الباطل، ومجاوزة الحد، وقيل: هو التصرف في ملك الغير بلا حق، وقيل: وضع الشيء في غير مكانه أو غير
تفسير آية (وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن)

تفسير آية (وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن)

آية (وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن) وردت هذه الآية في نهاية سورة فاطر، حيث قال تعالى: (وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ) ، وذلك حين أخبر الله عز وجل عن حال أهل الجنة حين يدخلون الجنة، وقد ورد في القرآن الكريم عدة صور ومشاهد لأهل النار في النار، وعدة صور ومشاهد لأهل الجنة في الجنة، وبما أن مصير الإنسان إلى جنة أو إلى النار كل على حسب عمله؛ فإن المتأمل المتدبر بهذه الأحوال يجوز به الحال إلى أن ينتفع بما يحكيه الله عز وجل عن هؤلاء الفريقين، فليس هناك تشويق
تفسير آية (وضربت عليهم الذلة والمسكنة)

تفسير آية (وضربت عليهم الذلة والمسكنة)

تفسير آية (ضربت عليهم الذلة والمسكنة) معاني الكلمات في الآية الذلة الذل يدل على الخضوع، والاستكانة، واللين، فالذل: ضد العز الذي يدل على الحكمة ، وهي الأرض الصلبة الشديدة، والذل خلاف الصعوبة، كما أن ا لذلة تعني الصَّغار، وهي بكسر الذال لا غير، وهي ضد العزة . المسكنة المسكنة مصدرالمسكين، ويُقال: ما فيهم أسكن من فلان، وما كان مسكينًا، ولقد تمسكن مسكنة، ومن العرب من يقول: تمسكن تمسكناً، فتكون المسكنة في مثل هذا الموضع مسكنة الفاقة والحاجة، وصاحب الحاجة والفاقة تظهر عليه سمات الخشوع والذل والصغار،
تفسير آية (وذكّر فإنّ الذكرى تنفع المؤمنين)

تفسير آية (وذكّر فإنّ الذكرى تنفع المؤمنين)

تفسير آية (وذكّر فإنّ الذكرى تنفع المؤمنين) قال -تعالى- في سورة الذاريات : (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ)، وردت هذه الآية في أواخر سورة الذاريات عند تناولها لاتهامات الفئة المتكبرة من مشركي قريش للرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- باتهامات باطلة كالسحر والجنون، فأُمِرَ النبي الكريم في الآية السابقة لآيتنا بأنْ لا يقابل إساءتهم بمثلها، وأن لا يجادلهم جدالاً لا طائل منه، قال -تعالى-: (فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ)،ولكن ذلك ليس معناه ترك الدعوة نهائياً، بل
تفسير آية (وذا النون إذ ذهب مغاضبًا)

تفسير آية (وذا النون إذ ذهب مغاضبًا)

تفسير آية (وذا النون إذ ذهب مغاضبًا) قال الله -تعالى- في سورة الأنبياء : (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)؛ حيث إنّ ذا النّون المذكور في الآية الكريمة هو يونس -عليه السّلام- ، وذلك إن (ذا) من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب، والنّون هو الحوت، فيكون معنى (ذا النّون) هو صاحب الحوت وهو سيدنا يونس -عليه السّلام-. ويذكر الله -تعالى- في الآية الكريمة حال نبيّه يونس
تفسير آية (وجعلنا بعضكم لبعض فتنة)

تفسير آية (وجعلنا بعضكم لبعض فتنة)

جاءت هذه الآية في سورة الفرقان ، عندما قال -سبحانه وتعالى-: (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا)، ولكلِ مُفسر من المفسرين قوله الخاص فيها، وفيما يأتي ذكر لتفاسير الأئمة لهذه الآية. تفسير آية (وجعلنا بعضكم لبعض فتنة) التفسير المُيسَّر يقول -سبحانه-: أيُها الناس جعلناكم فتنة بعضكم لبعض، ليختبر الله -عز وجل- من يهتدي ومن يضل، وليبتلي الغني
تفسير آية (وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم)

تفسير آية (وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم)

تفسير آية (وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم) بدأت الآية الكريمة بالعطف على السؤال الإنكاري الذي سبق ذِكره في آية سابقة، فهل يوجد عاقل يذر الحلال الطيب ويتمسك بالخبيث السيء؟ ويُلاحَظ بداية لوطٍ -عليه السلام- خطابَهم بضمير المخاطب في جملة تحمل اتهاماً مباشراً لهم؛ تعظيماً لقبح فعلهم، وتنبيهاً على أنهم مختصون بذلك الجرم الفاحش، كما تقول لمجرم: أنتَ فعلت كذا، أي لا غيرك قد فعلها. وفيما يأتي بيان التفسير التحليلي للآية الكريمة: (وَتَذَرُونَ) جاء التعبير بكلمة (تَذَرُونَ) بدلاً من (تتركون) يحمل
تفسير آية (وتأتون في ناديكم المنكر)

تفسير آية (وتأتون في ناديكم المنكر)

تفسير آية (وتأتون في ناديكم المنكر) لقد أرسل الله -سبحانهُ وتعالى- الأنبياء والرسل -عليهم السلام- لدعوة الناس إلى توحيد الله -تعالى- وعدم الإشراك به، والقيام ب الأعمال الصالحة ، وترك الفواحش والمنكرات، وقليلٌ من هذهِ الأقوام من استجابوا لدعوةِ الأنبياء وكثيرٌ منهم من تمادوا في عصيان الله -سبحانهُ وتعالى- والرُسل -عليهم السلام- بل وألحقوا بهم الأذى النفسي والجسدي، ومن هؤلاء الأقوام قوم سيدنا لوط -عليه السلام- الذين كانوا يعصون الله -عز وجل- ويتباهون في ذلك، ولقد ورد في تفسير هذهِ الآية عدة
حكم نشر الفتنة بين المسلمين

حكم نشر الفتنة بين المسلمين

حكم نشر الفتنة بين المسلمين معنى الفتنة الفتنة في اللغة: تأتي بمعنى الضلال، وتأتي بمعنى الإثم، والشخص الذي يُضلّ عن الحق يسمى فاتن، ويسمى الشيطان الفاتن كذلك؛ لأنّه يُضلّ العباد، ولأنّها من صفاته الغالبة، وفُتِنَ الرجل إلى النساء: أي أراد الفجور بهنّ -والعياذ بالله-. الفتنة في الاصطلاح: تعدّدت تعريفات الفتنة في الاصطلاح فقيل: هي ما يظهر من خلاله حال الإنسان من الخير والشر، ولهذا يقال: فتنت الذهب بالنار، إذا أحرق بها؛ ليتبيّن من خلال الحرق أنّه خالص أو فيه شوائب غير الذهب،وقيل: "هي ما ينشأ عن
تفسير آية (والذين كذبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون)

تفسير آية (والذين كذبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون)

تفسير آية (والذين كذبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون) وردت هذه الآية الكريمة في سورة الأعراف ، في سياق المقابلة بين الفريقيْن؛ المهتدين والمكذبين، فلمّا ذكر الله تعالى في الآية السابقة لها حال الأمة الهادية والعادلة التي تقضي بالحق والعدل، ذكر بعدها المكذبين الضالين، فقال جلّ وعلا: (وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ* وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ)، وتحدثت الآيات التي بعدها عن النظر والتفكر في خلق
تفسير آية (والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه)

تفسير آية (والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه)

أكثر القرآن الكريم من ضرب الأمثال؛ ويرجع ذلك إلى مدى تقريب المعلومة أو الفكرة لدى المتلقي، فكلما كان المتلقي أعلم كان انتفاعه بتلك الأمثال أعظم، قال تعالى: (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ)، وقد تأتي الأمثال في القرآن الكريم لفوائد كثيرة، منها: إبراز المعقول في صورة المادي المحسوس، وذلك أعلق في النفس وآكد؛ إذ إن الإنسان ينتفع بالمحسوس أكثر من المعقول الغائب، وكذلك إن الأمثال تجمع المعاني الجليلة في عباراتٍ قليلةٍ، فهي بمثابة القاعدة العامة