تفسير آية (ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته)

تفسير آية (ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته)

تفسير آية (ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته)

تفسير الطبري

تتحدث الآيات السابقة لقول الله تعالى: (ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا)، عن أمرِ الطلاقِ والرجعةِ و أحكامِ العدةِ ، فيُخبرُ الله -عزَّ وجلَّ- في هذه الآيةِ أنَّ كلَّ هذه الأحكام التي أنزلتها لكم وأخبرتكم عنها، إنَّما هي أمرٌ منِّي أنزلها إليكم من اللوحِ المحفوظِ، لتعملوا بها وتقوموا بتطبيقها.

ثمَّ يُخبر الله -عزَّ وجلَّ- بأنَّ كلَّ من يخشاه ويخافه، ويُترجمُ هذه الخشيةَ بأداء الفروضِ، واجتناب كلِّ ما نهى الله -عزَّ وجلَّ- فإنَّه سيغفرُ له ذنوبه وسيئاتِ أعمالهِ، ثمَّ سيضاعف له حسناته ويجزل له الأجرَ يومَ القيامةِ، وهذا يقتضي إدخال ما استحقَّ إعظامَ الأجرِ ومضاعفته إلى الجنةِ وتخليده فيها.

تفسير ابن كثير

يُخبر الله -عزَّ وجلَّ- عن الأحكامِ التي تمَّ الحديثُ عنها في الآياتِ السابقةِ بأنَّها شرعُه الذي أنزله إلى عباده، عن طريق رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- ثمَّ يُخبر الله -عزَّ وجلَّ- في ذاتِ الآيةِ أنَّ من يتقيه من العبادِ يُذهب عنه المحذورَ، ثمَّ يجزلُ له الثوابَ والأجرَ على أعمالهِ اليسيرة.

تفسير القرطبي

يبيِّن الله -عزَّ وجلَّ- أنَّ ما سبق الحديث عنه من أحكامِ الطلاقِ إنَّما هو أمره الذي أنزله إلى المسلمينَ وبيَّنه لهم، ثمَّ يُخبرُ هؤلاءِ المسلمينَ بأنَّ الذي يطيعه فيما أمرَ، سيكونُ جزاؤه محوَ السيئاتِ عنه في الدنيا، وإجزال العطاءِ له في الآخرة.

ثمَّ أشارَ القرطبي إلى أنَّ الصلاةَ إلى الصلاةِ، وكذلك الجمعةُ إلى الجمعةِ، تعدُّ سببًا من أسبابِ تكفيرِ الذنوبِ ، وهي من الأعمالِ التي أمرَ الله -عزَّ وجلَّ- بها، وذلك مصداقًا لقولِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ).

تفسير ابن عاشور

إنَّ الأحكامَ السابقة التي تحدثت عنها الآياتِ السابقةِ، إنَّما هي حكمُ الله -عزَّ وجلَّ- وشرعه الذي شرعه وأنزله إلى عبادهِ، وأبلغها لهم بواسطة رسوله محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد أشار ابن عاشورٍ إلى أنَّ التعبير عن إبلاغ القرآنِ الكريم والأحكامِ إنَّما جاء بكلمة أنزله في قوله تعالى: (ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ)، بيانًا لشرفِ معاني القرآنِ الكريمِ وألفاظهِ.

ثمَّ بيَّن الله -عزَّ وجلَّ- لعباده أنَّ العملَ بهذه الأحكامِ التي سطرتها أحرفُ القرآنِ الكريمِ والعملَ بكلِّ ما أمرَ الله -عزَّ وجلَّ- بهِ سيكونُ سببًا من أسبابِ تكفيرِ السيئاتِ عنهم، ومضاعفةِ الأجورِ لهم.

قراءات آية (ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرًا)

لقد ذكر أهل العلمِ لكلمةِ يعظم في قول الله تعالى: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا)، ثلاث قراءات، وفيما يأتي ذكرها مع عزوِ كلِّ قراءةٍ لصاحبها:

القراءة الأولى

لقد قرأ جمهورِ القرَّاءَ هذه الكلمةِ في هذه الآيةِ بالياءِ، وهي كما جاءت تمامًا في قول الله تعالى: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا).

القراءة الثانية

لقد قرأ الأعمشُ كلمة يعظم الواردة في الآيةِ الكريمةِ بالنونِ، حيث قرأها ونُعظمُ؛ وذلك خروجًا من الغيبةِ إلى التكلمِ.

القراءة الثالثة

أمَّا ابن المقسمِ فقد قرأ كلمة يعظم بالياءِ والتشديد، فكانت عنده بحسبِ قراءته: يعظِّم.

لطائف آية (ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته)

لقد تمَّ فيما سبقَ بيانُ أنَّ الآياتَ التي سبقت قول الله تعالى: (ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا)، إنَّما كانت تتحدث عن شأنِ المطلقاتِ وأحكامهنَّ وحقوقهنَّ، وحيثُ إنَّ الطلاقَ لا يأتي غالبًا إلَّا بعد كراهية الزوجِ لزوجتهِ، فقد جاء الأمرُ من اللهِ -عزَّ وجلَّ- للرجلِ بأن يتقيهِ بهنَّ.

وتكونُ تقوى الله -عزَّ وجلَّ- هنا بعدمِ الإضرارِ بهذه الزوجةَ المطلقةَ، فلا يتحدثَ عنها بما يشينها أمام الخطَّابِ الذينَ سيقبلونَ على الزواجِ منها، ولا يقومُ بحرمانها من حقوقها التي أوجبَها الله -عزَّ وجلَّ- لها، من نفقةٍ وسكنة وغيرِ ذلك، وبالرغمِ من وجوبِ ذلك على الرجلِ، إلَّا أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- قد رتبَ على هذه التقوى أجرًا عظيمًا وفضلًا كبيرًا، وهي تكفيرُ السيئاتِ، وإعظامُ الأجرِ في الآخرةِ.

19إسلام
مزيد من المشاركات
ادعية لتيسير الولادة

ادعية لتيسير الولادة

أدعية لتيسير الولادة قراءة آيات لتيسير الولادة تجدر الإشارة بداية إلى أنّه لا يوجد آيات قرآنية خاصة لتسهيل الولادة، أي لم يثبت نص شرعي يدلّ على أنّ الآية كذا تُقال لتسهيل الولادة، وآيات القرآن الكريم كلّها خير، وما يأتي يعدّ من تجارب النساء أثناء فترة الحمل والولادة، فلعلّ ترديد هذه الآيات والسور مع اليقين وحسن الظنّ بالله يكون لها أثراً في تسهيل الولادة -بإذن الله-: قوله -تعالى-: (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا). قوله -تعالى-: (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ
بحث حول مصادر الطاقة

بحث حول مصادر الطاقة

الطاقة تعرف الطاقة بأنّها القدرة، والقابليّة لإحداث أيّ تغيير، وهي واحدة من المقومات الأساسية في أي مجتمع متحضّر، إذ تحتاج لها القطاعات المختلفة في المجتمع لتسيير الحياة اليوميّة، فتستخدم في المصانع، ولتحريك وسائل النقل ، ولتشغيل الكثير من الأدوات والأجهزة المنزلية، كما أنّ كلّ حركة ذهنية، أو يدويّة يقوم بها الإنسان تحتاج إلى استهلاكِ نوعٍ معيّن من أنواع الطاقة، فهو يستمد طاقته من غذائه المتنوع الذي يتناوله يومياً، كما يستخدم الناس الطاقة لأشياء كثيرة، مثل طهي الطعام ، وحفظ الغذاء باردًا في
كيف يتم عمل تحليل Dna

كيف يتم عمل تحليل Dna

تحليل DNA الحمض النووي DNA هو المادة التي تتحكم في الصفات الوراثية عند الإنسان والحيوان، مثل: لون العيون، ولون الشعر، وكثافة العظام، كما تعتبر التقنية الرئيسية التي يستخدمها علماء الطب الشرعي لتحديد هوية الفرد بناءً على الحمض النووي المتوفر لديهم، عن طريق أخذ عينة من الفرد بطرق وأساليب مختلفة، سواءً عن طريق الفم، أو اللعاب، أو الشعر، أو حتى عن طريق الأظافر، أو الدم، وتعتبر العينات المأخوذة من اللعاب وخلايا الفم هي الأسهل والأكثر دقة. وتحليل الجينات DNA هو طريقة في علم الأحياء الجزيئي تختص
أقوال عن الموت والفراق

أقوال عن الموت والفراق

أقوال وحكم عن الموت لا يعني الموت شيئاً، لكن أن تعيش مهزوماً، وذليلاً يعني أن تموت يومياً. الحب استمرارية، ونقاء، و الكراهية موت، و شقاء. الحياة حلم يوقظنا منه الموت . يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة. يجب أن تحب الحياة، وتعرف كيف تموت. لا يوجد وهم يبدو كأنه حقيقة مثل الحب، ولا حقيقة نتعامل معها وكأنها الوهم مثل الموت. الحب يتحمل الموت، والبعد أكثر مما يتحمل الشك، والخيانة. كل شيء في الدنيا تعب، إلا الموت، فهو نهاية كل تعب. الحياة فيض من الذكريات
خواطر لعيد الميلاد

خواطر لعيد الميلاد

خواطر لعيد الميلاد بحجم السماء وأكثر، بحجم الكون وأكثر، بحجم الكون واللاكون، بحجم كلّ شيء ولا شيء، كلّ هذه الحجوم لا تصف حبي لك، وأمنياتي الصادقة بعامٍ جديد تتحقق فيه لك الأماني، وتنجز فيه كلّ الأعمال، وتجتاز تلال الأحلام التي ترسمها منذ صغرك، بكلّ الحب أدعو لك بعامٍ مليء براحة البال والسعادة للأبد. ليوم ميلادك، جمعت كلّ قواميس الكلمات، وكلّ ألبومات الصور وقوائم أفضل الأماكن، وأجمل الألحان العذبة لأنتقي منها عنوانًا لقلبك الصافي وعطفك الدافئ، فلم أجد عنوانًا منصفًا، ولم أجد سبيلًا لتهنئتك إلّا
تعريف عن نبات السمر

تعريف عن نبات السمر

التعريف بنبات السمر  نبات السمر (بالإنجليزيّة: Vachellia tortilis) هي شجرة صغيرة إلى متوسطة الحجم ، دائمة الخضرة، وتنتمي إلى جنس الأكاسيا (بالإنجليزيّة: Acacia)، وفصيلة النباتات البقوليّة (بالإنجليزيّة:Fabaceae)، ومن أسمائه الشائعة نبات المظلة الشائكة (بالإنجليزيّة:Umbrella Thorn). أماكن نمو نبات السمر  ينتشر نبات السمر في الموائل ذات الطبيعة الرمليّة، أو الصخريّة، أو الغرينيّة، وتفضّل النمو في التربة القلويّة مع إمكانية تواجدها في التربة الملحيّة أو الجبسيّة، ويتميز هذا النبات بقدرته على تحمل
ضعف النظر المفاجئ

ضعف النظر المفاجئ

ضعف النظر المفاجئ نعمة النظر من أهم النعم التي منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان، إذ إنّه دون عينيه لا يستطيع أن يبصر الدنيا من حوله، ويصبح عاجزاً عن القيام بأي شيءٍ حتّى لو كان بسيطاً، وتعتبر العين الجزء المسؤول عن النظر، وهي عضو حساس جداً، يجب أن تنال من الرعاية والعناية ما يجعلها دائماً في أفضل حال، ورغم هذا يُصاب الناس أحياناً بضعفٍ مفاجئ في النظر، حيث يشعر الشخص أنّ قدرته على رؤية الأشياء تتراجع بشكلٍ كبير، وأنّ تمييزه وإدراكه للصور من حوله يصبح قليلاً جداً، كما تًصبح الرؤية ضبابية أو
آثار رحمة الله بعباده

آثار رحمة الله بعباده

رحمة الله تعالى تعدّدت أسماء الله عزّ وجلّ، ومن أسمائه: الرحمن والرحيم، ومن صفاته التي اتصف بها صفة الله -عزّ وجلّ- الرحمة ، حيث شملت رحمته جميع مخلوقاته، فالرحمن متعلّق به سبحانه، وفيه دلالةٌ على أنّ الرحمة صفته الذاتية، أمّا الرحيم فهو اسم لله الذي يدلّ على صفته الفعلية؛ فالله رحيمٌ بعباده، والرحمن هو الموصوف بالرحمة، والرحيم هو الذي يرحم بالرحمة التي اتصف بها، حيث ورد ذكر اسم الله الرحمن في القرآن الكريم سبعاً وخمسين مرةً، وورد اسم الله الرحيم مئةً وأربعة عشر مرةً، وما ذلك العدد إلّا