تفسير آية (وقد خاب من حمل ظلما)

تفسير آية (وقد خاب من حمل ظلما)

معاني ألفاظ الآية (وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا)

نبيّن بدايةً معاني بعض الكلمات الواردة في الآية من الناحية اللغوية؛ لكون ذلك يساعدنا في فهم معنى الآية الكريمة حسب السياق القرآني، ويعرّفنا بطريقة استعمال القرآن الكريم للألفاظ العربية، وتوظيفها في إعطاء المعنى بشكل وافٍ، فهذه معاني الألفاظ في اللغة بعيدًا عن التعبير القرآني:

  • خَابَ: خَسِرَ، وحُرِمَ، وتحسّر، ولم ينل ما طلب.
  • ظُلْم: التعدي عن الحق إلى الباطل، ومجاوزة الحد، وقيل: هو التصرف في ملك الغير بلا حق، وقيل: وضع الشيء في غير مكانه أو غير زمانه.

التفسير العام لقوله تعالى (وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا)

إن قوله تعالى (وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا) جاء كجزءٍ من الآية رقم (111) من سورة طه ، في كتاب الله -عزّ وجلّ-، من قوله -تعالى-: (وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا)، وإن معنى الآية التي نبحثها هنا متعلّق شيئًا ما بالشق الأول من الآية الكاملة، فنبين بإيجاز معنى الآية كاملة حتى يتبين لنا معنى الجزء الذي بين أيدينا.

أتت هذه الآية أثناء كلام الله -عز وجلّ- عمّا سيكون عليه حال البشر في اليوم الآخر، من الرهبة والخوف والتأهُّب للحشر والحساب وما بعدهما، فإنه حينئذٍ ستخضع الوجوه وتخشع القلوب ويستسلم الناس جميعًا لملك يوم الدين، ومالكه والمتصرف فيه، الله الحي الذي لا يموت، الدائم الذي لم يزل، القيوم الذي يقوم بنفسه ويقوم به غيره، فلا يتعلق قوامه بشيء ويتعلق به قوام كل شيء.

وقد ذُكرت "الوجوه" في الآية كنايةً عن الناس أنفسهم، وذلك لأن الخضوع والخشوع يظهر على الوجوه عادةً، ثم أخبر -سبحانه وتعالى- بعدئذ أن الظالم لنفسه والخائب الخاسر الحقيقي هو من لقيَ الله -تعالى- في ذلك اليوم العظيم حاملاً في ذمّته ورقبته ما يغضبه ولا يُرضيه.

الأقوال في تفسير الظلم الوارد في الآية

تعددت أقوال أهل التفسير في معنى لفظة "ظُلْمًا" الواردة في الآية الكريمة، وقد حصرناها في ثلاثة أقوال:

الأول: الظلم هو الشرك بالله

ذهب أكثر المفسرين المتقدين والمتأخرين منهم إلى أن المقصود بالظلم في الآية الكريمة هو الشرك بالله -تعالى-، ومرجعهم في ذلك بالدرجة الأولى قولُ ابن عباس -رضي الله عنهما-، وغيرِه الكثير من علماء التفسير من التابعين.

ويؤيد ذلك ما جاء في كتاب الله -تعالى- على لسان لقمان الحكيم وهو يعظ ابنه، قوله: (يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)، فسمّي الشرك بالظلم العظيم؛ لما فيه من تجاوز وتعد على حق الله -سبحانه وتعالى- في انفراده بالعبودية لا إله إلا هو.

ولما فيه من ظلمٍ كبير من الشخص على نفسه حين يعيش مشركًا بالله، فلا يذوق طعم الإيمان الحق في دنياه، ويأتي يوم القيامة حاملاً هذا الظلم العظيم الذي لا يغفره الله -تعالى-، ولا تنفعه شفاعة الشافعين، فيُرديه ويرمي به في نار جهنم خائبًا خاسرًا إلى أبد الآبدين.

الثاني: الظلم المقصود هو مُطلَق الظلم

أي كل ما يسمّى ظُلمًا، فالظلم في الآية يعمّ الشرك والكفر وغيرهما من المعاصي والآثام كذلك، فمن الظلم الشرك والكفر، كذلك فإن منه ما لم يتب عنه الإنسان من المنكرات والمعاصي والذنوب، لا سيما الكبائر منها .

كما يشمل بشكل خاص ظلم الناس ماديًّا ومعنويًّا، وأكل حقوقهم بغير حق والتعدّي عليهم وعلى أموالهم، ومما يدل على خطورة ذلك، وسوء عاقبته يوم القيامة، ما جاء من حديث رسول الله في صحيح مسلم، في باب (تحريم الظلم)، وأورده الإمام النووي في كتابه رياض الصالحين في باب (تحريم الظلم والأمر برد المظالم).

فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (أَتَدْرُونَ مَنِ الْمُفْلِسُ؟ قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ، ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ)،فكل من جاء يوم القيامة يحمل في ذمّته شيئًا من هذا الظلم بمختلِف أشكاله، ولم يتُب منه قبل لقاء الله، فهو خائب خاسر محروم، سيلقى ما لا يسرّه ويندم عليه، وحسابُ كلٍّ منهم يكون حسب وزن ذنبه وظلمه الذي يأتي به، ولا ذنب أعظم وأقبح وأظلم لصاحبه من الشرك بالله الواحد الأحد.

الثالث: الظلم هو ظلم النفس

وهو قول الإمام المفسّر الطاهر ابن عاشور ، وقد يدخل في قوله -رحمه الله- كل ما ذكرناه في النقطتين السابقتين.

8إسلام
مزيد من المشاركات
أقوال الفلاسفة عن الحرية

أقوال الفلاسفة عن الحرية

مقدمة عن الحرية إنّ الحريّة هي حقّ من حقوق الإنسان التي يسعى إليها دوماً، كحريته في التفكير، والاعتقاد، واتخاذ قراراته الشخصية، والتصرف بما لا يتعدى على حريات غيره أو يؤذيهم، فحريّة الإنسان هي روحه وكيانه وبدونها يغدو مقيداً مسلوب الإرادة والعقل. أقوال الفلاسفة عن الحرية يقول جون لوك: الحرية الكاملة هي التحرك ضمن القوانين الطبيعية وإمكانية اتخاذ القرارات الشخصية والقرارات بشأن الملكية الخاصة دون قيود، وكما يريد الإنسان، ودون أن يطلب هذا الإنسان الحق من أحد. يقول إيمانويل كانت: لا أحد يستطيع
عدد مرات مسح الرأس في الوضوء

عدد مرات مسح الرأس في الوضوء

عدد مرَّات مسح الرَّأس عند الوضوء ذهب الفُقهاء إلى أنّ السنّة في مسح الرّأس هي: مسح الرَّأس مرّةً واحدةً بِماءٍ واحِدٍ، ويجوزُ ثلاث مرّاتٍ، وقال الشّافعيّ: ثلاث مرّاتٍ بثلاث مياه، وممّن ذهب إلى القول بجواز المسح مرّةً واحِدةً: مالك، والثّوريّ، والحسن، والأوزاعيّ، وذهب جُمهور الفقهاء كذلك ما عدا الشّافعيّ إلى المسح مرّةً واحِدةً؛ لأن الرّأس لا يتشرّب الماء، فلو مُسح ثلاث مرّات لكان ذلك كغسله. وجاء في حديثِ عُثمان عن وضوء النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- أنّه: (توضأَ ثُمَّ مسحَ رأسَهُ)، من غير
مساحة كندا وعدد سكانها

مساحة كندا وعدد سكانها

كندا كندا دولةٌ من دول القارة الأمريكية الشماليّة، وعاصمتها هي مدينة أوتاوا، نظام الحكم فيها ملكي دستوري فدرالي ديمقراطي تمثيلي، وشعارها الوطني هو: (من البحر إلى البحر)، وقد تأسست كدولة في العام 1867م، وتقسم إدارياً إلى عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم، وتنتمي لعددٍ من المنظمات الدولية كوكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومؤسسة التنمية الدولية، والبنك الإفريقي للتنمية، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، وبنك التنمية الآسيوي، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية،
علاج تضخم بطانة الرحم

علاج تضخم بطانة الرحم

تضخّم بطانة الرحم تضخم بطانة الرحم هو حالة من أمراض الجهاز التناسلي للأنثى، تصبح فيه بطانة الرحم سميكة ومتضخمة بشكل غير عادي بسبب وجود عدد كبير جدًا من الخلايا، إنه ليس سرطانًا، ولكن عند بعض النساء، فإنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم. علاج تضخّم بطانة الرحم تعتمد خيارات علاج تضخم بطانة الرحم على نوع التضخم الذي تعاني منه المرأة، ويمكن بيان الخيارات العلاجية المتوافرة فيما يأتي: إدارة عوامل الخطر يمكن لإدارة عوامل الخطر أن يخفف من شدة الإصابة، فمثلا يساعد فقدان الوزن على تقليل هرمون
تفسير آية (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم)

تفسير آية (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم)

تفسير آية (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم) قال الله -عز وجل-: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)، وتفسير هذه الآية الكريمة عند علماء التفسير كما يأتي: قول الله -عز وجل-: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) وقل أي: قل يا محمد -صلى الله عليه وسلم-، واعملوا هو فعل أمر يفيد الوعيد، بمعنى آخر أنَّ هذا الأمر فيه وعيد بالنار
حكم الاستثمار في الأسهم

حكم الاستثمار في الأسهم

تعد شركات المساهمة من الشركات التي لها دور كبير في الاقتصاد المعاصر، ومن أهم الأدوات المالية التي تستند عليها هذه الشركات الأسهم ، ولحرص المجتمع الإسلامي على القيام بالنشاط المباح قمت بكتابة هذا المقال لتوضيح حكم الاستثمار في الأسهم. حكم الاستثمار بالأسهم يتم تحديد حكم الاستثمار بالأسهم بناءً على نوع نشاط الشركة، وفيما يلي توضيحٌ لنوع نشاطات الشركات، وحكم الاستثمار بأسهم هذه الشركات: النوع الأول: شركات أصل عملها مباح تعد شركات النقل أو الشحن ومصانع الأثاث والملابس وغيرها من المصانع، وشركات
فوائد تناول الشوربة في رمضان

فوائد تناول الشوربة في رمضان

فوائد تناول الشوربة في رمضان تعدّ الشوربة خياراً جيّداً كمقبّلات وهي طريقة خفيفة لكسر الصيام، والتي يشيع استهلاكها في العديد من الدول العربية، وهي تعتمد على مرق اللحم، وغالباً ما تحتوي على البقوليات ، مثل؛ العدس، والفاصولياء، والأطعمة النشوية، مثل؛ الحبوب، والمعكرونة، والتي توفر العناصر الغذائيّة والطاقة، كما تُعدُّ الشوربة وجبةً رئيسيّةً بين الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم. ويُضفي تناول الشوربة في شهر رمضان المبارك العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وفيما يأتي ذكر أهم هذه الفوائد: تعويض
كيف أتخلص من جفاف البشرة

كيف أتخلص من جفاف البشرة

صحّة البشرة البشرة هي المرآة التي تعكس جمال أي امرأة ، فهي مقوّم من أهمّ مقومات الجمال، لذلك يجب العناية والمحافظة على نضارتها والابتعاد عن كل ما يتسبب بأضرار لهذه البشرة، نظراً لحساسيتها الشديدة، فهي بحاجة إلى اهتمام وعناية خاصة. طرق التخلص من جفاف البشرة نتيجة للتغيرات المناخية تتعرض البشرة إلى كثير من التغيرات، ففي فصل الصيف تكون البشرة أكثر عرضه للفحات الساخنة، ونتيجة للارتفاع في دراجات الحرارة والرطوبة تتعرض البشرة للجفاف والحكة الجلدية، أمّا في فصل الشتاء تكون درجات الحرارة منخفضة